يزن احمد
الحوار المتمدن-العدد: 3010 - 2010 / 5 / 20 - 02:33
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
لقد فرضت الجزية فى الاسلام على الذين لا يعتنقون الدين الأسلامى ويعيشون فى الدول الأسلامية وحتى ان كان هؤلاء من ابناء هذة الدولة الأسلامية الأصلين
لقد فرضت الجزية بشكل مهين للأنسانية وللأنسان .. ان اله الاسلام قد انزل من كتابة العزيز اية غاية فى القسوة والأحتقار للكفار الذين يجب عليهم دفع الجزية
قَاتِلُواْ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلاَ بِالْيَوْمِ الآخِرِ وَلاَ يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَلاَ يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُواْ الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ{29}
الحجة الوحيدة والمبرر الوحيد للمسلمين واله الاسلام انه يجب دفع الجزية مقابل حماية هؤلاء الكافرين وحقيقة استغرب لماذا طالب الة الاسلام بذلك وهو المحى والمميت !! وهو القادر على كل شئ ! فهل قدرة المسلمين تتفوق على قدرة اله الاسلام فى حماية هؤلاء الكافرين ..!
والامر الثانى ! هل عجز الكافرون عن حماية انفسهم ليطلبوا العون من المسلمين لحمايتهم وهنا اتسال ايضا هذة الحماية المطلوبة من من ستكون هل هى من الأعداء !! لا اعتقد ان الأعداء الغزاة للمسلمين يقمون بقتل اقربائهم من الكفار فهاذا منطقيا لا يحدث !! واذا كان الغرض من الجزية هو حماية الكفار من المسلمين انفسهم ! اليس ايضا هاذا نقص فى الة الاسلام لحماية من خلقهم وتناقض ايضا مع من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر !!
والامر الثالث الم يكن بمقدور الة يتمتع با الحكمه والعقل والكمال ان يكون اكثر احتراما لكتابة ومخلوقاتة بدل ان يهين شئ من صناعته !!
اليس هاذا تحقير لالة المسلمين لذاته عندما يحتقر كائن من مخلوقاته !!
التفسير الأخر
قرائت ان تلك الاية قد نزلت بناء على اتخاذ الكفار من اليهود والنصار ! عسيى ابن لله ! واليهود عازر واتخاذ الرهبان والأحبار اولياء بدل الله
وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللّهِ وَقَالَتْ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللّهِ ذَلِكَ قَوْلُهُم بِأَفْوَاهِهِمْ يُضَاهِؤُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن قَبْلُ قَاتَلَهُمُ اللّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ{30}
وايضا هاذا تعارض مع ايات الة الاسلام التى نزلت حيث من المفترض ان الة الاسلام قد خير الانسان ما يريد واعد لة يوم الحساب وهاذا ليس كلامنا او تفسيرنا ولكن هو كلام الة الاسلام حيث يذكر فى قرائنة مثلا فى سورة الكافرين ..
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ (١) لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ (٢) وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ (٣) وَلَا أَنَا عَابِدٌ مَا عَبَدْتُمْ (٤) وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ (٥) لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ (٦)
وهنا دليل واضح على ان الة الاسلام ليس لدية مشكلة اطلاقا مع من يؤمن ومن يكفر وايضا هنا دليل اخر وهو ان اله الاسلام قد هدى المؤمن والكافر الى النجدين وعلية الأختيار
وقوله : { وهديناه النجدين } يقول تعالى ذكره : وهديناه الطريقين , ونجد : طريق في ارتفاع . واختلف أهل التأويل في معنى ذلك , فقال بعضهم : عني بذلك : نجد الخير , ونجد الشر , كما قال : { إنا هديناه السبيل إما شاكرا وإما كفورا } . ذكر من قال ذلك : 28892 - حدثنا أبو كريب , قال : ثنا وكيع , عن سفيان , عن عاصم , عن زر , عن عبد الله { وهديناه النجدين } قال : الخير والشر . * - حدثنا ابن حميد , قال : ثنا مهران , عن سفيان , عن عاصم , عن زر , عن عبد الله , مثله . 28893- حدثنا أبو كريب , قال : ثنا وكيع , عن سفيان , عن ابن منذر , عن أبيه , عن الربيع بن خثيم , قال : ليسا بالثديين . * -حدثنا ابن بشار , قال : ثنا عبد الرحمن , قال : ثنا سفيان ; وحدثنا ابن حميد , قال : ثنا حكام , قال : ثنا عمران جميعا , عن عاصم , عن زر , عن عبد الله { وهديناه النجدين } قال : نجد الخير , ونجد الشر . * - حدثنا ابن المثنى , قال : ثنا هشام بن عبد الملك , قال : ثنا شعبة , قال : أخبرني عاصم , قال : سمعت أبا وائل يقول : كان عبد الله يقول في : { وهديناه النجدين } قال : نجد الخير , ونجد الشر . 28894 -حدثني علي , قال : ثنا أبو صالح , قال : ثني معاوية , عن علي , عن ابن عباس , قوله : { وهديناه النجدين } يقول : الهدي والضلالة . 28895 - حدثني محمد بن سعد , قال : ثني أبي , قال : ثني عمي , قال : ثني أبي , عن أبيه , عن ابن عباس { وهديناه النجدين } يقول : سبيل الخير والشر . 