أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - اسماعين يعقوبي - الشرفاء بين الحقيقة والوهم: شرفاء سيدي بويعقوب نموذجا -12-















المزيد.....

الشرفاء بين الحقيقة والوهم: شرفاء سيدي بويعقوب نموذجا -12-


اسماعين يعقوبي

الحوار المتمدن-العدد: 3001 - 2010 / 5 / 11 - 00:23
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


وفي موقع http://manarelhouz.com/zawiya-alm1.html الشرفاء المغاريون رحلة نسب, نجد ما يزكي ما توصلنا اليه سابقا حيث يورد فيما يخص ابي عبد الله محمد امغار وابنائه مايلي: ومن أشهر أبناء أبي جعفر إسحاق الشيخ العارف البدل القطب أبو عبد الله أمغار بن أبي حعفر المشهور بأبي البدلاء السبعة والذي ترجم له التادلي في التشوف وقال عنه بدل من أقران أبي شعيب السارية ،يقول التادلي: " يقال إنه من الأبدال ومن أقران أبي شعيب السارية ... وأبوه أبو جعفر وجده إسماعيل وأسلافه بيت خير وصلاح وولاية وكذلك خلفه إلى الآن ..." ( التشوف ص 209 ) وكان هذا الأخير يختلف إليه حتى توفي رحمه الله . وإليه ينتسب الأمغاريون جميعا إذ هو جدهم الأكبر، وقد فتح الله على أبنائه السبعة فكانوا كلهم أبدالا. وهم أبو عبد الخالق عبد العظيم بن أبي عبد الله محمد أمغار، وأبو يعقوب يوسف بن أبي عبد الله محمد أمغار، وعبد السلام بن أبي عبد الله محمد أمغار، وعبد الحي بن أبي عبد الله محمد أمغار، وعبد الله بن أبي عبد الله محمد أمغار، وعبد النور بن أبي عبد الله محمد أمغار، وميمون بن أبي عبد الله محمد أمغار، وبإضافتهم إلى والدهم أبي عبد الله أمغار وإلى جدهم أبي جعفر إسحاق وإلى جد والدهم أبي إسحاق إسماعيل يصير الجميع باعتبار مقام البدلية المعروف في مقامات السادة الصوفية عشرة أبدال.
وقد قال أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عبد الله الكيسي الغربي مادحا جناب البدلاء العشرة من بني أمغار، في قصيدة تقع في ثلاثين بيتا سماها " القصيدة السنية في مدح أهل المقامات السمية " مما جاء فيها:

بســادات عين الفطر قُدس روحهم توسلْ إلى الرحمان في السر والجهر
ينجـــــيك جل الله ممــــا تخــــــافه ويأتيـــك بالألطاف من حيث لا تدري
أولائك أحزاب الله والعِثرة التــــــي بهم يستعـــان عند محتبس الـــــقطر
فيا كاشف الظلما ويا رافع السمـــا وبــــــاسط النعمـــــا ويـا مسبل الستر
بعبدك (إسماعيل) غوث زمـــــــانه وبــ(إسحاق) السمي إلى منتهى الفخر
وبقطب تـاج العـــــارفين ( محمد ) أبي البدلاء السبعة الســــادة الغـــــــر
ب(عبد العظيم)المستقيم و(يوسف) و(عبدالسلام)الســالك الســـالم الصدر
وبالحبر (عبد الحـــي) حيـــهلا بـه وبالعدل (عبد الله) يـــــــــا له من حبر
وذي النور(عبد النور)قدس روحه وب(ميمون) الميمون خـــــاتمة العشر
أعنني على ديـني ودنيـــاي سيدي ولا تخزني يوم القيـــــــامة في الحشر

