أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - خالد إبراهيم المحجوبي - الخصومة الفارغة للاستشراق















المزيد.....

الخصومة الفارغة للاستشراق


خالد إبراهيم المحجوبي

الحوار المتمدن-العدد: 3024 - 2010 / 6 / 4 - 09:10
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    



لا يكفُّ كثير من الكتاب العرب والمسلمين عن اجتراح معارك جوفاء لا تثمر ،وخصومات عمياء لاتبصر . يبنونها على المزايدات ، والتوهمات ، والتخرصات ، بعيداً عن الأساس الموضوعي ، خالية من العمق المعرفي ، وعريةً عن الكساء العلمي .
و قد كانت الظاهرة الاستشراقية ، والمستشرقون من أكثر الأهداف التي وجه لها ذاك النوع من الخصومة ، الخالية من المنفعة ، والفاقدة للخصوبة.
كلامي التالي هو على ظاهرة عامة وموقف شامل ، لكني سأجعل من أحد الكتاب العرب – لسوء حظه - هدفاً لنقدي ، فبعد أن قرأت له كلاماً كتبه على الاستشراق لم يحمَّله أية أفكار ، أو آراء يمكن مناقشتها ، إنما كان كلاماً في كلام ، ضمن سياق الخصومات الجوفاء ، والرميات العوجاء .والنظرات العوراء.
من المؤسفات أن أكثر من كتب عن الظاهرة الاستشراقية ، والمستشرقين ، نظر إليها وإليهم ، ثم صورها وصورهم في هيئة جيش من الغزاة الحاقدين ، جيشٍ يزحف نحونا ونحو تراثنا قاصداً الشر والضر ، مريداً للفساد . وقد شاعت هاته الصورة بين المثقفين والمستثقفين ، والطلاب والعوام ، وكثير من الباحثين الأكاديميين على هيئة يكسوها قلة اطلاع محضج ، وعمق جهل مخجل .
أما الذي سأركز كلامي عليه هنا بوصفه مثالا لهؤلاء فهو الدكتور( شربل داغر) الذي نشر مقالاً في مجلة (كل العرب. بالعدد 210) سأقف مع فقراته