28896 - حدثنا هناد بن السري , قال : ثنا أبو الأحوص , عن سماك , عن عكرمة , في قوله : { وهديناه النجدين } قال : الخير والشر . * - حدثنا ابن بشار , قال : ثنا عبد الرحمن , قال : ثنا سفيان , عن عبد الله بن الربيع بن خثيم , عن أبي بردة , قال : مر بنا الربيع بن خثيم , فسألناه عن هذه الآية : { وهديناه النجدين } فقال : أما إنهما ليسا بالثديين . 28897- حدثنا أبو كريب , قال : ثنا وكيع , عن سفيان , عن منصور , عن مجاهد , قال : الخير والشر . * -حدثني محمد بن عمرو , قال : ثنا أبو عاصم , قال : ثنا عيسى ; وحدثني الحارث , قال : ثنا الحسن , قال : ثنا ورقاء , جميعا عن ابن أبي نجيح , عن مجاهد , قوله : { وهديناه النجدين } قال : سبيل الخير والشر . 28898 - حدثت عن الحسين , قال : سمعت أبا معاذ يقول : ثنا عبيد , قال : سمعت الضحاك يقول في قوله : { وهديناه النجدين } نجد الخير , ونجد الشر . 28899 - حدثنا عمران بن موسى , قال : ثنا عبد الوارث , قال : ثنا يونس , عن الحسن , قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " هما نجدان : نجد خير , ونجد شر , فما جعل نجد الشر أحب إليكم من نجد الخير " . * -حدثنا مجاهد بن موسى , قال : ثنا يزيد بن هارون , قال : أخبرنا عطية أبو وهب , قال : سمعت الحسن يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ألا إنما هما نجدان : نجد الخير , ونجد الشر , فما يجعل نجد الشر أحب إليكم من نجد الخير " ؟ . * - حدثنا ابن المثنى , قال : ثنا عبد الملك , قال : ثنا شعبة , عن حبيب , عن الحسن , عن النبي صلى الله عليه وسلم , نحوه . * - حدثني يعقوب , قال : ثنا ابن علية , عن أبي رجاء , قال : سمعت الحسن يقول { وهديناه النجدين } قال : ذكر لنا أن نبي الله صلى الله عليه وسلم كان يقول : " يا أيها الناس إنما هما النجدان : نجد الخير , ونجد الشر , فما جعل نجد الشر أحب إليكم من نجد الخير " . 28900 - حدثنا بشر , قال : ثنا يزيد , قال : ثنا سعيد , عن قتادة { وهديناه النجدين } : ذكر لنا أن نبي الله صلى الله عليه وسلم كان يقول : " أيها الناس إنما هما النجدان , نجد الخير ونجد الشر , فما جعل نجد الشر أحب إليكم من نجد الخير " ؟ . * - حدثنا ابن عبد الأعلى , قال : ثنا ابن ثور , عن معمر , عن الحسن , في قوله : { وهديناه النجدين } قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : وإنما هما نجدان , فما جعل نجد الشر أحب إليكم من نجد الخير " ؟ . 28901 - حدثني يونس , قال : أخبرنا ابن وهب , قال : قال ابن زيد , في قول الله : { وهديناه النجدين } قاطع طريق الخير والشر . وقرأ قول الله : { إنا هديناه السبيل } . وقال آخرون : بل معنى ذلك : وهديناه الثديين : سبيلي اللبن الذي يتغذى به , وينبت عليه لحمه وجسمه . ذكر من قال ذلك : 28902 -حدثنا أبو كريب , قال : ثنا وكيع , قال : ثنا عيسى بن عقال , عن أبيه , عن ابن عباس { وهديناه النجدين } قال : هما الثديان . 28903 - حدثنا ابن حميد , قال : ثنا مهران , عن المبارك بن مجاهد , عن جويبر , عن الضحاك , قال : الثديان . وأولى القولين بالصواب في ذلك عندنا : قول من قال : عني بذلك طريق الخير والشر , وذلك أنه لا قول في ذلك نعلمه غير القولين اللذين ذكرنا ; والثديان , وإن كانا سبيلي اللبن , فإن الله تعالى ذكره إذ عدد على العبد نعمه بقوله : { إنا خلقنا الإنسان من نطفة أمشاج نبتليه فجعلناه سميعا بصيرا إنا هديناه السبيل } إنما عدد عليه هدايته إياه إلى سبيل الخير من نعمه , فكذلك قوله : { وهديناه النجدين } .
"التفسير مقتبس من موقع القران الكريم تفسير الطبرى"
والأن هناك تسال منطقى لدى .. بما ان اله الاسلام يعلم با الغيب ! والحاضر والمستقبل ولدية كل شئ قد سجل فى اللوح المحفوظ
الم يكن يعلم الة المسلمين انه فى الزمن الحاضر فى دول اسلامية مثل الشيشان والبوسنة والهرسك وغيرها من الدول سيصبح الكفرة هم حماة للمسلمين !! من الكفرة !!
وهنا اسال شئ منطقى هل يحق الان للكفار اخذ الجزية من المسلمين وهم صاغرين ؟؟؟ مقابل الحماية التى يتلقها المسلمين
وايضا المعونات التى تبعث من الدول الكافرة للمسلمين مثل الصومال والسودان وغيرها من الدول الفقيرة هل كان الة الاسلام يعلم ذلك ؟!
هل يجب على الكفار الان اخذ الجزية من المسلمين وهم صاغرين
لا بد ان الة الاسلام عنصرى حين فرض الجزية على الكفار وهو يعلم انهم سيفعلون كل هذة الاعمال الخيرية للمسلمين دون مقابل يذكر
وخصوصا من الذين يدفعون الضرائب وامولهم لمساعدة المسلمين !!
تحياتى
يزن احمد
www.anamol7ed.blogspot.com
#يزن_احمد (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