أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - شذى احمد - الكتابة تأخذنا للمدنية














المزيد.....

الكتابة تأخذنا للمدنية


شذى احمد

الحوار المتمدن-العدد: 3020 - 2010 / 5 / 31 - 10:30
المحور: المجتمع المدني
    


الكتابة هي سلاح ممتهنيها ، وهي وسيلتهم وغايتهم في الحياة . لطالما تقاذفت الكاتب قبل القارئ اسئلة تتناول جدواها وسبلها طرقها ضوحها وغموضها. قوتها وضعفها. وفي كل انواعها من مقالة الى دراسة الى شعر أو نثر .. وغيرها من انواع الكتابة.كم منا قرأ كتبا وما ان اتمها حتى تسائل ماذا اراد الكاتب ان يقول لم اعرف. او قرأ مقالا او دراسة في اي حقل معرفي ولم يلتقي مع كاتبها فيما خلص لقوله. بعضهم يكتب الغازا ،والاخر يكتب على حبال الاحداث دون ان يقفز الى اي منها .والاخر على العكس منه يصرخ ويتوعد ،ويزمجر فتتركه وتذهب وقد صم أذانك بما لم تفهم منه شيئاً لا بل من المكرر الذي لا يريد ان يغيره.
ولأن القارئ ينسى في خضم انشغاله بموضوع الكتابة بان الكاتب مثله انسان يخاف،ويخشى ويتعاطى مع المواضيع بحساسية وحسابات فانه لا يلتفت الى خلفية الكاتب ويعتبر ان ما يكتبه واقع حال عليه التعامل معه وينسى الكاتب. بعض الكتاب يسيرون ومعهم شرطة الحذر من ان يفقدهم ما يكتبونه مصادر رزقهم. والبعض الاخر يخاف بشدة سطوة المتشددين التي راحت تشتد وتقوى على حساب أمن واستقرار شعوب الارض،وفريق اخر يكتب ليكسب بكتابته مجدا بالرمزية التي لا يمكنك فك طلاسمها في اي حالة من الاحوال. فهو قد فرغ لتوه من قراءة كتاب اكثر استغراقا بالرمزية من كتاباته واراد ان يستعرضه عليك. هل تستغرب بعد ذلك عزوف الناس عن القراءة وابتعادهم عنها . وانشغالهم بالطرب حيناً والتدين حيناً اخر !!. لان الخطاب هناك واضح الاول بسيط ساذج لا مشقة به يثير غرائزهم ،ويحلقون في دنيا الاحلام والنجوم ،والثاني يثير مخاوفهم ومشاعرهم الدفينة من النهاية فيحلقون في احلام الفردوس الذي بالمناسبة حدثنا عنه الكاتب شامل عبد العزيز في مقاله..
()http://www.ahewar.org//debat/show.art.asp?t=0&aid=208911

وكيف ان الفردوس ستكون المسكن الاهدء والاريح والدائم لهم. فما شأنهم والغاز الكتاب واحاجيهم وهم قادرون على ضمان الجنة والتحليق ايضا مع النجوم.

الادهى هذا التعالي الذي تلمحه اذا ما استرقيت السمع خلف الكواليس من قبل بعض الكتبة على الاخرين وكانهم لايشبهون احد ، وسخريتهم من بعضهم البعض وبدلاً من احترام كتابات الاخرين والتعامل معها ومع ما تقدمه باحترام تجدهم يحلقون بدورهم في فلك النجوم كانهم الكواكب المتفردة في فن الكتابة والتي لا يقترب منها احد ولا يضاهيها احد في الروعةوالابداع.

كل هذا خطر ببالي وانا اتذكر احد الكتاب العرب وهو يتحدث ذات مرة مع زميل له ،كنت استمع لكلامه، وقد ورد ذكر كتاب من بلدي فقال هكذا مرة واحدة بلا حياء ..من اين لهم كتاب.. يا اختصر تاريخ بلد بكامله لانه كاتب جيد بعبارة وقعها كالصاعقة .. اين ذهبت عشرات الكتب التي قرأها هذا الكاتب ،الم تعلمه بعضها ان لم تكن كلها معنى التواضع واحترام الاخرين . اي غرور واي تعالي ،واي رسالة قبل هذا وذاك سوف يوصلها لنا كاتب مغرور يتمايل خيلاء بنفسه مثله.
وكذلك الحال وهذا مقتل اخر مع كتابات المرأة وكيف ينظر لهاعلى انها محاولات ايصال الصوت الانثوي فحسب. رغم بروز الكثير من الكاتبات والاديبات اللامعات واللاتي اثبت كتاباتهن بانهن لا يقلن كفاءة عن كتاب وادباء اقران ..خذ شعرا مازال الجدال مستعرا من اتى بالحداثة للشعر العربي نازك الملائكة ام بدر شاكر السياب. وكذلك دورها ومشاركتها في الميادين الادبية الاخرى .لكن هل كل القراء يتلمسون ذلك الجهد ،ويقيمون تجربة المرأة في الكتابة بجدية وموضوعية مثلما يفعلون مع تجارب اقرانهم. وقد تكون المرأة اصدق في بث همومها ،والتحدث عن مصاعبها. فتقمع بان عليها ان لا تؤطر نفسها بادب او جنس ادبي يسمى نسوي .. يعني المقابل ليس جنسا ذكريا لينادي بالعدالة ،والخروج من الخصوصية الجنسية للكتابة !
ارى مثل هذه الدعوات بالمناسبة لؤما واضحا لتمويع شخصية المرأة والغاء خصوصية تجربتها ،فهل قيل لرجل مثلا عليك ان لا تكتب من واقع كونك رجل !!؟.. اعرف لما اتسعت عيناك دهشة ،واراك تقول لي : اذن من انا يابعد عين أمك!؟ . فلم التعالي على المرأة والنظر لكتاباتها وجلدها بمسح هوية ما تكتب. وبالنتيجة تواصلا مع موضوعنا الاول وهو الكتابة ينظر لها المتطرفون ابداعا على ان تجربتها في الكتابة ما زالت في البدايات !!. لااحد يعرف اي بدايات

