أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المشرق العربي - الحزب الشيوعي الأردني - بيان صادر عن الحزب الشيوعي الأردني :- حول نتائج أعمال مؤتمره الخامس والاجتماع الأول للجنة المركزية














المزيد.....

بيان صادر عن الحزب الشيوعي الأردني :- حول نتائج أعمال مؤتمره الخامس والاجتماع الأول للجنة المركزية


الحزب الشيوعي الأردني
الحوار المتمدن-العدد: 3069 - 2010 / 7 / 20 - 21:11
المحور: اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المشرق العربي
    


عقد الحزب الشيوعي الأردني مؤتمره العلني الخامس في الفترة ما بين 15-16 من شهر تموز الجاري بحضور 188 مندوبا من أصل 210 مندوبين تم انتخابهم في المؤتمرات الحزبية التي عقدتها منظمات الحزب في كافة أماكن تواجده.

وقد تضمن جدول أعمال المؤتمر جلسة افتتاح حضرها أعضاء الحزب ومندوبو المؤتمر الى جانب الأمناء العامين وكوادر عدد من الأحزاب الأردنية الشقيقة، وشخصيات وطنية وديمقراطية، تحدث فيها كل من الدكتور علي محافظة عن الشخصيات الوطنية، والشيخ نمر العساف نيابة عن الأمين العام لجبهة العمل الاسلامي باسم لجنة التنسيق العليا لأحزاب المعارضة الوطنية الأردنية، والرفيقة عبلة أبو علبة عن القطاع النسائي، والأخ جمال التميمي عن القطاع العمالي والنقابي. كما ألقى الأمين العام للحزب الدكتور منير حمارنه في جلسة الافتتاح تقريرا سياسيا شاملا قدم الحزب من خلاله تشخيصا شاملا للأوضاع المحلية على كافة الصعد، موضحا من وجهة نظره الأسباب الجوهرية للأزمة التي يئن تحت وطأتها الاقتصاد الوطني الأردني ، وما تتسبب فيه من معاناة آخذة في الاشتداد على فئات وشرائح اجتماعية واسعة من المجتمع الأردني، وحدد رؤيته لسبل الخروج من هذه الأزمة المستفحلة والمزمنة.


في ثاني أيام المؤتمر ناقش المؤتمرون على مدى ثلاث جلسات التقارير المقدمة من اللجنة المركزية، وهي تقرير اللجنة المركزية عن أعمالها في الفترة ما بين مؤتمرين، وتقرير عن الأوضاع المالية للحزب، وتقرير لجنة الرقابة المركزية، بالاضافة الى مناقشة واقرار التعديلات على البرنامج السياسي للحزب، التي أعدتها لجنة مختصة شكلتها اللجنة المركزية السابقة، وجرى نقاشها خلال مؤتمرات المنظمات الحزبية المختلفة. وقد اتسمت التقارير بروح نقدية لنشاط الحزب في مختلف المجالات، وقدم مندوبو المؤتمر في سياق مداخلاتهم العديد من الاقتراحات والاضافات على التقارير المقدمة، استهدفت في مجملها تعزيز دور الحزب في الحياة السياسية والحزبية الأردنية، وتطوير عمله وتحسين آدائه على مختلف الصعد. وكلف المؤتمر اللجنة المركزية الجديدة أخذ الملاحظات والمقترحات التي قدمت بعين الاعتبار.

وبناء على قرار من المؤتمر تم تخصيص جلسة خاصة لمناقشة موضوع الانتخابات القادمة والموقف من المشاركة فيها ترشيحا وتصويتا أو مقاطعتها. وقد جرى نقاش مستفيض تم في نهايته التوافق على تكليف الهيئات القيادية للحزب باتخاذ القرار المناسب في ضوء المداولات التي جرت في المؤتمر والتي أجملها كل من الأمين العام ونائبه، وفي ضوء الاتصالات والمشاورات الجارية بين أحزاب المعارضة الوطنية الأردنية.




