أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - منهل السراج - أما من وصفة لحماية ذاكرتنا المسلمة!















المزيد.....

أما من وصفة لحماية ذاكرتنا المسلمة!


منهل السراج

الحوار المتمدن-العدد: 3043 - 2010 / 6 / 24 - 11:59
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


أبدأ مقالي بأني لا أصلي ولا أضع الحجاب، وأمور العقيدة في ذهني كما في ذهن معظم الناس غير واضحة، ولن أُكره نفسي عليها، كما لا أقبل، كي لا تقل محبتي، أن أسمح لشيء بإكراهي، ولا أظن أني بتصريحي هذا، أدفع إلى ما يكفّرني ويخطّئني ويحول دون قراءة مقالي.

كلنا وحين تُذكَر كلمة الإسلام أمامنا، تحيلنا إلى مفهوم ما، تكوّن في أذهاننا عبر الزمن. كلمة الإسلام، حالياً، تحيل العديدين شرقاً وغرباً إلى مفهوم الإرهاب، بالضبط بن لادن وطالبان، وهذا مسوّغ طبعاً، طبقاً لأحداث التاريخ.

أما من ناحيتي، فإن كلمة الإسلام تحيل إلى المنطقة التي كبرت فيها، حيث لم أتعرض يوماً إلى أي إكراه من الأهل من أجل أن أقوم بفرائض الدين. كانت الأم تشجع بالمكافآت من أجل الصلاة وحفظ القرآن، وحين، بنظرها، يقصر أحدنا، تهمله. الإخوة كانوا معتدلين مع ميل الكبير إلى التدين. تركنا الأخ الكبير وكنت في التاسعة. أحاول أن أركز كي أمسك بحدث سلبيّ له في البيت، عبثاً، كان يدللنا ويصغي لإخواته.

حين صرت في الرابعة عشرة وحتى الثامنة عشرة، وضعت غطاء الرأس حرجاً من الشيخات، لم أكن أرتاح لمواعظهن حين السبابة مرفوعة، منبهة ومهددة تارة، وموحّدة بالشهادة تارة أخرى، ولكن لسبب غير واضح، ربما كان الوضع السياسي، وعلى رغم نفوري من تشدد الشيخات، ارتفع خط التدين عندي، وبات حفظ القرآن وصلاة قيام الليل، أداءً يومياً، وأظن أن هذا الارتفاع الحاد في الخط البياني هو ما ساهم في عزوفي عنه بعد ذلك، أو ما جعل تجاوبي مع فروض الدين غير سلس. أود أن أقول إن النصح بمزيد من التعمق في الدين، يؤدي فيما بعد إلى عكس الغاية، لكن على رغم التجربة لم تشكل هذه الفرائض عائقاً أمام طموحي في الحياة، ولم تشكل عبئاً على ذاكرتي.

لم يحدث من بين أكثر من 300 طالبة تضع غطاء على الرأس إسلامياً أو حسب العرف والعادة، أن اشتكت أن سبب أزمتها النفسية كانت من أداء فروض الدين الإسلامي. كانت بعضهن يمارسن هذا بتشدد منفّر وبعضهن يمارسنه بطيب خاطر وكثيرات يمارسن هذا محرجات، إنما لم يصل الإحراج إلى درجة التأزم، وغالبية البنات كانت تفعل هذا بالفطرة، كأنه العرف والعادة. لم يحدث أن بنتاً في المدرسة أيام المراهقة، اشتكت من تعامل الأخ أو الأب، ولم يحدث على الإطلاق أن تزوج أبو بنت على أمها. كثيرات أكملن التعليم، ولم يقف أخ في سبيل تعليم أخته أو مانع سفرها إلى جامعة في مدينة ثانية.

إفطار رمضان والسحور، وقفة العيد، صلاة التراويح، وعودة الحجاج، كانت كلها مبهجة، وقد أدينا العمرة في السعودية، وكانت لطيفة ومفرحة، وربما لم أعد ألقى هذه البهجة حين بدأت أبحث في الثقافة والسياسة.

وكان هناك في الحارة نفسها أسرة أتردد إلى بيتها. البنت صديقتي، وأمها في منتهى الطيبة، حين فوجئت بأن شاب البيت يحمل سلاحاً، صدمت، وعلى رغم نفوري الشديد، أبت ذاكرتي، أن تقبل أن تلك العائلة تربي شاباً يحمل السلاح وباسم النص الديني يقتل، متيقنة أن إجرام الشاب كان خارج إرادته وخارج طبيعته وخارج أهل بيته. وأن لا علاقة بين سجادة صلاته وبين تجنيده ليكون قاتلاً، إذ كيف يمكن أن نفهم أن من يجلس على سجادة الصلاة، يمكن أن يفزّ إلى سلاحه، بدل أن يستمر في سلام العبادة؟

سؤال يحيّر ويربك، كيف ما زال بعضهم ينطلق من نصوص غير واضحة أو مشكِلة...؟ كان هناك خيط رفيع وليس فاصلاً بين الاستسلام لكل النصوص، وبين الحفاظ على الكينونة، ونجحنا أخيراً، بألّا نستسلم للنصوص، إنما أيضاً أن لا ننفر منها، لكي لا تصبح عصيّة علينا ولا نصبح عصاة على بعضنا، نحن أولاد بلد واحد.