يتبين اذن بجلاء ان ابا عبد الله محمد امغار ترك ابناء سبعة وهم: أبو عبد الخالق عبد العظيم، وأبو يعقوب يوسف، وعبد السلام، وعبد الحي، وعبد الله، وعبد النور، وميمون،
وهذا يؤكد عدم وجود أي ابن لابي عبد الله محمد امغار يحمل اسم ابو زكريا يحي كما يؤكد ان ابو يعقوب يوسف هو ابن ابو عبد الله محمد امغار الكبير.
وفي http://dahaya.level52.com/t6455.htm, يسجل الباحث لحسن بولقطيب من خلال قراءته لمخطوط عبد العظيم الأزموري بهجة الناظرين وأنس العارفين" أن "رباط تيط شرع في النمو والتطور بدء من عهد أبي عبد الله أمغار، فبعدما كان يضم في عهد والده بيتا ومسجدا وبئرا، أقدم أبو عبد الله على بناء بئر ثانية، وهذا ما يوحي بارتفاع عدد سكانه، ويشير الأزموري بصريح العبارة إلى أن الرباط شهد نموا عمرانيا بارزا رفعه إلى مستوى المدينة خلال عصر الموحدين، فهو ينقل عن صاحب "تنقيح الأخبار" قوله: "إن رباط عين الفطر ازداد وازدادت عمارته"• وبسبب هذا النمو، فإن أحد شيوخ صنهاجة طلب من الخليفة الموحدي ـ الذي لم يحدد المؤلف اسمه ـ الزيادة في قيمة المغارم المفروضة على سكانه، غير أن الخليفة المعني رفض هذا الاقتراح لكون المدينة تعتبر "موقع الشرفاء الصالحين قديما وحديثا"• في حين لم يبق بها الآن إلا صومعتها البارزة والبرج المشيد في واجهة البحر مع القبب المشيدة على عظماء هذا البيت كالشيخ أبي الفداء إسماعيل والشيخ أبي عبد الله أمغار
والشيخ ابي يوسف يعقوب بن أبي عبد الله أمغار وغيرهم... وهو ما نجده في منتديات عاشق الترحال, عاشق الترحال لمصر والمغرب العربي, عاشق الترحال الى المغرب, مدينة تيط المغربية: " ... وذكر أبو عبد الله محمد بن عبد الكريم العبدوني في كتاب العقود الوسطى أنه مر بها سنة 1165هـ فما وجد بها حسيسا إلا من يرد عليها من الزوار وبها آثار بناء قديم ومساجد وصوامع وعمارات عه... نعم قد انتعشت عمارتها صدر القرن الثالث عشر الهجري لما استوطنها القائد محمد بن العروصي الدكالي الهلالي فاستبد بمرساها وسرح منها الوسق فكانت تردها البواخر التجارية كما استبد أخوه القائد الحاج الهاشمي بمرسى الجديدة وكانت إمارة دكالة منقسمة بينهما قسمين وربما استبد بها أحدهما دون الآخر وكانت وفاتهما سنة 1214هـ ومن حينئذ أسرع إليها الخراب وأجفاها السكان و تمادى بها الحال حتى لم يبق بها الآن إلا صومعتها البارزة والبرج المشيد في واجهة البحر مع القبب المشيدة على عظماء هذا البيت كالشيخ أبي الفداء إسماعيل والشيخ أبي عبد الله أمغار والشيخ ابي يوسف يعقوب بن أبي عبد الله أمغار وغيرهم..."
وحسب عبد العظيم الزموري, فان رجلا من المدينة المنورة اسمه إسماعيل أمغار تماثلت له رؤيا في نومه تأمره بالرحيل إلي المغرب لينفع الناس ببركاته. فاصطحب معه اخوين له يعقوب وأبي زكرياء إلي حيث قادهم نور سماوي إلى منطقة تيط (منطقة جماعة مولاي عبد الله) حيث استقبله السكان من صنهاجة ودكالة استقبالا حسنا.
ان هذا القول يؤكد ان ابي يوسف يعقوب او ابي يعقوب يوسف المشار اليه سابقا, هو ابن ابي عبد الله امغار الكبير وهو دفين رباط تيط شانه في ذلك شان ابيه واجداده وان ابا يعقوب يوسف دفين أسول هو أخ اسماعيل امغار وابي زكريا كما جاء في كتاب محمد جنبوتي.
