أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - جمشيد ابراهيم - كيف نعرف؟














المزيد.....

كيف نعرف؟


جمشيد ابراهيم

الحوار المتمدن-العدد: 3052 - 2010 / 7 / 3 - 12:55
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


باستثناء الترجمات الحرفية للتوراة التي تستعمل كلمة (عرف) بالمعنى الجنسي: عرف آدم حواء اي واقعها جنسيا و في النسخة الانجليزية الترجمة حرفيا Adam knew Eve
لا تستعمل هذه الكلمة الا في الاشارة الى المعرفة و العلم رغم ان كلمة (عرف) خاصة في العامية في اكثر اللغات قد تضم في طياتها بعض الاشارات و الدلالات الجنسية.

جميعنا نعتقد في حياتنا اليومية باننا نعلم ان جمع 3+2=5 و ان هناك لابد سرير في غرفة النوم و ان عاصمة انجلترا هي لندن ولكن ماهي الشروط التي يجب ان تتوفر لكي نزعم اننا نعرف فعلا؟ عندما نتمعن في ظاهرة المعرفة يتبين لنا باننا لا نستطيع ان نعرف الحقيقة قطعا الا بتوفر بعض الشروط:
الشرط الاول للمعرفة هو الاعتقاد اي اني اصدق بان ما اعتقد وجوده هو موجود فعلا. ليست هناك معرفة اذن بدون الاعتقاد. الاعتقاد و الايمان وفق مثل الماني معروف قادر ان يزعزع الجبال الصامدة من مكانها.

الشرط الثاني هو ان ايماني و اقناعي بما اعتقده حقيقة لا غبار عليها.
و لكن المعرفة لا يمكن ان تأتي من الاعتقاد و الايمان بصدق شئ و هذا ينطبق على جميع انواع المعرفة بضمنها الاديان لانها غير عقلانية تعتمد فقط على التخمين و الفرضية كالحزورة لذلك نحتاج الى شروط اخرى.

الشرط الثالث يشترط على الانسان ان لا يعتقد و يؤمن بشئ ما فقط بانها حقيقة لا غبار عليها و انما يجب عليه اعطاء اسباب و تبريرات مقنعة لهذا الاعتقاد. رغم ان المفروض علينا ان نعرف ما كان في الماضي لانه مضى و انتهى و اصبح معروفا للبشر ورغم اننا نجهل ما يأتي به المستقبل لانه مبني على المجهول و لكننا قد لانعرف كيف كانت درجة الحرارة مثلا في بغداد قبل 300 سنة من ناحية و لكن من ناحية اخرى يمكن ان نعرف بفضل التوقعات الجوية درجة الحرارة فيها غدا. تتعقد المشكلة اكثرااذا اثبتت نظرية علمية اليوم ان الذي اعتقدنا معرفته في الماضي و اعتبرناه حقيقة كان خاطئا. قارن فكرة الجاذبية عند نيوتن.

يقول البعض اذا آمن عدد كبير من الناس بدين معين هل يعقل ان يكونوا جميعهم على خطأ و فئة صغيرة على حق؟ و لكن:
اولا اذا كانت الاغلبية على حق اية اغلبية نتحدث عنها؟ توجد هناك اغلبيات لا يعقل ان تكون جميعها على حق في نفس الوقت. لا يمكن ان يكون الاسلام و المسيحية في نفس الوقت على حق او لا بمكن ان تكون الشيوعية و الرأسمالية على حق في نفس الوقت. هل الحقيقة كما قال هيغل تكمن في نصفيتهم ومزجهم عن طريق الديالكتيكية كما نراه في برنامج الحزب الدموقراطي الاشتراكي الالماني الذي يوحد و على الورقة فقط بين الفكرتين؟ كيف يمكن ان يتوحد الاسلام مع المسيحية لانجاب دين جديد؟ هل البهائية هي الحل؟

ثانيا اثبتت خبرات الانسان ان الاغلبية غبية على الاكثر لا تملك قدرات الاقلية و هذا ما حدث عند نشوء الاديان و الافكار الحزبية و العلمية و يحدث لحد الان.
www.jamshid-ibrahim.net



#جمشيد_ابراهيم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- بروز الزمان في المكان 3
- بروز الزمان في المكان 2
- بروز الزمان في المكان
- الى اين السفر؟ 4
- الى اين السفر؟ 3
- الى اين السفر؟ 2
- الى اين السفر؟
- كيفية التعامل مع الاسئلة الحرجة 2
- كيفية التعامل مع الاسئلة الحرجة
- تأريخية العلم و الثقافة
- الملكية اللغوية في العربية و الانجليزية
- دقت ساعة الصفر 3
- دقت ساعة الصفر 2
- دقت ساعة الصفر
- القرآن اولا وثانيا و ثالثا 2
- القرآن و علم الكفار
- العائلة في العربية
- القرآن اولا وثانيا و ثالثا
- التفضيل و الالوان في العربية
- اللانهاية 2


المزيد.....




- ماذا قال الجيش الأمريكي والتحالف الدولي عن -الانفجار- في قاع ...
- هل يؤيد الإسرائيليون الرد على هجوم إيران الأسبوع الماضي؟
- كوريا الشمالية تختبر -رأسا حربيا كبيرا جدا-
- مصدر إسرائيلي يعلق لـCNN على -الانفجار- في قاعدة عسكرية عراق ...
- بيان من هيئة الحشد الشعبي بعد انفجار ضخم استهدف مقرا لها بقا ...
- الحكومة المصرية توضح موقف التغيير الوزاري وحركة المحافظين
- -وفا-: إسرائيل تفجر مخزنا وسط مخيم نور شمس شرق مدينة طولكرم ...
- بوريل يدين عنف المستوطنين المتطرفين في إسرائيل ويدعو إلى محا ...
- عبد اللهيان: ما حدث الليلة الماضية لم يكن هجوما.. ونحن لن نر ...
- خبير عسكري مصري: اقتحام إسرائيل لرفح بات أمرا حتميا


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - جمشيد ابراهيم - كيف نعرف؟