أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - صاحب الربيعي - العقل والفكرة العقلانية














المزيد.....

العقل والفكرة العقلانية


صاحب الربيعي

الحوار المتمدن-العدد: 3088 - 2010 / 8 / 8 - 15:51
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


إن آلية التحكم للعقل التي تسمح بإنسياب الأفكار والرؤى أو تحجبها ليست بالضوابط ذاتها لدى كل البشر، كما أنها متغيرة بتغير الزمان والمكان فما لا يتعارض مع أعراف المجتمع وقيمه يمرره العقل ويحجب المتعارض منه لكن هذا المحجوب يمكن أن يكون مسموحاً به في زمان مغاير وفي مجتمع مختلف، فالسلوك العقلاني هو السلوك غير المتعارض مع أعراف المجتمع وقيمه ولربما مع قيم السلطة وأعرافها أي كان نمطها. وفي كلا الحالتين يعمل العقل على خلق مرشحاته الخاصة بكل حالة مرة للتفاعل مع أقرانه البشر في المجتمع، ومرة أخرى للحفاظ على الذات من أذى السلطة التي تفرض نهجها المتسلط وأعرافها وقيمها على المجتمع على الرغم من أنها تكون في كثير من الأحيان متعارضة مع قيم المجتمع وأعرافه.
إن السلوك العقلاني للفرد السوي هو النمط المتعارض مع السلوك العاطفي لتحقيق المصالح لكنه لا ينفي الحاجة إلى السلوك العاطفي تماماً، فآلية عمل العقل ومرشحاته المختلفة مرتبطة بالواقع ومتأثرة به تبعاً لمستوى وعي الفرد الذي يخلق عالمه الخاص ويعمل على الحفاظ على حدوده في إطار عالم المجتمع. وينصب جهد الفرد على بناء عالمه الخاص وليس العالم العام، فالعالم الخاص يحاول أبداً التوسع على حساب العوالم الخاصة الأخرى فيعمل العالم العام على تحجيم النوازع الكامنة في الذات بفرض أعرافه وقيمه وسلطانه عليهم.
يعتقد (( كانط )) " أن الكائن العاقل يسعى لبناء عالمه الخاص من دون الاهتمام بالعالم العام ".
إن التأثير الذي يحدثه الفرد السوي في المجتمع أقل بكثير من التأثير الذي يحدثه المجتمع في الفرد ذاته، فالمجتمع يمتلك وسائل وسلطات كثيرة مؤثرة على نحو فعال في حراك الأفراد، مرة خلال غرس مبادئ التربية والأعراف والقيم الاجتماعية في وجدان الفرد، ومرة أخرى خلال فرضها بالقوة وبأساليب النبذ الاجتماعي إن تعارضت تصرفات الفرد مع المجتمع.
تشتغل الآليات الفردية والجمعية غير المرئية بوحي تحقيق المصالح المشتركة، فالفرد الذي يحقق مصالح المجتمع على نحو غير مباشر يحقق المجتمع مصالحه على نحو مباشر والذي ينتهك مصالح المجتمع تنتهك مصالحه. ويعدّ عقل الفرد جزءاً صغيراً من عقل المجتمع لذلك يفترض أن يخضع لسلطانه وعلى خلافه يُخضعه العقل الجمعي عنوةً فإن تعارضت المصالح يسعى عقل الفرد التحايل على العقل الجمعي لتحقيق مصالحه الخاصة وتجنب معارضته المباشرة.
إن العقل الجمعي على الرغم من سلطاته الكثيرة للحفاظ على حقوق الأفراد ومنع الانتهاك للحقوق العامة يتعامل مع الانتهاكات الظاهرة بصرامة متناهية لكنه يغفل الانتهاك الخفية وإن كانت ملموسة لأنه نتاج عقول سوية ترفض الأساليب الملتوية للعقول غير السوية المراوغة والمتعارضة مع الرؤية العقلانية لحراك الأفراد في الحياة العامة للمجتمع.
يقول (( هيغل )) : " إن العقل مراوغ بقدر ما هو جبار ".
ليست كل فكرة عقلانية لمجتمع ما فكرة سوية على نحو عام، لأنها قد تكون فكرة غير سوية في مجتمع آخر ولربما تكون فكرة غير سوية لدى أفراد من المجتمع ذاته. كما أن انصياع جميع أفراد المجتمع للعقل الجمعي لا يمكن عدّه معياراً لاقتناعهم بكل قيم المجتمع وأعرافه لكنهم منصاعين قسراً له.
إن السلطة تفرض نهجها بالقوة على الآخرين لذلك لا توجد سلطة عادلة، فالعدالة ذاتها نسبية فالذي يمتك القوة يفرض نهجه على الآخرين وبذلك يمكن أن تفرض جماعة معينه تقبض على آليات العنف في السلطة نهجها على المجتمع بالكامل وتعدّه نهجهاً عقلانياً والخروج عليه يستوجب العقوبة لتفرض على العقل الفردي والجمعي الانصياع قسراً. وبذلك يُخضع عقل الفرد للسلوك والممارسة اليومية التي يفرضها عقل السلطة، لكن قد يشتغل العقل في كثير من الأحيان بتعارض مع قناعة الفرد وعواطفه، فالعقل طاغية يفرض نهجه على الذات ويحجب عنها حرية الاختيار والتصرف بقناعة الوجدان.
يعتقد (( منذر حلوم )) " أن العقل طاغية، اللعنة على الطاغية، اللعنة على العقل الطاغية، العقل مُخبر سري نذل يفعل ما يريدون منه ويهددنا بألف طريقة ويثبت فينا الخوف حين يلزمهم ذلك ".
إن الفكرة العقلانية ليست دائماً فكرة سوية لأنها مستوحاة من عقل جمعي يفرض سلطته على الأفراد والجماعات والانصياع لها لا يعني اقتناعاً بها لكنه قبولاً بآليات فرضها القسرية غير المباشرة، فالفرد يخضع للجماعة بآليات مختلفة ليست بالضرورة عنفية دائماً لكن قد تكون آليات فكرية تفرضها الجماعة على أفراد المجتمع وقد ينصاع المجتمع ذاته بالقوة لوحدة من وحداته الاجتماعية فيستجيب ردحاً من الزمن لنهجها وعقليتها لحين استعادة دوره وسلطاته وعقله الجمعي ليقسر الوحدة الاجتماعية المستبدة على الانصياع لنهجه ثانية. يرتبط تطور عقل الفرد بارتقاء مستوى وعيه، لكن ليس سهلاً الارتقاء بمستوى وعي الجماعة ليتطور عقلها الجمعي، لذلك قد تكون الفكرة العقلانية للفرد الواعي أكثر نضجاً من الفكرة العقلانية للجماعة الجاهلة.
الموقع الشخصي للكاتب : http://www.watersexpert.se/