الا ان المثير للاستغراب, هو ما نجده في موقع http://www.t3as.com/vb/t19608.html حيث يقول ان سيدي عبد الله امغار صاحب عين البركة, خلف ثلاثة اولاد وهم محمد واحمد وعبد المالك وهم ملوك مراكش وتنسل منهم الشرف في جبل البرابر والسنتهم ناطقة بالزناتية وبجبل زواوة وجرجرة زبني ورز الدين وبني ودغين واولاد اعمر المدعو ومنهم فرقة في مدينة فاس ومنهم فرقة في مدينة تلمسان ومنهم فرقة في بلاد السويد وكلهم صرخة واحدة فجدهم اسمه عبد الله امغار بن احمد بن عبد الله بن محمد بن ابي القاسم بن عبد الكريم بن ابراهيم بن سعد بن عبد الله بن اعمر بن سليمان بن عمران بن احمد بن عبد الله بن عبد العزيز بن عبد القادر بن احمد بن محمد بن عبد الله بن ادريس بن ادريس كما في العشماوي السلسلة ص299
الا ان ALSULTAN منتدى السادة الاشراف, يعطي وجها آخر للحقيقة و للروايات السابقة حيث يورد في عائلة حسوبة: تنحدر عائلة حسوبة المتواجدة في غرب المملكة العربية السعودية وصعيد مصر ووسط السودان والمغرب وبلاد الشام من جدهم أبو صخرة اليعقوبى وهو الجد الأكبر للأشراف اليعقوبيين فى مصر وهم من سلالة الأدارسة فهو جد لخمسة أبناء وهم: حلالة وكيلانى وحسوبة وجارحى وحسنيين ونسب الجد حسب المخطوط الموجود بالخزينة الملكية بالرباط - المملكة المغربية - كالتالي:
أبو صخرة ابو يعقوب ابن محمد ابن أبي يعقوب يوسف ابن الشيخ أبي عبد الله سيدي محمد أمغار الصغير ابن أبي بكر ابن عبد المؤمن ابن أبي عثمان ابن أبي سليمان ابن أبي زكريا يحيى ابن الشيخ أبي عبد الله محمد أمغار الكبير ابن الشيخ أبي جعفر سيدي إسحاق ابن إسماعيل ابن محمد ابن أبي بكر ابن احمد ابن الحسين الصغير ابن عبد الله ابن إبراهيم ابن يحيى ابن موسى ابن عبد الكريم ابن مسعود ابن صالح ابن عبد الله، ابن عبد الرحمن ابن محمد ابن أبي بكر ابن تيم ابن يسير ابن عمر ابن يحيى ابن أبي القاسم ابن عبد الله ابن إدريس الأصغر ابن إدريس الأكبر ابن عبد الله الكامل (المحض) ابن الحسن المثنى ابن الحسن السبط ابن علي كرم الله وجهه وفاطمة الزهراء بنت محمد صلى الله عليه وسلم.
فحسب هاته الشجرة ابو زكريا يحيى هو احد ابناء ابي عبد الله محمد امغار الكبير, كما ان ابو يعقوب يوسف هو ابن ابي عبد الله محمد امغار الصغير.
ومما يزيد في تعقيد الامور, ما نجده في http://www.alashraf.ws/vb منتدى السادة الاشراف, حيث يورد محمد بن محمد الشارف في نسب اولاد الشارف في شمال المغرب:
بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين ***** شجرة اولاد الشارف العمرانيون اليعقوبيون الامغاريون في منطقة غمارة في شمال المغرب*** كتبها النقيب المعين بظهير ملكي شريف مولاي عمر اليعقوبي الادريسي وايظا الشريف مولاي عبد الله بن ادريس الودغيري البدراوي *** اسمي هو محمد الشارف بن محمد بن للحسن بن احمد *** من درية سيدي ميمون بن عيسى بن محمد بن علي بن عبد الرحمن بن عبد السلام بن ابي الضياء بن سيدي عبد الله بن عبد الرحمان بن سيدي عبد الله امغار بن سيدي محمد بن الحسن بن احمد بن سيدي محمد الشارف بن علي بن سيدي العياشي بن محمد بن عبد السلام بن سيدي الحاج علي بن سيدي البشير بن احمد بن عبد الله بن الهاشمي بن محمد بن الحسن بن عبد الله بن احسين بن مولاي عبد الله امغار دفين دكالة بن الشيخ القطب سيدي ابو جعفر سبط اسحاق بن اسماعيل بن ابراهيم بن ابي عثمان بن محمد امغار بن عمر بن ابي بكر بن الحسين بن عبد الله بن ابراهيم بن يحيى بن موسى بن عبد الكريم بن مسعود بن صالح بن عبد لله بن عبد الرحمن بن محمد بن ابو بكر بن تميم بن عمر بن القاسم بن عبد الله بن الا مام مولا ادريس الاصغر بن الامام مولاي ادريس الاكبر بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن سيدنا علي بن ابي طالب كرم الله واجهه وفاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم****
