أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - صاحب الربيعي - اكتساب قيم الفضيلة والرذيلة من المجتمع














المزيد.....

اكتساب قيم الفضيلة والرذيلة من المجتمع


صاحب الربيعي

الحوار المتمدن-العدد: 3076 - 2010 / 7 / 27 - 19:26
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


تعدّ قيم الفضيلة والرذيلة قيماً اجتماعية ودينية تستند إلى المفهوم الشائع أن كل ما يخدم الآخرين فضيلة وما يسبب الأذى لهم رذيلية مع إغفال التباين في القيم الاجتماعية والدينية للمجتمعات المختلفة، لكن المظهر العام أنها مسطرة قياس للسلوك والممارسة اليومية للفرد في المحيط الاجتماعي ويرتبط ذلك بمستوى وعيه المعرفي الذي يكبح جماح الرواسب الشريرة الكامنة في الذات لصالح الرواسب الخيرة.
على خلافه فإن الوعي المعرفي المتدني للفرد يحفز الرواسب الشريرة الكامنة على حساب الرواسب الخيرة، ولا يقصد بالوعي المعرفي التحصيل العلمي حصراً وإنما ما يغرس عبر التربية من قيم اجتماعية فاضلة في ذهن الفرد لتحفز رواسبه الخيرة الكامنة فينعكس على سلوكه الذاتي في المجتمع، والغرس التربوي لقيم اجتماعية رذيلة تحفز الرواسب الشريرة في الذات فتعكس السلوك الشرير المتعارض مع قيم المجتمع.
وبما أن النهج التربوي للمجتمع ليس موحداً تساهم به الدولة الأسرة معا في الدول المتخلفة على نحو متعارض في أكثر الأحيان يسبب اختلالاً في السلوك لأفراد المجتمع فالفرد الذي تلقى صنوف تربية موحدة، إلى حد ما، في المدرسة والبيت يكون سلوكه متوازناً. والفرد الذي تلقى صنوف تربية غير موحدة يصبح سلوكه غير متوازن فليس سهلاً عليه التفريق بين السلوك الجيد الذي يعدّ من مبادئ الفضيلة والسلوك السيء الذي يعدّ من المبادئ الرذيلة، على الرغم من انتماء معظم أفراد المجتمع إلى قيم دينية واحدة لكنهم لا يتصرفون بأحكامها لتباين مستويات وعيهم المعرفي.
لذلك لا يمكن عدّ قيم الفضيلة أو الرذيلة حكراً على فئة اجتماعية من دون أخرى، وليست حكراً على الأغنياء من دون الفقراء... وإنما هي قيماً اجتماعية ودينية ينهل منها الجميع تبعاً لمستوى وعيهم لتقويم سلوكهم العام في المجتمع.
يقول (( إلياس مرقص )) : " إن الشر ليس في الكون، والشر ليس وقفاً على سلاطين وحكام وفقهاء، ورجال دين وإقطاعين ورأسمالين وبرجوازيين كبار أو صغار وليس وقفاً على طبقات ولا على أمم، شعوب، أجناس، قبائل، عائلات، أحزاب... ".
لا يمكن عدّ جميع الأعمال الخيرة من قيم الفضيلة وإنما قد يكون عملاً خيراً لكن هدفه دنيء فيصنف من الرذائل بدليل سعي بعض أفراد المجتمع لأعمال الخير ليس لأهداف نبيلة، وإنما لكسب سمعة حسنة يمكن استخدامها لكسب غير شرعي في المجتمع. كما لا يمكن عدّ بعض الأعمال الشريرة من قيم الرذيلة فقط لكونها رذيلة بنظر بعض أفراد المجتمع لتعارضها مع مصالحهم الخاصة لكنها في الوقت ذاته تفيد أفراد آخرين منهم بدليل أن إطاعة الحاكم الشرير يعدّه بعض رجال الدين فضيلة لأنها جزءاً من قيم دينية، في حين السواد الأعظم من المجتمع يعدّها رذيلة لأنها تساند حاكم شرير على حساب مصالحهم.
يتساءل (( كوتز يبو )) عن تبرير ارتكاب الجرائم قائلاً : " كم جريمة يمكن أن ترتكب حتى يقر أنها سحقت الفضيلة ".
تعدّ قيم الفضيلة والرذيلة قيماً مكتسبة غرست عبر التربية في وجدان أفراد المجتمع فلا يمكن عدّ الفرد عنصراً اجتماعياً من دون إقراره بها ويبقى سلوكه العام منصاعاً إلى حجم اكتسابه منها ومدى ارتقاء مستوى وعيه المعرفي، على الرغم من أن قيم الفضيلة والرذيلة ذاتها قيماً نسبية لا يمكن إخضاعها كلياً للتطبيق بأحكام صارمة. فالذي يسعى إلى الفضيلة مسعاه الأساس لخدمة ذاته أولاً وليس الآخرين، والذي يسعى إلى الرذيلة مسعاه الأساس لخدمة ذاته أيضاً فلكل منهما سبيل مغاير عن الآخر لكن في المحصلة الذي يكتسب سمعة حسنة في المجتمع من أعماله الخيرة غالباً ما يوظفها لتحقيق مصالحة الذاتية، كذلك الذي يكتسب سمعة غير حسنة في المجتمع من أعماله الشريرة يجني ثمارها على نحو أسرع من الأول لأنه أتخذ طريقاً مباشراً لتحقيق ذاته من دون الاستعانة بالمجتمع.
يعتقد (( ثربانتس )) " إن كانت الفضيلة هدفك لتفاخر بأعماك الخيرة فينبغي عليك أن تحسد أسلاف الأمراء والأعيان الكبار لأن الدم يورث، والفضيلة تُكتسب وقيمة الفضيلة لذاتها ولا تقارن بأصالة الدم الذي يورث ".
على الرغم من أن القيم الاجتماعية والدينية قيم نسبية بأحكامها وتطبيقاتها الحية على أرض الواقع من مؤديها بعدّها غرساً في اللاوعي الاجتماعي فإنها في المحصلة مسطرة قياس لأبعاد سلوك الفرد وممارسته داخل النظام الاجتماعي.
الموقع الشخصي للكاتب : http://www.watersexpert.se/



