أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - يوسف ليمود - تجربة رانيا الحكيم بين الحركية والغنائية في معرض بالقاهرة














المزيد.....

تجربة رانيا الحكيم بين الحركية والغنائية في معرض بالقاهرة


يوسف ليمود

الحوار المتمدن-العدد: 3025 - 2010 / 6 / 5 - 18:32
المحور: الادب والفن
    


في معرض يحوى ما يربو على أربعين لوحة أكثرها من الحجم الكبير والمتوسط، في قاعة نهضة مصر بمتحف محمود مختار، يستمر حتى 8 يونيه حزيران، نرى تجربة تصويرية ذات ملامح خاصة من حيث المنطلق والنتيجة الفنية. رانيا الحكيم، كمصورة، تعمل على تجربتها منذ اكثر من عشر سنوات في صمت وتفان نادرا ما نجدهما في المنظر الفني السائد اليوم، في أي مكان، حيث الهدف من ممارسة الفن في الغالب أشياء لا علاقة لها بالفن أو بالمطلب الروحي للفنان.

القاعة الواسعة المقام فيها العرض مفتوحة على ذاتها فراغاً واحداً تتكسر زواياه على حوائط وامتدادات تحتضن الداخل في المكان وتتيح لعينه رؤية المعروض كله تقريبا من زاوية واحدة، هذا يجعل الانطباع الأوّلي لحظة رؤية أعمال هذه الفنانة وكأننا ندخل مصنعاً من الآلات تدور تروسه الملونة في حركية يحكمها الصمت لا الصخب، إذ كما هناك ازدحام في العناصر المبعثرة على سطح لوحتها، ثمة الهدوء الذي يتنفس الفراغَ والصمتَ فيما يشبه جدلية بين الحركة والسكون، أو لو أحلناها إلى ما هو كوني وأشمل سنقول بين "اليِن واليَن"...

بدلا من استعمال الفراجين، تلجأ الحكيم إلى آلات أكثر حدة تجري بها على سطوح ألواحها الخشبية، الكبيرة الحجم غالبا، بعنف وانفعالية يستدعيان في الذهن ظلاً من أساليب مصوري لوحة الآكشن من أمثال سولاج وبولوك ودي كونينج وغيرهم، حتى لو لم يستعملوا السكاكين والمكاشط. غير أن انفعالية رانيا الحكيم ذهنية رياضية أكثر مما هي تعبيرية عاطفية. هذا التناول الخشن بهذه الأدوات الخشنة يقول الكثير عن المزاج النفسي الصادرة عنه أعمال الفنانة، حيث لا فرصة لتسلل رخاوة في التشكيل أو في التلوين لدواعي التطريب البصري المسطح، إنما ثمة رقة تتخلّق عبر هذا الأداء الغليظ، وهي رقة لأنها تنبع تحديدا من النقيض غير المفتعل الذي تثيره وتحركه الرغبة الأكيدة في التعرف على الذات والتواصل معها عبر تلك المواد والخامات التي ستبقى للأبد وكأنها مخلوقة لمن يظلون أطفالا مهما كبروا.

ملمح آخر للمزاج النفسي للفنانة يبِين من عنوان المعرض "فيه ما فيه" وهو عنوان الكتاب الذي يضم أحاديث وأقوال جلال الدين الرومي، نلمس منه انشغال الفنانة بالتراث الصوفي أدبياً، وانعكاساً من هذا الانشغال على أعمالها فنياً، وإن كنا نرى أن هذا العنوان الصوفي تماما لم يضف إلى المعرض شيئا، بل إنه ليبدو في غير حيزه، إذ يكفي المتفرج أن يلمس محاولات الفنانة تجسيد الطاقة السارية في المكان من خلال الناتج البصري نفسه وهو ناتج تحكمه حركية أدائية تمشط الحس العام لأشكال سابحة في فضاء ملون بغنائية غير مفتعلة، بل مشبع بها.

يوسف ليمود
النهار اللبنانية



#يوسف_ليمود (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- نينار اسبر .. جسدها آلة تعزف عليها قناعاتها
- يوسف نبيل .. الجسد مثقوبا بوجوده
- حمدي عطية وخريطة الجسد
- دينا الغريب .. وردة الرغبة في حقل جسم ملتبس
- عاصم شرف .. الواقع معكوساً في مرايا الرقص
- روح مصر كما يفهمها ثلاثة فنانين عيناً وقلباً
- سمر دياب .. أجساد مفتتة في سوريالية الوجود
- محمود سعيد .. الأرستقراطي الذائب في جسم بنت البلد
- محمود مختار والجسد الناهض
- جسد جبران
- السوريالي المعكوس حامد ندا .. لاوعي الواقع في وعي الفنان
- الجسد العربي في وعي الفن
- القبلة بين الالتحام والانفصال
- من العيون في العيون 3
- نبي العربدة الحمراء هيرمان نيتش
- ستيلارك .. الجسد الناقص وامتداداته التكنولوجية
- قديسة الجسد الجديد أورلان .. خطوة في اللحم لا يحتملها العالم
- الجسد حقلا استكشافيا وكونا يحوي الكون
- مقاطع في حيز العابر 5
- -الخبز- بين خميرة الفن وشحّ الواقع في معرض بالقاهرة


المزيد.....




- في عيون النهر
- مواجهة ايران-اسرائيل، مسرحية ام خطر حقيقي على جماهير المنطقة ...
- ”الأفلام الوثائقية في بيتك“ استقبل تردد قناة ناشيونال جيوغرا ...
- غزة.. مقتل الكاتبة والشاعرة آمنة حميد وطفليها بقصف على مخيم ...
- -كلاب نائمة-.. أبرز أفلام -ثلاثية- راسل كرو في 2024
- «بدقة عالية وجودة ممتازة»…تردد قناة ناشيونال جيوغرافيك الجدي ...
- إيران: حكم بالإعدام على مغني الراب الشهير توماج صالحي على خل ...
- “قبل أي حد الحق اعرفها” .. قائمة أفلام عيد الأضحى 2024 وفيلم ...
- روسيا تطلق مبادرة تعاون مع المغرب في مجال المسرح والموسيقا
- منح أرفع وسام جيبوتي للجزيرة الوثائقية عن فيلمها -الملا العا ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - يوسف ليمود - تجربة رانيا الحكيم بين الحركية والغنائية في معرض بالقاهرة