دون الدخول في تفاصيل هاته المشجرة التي تختلف شيئا ما عن المشجرات السابقة, يثير انتباهنا ظهور ابن آخر لابي عبد الله محمد امغار ويحمل اسم احسين, وهو ما يتناقض مع كل ما سبق ذكره ويطرح اكثر من سؤال حول الوضع الحقيقي للشرفاء او فيمن يفترض ان يكونوا كذلك وحول الاليات الممكنة والمتاحة لضبط هذا التفريخ المتناقض للمشجرات والانساب الوهمية للعديد من الأسر سواء في المغرب او في دول اخرى. الا ان هذا الامر لا يبدو سهل المنال مادام التناقض والاختلاف موجودا في اصل هاته المشجرات رغم كون المرحلة مشمولة بالتدوين ونخص بذلك الاصل الادريسي وخصوصا ابناء ادريس الثاني الذين يقدمون احيانا على انهم سبعة عشرة وهم في موقع بحر الانساب (حسوني الادريسي): محمد, عمر, عيسى, حمزة, دواود, القاسم, علي, الحسن, الحسين, ادريس, يحيى, احمد, عبد الله,جعفر , ابراهيم, كثير وعمران. وفي ويكيبيديا الموسوعة الحرة نجد ما يلي: توفي إدريس الثاني سنة 213 هـ وترك من الولد اثنى عشرة تولى منهم محمد ففرق البلاد على اخوته واستمالوا القبائل, وذكر منهم: محمد, عمر, عيسى, القاسم, عبد الله, احمد, حمزة, يحيى و داود. وهناك من يتحدث عن كثير, الهادي, علي وعمران.
وفي كتاب الدرر السنية في اخبار السلالة الادريسية ل محمد بن علي السنوسي الخطابي الادريسي المتوفى في جغبوب 1272 ه, فان ادريس الثاني خلف اثنا عشر ولدا وهم: محمد, عمر, عيسى, قاسم, عبد الله, احمد, حمزة, يحيى, داود, كثير, علي وعمران.
ان هذا الاختلاف في المنطلق سواء في العدد او في الاسماء, سيؤثر لا محالة في ما سيلحق من الانساب خصوصا اذا اخذنا بعين الاعتبار الملاحقات ومحاولات الاستئصال التي تعرض لها الادارسة في فترات معينة وكذا مغادرة العديد منهم للمغرب في اتجاه الجزائر, تونس, مصر, السعودية, وتنكر العديد منهم للاصل الشريف مخافة القتل او الترحيل, كما ان التعامل الخاص الذي حظي به الشرفاء في فترات اخرى من اعفاء من الضرائب, هبات الامراء والسلاطين, مراسيم خاصة, تقرب الامراء منهم... جعل الكثير من الاسر تدخل تحت رايتها بل منها من اصطنع نسبا شريفا للاستفادة مما سبق ذكره. كل هذا نتج عنه كل هذا التناقض والاختلاف في المشجرات وفي الاسماء والاسر المعنية. فالبعض يعتبر اسرا ذات نسب شريف, والبعض الاخر يقصيها كما هو الشأن بالنسبة لموضوعنا الحالي, حيث ان هناك من يعتبر اسرة آل امغار اسرة صنهاجية مزيلا بذلك عنها نسبها الشريف وهو ما ذهب اليه ابن الزيات حيث اورد في كتاب "التشوف إلى رجال التصوف "حدثني عبد الرحمن بن يوسف بن عمر قال: حدثني سليمان بن عبد النور قال: رأيت طائفة من متصوفة المشرق وصلوا إلى بلد أزمور لزيارة أبي عبد الله أمغار وأبي شعيب، وأبي عيسى*، فوجدوهم قد ماتوا، فزاروا قبورهم، فقيل لهم: من أين وصلتهم؟ قالوا: وصلنا من بلاد اليمن، فقيل لهم: ما الذي أوصلكم؟ فقالوا لنا: نام بعضنا فرأى في منامه الجنة ورأى فيها قصورا عظيمة فقال: لمن هذه القصور؟ فقيل له: هي لقوم من صنهاجة أزمور وهم ابن أمغار، وأبو شعيب وأبو عيسى.» فالذي رأى الجنة وقصورها واصحابها لا يمكن ان يخلط بين النسب الصنهاجي والنسب الادريسي الشريف. ويركز على هذا النسب الصنهاجي لاسرة آل امغار في قوله: إبن أمغار أبي عبد الله محمد بن أبي جعفر اسحق بن سعيد الصنهاجي. وفي المقابل هناك من يؤكد هذا النسب الشريف دون ان يكلف نفسه عناء البحث وتفسير بعض الاحداث المركزية في صيرورة الاسرة, حيث يؤكد اصحاب النسب الشريف ان اصل الاسرة يعود الى عبد الله بن ادريس بن ادريس ... بن علي بن ابي طالب, حيث نجد مثلا في منتدى انساب المغرب العربي للكاتب مصطفى العيشوني الادريسي مايلي: "يعتبر سيدنا عبد الله بن سيدنا إدريس الأزهر، جد العمرانيين الأكبر، ومنه كانت فروعهم، وتوالت أعمدتهم، كان واليا من قبل أخيه سيدي محمد الإمام على أغمات ونفيس، وبلاد المصامدة وسوس إلى الساقية الحمراء ولمطة، وهو الذي بنى مدينة تامدلت، وضريحه يوجد بها، وهو الذي جدد مدينة أكلى في سوس، وأسس مدينة أقلام، وترك خمسة أولاد ذكورا، هم: زيد المسمى عبد الرحمن، ومحمد، وإدريس، وعلي، وأبو سعيد المسمى عثمان، وكلهم عقبوا. فمن ذريته الأمغاريون أهل عين القطر، نسبة إلى أمغار، جدهم القطب الكامل أبو عبد الله سيدي محمد دفين أزمور، المدعو أمغار الكبير، من أهل القرن السادس الهجري", لكن دون معطيات واقعية وصحيحة تثبت علاقة شرفاء سيدي بويعقوب باسرة آل امغار, وعلاقة هذه الاخيرة بالادارسة واخيرا وهو مايهمنا هنا, العلاقة المفترضة بين سكان قصري اكوراي وأسول سواء الحاليين او الذين غادروا المنطقة واستقروا بجهات اخرى كمكناس, خنيفرة, الاطلس, تادلا... بسيدي بويعقوب, وكيف غادرت من المغرب الى السعودية لتستقر بالينبوع وفي اية حقبة زمنية حدث ذلك. حيث ان ما نجده هو ما تقول به إحدى مصادر عبد العظيم الزموري وهي أن رجلا من المدينة المنورة اسمه إسماعيل أمغار تماثلت له رؤيا في نومه تأمره بالرحيل إلى المغرب لينفع الناس ببركاته. فاصطحب معه اخوين له يعقوب وأبي زكرياء إلي حيث قادهم نور سماوي إلى منطقة تيط (منطقة جماعة مولاي عبد الله) حيث استقبله السكان من صنهاجة ودكالة استقبالا حسنا.
ولم يلبث أن حظي بالإجلال والتقدير من قبل السكان الصنهاجيين فزوجه زعيمهم بابنته التي رزق منها بإسحاق الذي كان على خلق أبيه زاهدا متعبدا. وهذه الرواية شبيهة بتلك المنتشرة بالمنطقة والتي تطرقنا لها في المقال الاول, وهي تنتهي الى الاصل الادريسي دون اعطاء اية معلومات عن هذا الانتقال من المغرب الى السعودية رجوعا الى المغرب...
كما ان الاصل الشريف ايضا يبقى محط اختلاف, حيث نجد من يعتبر اسرة امغار من ابناء سليمان اخ ادريس وهما ابنا عبد الله الكامل, أي انهم سليمانيين وليسوا ادراسة, حين نجد في كتاب معسكر رجال و تاريخ للا ستاذ جلول جيلالى ما يلي: أبو زكرياء المدعو سيدي بوسكرين من رجال القرن الثامن الهجري. لقد كان عالما عاملا زاهدا كاملا أخذ العلم عن معاصريه من أبناء الأمام ( التلمسانيين ) وغيرهم، و هو من أولاد يعقوب بن محمد أمغار من ذرية سيدي سليمان بن عبد الله الكامل ابن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي كرم الله وجهه وفاطمة بنت رسول الله, كما نجد: سيدي مَحمد ( فتحا ) بن يحيى بن زكرياء بن موسى بن أحمد بن يعقوب بن محمد بن عبد الله بن محمد الشريف بن محمد بن أحمد بن علي بن أبي القاسم بن أحمد بن أحمد بن إبراهيم بن عبد الله بن عيسى ابن الحسن بن يوسف بن محمد بن عبد الله بن إدريس بن سليمان بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي كرم الله وجهه و فاطمة بنت رسول الله
ففي غياب نصوص مكتوبة موحدة, ومراجع يعتد بها, تصبح الرؤى المحرك الاساسي والمحدد في انتساب اسرة من الاسر الى ال البيت من عدمه. وهاته الرؤى, لا يمكن بأي حال من الاحوال تصديقها ولا نفيها.