#صاحب_الربيعي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- آلية عمل العقل
- قصور منظومة العقل
- ماهية العقل
- سلطة الدين في الخير والشر
- دور قيم الفضيلة والرذيلة في تعزيز النظام الاجتماعي
- اكتساب قيم الفضيلة والرذيلة من المجتمع
- معيار الفضيلة والرذيلة في المجتمع
- القيم الأخلاقية في المجتمع
- التعامل مع الأشرار
- كتاب جديد صدر في دمشق للكاتب صاحب الربيعي
- كتاب جديد للكاتب صاحب الربيعي
- ثنائية الخير والشر الكامنة في الذات
- ضرورة الشر
- صدر كتاب جديد للباحث صاحب الربيعي
- رحل شيخ المنافي إلى منفاه الأخير ( رحيل الشاعر كاظم السماوي ...
- آلية صناعة وإتخاذ القرار السياسي‏
- ديمقراطية الاحتلال والدفاع عن الوطن‏
- من قواعد اللعبة السياسية.... الكذب، السرقة، والاختلاس !‏
- من قواعد اللعبة السياسية ... !.‏
- محاولة لتحليل بنية النظام السياسي العربي‏‎* ‎


المزيد.....




- نيابة مصر تكشف تفاصيل -صادمة-عن قضية -طفل شبرا-: -نقل عملية ...
- شاهد: القبض على أهم شبكة تزوير عملات معدنية في إسبانيا
- دول -بريكس- تبحث الوضع في غزة وضرورة وقف إطلاق النار
- نيويورك تايمز: الولايات المتحدة تسحب العشرات من قواتها الخاص ...
- اليونان: لن نسلم -باتريوت- و-إس 300- لأوكرانيا
- رئيس أركان الجيش الجزائري: القوة العسكرية ستبقى الخيار الرئي ...
- الجيش الإسرائيلي: حدث صعب في الشمال.. وحزب الله يعلن إيقاع ق ...
- شاهد.. باريس تفقد أحد رموزها الأسطورية إثر حادث ليلي
- ماكرون يحذر.. أوروبا قد تموت ويجب ألا تكون تابعة لواشنطن
- وزن كل منها 340 طنا.. -روساتوم- ترسل 3 مولدات بخار لمحطة -أك ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - صاحب الربيعي - العقل والفكرة العقلانية