في الجلسة الختامية للمؤتمر تم انتخاب لجنة مركزية جديدة من 30 عضوا حسب قرار المؤتمر من بين 42 شخصا ترشحوا لعضويتها، والفائزون في الانتخابات هم التالية أسماؤهم: منير حمارنه، نضال مضيه، معين بقاعين، مؤيد العتيلي، محمد الروابدة، خالد حدادين، مروان مهيار، فرج طميزه، ليلى حمارنه، عمر عواد، سليمان الأزرعي، نضال العبيديين، جلال دواني، سعد عاشور، جهاد الشرع، رشيد شقير، مرعي حمارنه، أسامه العزب، رسمية الوزني، فهد العطي، محمد مشرف الفقهاء، عبد الرحيم جويحان، مازن حنا، عبد العظيم زاهده، محمود الطوالبه، حنان هلسه، نوال حدادين، مكرم قسوس، سهيلة بهلوان، جيفارا حنا.


كما تم انتخاب لجنة الرقابة الحزبية من خمسة أعضاء من بين 8 اشخاص ترشحوا لعضويتها والفائزون هم: نبيل عمرو، منيف حمارنه، مهدي أبو علي، ائل حجازين، توفيق الفقهاء.


وعملا بأحكام النظام الأساسي فقد عقدت اللجنة المركزية المنتخبة في المؤتمر الخامس أجتماعها الأول وقد تضمن جدول أعمالها: انتخاب الأمين العام للحزب وانتخاب المكتب السياسي ، وأمين الشؤون المالية، اقرار توصيات وقرارات المؤتمر بصيغتها النهائية التي اعتمدها المؤتمر الخامس.


وبعد نقاش واستماع الى كافة وجهات النظر حيال نقاط جدول الأعمال تم اتخاذ القرارات التالية:


انتخاب الدكتور منير حمارنه أمينا عاما للحزب في الفترة القادمة.

انتخاب التالية أسماؤهم أعضاء في المكتب السياسي: منير حمارنه، فرج طميزة، نضال مضيه، رشيد شقير، اسامة العزب، مروان مهيار محمد مشرف، محمد الروابده.

انتخاب رشيد شقير أمينا للشون المالية.


تكليف المكتب السياسي باصدار بيان صحفي حول نتائج المؤتمر واجتماع اللجنة المركزية، وبنشر قرارات المؤتمر ونتائج أعماله في صحيفة الحزب المركزية، والصحف اليومية.

تكليف المكتب السياسي بوضع تصور أولي حول تشكيل المكاتب التابعة للجنة المركزية وعرضها على جلسة قادمة للجنة المركزية خلال الأيام القليلة المقبلة.





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,011,996,067


المزيد.....




- مقتل 18 وإصابة 178.. لحظة خروج قطار بتايوان عن مساره
- قضية خاشقجي.. ما إجراءات تركيا في تحقيقها؟
- ترودو لا يستبعد إلغاء صفقة أسلحة للسعودية
- شاهد: مظاهرة لليمين المتطرف وأخرى مناوئة لها في شوارع درسدن ...
- شاهد: رقصوا وقفزوا فخرقوا أرضية الشقة التي كانوا فيها !
- التايمز: فضيحة تهز بيت آل سعود
- قصة وباء الأنفلونزا الذي غير ملامح القرن العشرين
- شاهد: مظاهرة لليمين المتطرف وأخرى مناوئة لها في شوارع درسدن ...
- شاهد: رقصوا وقفزوا فخرقوا أرضية الشقة التي كانوا فيها !
- انتبه.. ضغط الدم أهم مؤشر على حالتك الصحية


المزيد.....

- مقالات إلى سميرة (8) في المسألة الإسلامية / ياسين الحاج صالح
- ثلاث مشكلات في مفهوم الدولة / ياسين الحاج صالح
- العرب التعليم الديني والمستقبل / منذر علي
- الدين والتجربة الشخصية: شهادة / ياسين الحاج صالح
- المناضلون الأوفياء للوطن والمحترفون ل (اللا وطنية) من أجل ال ... / محمد الحنفي
- سورية واليسار الأنتي امبريالي الغربي / ياسين الحاج صالح
- ما بعد الاستعمار؟ ما بعد الاستبداد؟ أم ما بعد الديمقراطية؟ / ياسين الحاج صالح
- كتاب فتاوى تقدمية للناصر خشيني تقديم د صفوت حاتم / الناصر خشيني
- اكتوبر عظيم المجد / سعيد مضيه
- الديمقراطية في النظم السياسية العربية (ملاحظات حول منهجية ال ... / محمد عادل زكي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المشرق العربي - الحزب الشيوعي الأردني - بيان صادر عن الحزب الشيوعي الأردني :- حول نتائج أعمال مؤتمره الخامس والاجتماع الأول للجنة المركزية