فيما يلي:
قال السيد( شربل) يصف الحركة الاستشراقية بأنها ((عدوان غربي مستعر على ثقافتنا)) ثم يعلق على نشاط المستشرقين متذمراً بشكل تحس وأنت تقرأ كلامه بأنه يكاد ينفجر ،ولعله انفجر بعد ذلك . قال: (( الحالة لم تعد تطاق ، لا ينقضي أسبوع أو أسبوعان إلا ويصدر كتاب في باريس يعزز وينشط هذا النوع الكتابي اللعين )) ثم يردف الأستاذ بطلبه التالي : (( ليتركونا في حالنا ليبعدوا عنا هذه المناظير الطويلة التي تفحص كل حركة من حركاتنا )).
أقول: إن كلاماً مثل هذا لا يحمل أي معنى أدبيٍ ، أو نقديٍ ، أو علميٍ . ولنا أن نصفه في خير أحواله بأنه كلام فارغ بكل معنى الكلمة ، وغريب أن يصدر عن رجل معدود في طوابير المثقفين العرب ، وهو الذي تلقَّى شهاداته العليا من السوربون التي علمته كيف يتكلم ، ويكتب ، ويبحث .
ومما زاد حنق وغضب الدكتور (شربل) ذاك النشاط الأكاديمي للدراسات الاستشراقية . فهو يقول وكأنه يكشف سراً ((لقد أسسوا المعاهد العليا والدنيا المتخصصة بالاستشراق التي تحرج الطلبة الباحثين بشهادات ودبلومات عديدة متنوعة )). ثم هو يتساءل مستنكراً : ((لماذا لا يقفلوا هذه المعاهد ويدعوننا وشأننا ، مطمئنين سالمين هانئين في رحاب حضاراتنا المتوقدة أبداً ؟)). وبعد هذا الطلب يقترح أن تُؤَسَّس مدرسة استغرابية مقابل المدرسة الاستشراقية ،وهذا اقتراح في ظاهره جيد ونافع ، فهذا مظنة لمنافع علمية محققة - لو تحققت - لكن الأستاذ لم يقصد هذه الأهداف والمنافع العلمية ، فقد اقترح مباحث ومواضيع تُعدُّ وتُجهز من طرف هذه المدرسة الاستغرابية المرجوة ، تكون موضوعاتها لا دراسات علمية تعود بالنفع والجدوى على العالمين إنما أراد لها الأستاذ أن تكون مباحث على صور هجمات من النوع الضمني ،والنوع الصُراح على الغرب فهو يقول بعدوانية غير مبررة: ((لو أُغرقت السوق الفرنسية أو الإنجليزية بكتب دورية منتظمة عنهم؛ فلا نتركهم ينعمون بأي راحة. يفيقون مذعورين على كتاب عنوانه : تفكك العائلة في ضاحية باريس الشمالية . ويهضمون بصعوبة بعد الظهر كتاباً عنوانه : بيان القتلى والجرحى في حوادث السير فوق طرق فرنسا)) . والأستاذ لا يكتفي بذكر اقتراحه العظيم ، فائق العظمة ، بل هو يزكيه فيقول : ((الاقتراح جيد ومعقول )). نعم هو معقول عند عقول مثل عقله .
ثم يجعل في ختام كلامه الأجوف بعض الشتائم زين بها كلامه ، وزعها على ثلاثة من كبراء وشهراء المستشرقين ، ساقهم سوء حظهم إلى ذاكرة الأستاذ (شربل داغر). فهذا المستشرق (ماسينيون ) حاز منه لقب عميل ، وهذا ( برناردلويس) حظي بلقب إمبريالي . أما (دو بولس ) فقد حباه لقب صاحب النظرية المهزوزة ، دون أن يبين لنا ما هذه النظرية.
من المؤسفات أن نجد هذا النوع من النقد الساذج العدواني المتخلف ، والواقع يوكّد أن هذه هي بضاعة كل مفلس من القوة ، والثقة ، والعلم فهو حين يعجز عن المواجهة يضبأُ إلى الشتم من بعيد ،ونكران المعروف . وحين يحس ببآلة حجمه ، وضآلة قدره يلجأ نحو الإسقاط.
إن هذه الروح العدائية المهزوزة الناكرة تتوزع على صدور وعقول كثير من كتاب المسلمين والعرب من قواد الخصومات الجوفاء ، ولا أعمم هنا ،. والمثالات لو سقناها سيطول بنا الموقف . لكن لنا ذكر بعض منها . قال أحدهم ((إن حجم عمل المستشرقين في مجال التراث وتحقيقه لا يكاد يذكر ))( ). أقول هذه كذبة ظاهرة ، كان قائلها في غُنية عن إطلاقها ؛ لأن أحدا لن يخدع بها ولن يصدقها . ثم يقول ((إن عنايتهم بالتراث كانت وما زالت وستظل من باب :اعرف عدوك، فهذه الكتب التراثية هي الخرائط والصور لعقولنا وعواطفنا ومشاعرنا واتجاهاتنا فهي المفاتيح التي عرفوا بها كيف يخططون لتدميرنا )) ( )
ويقول آخر : (( إن المستشرقين قد اتجهوا لإصدار مثل هذا التراث وتحقيقه وإرساله إلينا ونشره على العالم أجمع ؛ كي تتشوه صورة الحضارة الإسلامية ، وتتشوه صورة المسلمين عند الآخرين )) ( ).
أقول : مؤسف جداً أن يفكر مثقفونا بهذا الشكل ؛ لقد صارت عقولهم خاضعة لنظرية المؤامرة ، فهم - في ظل عجزهم المعرفي – يتخيلون دائماً أن العالم وسكانه الغربيين لا يعيشون إلا ليكيدوهم ، ويضروهم ، ولينهبوا ثرواتهم ، ويشوهوا حضاراتهم ، وأن لا شغل للغرب إلا بنا .
إن استشراء نظرية المؤامرة في أجزاء بنائنا الثقافي هو من أهم مثبطات التطور ، ومتْلِفات الإنجاز. بل هو مرض يهدد كيان ذلك البناء من أساساته .
في مقابل هذه العينات الكالحة لا نعدم بين علمائنا ومثقفينا أناساً رزقوا فضيلة العدل ،وسمة الإنصاف ، ومزية التدقيق ، منهم مثلاً ( محمد كرد علي) القائل ((إنا مدينون لعلماء المشرقيات..بما تفضلوا علينا من نشر أسفارنا)) ( ). وقول صلاح الدين المنجد (إن لهم فضل السبق في نشر تراثنا العربي منذ القرن الماضي ، وإنهم أول من نبهنا إلى كتبنا ، ونوادر مخطوطاتنا )) ( ). كما يقول عبد السلام هارون (( فالشكر الصادق لهؤلاء القوم الذين أيقظوا فينا الشعور بالعزة ، ووجهونا أن نفتح عيوننا على تلك الكنوز )) ( ).
إنني حين أقول ماأقول ،وأنقل هذه الشهادات المنصفة ، أقول ليس بوسعي ولا بوسع أحد من الناس إنكار أن من بين المستشرقين دخلاء وعملاء ، وأن فيهم من هدفه الإضرار بالتراث العربي والإسلامي ، والحضارة العربية الإسلامية. لكن كل هذا لا يسوِّغ لنا أن نهاجم الجميع ،وأن نبسط لساناتنا على أعراض كل المستشرقين في تعميم مضل ، وإطلاق ظالم، بناء على مطالعات مجتزأة ، وقراءات ضحلة ، وتصورات واهمة ، وتوجسات ظالمة.
من هنا أنصح الخصوم المجوَّفين للاستشراق أن يملؤوا فراغهم المعرفي ، وأن يجبروا كسرهم العلمي ، وأن ينبذوا تصورهم الوهْمي ، وأن لا يتخيلوا أن العالم موجود في الدنيا ليكيدنا ،وأن لا يقعوا صيداً لمرض( البارانويا) - أي جنون الاضطهاد - حيث يخيل للإنسان أن كل من حوله يكيد له ، أو يتجسس عليه .
لايسعنا إنكار إصابة العقل الإسلامي والعربي بمرض ضليع ،وداء بليغ ، لاسيما في طبقة المثقفين وإن شئت فقل المستثقفين ، ممن يرون أنهم على شئ ، وما هم بشئ. أما من أصر على الخصومة ، فله ذلك لكن بشرط أن يخلص نفسه من العقد ، وأن يملأ خواءه المعرفي ، ويرأب فتقه الفكري ، ويثقل قدره العلمي ؛ حتى يكون أهلاً للمواجهة ، ونداً للمواجهين .
إننا في هذه الأمة بحاجة إلى مزيد من أصحاب العقول ،لا إلى مزيد من المرضى النفسيين المسكونين بالفوبيا غير المبررة ،والرهاب غير المفسر ، والنقص ونحوه من بلايا النفس الإنسانية غير السوية.
وفي أذيال كلامي أزجي هنا مثالاً واحداً يوكّد إهمال العرب والمسلمين لتراثهم ، واهتمام المستشرقين به. فمنذ قرون ضم الجدار الغربي لجامع الكبير في صنعاء أكواماً من الأوراق القديمة ،والطروس الغابرة التي عانت طوال دهرها من الإهمال والإغفال من طرف أهلها ، وهي من نفائس المخطوطات الإسلامية التي عثر عليها سنة 1971م. فظلت على ما هي عليه ، يكسوها الرُّغام ، ويلفها الظلام . إلى أن عاينها المستشرق الألماني (ألبيرنوت) سنة 1977م وجهد في صدد إقناع المسؤولين بجمعها وصونها ، لاسيما أن فيها كتابات قرآنية يؤوب تاريخها لأول قرنين من الهجرة ،وقد حاول بعض خبراء الألمان إجراء أبحاث عليها والاهتمام بإبرازها وإنقاذها ، لكن اعترض على هذا القاضي إسماعيل الأكوع مسؤول الآثار اليمني ( ). وليس رفضه هذا إلا ترجمة عملية لركام التخلف ، وعدم الثقة في النفس ، وليس إلا انعكاساً جلياً لعقدة الانغلاق على الذات التي ساهمت ولا تزال في دفع أمتنا قُدمًا إلى مزيد من الانحضاج والتردي ، على نحو غير مبرر، ولا هو مغتفر.

