أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سامى لبيب - تأملات سريعة فى الله والدين والإنسان ( 6 )














المزيد.....

تأملات سريعة فى الله والدين والإنسان ( 6 )


سامى لبيب

الحوار المتمدن-العدد: 3068 - 2010 / 7 / 19 - 06:30
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


يسعدنى أن أقدم دفعة أخرى من التأملات فى الإنسان والوجود والإله ..هى رؤى وخواطر وجدت طريقها لتطرح أسئلة تحاول أن تخترق جدار الصمت والحجب ..ولا تكون أكثر من إجتهادات ذهنية تجد رغبتها فى البوح والقدرة على التأثير .
فلتكن إذن محاولة لإلقاء أحجار كبيرة فى مسلمات وبرك مياهنا الآسنة رغبة ً فى الفعل والتفعيل .


* لا توجد معرفة إلا فى ظل ظروف مادية وموضوعية تنتجها .

* لا توجد سلوكيات أزلية أبدية ..السلوك والأخلاق هو منتج وإبداع بشرى جاء كمحصلة لعلاقات إنتاج ومصالح ورغبات قوى فئوية وطبقية مهيمنة .

* لا يوجد أى شئ فى الوجود له قيمة إلا بجهد الإنسان وعرقه ..بالعمل المبذول يصبح للتراب قيمة ..هناك من ينهبون عرق الشغيلة بسطوتهم وجشعهم ليستأثروا على جُهدهم ويحولوه لرمز مادى ويطلقون على أنفسهم ملاك .

* الملكية هى أساس البلاء الذى حل بالإنسانية ..هى تعبير عن الطمع والشراهة الإنسانية عندما تغتصب جهد الأخرين لتملأ صوامعها ..الملكية تنتج الحروب والغزوات والبورصة وتخلق الأديان والآلهة لتلتحف بها .

* هل الدعوات بالتكافل الإجتماعى بمساعدة الفقراء والمحتاجين هى دعوة إنسانية رحيمة أم هى إستراتيجية خبيثة من الأغنياء والملاك كى يبقى الوضع كما هو عليه خوفاً ً من أن يمتلك الجوع حدا ً يخلق ثورة تقلب الطاولة ومن عليها .

* نحن لا نستمتع بالذهب لأنه معدن جميل ..ولا يكون حرصنا على إقتنائه إلا لنستمتع بتمايز طبقى وتعالى أجوف ..فنحن نعانى فى البحث عن الذهب من أجل هذا التمايز فقط .

* لن يكون الذهب معدن رائع لو إمتلكه كل البشر .. سيبحث المغرورون عن معدن بديل لا يستطيع الدهماء ان ينالوه ليمارسون به متعة التمايز والتعالى والإذلال .

* هراء من يطلقون الدعوات فى مجتمع برجوزاى بالرغبة فى القضاء على الفقر ..فعندما يتم القضاء على الفقر فكيف يحس الأغنياء بغناهم وتميزهم ..سيكونون حريصون دوما ً على إبقاء من هم أقل منهم وإلا أصبحت حياتهم مستحيلة .!!

* لماذا يفقد الحب بريقه وحماسه بعد الزواج ..هل لأننا إعتدنا عليه أم أننا ضَمنا أن المرأة أصبحت فى خانة الحيازة والإمتلاك .

* وثيقة الزواج هى عقد ملكية نظير مجموعة من الإبل أو الدنانير أو عقد شقة وتعهد بالطعام .. ثم أحاطها المالك بهالة من القداسة ليخفى عقد الإحتكار والتأميم وليضمن نقاء الأوانى الجنسية .

* لماذا يعادون الشيوعية بكل ضراوة ..لأنها تطرح شعار " من كل حسب طاقته ..ولكل حسب حاجته " ... عندما يتحقق هذا الشعار فستتبخر أحلام كل الطامعين والجشعين وسيتخلص البشر من كروشهم .

* لماذا نحن حريصون على إهداء الأولاد لعب مسدسات ومنح البنات عرائس ؟! ..لماذا لا يحدث العكس ؟!..ولماذا ننزعج لو رأينا ولد يلعب بعروسة ؟! .. إنها ألف باء تكريس هيمنة ذكورية وخلق أنوثة ناعمة مُنسحقة .

* ختان البنات ليس لعفة البنت بقدر ما هو الخوف والفوبيا والحقد على جسد المرأة ومحاولة قهره .

* الأديان الإبراهيمية لم تأتى إلا كإنتصار للهيمنة الذكورية وتشريعها وتقنينها ..لا يكفى أن ننظر لتشريعاتها فحسب بل لأساطيرها وقصصها وكل همساتها لنرى كيف تخلق كل السيادة للذكر .

* لماذا فى الأديان الإبراهيمية تكون مغفرة الخطايا بذبح حيوان ..ماعلاقة فعل معنوى بممارسة مادية تخوض فى الدم ؟!..لا تكون أكثر من محاولة لممارسة فعل عنيف راقد تحت جلودنا بمظلة مقدسة .

* لماذا الأديان تحرم وتجرم القتل ضد فرد الجماعة ..بينما يكون محمودا ً ورائعا ً ومشفوعا ً بتأييد وحماس ورضا الإله عندما يتم ذبح الآخر من الوريد للوريد ..لأننا ببساطة نخفى طاقة عنف وهمجية كامنة تريد أن تنطلق فخلقنا الإله الذى يسمح ويبتهج بذلك كى نمارس عملية الذبح بدم بارد وضمير مستريح ومتلذذ ..ألا يكون الدين إستدعاء للهمجية الأولى .؟!

