أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - داود ابراهيم هالي - حين اختفى وجه هند رواية لهاني السالمي














المزيد.....

حين اختفى وجه هند رواية لهاني السالمي


داود ابراهيم هالي

الحوار المتمدن-العدد: 3051 - 2010 / 7 / 2 - 13:36
المحور: الادب والفن
    



الرواية من تأليف الكاتب هاني السالمي، صدرت عن مركز أوغاريت الثقافي في رام الله برعاية نرويجية حديثاً (2010). وتقع الرواية في إحدى وثلاثين صفحة بمقياس ورقي غير مألوف بدا على شكل مجلة للأطفال، وبورق مصقول وبطبعة ملونة، وقد قدّم السالمي إنتاجه على أنه رواية لليافعين، احتوت على ثماني صفحات خصصت للرسومات الكبيرة.
تدور أحداث الرواية في الزمن الحاضر، وتتمحور حول فكرة رئيسة هي أن بنات اليوم لهن الحق في العيش بحرية أكثر من تلك التي حظيت بها أمهاتهن وجداتهن، وقد مثلت شخصية هند بطلة الرواية البنت التي تبحث عن حريتها في عالم يطغى عليه الرجال، وأما شخصية سعاد جدة هند، فهي تلك الجدة التي عادت كما ترى هند لأنّ هناك شيئاً كان ناقصاً في حياتها، وكانت تحبُّ أن تستكمله، لكنها ماتت قبل أن تفعل ودون أن تدافع عن شخصيتها، وعاشت وماتت دون أن يهتم أحد بوجودها (صفحة16).
ولا يخفى على قارئ هذه الرواية أن الكاتب أراد أن يوصل رسالة يدعو فيها إلى تشجيع البنات اليافعات على السعي دوماً للمطالبة بحقوقهن، واختيار السبل التي يرغبنها في هذه الحياة بعيداً عن سيطرة الرجال، وقد جاء ذلك على لسان إحدى صديقات هند، وهي آلاء بقولها: "نحن الفتيات نعاني كثيراً من مدنيتنا: الحرية، اتخاذ القرار، الرجل والسيدة، الخروج من المنزل دون مرافق، مئة سؤال وسؤال قبل الخروج وبعد العودة" (صفحة 16).

اختار الكاتب من الحلم والخيال الطفولي الجو المناسب لتقديم روايته التي يكون حدث اختفاء وجه هند الطفلة، وحلول وجه جدتها سعاد مكانه العقدة التي تدور حولها الأحداث التي يطغى عليها الحوار، وتقل فيها الصور الفنية والتشبيهات، وموحياً بأن الحياة بيد الرجال دون النساء، فالمصور رجل، والمدرس رجل، والبواب رجل، وفي البيت لا تظهر الأم بل الأب بريشته التي تتجاهل الجدة، وتبرز ملامح الجد (صفحة 3). دون أن يضع القارئ في مكان وزمان محددين، وكان بإمكانه الإشارة إلى ذلك في صفحة (6) بدلاً من وضعنا بين مجلة الخط الأخضر وملبن القدس.
يحاول الكاتب أن يقدم صورة قاتمة لزمن "جداتنا" فهن محرومات من الذهاب إلى السوق لشراء الخضروات واللحمة، ووفقاً للحوار الذي دار في حلم هند، فإن الجدة سعاد تخاطب الجد قائلةً: "كنتَ دائماً تجعلني ألبس اللون الغامق فقط، رغم حبي للألوان الزهرية.... كنتَ تسخر مني وتقول: أنتِ امرأةٌ لا تقدر على حمل الأشياء." (صفحة 18). ويبدو أن الكاتب قد بالغ في تصوير مكانة المرأة قديماً، متجاهلاً الدور الذي لعبته المرأة أي "زمن جدتي" فمشاركتها الرجل لم تقتصر ضمن فناء المنزل بل تعدته في ظروف حياتنا نحن الفلسطينيين، وإن فقدت حقوقاً كثيرة لها إلاّ أن الأمر لم يكن بهذه السوداوية المفرطة، وهنا يُطرح السؤال: هل علينا دائماً أن نبالغ في تصوير الحاضر والماضي لكي يغدق علينا الأفرنجي من عطايا اليورو والدولار، كما دأبت منظماتنا الحكومية وغير الحكومية على ذلك في التقارير والدراسات، والآن في الأدب بدلاً من أن يكون الأخير مصوراً للواقع ومنصفاً للماضي؟ أم ترانا نتوهم أننا بذلك سننتصر في حرب غريبة يكون ضحيتها تراثنا الأدبي.... وبكل تأكيد سنكون نحن ضحاياها.

ورقة مقدمة لندوة اليوم السابع- القدس



#داود_ابراهيم_هالي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مَرْمُورَة وأَحْكَامُ قَراقُوشَ


المزيد.....




- أزمة الفن والثقافة على الشاشة وتأثيرها على الوعي المواطني ال ...
- -كائناتٌ مسكينة-: فيلم نسوي أم عمل خاضع لـ-النظرة الذكورية-؟ ...
- مصر.. الفنان بيومي فؤاد يدخل في نوبة بكاء ويوجه رسالة للفنان ...
- الذكاء الاصطناعي يعيد إحياء صورة فنان راحل شهير في أحد الأفل ...
- فعالية بمشاركة أوباما وكلينتون تجمع 25 مليون دولار لصالح حمل ...
- -سينما من أجل غزة- تنظم مزادا لجمع المساعدات الطبية للشعب ال ...
- مشهور سعودي يوضح سبب رفضه التصوير مع الفنانة ياسمين صبري.. م ...
- NOW.. مسلسل قيامة عثمان الحلقة 154 مترجمة عبر فيديو لاروزا
- لماذا تجعلنا بعض أنواع الموسيقى نرغب في الرقص؟
- فنان سعودي شهير يعلق على مشهد قديم له في مسلسل باللهجة المصر ...


المزيد.....

- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو
- الهجرة إلى الجحيم. رواية / محمود شاهين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - داود ابراهيم هالي - حين اختفى وجه هند رواية لهاني السالمي