تصيبنا النخوة حين نقرأ تهجماً على الإسلام والمسلمين، كيف لنا أن نحمي الهوية من ممارسات القتل؟ ولا أخفي وبسبب نخوتي تلك، حاولت في فترة أن أتعمق في النصوص الفقهية، ووجدت أن مواجهتها بأدواتي أمر مرهق، فلكي يعالجها الإنسان ويتعامل معها، يجب أن يكون مشبعاً بها، والأمر لم يعد كذلك في داخلي، ولا أستطيعه، وأدواتي ليست منها. فهي تحتاج علماءها لتهيئتها، وأود أن أحامي، إنما أقف عاجزة عن فعل هذا حين أجد خطاباً إسلامياً حانقاً موتوراً...

بالطبع يوجد الخطاب الحانق نفسه من بعض اللّادينيين ضد الدينيين، ولكنني، في الواقع، عاطفياً أميل إلى الاعتناء بالبيئة التي اعتنت بي، وأتلهف أن يكون للإسلامي خطاب واقعي عقلاني.

أردت القول إن الحنوّ للعيش في هذه الأجواء، جيران يصلّون، ويصومون ويحجّون، يريد حباً وسلاماً... سلاماً يبرر لنا نخوتنا ويحافظ على توازن هويتنا.

أتمنى نصوصاً تأتي قدسيتها من جمال معتنقيها، سلامهم، وليس نصوصاً تختلف تفسيراتها باختلاف نزعات معتنقيها.

حين كنت أُسأل عن ديني في بداية قدومي إلى أوروبا، ولأن السؤال التحقيقي يستدعي جواباً خاصاً، كنت أجيب إني آتية من عائلة مسلمة، أما الآن فإني أجيب، مسلمة أتحدث العربية. أقول مسلمة كي أحمي منبتنا، من الانتزاع، على رغم الحرج الذي يصيبنا من عقيدة بن لادن وطالبان. وتجد من يريد أن يلغي الدين الإسلامي أو يمحوه، يبادرك بجملة واضحة «الذبح على الطريقة الإسلامية» والبرهان طالبان. وأقف متلعثمة لأن محدثي محق تماماً، ولأن الجملة ذاتها يستخدمها بعض من يظنون أنفسهم حماة للإسلام «الذبح على الطريقة الإسلامية» أسوة بطالبان.

واذا كان هناك من سيأتي الآن بنصوص قرآنية تحضّ على العنف، فإن في نصوص كل العقائد والديانات في التاريخ فتاوى لا يمكن أن يقبلها عقل، يفهم المرء أن عليه أن يدع هذه الفتاوى بعهدة التاريخ، ويعي أنها كانت بنت زمانها وظرفها.

أفلا من وصفة تترك الدين بسلام، بعيداً من الصراعات السياسية والنزاعات البشرية؟ ألا من وصفة تحمي روحانيات العقيدة، ثقافتنا؟ أم سأصاب باليأس وأترك أمر حماية «الإسلام الجميل» الذي في ذاكرتي، عاداتنا وأعيادنا؟

سيأتي إسلامي متشدد، ليقول إنني أستخدم أنعم الكلمات كي أتسلل إلى العقيدة، وللقائل الحق، إذ إن كل الأغراض والأمنيات الآن، هي تخفيف حدة التعصب، وإبطال فتاوى، رفض وتكفير الآخر.





#منهل_السراج (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- حزب المنتقبات ومنع النقاب تعجرفاً
- الفرز هو الأمر الواقع من خندق إلى آخر
- زيارة السجين في سوريا
- اليساري الإسلامي حين يعانيان آلام ابن الست وآلام ابن الجارية
- تثقيف السجين أم تخريب السجين
- بين العقلانية والفجاجة شعرة..
- لمن يسبح بحمد بلاد الغرب!
- حماة شباط، فبراير 1982 ألا من مرهم للذاكرة؟
- شباط 1982
- عن مروى الشربيني أماً وليست ضحية للحجاب
- حسين الشيخ يحاور منهل السراج
- أطفال حماة أيضاً كانوا يستحقون الصورة
- واهجم على الدبابة بخنجر
- آخر العنقود وعروسه
- على درجات المئذنة
- مسح الأرض بالدموع
- دزينتان من الشرق وعصفور من الغرب
- لاتركل الدلو بقدمك
- بنطال الشاب على وشك السقوط
- حتى لاننساهم


المزيد.....




- معرض روسي مصري في دار الإفتاء المصرية
- -مستمرون في عملياتنا-.. -المقاومة الإسلامية في العراق- تعلن ...
- تونس: إلغاء الاحتفال السنوي لليهود في جربة بسبب الحرب في غزة ...
- اليهود الإيرانيون في إسرائيل.. مشاعر مختلطة وسط التوتر
- تونس تلغي الاحتفال السنوي لليهود لهذا العام
- تونس: إلغاء الاحتفالات اليهودية بجزيرة جربة بسبب الحرب على غ ...
- المسلمون.. الغائب الأكبر في الانتخابات الهندية
- نزل قناة mbc3 الجديدة 2024 على النايل سات وعرب سات واستمتع ب ...
- “محتوى إسلامي هادف لأطفالك” إليكم تردد قنوات الأطفال الإسلام ...
- سلي طفلك مع قناة طيور الجنة إليك تردد القناة الجديد على الأق ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - منهل السراج - أما من وصفة لحماية ذاكرتنا المسلمة!