أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عصام عبدالله - الأسس الفلسفية لليبرالية الدينية «2»














المزيد.....

الأسس الفلسفية لليبرالية الدينية «2»


عصام عبدالله

الحوار المتمدن-العدد: 3096 - 2010 / 8 / 16 - 13:02
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


أدي انهيار الأساس الميتافيزيقي للاهوت - بفضل كانط - إلي تجريد الفكر الديني من وظيفة تحديد أصل الوجود، وبالتالي من خصائص الفكرة التقليدية "لله" . وتعتبر محاولة كانط من أهم المحاولات الفلسفية في تاريخ الفكر الغربي، وحسب شيخ الفلاسفة المعاصرين "يورجن هابرماس" : "فإن تهيلين المسيحية (أي جعلها هيلينة أو يونانية) أدي إلي اقتران الدين والميتافيزيقا، ولم يحل هذا الاقتران مجدداً إلا علي أيدي كانط، الذي وضع حداً بيناً بين الإيمان الأخلاقي الخاص بدين العقل والإيمان الوضعي بالوحي، هذا الإيمان الذي ساهم في تحسين النفوس، لكنه أصبح بما ألحق به وبقوانينه وبطاعة هذه القوانين . في النهاية قيداً، علي حد قول كانط نفسه (3).

ولا تتضح هذه المحاولة الجسورة من خلال تاريخ الفلسفة فحسب وإنما من خلال تاريخ الأفكار، ذلك لأن انهيار الأساس الميتافيزيقي للاهوت، كان أكبر انجاز حققه العقل الغربي منذ عصر النهضة الأوروبية Renaissance، فطوال الفترة الممتدة بين القرن السادس عشر والقرن الثامن عشر كان العقل الغربي يناضل لفك هذا الارتباط بين الميتافيزيقا واللاهوت، والذي دمج منذ دخول العقيدة المسيحية في أوروبا العصور الوسطي، ولم ينجح في محاولاته حتي مجيء كانط.

ومن ثم مثلت محاولة كانط كضربة قاسمة مزدوجة للميتافيزيقا واللاهوت في آن واحد، وكانت الشكوك التي أثارها في كتابه "نقد العقل الخالص" عام 1787، تصيب بشكل مباشر مشروعية "المطلق" Absolute . ففي تصدير الطبعة الأولي من كتابه يقول : "إن للعقل خاصية متميزة في أنه محكوم بمواجهة مسائل ليس في الإمكان تفاديها . إذ هي مسائل مفروضة عليه بحكم طبيعته . بيد أن العقل عاجز عن الإجابة عنها، لأنها تتخطي كلية قدرة العقل البشري.


وهذه المسائل تدور حول مفهوم "المطلق" سواء وصفته بأنه "الله" أو الدولة (4).

وتبعاً لنظرية كانط في "المعرفة" أصبح "الله" غير معروف نظرياً، بل أصبحت معرفته تخرج عن حدود وقدرات العقل الخالص، من ثم، فلم تعد الفلسفة أو العلم قادرين علي التعريف بـ "الله" كما حدث علي عهد ديكارت ونيوتن . فالعقل النظري أصبح عاجزاً عن إثبات وجود الله، ولا مناص من أن تعجز الطبيعة عن كشفه . ولا غرو إذا سمي كانط "محطم الكل" أي محطم اللاهوت الطبيعي (5) .

ومع هذا فقد اعتقد كانط أن فكرة "الله" قد تعود بالنفع علي كل من العلم والأخلاق . فقد تساعد العلم، إذا وضعت له كهدف الارتباط بين الأشياء، وأهم من ذلك، فإن فكرة الله قد تدفع الإنسان إلي تحقيق أعظم المواقف الأخلاقية. ولكن إبقاء كانط علي فكرة "الله" قد تطلبت منه وضع برهان جديد يختلف عن جميع البراهين العقلانية والعلمية السابقة . إذ استنبط وجود الله وكذلك الحرية والخلود من طبيعة الإنسان الأخلاقية، وكتب "لا مندوحة من أن تؤدي الأخلاق إلي الدين" . فقد كان مؤمناً بـ "تجربة الإنسان الأخلاقية وإحساسه الفطري بالاختلاف بين الصواب والخطأ واضطراره لإطاعة القانون الأخلاقي" (6).

الهوامش

3 - يورجن هابرماس : الإيمان والعلم، في مجلة "فكر وفن"، يناير 2002، ص 41.

4- كانط : نقد العقل المحض، ترجمة، موسي وهبة، مركز الإنماء القومي، بيروت، 1989، ص 25 .

5- باومر (فرانكلين - ل) : الفكر الأوروبي الحديث، الاتصال والتغير في الأفكار من 1600-1950، ترجمة : د. أحمد حمدي محمود، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1987، جـ2، ص 62 .

6- المرجع نفسه، ص 62، 72 .



#عصام_عبدالله (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الأسس الفلسفية لليبرالية الدينية (1)
- منظمة «الفيفا» والأمم المتحدة
- مفارقة: العلمانية ضرورية وليست كافية
- القلق الأمريكي والخروج إلي العالم
- كلينتون وسوفوكليس وصراع الديوك
- لماذا المواطنة الآن ؟
- الحصانة الذاتية
- دروس صينية في القمع والثورة
- جلوكل .. وأشياء أخري ..
- شباب إيران بروكسي
- فؤاد زكريا‏..‏ هذا الذي بدأ
- المخلص والمنقذ والمنتظر
- علي أبواب الحرب بالصدفة !
- بالمصري .. ساحة أثينا الجديدة
- الشعب صنيعة حكومته
- الأمن العالمي‮.. ‬لا يتجزأ
- السبيل إلي إنصاف المحرومين
- هل يمكن حماية الدين دون الحد من حرية التعبير؟
- تغير المناخ والسلام العالمي
- تفكيك أفلاطون


المزيد.....




- -الإسلام انتشر في روسيا بجهود الصحابة-.. معرض روسي مصري في د ...
- منظمة يهودية تستخدم تصنيف -معاداة السامية- للضغط على الجامعا ...
- بسبب التحيز لإسرائيل.. محرر يهودي يستقيل من عمله في الإذاعة ...
- بسبب التحيز لإسرائيل.. محرر يهودي يستقيل من عمله في الإذاعة ...
- لوموند: المسلمون الفرنسيون وإكراهات الرحيل عن الوطن
- تُلّقب بـ-السلالم إلى الجنة-.. إزالة معلم جذب شهير في هاواي ...
- المقاومة الإسلامية تستهدف تحركات الاحتلال في موقعي المالكية ...
- مكتب التحقيقات الفيدرالي: جرائم الكراهية ضد اليهود تضاعفت ثل ...
- قناة أمريكية: إسرائيل لن توجه ضربتها الانتقامية لإيران قبل ع ...
- وفاة السوري مُطعم زوار المسجد النبوي بالمجان لـ40 عاما


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عصام عبدالله - الأسس الفلسفية لليبرالية الدينية «2»