أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - هشام بن الشاوي - القدس بعيون كويتية














المزيد.....

القدس بعيون كويتية


هشام بن الشاوي

الحوار المتمدن-العدد: 3001 - 2010 / 5 / 11 - 21:02
المحور: الادب والفن
    


صدر العدد الجديد من مجلة "الكويت" (ع.319- ماي 2010م)، وهي مجلة ثقافية شهرية جامعة، تصدرها وزارة الإعلام بدولة الكويت. وجاءت افتتاحية العدد "كلمة الكويت"، تحت عنوان (حكاية قراءة... وصيف !)، متسائلة : لماذا لم نعد نعرف لماذا نقرأ، أو لماذا لا نقرأ، أو لماذا تكاد تختفي من حياتنا ألفاظ مثل "مكتبة"، و"كتاب" و"كاتب"؟".
وفي باب استطلاع تترجم دانا كمال روبرتاج كلوديا فاركاس الرشود، المعنون بـ"واحة اسمها النافورة"، وفي باب رواد تكتب الدكتورة نسرين رشدي عن أوبرا أنس الوجود.... بين الأدب والموسيقى، ويحاور الكاتب المغربي هشام بنشاوي صاحب " لا أحد ينام في الإسكندرية" الروائي السكندري إبراهيم عبد المجيد بمناسبة صدور روايته الجديدة "في كل أسبوع يوم جمعة"، ويؤكد فيه عبد المجيد أن زمن الكاتب الواحد انتهى، و صار للرواية حضورا رائعا في العالم العربي، وفي زاويته "إضاءة...تنوير" يكتب الدكتور سليمان الشطي عن خليفة الوقيان وخيوط الذاكرة المبعثرة، في حين تطرق الناقد المصري مختار عيسى في بابه "رؤية" إلى "حداثة النفي ونفي الحداثة وأسئلة الإبداع العربي"، وتطرق سمير البرقاوي في مقاله "الدائرة الثقافية المغلقة" إلى أزمة القراءة في الوطن العربي، ويكتب الدكتور عبد الله الجسمي عن الديموقراطية وكيان الدولة الموضوعي، وتقارب الكاتبة السورية سوزان خواتمي رواية "الرواقي" للكاتب السعودي حامد بن عقيل، وجاءت زاوية الشاعرة الكويتية سعدية مفرح، موسومة بــ" سؤال الحب... المستحيل !"، لتجيب فيها صاحبة "ليل مشغول بالفتنة " عن سؤال :"هل لا يزال الحب موضوعا صالحا للحب؟ وهل لا يزال مصدرا من مصادر الإلهام الكبرى للشعراء والروائيين؟"، وفي باب متابعات ترصد حنان عبد القادر الربيع الثالث لمؤسسة البابطين، ويكتب الناقد اليمني، الأستاذ الدكتور عبد العزيز المقالح في باب "هوامش يمانية" عن رحلة يمانية إلى كويت 1948، وفي صفحة تشكيل يقارب الدكتور محمود شاهين كتاب (معلولا...بلدة من الزمن الجميل).
أما زاوية" مسارات " النقدية، فكانت بقلم محمد الأسعد، مسلطة الضوء على "قصيدة على حافة الهاوية"، بينما احتلت القدس حيزا مهما ضمن فعاليات مهرجان القرين، فجاءت أشغال الندوة الأولى بعنوان "القدس في ضمير المسرحيين العرب"، بقلم الدكتور نادر القنة، بينما تناولت الندوة الثانية صورة القدس في السينما العربية، وجاءت التغطية بقلم الناقد السينمائي عماد النويري، وفي استطلاع مصور يكتب فراس حسين عن الحمام.، هذا الطائر الذي يأمن الناس، فنراه في الساحات وفي باحات المساجد والأماكن الدينية ذات الهيبة الخاصة.
في زاوية مسرح يقارب الدكتور سيد علي إسماعيل عرضا مسرحيا كويتيا مجهولا، ويواصل عبد الله العليان كتابة خواطره وتأملاته، وتناول في هذا العدد "الواقع العربي و قضية هوية الأمة في عصر العولمة"، ويتابع عبد الله مطر الجديد فعاليات الدورة الحادية عشرة لمؤسسة العويس الثقافية، وتضمن باب أوراق جامعية حوارا مع الدكتور محمد السهلي، أجراه آدم يوسف، وكتب الدكتور غازي حاتم عن ظاهرة التنقيب في الانترنت، وفي نفس المجال يقارب أحمد عزت سليم كتاب عبد الحميد بسيوني "الديموقراطية الإلكترونية".
ضمت زاوية اللحظة الطبيعية صورة لقصر الجليد مع تعليق بقلم مصطفى غنيم، وكتب الدكتور نزار العاني عن الكويت والثقافة العلمية، وجاء ركن إذاعة وتلفزيون، كالعادة، حافلا بالمواد، حيث كتب عامر ذياب التميمي عن السينما الكويتية والدعم المطلوب، و عواطف الزين عن الغيرة الفنية بين كوكب الشرق والقصبجي، وكويلت بهنا عن المبشرين بالخراب، د. ملاك نصر عن الفضائيات العربية بين الرجل والمرأة، وتناولت ميسون يحيى في تحقيقها برامج الطهي، وتساءل أحمد محمد يوسف عمن يملك سلطة المنح والمنع في الفضائيات، ويواصل الكاتب والناقد المصري شريف صالح نبشه في كتب الميديا، ويقارب في هذا العدد كتاب "التاريخ الاجتماعي للوسائط".
كما احتوى العدد على نصوص قصصية وشعرية، لكل من نايف أبو عبيد، جلاء محمد عزت، مصطفى أحمد النجار، د. عبد الرحمن الحجي، محمد قاسم.. فضلا عن بعض الأخبار الإعلامية، في حين جاءت الصفحة الأخيرة للمجلة "ديوانية الإعلام" بقلم مدير التحرير، علي غازي العدواني، متحدثا فيها عن وزارة الإعلام، التي تعتبر من وزارات الدولة الحساسة، حيث دائما يتعرض وزيرها للمساءلة من قبل أعضاء البرلمان، ويرى العدواني أن مهمة الوزير صعبة للغاية، وهو يحاول الإمساك بضابط الميزان بين الحريات والثوابت، لذلك "ينفر كثير من الوزراء من حقيبة الإعلام التي تسبب صداعا مزمنا"، مشيرا إلى أن بعض الحكومات العربية ألغت هذه الوزارة، وحولت قطاعاتها المهمة إلى هيئات مستقلة لتجاوز هذا الصداع، في حين احتفظ بها البعض لما لها من أهمية في توجيه الرأي العام، ودورها الكبير في نشر الوعي بكل أنواعه.