يتبع



#اسماعين_يعقوبي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الشرفاء بين الحقيقة والوهم: شرفاء سيدي بويعقوب نموذجا -11-
- الشرفاء بين الحقيقة والوهم: شرفاء سيدي بويعقوب نموذجا -ج 10-
- الشرفاء بين الحقيقة والوهم: شرفاء سيدي بويعقوب نموذجا -10-
- انتهازيو وضحايا -المجتمع المدني-:
- المجتمع المدني في الفكر المعاصر -الجزء التاسع-
- المجتمع المدني في الفكر المعاصر -الجزء الثامن-
- المؤمن يزني ويسرق ولا يكذب
- الشرفاء بين الحقيقة والوهم: شرفاء سيدي بويعقوب نموذجا -9-
- الشرفاء بين الحقيقة والوهم: شرفاء سيدي بويعقوب نموذجا -8-
- الشرفاء بين الحقيقة والوهم: شرفاء سيدي بويعقوب نموذجا -7-
- الشرفاء بين الحقيقة والوهم: شرفاء سيدي بويعقوب نموذجا -6-
- الشرفاء بين الحقيقة والوهم: شرفاء سيدي بويعقوب نموذجا -5-
- الشرفاء بين الحقيقة والوهم: شرفاء سيدي بويعقوب نموذجا -4-
- الشرفاء بين الحقيقة والوهم: شرفاء سيدي بويعقوب نموذجا -3-
- الشرفاء بين الحقيقة والوهم: شرفاء سيدي بويعقوب نموذجا -2-
- الشرفاء بين الحقيقة والوهم: شرفاء سيدي بويعقوب نموذجا
- المجتمع المدني في الفكر المعاصر -8-
- من اجل قطعة زفت -دائرة اسول- اقليم الرشيدية المغرب –2-
- درس في المنهجية الديموقراطية-2-
- الترحال بالمغرب -2-


المزيد.....




- مسجد باريس الكبير يدعو مسلمي فرنسا لـ-إحاطة أسرة التعليم بدع ...
- جيف ياس مانح أمريكي يضع ثروته في خدمة ترامب ونتانياهو
- وثيقة لحزب الليكود حول إنجازات حماس
- رئيس الموساد: هناك فرصة لصفقة تبادل وعلينا إبداء مرونة أكبر ...
- لقطات جوية توثق ازدحام ميناء بالتيمور الأمريكي بالسفن بعد إغ ...
- فلسطينيو لبنان.. مخاوف من قصف المخيمات
- أردوغان: الضغط على إسرائيل لوقف حرب غزة
- محلات الشوكولاتة في بلجيكا تعرض تشكيلات احتفالية فاخرة لعيد ...
- زاخاروفا تسخر من تعليق كيربي المسيء بشأن الهجوم الإرهابي على ...
- عبد الملك الحوثي يحذر الولايات المتحدة وبريطانيا من التورط ف ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - اسماعين يعقوبي - الشرفاء بين الحقيقة والوهم: شرفاء سيدي بويعقوب نموذجا -12-