-------------------------------------------------------------------د. خالد إبراهيم المحجوبي -----



#خالد_إبراهيم_المحجوبي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- النشاط العسكري في العهد النبوي
- رسالة مسيحي إلى المسلمين
- الترجمة: بين تصور القيمة ، ومسؤولية الإتقان
- تجديد الفكر الديني
- الأدب عند الإغريق
- خصومة الفقه والتصوف
- المجاز عند الزركشي
- تأصيل حق الأمان في منظومة حقوق الإنسان
- (إشكالية الوضع التاريخي والتأريخي للدولة الفاطمية)
- الإعلام والتنمية : نظرة في الترابطية والتفاعلية
- إشكالية الانتماء عند سكان المغرب العربي: نظرة في المرجعية ال ...
- السيميائيات ، بين غياب الريادة وإشكالية التصنيف
- الإبداع بين قيد التوظيف، وفضاء التحرر
- الفكر الجماهيري :نظرة نقدية
- العوائق التنموية في القارة الأفريقية : تشخيص وعلاج
- شعوبية أم عروبية: دراسة في ظاهرة العصبية السلالية
- الأمن المغاربي بين الإسلام السياسي والإسلام العسكري
- الخطاب الصوفي بين الفتنة والاغتراب
- بلاغة اللغة ولغة البلاغة
- العولمة وإشكاليةالخصوصية الثقافية للأقليات


المزيد.....




- ما هي صفقة الصواريخ التي أرسلتها أمريكا لأوكرانيا سرا بعد أش ...
- الرئيس الموريتاني يترشح لولاية رئاسية ثانية وأخيرة -تلبية لن ...
- واشنطن تستأنف مساعداتها العسكرية لأوكرانيا بعد شهور من التوق ...
- شهداء بقصف إسرائيلي 3 منازل في رفح واحتدام المعارك وسط غزة
- إعلام إسرائيلي: مجلسا الحرب والكابينت يناقشان اليوم بنود صفق ...
- روسيا تعلن عن اتفاق مع أوكرانيا لتبادل أطفال
- قائد الجيش الأمريكي في أوروبا: مناورات -الناتو- موجهة عمليا ...
- أوكرانيا منطقة منزوعة السلاح.. مستشار سابق في البنتاغون يتوق ...
- الولايات المتحدة تنفي إصابة أي سفن جراء هجوم الحوثيين في خلي ...
- موقع عبري: سجن عسكري إسرائيلي أرسل صورا للقبة الحديدية ومواق ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - خالد إبراهيم المحجوبي - الخصومة الفارغة للاستشراق