* بماذا تُفسر بأن السرقة حرام وتزعج الإله ولا يتوانى عن إعداده لنار حامية الوطيس للصوص .. كما لا ينسى أن يوصينا بقطع يد السارق ..ولكنه فى الوقت ذاته يوصى بسرقة الآخر وتوزيع المسروقات تحت يافطة الغنائم ..فكيف يستقيم هذا ؟ !!
نحن عصابة حرامية يا عزيزى .

* أليس من الأفضل أن نقول بأن المعاقين عقليا وجسديا ً هم نتاج ظروف بيولوجية وجينية مختلة وليس لله أى تدخل أو سلطة عليها - وهى تكون كذلك بالفعل - ألا تنقذ هذه المقولة فكرة الله من الخلل فى الخلق والصنعة؟!..نعم تنقذها ولكن المؤمنين لا يريدونها لأنها ستقوض فكرة الله فى النهاية .

* لماذا نرتدى الملابس ؟ هل لتحمينا من البرد ؟ ..ولكن الإنسان الأول عاش عاريا ً ..ومازال بعض البشر يعيشون عراة .
إنها عبقرية الرجل وشبقه الجنسى الذى جعله يغطى المرأة ليخلق فى داخله حالة من الشبق والشهوة المتلهفة المستمرة دوما ً لتتخيل وتتشوق لما وراء الرداء .

* بالرغم من عشقى للجمال .. فلايوجد شئ جميل أو قبيح فى حد ذاته ..فالجمال والقبح صفة وليست وجود ..نحن من نطفى على الأشياء الحسن والقبح ..نحن من نمنح الأشياء الجمال وفقاً ما تمنحه لنا من الحاجة .!! قدرتنا على منح الأشياء الجمال ثم نصدق أنها جميلة بذاتها تجعل خلقنا للآلهة والأساطير والأديان أكثر سهولة .

دمتم بخير .



#سامى_لبيب (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تأملات فى الإنسان والإله والتراث ( 2 ) - زهور الله المقطوفة ...
- لماذا يؤمنون ..وكيف يعتقدون ( 5 ) - الرضاعة الحسية والشعورية ...
- الدين عندما ينتهك إنسانيتنا ( 11 ) - نحن نزرع الشوك والمُر و ...
- نحن نخلق آلهتنا ( 9 ) - الله يكون حافظا ً وعليما ً وعادلا ً ...
- تأملات فى الإنسان والإله والتراث ( 1 ) - الصلاة كثقافة للبرم ...
- لماذا يؤمنون .. وكيف يعتقدون ( 4 ) - كيف تربح المليون دولار ...
- أنا والله ويدى اليسرى .
- نحن نخلق ألهتنا ( 8 ) - الله خالقا ً للوجود فى ستة أيام .
- الدين عندما ينتهك إنسانيتنا ( 10 ) _ همجيتهم وهمجيتنا .. ياق ...
- الدين عندما ينتهك إنسانيتنا ( 10 ) _ همجيتهم وهمجيتنا .. ياق ...
- نحن نخلق آلهتنا ( 7 ) - الله مُجيبا ً للدعاء .
- تديين السياسة أم تسييس الدين ( 4 )- حد الردة رغبة سياسى أم ر ...
- الدين عندما ينتهك إنسانيتنا ( 9 ) - الخلوة الغيرالشرعية بين ...
- لماذا يؤمنون .. وكيف يعتقدون ( 3 ) _ الدنيا ريشة فى هوا .
- من داخل دهاليز الموت إشتقت لحضن أمى .
- إشكاليات التراث ومتطلبات العصر وأين يكون حرثنا فى الأرض أم ف ...
- لماذا يؤمنون ..وكيف يعتقدون ( 2 ) - لا تسأل ولا تعرف .
- الدين عندما ينتهك إنسانيتنا ( 8 ) _ أشياء مطلوب الإعتذار عنه ...
- تديين السياسة أم تسييس الدين ( 3 ) - الجنه تحت أقدام المقاتل ...
- تأملات سريعة فى الله والدين والإنسان ( 5 ) .


المزيد.....




- “ثبتها الآن” تردد قناة طيور الجنة 2024 Toyor Aljanah لمشاهدة ...
- بعد اقتحامات الأقصى بسببه.. ماذا نعرف عن عيد الفصح اليهودي ا ...
- ما جدية واشنطن في معاقبة كتيبة -نيتسح يهودا- الإسرائيلية؟
- بالفيديو.. مستوطنون يقتحمون الأقصى بثاني أيام الفصح اليهودي ...
- مصر.. شائعة تتسبب في معركة دامية وحرق منازل للأقباط والأمن ي ...
- مسئول فلسطيني: القوات الإسرائيلية تغلق الحرم الإبراهيمي بحجة ...
- بينهم طلاب يهود.. احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين تهز جامعات أمري ...
- أسعدي ودلعي طفلك بأغاني البيبي..تردد قناة طيور الجنة بيبي عل ...
- -تصريح الدخول إلى الجنة-.. سائق التاكسي السابق والقتل المغلف ...
- سيون أسيدون.. يهودي مغربي حلم بالانضمام للمقاومة ووهب حياته ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سامى لبيب - تأملات سريعة فى الله والدين والإنسان ( 6 )