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,356,316,008
- كتابة الإخفاق في -وخز الاماني- لمحمد عطية محمود
- أدبي تبوك يصدر حسمى 2
- -عائشة القديسة- و-أحلام النوارس- جديد مصطفى لغتيري
- حوار مع النجم خالد الصاوي والسيناريست بلال فضل
- الحفر السيكولوجي في رواية-رجال وكلاب- لمصطفى لغتيري
- مع الروائي المصري يوسف القعيد
- أسامة أنور عكاشة يفترش”جنة مجنون”
- ثلاثة أجيال يضيعها الحب ويقتلها الحنين!
- لا تصدقوا الكتاب
- نساء يرفضن البكاء على أكتاف الرجال
- المبدعون المغاربة وثقافة الصيف
- تعب كلها الحياة
- القاص المغربي هشام بن الشاوي في لقاء مفتوح مع منتدى أوراق
- من حكايات قريتنا
- النصف الآخر (10)
- عصفور الشرق ينقر العيون الزرق
- خطايا بيضاء
- النصف الآخر (9)
- رسالة أخيرة
- النصف الأخر (8)


المزيد.....




- نوال الزغبي تكشف عن موعد اعتزالها الغناء
- كوميدي سعودي -يسيء لرجال الحد الجنوبي-.. الحكومة والنيابة تر ...
- هولندا تفوز بمسابقة -يوروفيجن- المقامة في إسرائيل
- نجوم هوليوود في إعلان لجريدة روسية (صور)
- يوروفيجن 2019 : هولندا تفوز بالمسابقة في نسختها الرابعة والس ...
- نسف اجتماع اللجنة التحضيرية للبام
- شرطي مغربي يضرب فنانا -على المباشر-
- إلهام شاهين: أنا أجرأ فنانة في مصر... وأفسدت خطبة شقيقتي من ...
- البام يطالب بمهمة استطلاعية حول تعثر أشغال مستشفيات عمومية
- الدراما السورية والعربية.. مع الفنان غسان مسعود


المزيد.....

- النقابات المهنية على ضوء اليوم الوطني للمسرح !! / نجيب طلال
- الاعمال الكاملة للدكتور عبد الرزاق محيي الدين ج1 / محمد علي محيي الدين
- بلادٌ ليست كالبلاد / عبد الباقي يوسف
- أثر الوسائط المتعددة في تعليم الفنون / عبدالله احمد التميمي
- مقاربة بين مسرحيات سترندبيرغ وأبسن / صباح هرمز الشاني
- سِيامَند وخَجـي / عبد الباقي يوسف
- الزوجة آخر من تعلم / علي ديوان
- عديقي اليهودي . رواية . / محمود شاهين
- الحبالصة / محمود الفرعوني
- لبنانيون في المنسى / عادل صوما


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - هشام بن الشاوي - القدس بعيون كويتية