#صاحب_الربيعي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- معيار الفضيلة والرذيلة في المجتمع
- القيم الأخلاقية في المجتمع
- التعامل مع الأشرار
- كتاب جديد صدر في دمشق للكاتب صاحب الربيعي
- كتاب جديد للكاتب صاحب الربيعي
- ثنائية الخير والشر الكامنة في الذات
- ضرورة الشر
- صدر كتاب جديد للباحث صاحب الربيعي
- رحل شيخ المنافي إلى منفاه الأخير ( رحيل الشاعر كاظم السماوي ...
- آلية صناعة وإتخاذ القرار السياسي‏
- ديمقراطية الاحتلال والدفاع عن الوطن‏
- من قواعد اللعبة السياسية.... الكذب، السرقة، والاختلاس !‏
- من قواعد اللعبة السياسية ... !.‏
- محاولة لتحليل بنية النظام السياسي العربي‏‎* ‎
- المؤسسات السياسية والكيانات الحزبية
- معايير التنافس الحر في النظام الديمقراطي
- مهزلة الديمقراطية الأمريكية في العراق
- بيع وشراء المياه ( تلبية المتطلبات والحد من الهدر )‏
- الإدارة اللا مركزية لمؤسسات المياه المناطقية
- أزمة المياه بين العراق ودول المنبع ( التدويل والتحكيم الدولي ...


المزيد.....




- روسيا تعلن احتجاز نائب وزير الدفاع تيمور ايفانوف وتكشف السبب ...
- مظهر أبو عبيدة وما قاله عن ضربة إيران لإسرائيل بآخر فيديو يث ...
- -نوفوستي-: عميلة الأمن الأوكراني زارت بريطانيا قبيل تفجير سي ...
- إصابة 9 أوكرانيين بينهم 4 أطفال في قصف روسي على مدينة أوديسا ...
- ما تفاصيل خطة بريطانيا لترحيل طالبي لجوء إلى رواندا؟
- هدية أردنية -رفيعة- لأمير الكويت
- واشنطن تفرض عقوبات جديدة على أفراد وكيانات مرتبطة بالحرس الث ...
- شقيقة الزعيم الكوري الشمالي تنتقد التدريبات المشتركة بين كور ...
- الصين تدعو الولايات المتحدة إلى وقف تسليح تايوان
- هل يؤثر الفيتو الأميركي على مساعي إسبانيا للاعتراف بفلسطين؟ ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - صاحب الربيعي - اكتساب قيم الفضيلة والرذيلة من المجتمع