الكتابة فن لا يعرف جنس ولا شكل او لون ..قد يكن حملة النياشين والجوائز العالمية التي هي ليست بالضرورة مقياساً للابداع ،ولكنه يعكس بعض مؤشراته قد يكن حملتها من الرجال اكثر ،ولكن هذا لايدل على ان الرجل افضل من المرأة بالكتابة وفنون الابداع بل اكثر حضورا.فهناك مليون سبب وسبب يعيق المرأة من غزارةالانتاج كما الرجل .

ثم ان الكتابة هي للتربية والتهذيب والتثقيف والتقدم بالانسان والاخذ به الى الحضارية والمدنية وليست للتعالي والتكبر والغاء الاخر مثل كاتبنا الذي الغى اقوام من الكتبة واطلق احكامه جزافاً بان البلد الذي اوجد الحرف بلا كتبه ...ربما لان مقاله الذي كتبه يومذاك كان قد اعجبه اكثر من اللازم .
لنا لقاء.

د . شــذى احمد



#شذى_احمد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- اصابنا الاعياء
- لم تنقذهم شبابيك مفتوحة او مغلقة
- ياريت لو يحكمنا حقير..
- اين سيكونون .. في البحار
- اين سيكونون
- مرثية مهداة الى سردشت عثمان - لو انتظرت لزوجتك ابنتي
- الاول من ايار بين صنيع اليمين واليسار
- اعيادها الحول ويزيد
- مادمنا الاوائل فلما لا
- نعت البداوة بعيدا عن الاسلام
- رخيص الا
- اي نوع من النساء
- العقوبة للمغتصب الاول فحسب
- ميريام ...هو حقك فلا تتنازلي عنه
- ابطن عيني لو يصير
- خدك احمر
- نواعم من فولاذ
- عندهم عرس وعدنا عزى!
- اتمناك ربانة السفينة
- صولجانها شعرا... قصيدة


المزيد.....




- إسرائيل: 276 شاحنة محملة بإمدادات الإغاثة وصلت إلى قطاع غزة ...
- مفوضية اللاجئين تطالب قبرص بالالتزام بالقانون في تعاملها مع ...
- لإغاثة السكان.. الإمارات أول دولة تنجح في الوصول لخان يونس
- سفارة روسيا لدى برلين تكشف سبب عدم دعوتها لحضور ذكرى تحرير م ...
- حادثة اصفهان بين خيبة الأمل الاسرائيلية وتضخيم الاعلام الغرب ...
- ردود فعل غاضبة للفلسطينيين تجاه الفيتو الأمريكي ضد العضوية ...
- اليونيسف تعلن استشهاد أكثر من 14 ألف طفل فلسطيني في العدوان ...
- اعتقالات في حرم جامعة كولومبيا خلال احتجاج طلابي مؤيد للفلسط ...
- الأمم المتحدة تستنكر -تعمد- تحطيم الأجهزة الطبية المعقدة بمس ...
- يديعوت أحرونوت: حكومة إسرائيل رفضت صفقة لتبادل الأسرى مرتين ...


المزيد.....

- أية رسالة للتنشيط السوسيوثقافي في تكوين شخصية المرء -الأطفال ... / موافق محمد
- بيداغوجيا البُرْهانِ فِي فَضاءِ الثَوْرَةِ الرَقْمِيَّةِ / علي أسعد وطفة
- مأزق الحريات الأكاديمية في الجامعات العربية: مقاربة نقدية / علي أسعد وطفة
- العدوانية الإنسانية في سيكولوجيا فرويد / علي أسعد وطفة
- الاتصالات الخاصة بالراديو البحري باللغتين العربية والانكليزي ... / محمد عبد الكريم يوسف
- التونسيات واستفتاء 25 جويلية :2022 إلى المقاطعة لا مصلحة للن ... / حمه الهمامي
- تحليل الاستغلال بين العمل الشاق والتطفل الضار / زهير الخويلدي
- منظمات المجتمع المدني في سوريا بعد العام 2011 .. سياسة اللاس ... / رامي نصرالله
- من أجل السلام الدائم، عمونيال كانط / زهير الخويلدي
- فراعنة فى الدنمارك / محيى الدين غريب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - شذى احمد - الكتابة تأخذنا للمدنية