أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - ابن إياس مؤرخا















المزيد.....

ابن إياس مؤرخا


أحمد صبحى منصور

الحوار المتمدن-العدد: 2996 - 2010 / 5 / 5 - 01:11
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


ابن اياس من اشهر المؤرخين المصريين في العصور الوسطي إذ يمثل اخر عمالقة المؤرخين في العصر المملوكي،وتأتي شهرته من كونه شهد انهيار الدولة المملوكية المصرية وتحول مصر الي ولاية عثمانية عام 922/ 1517 م .
وينتمي ابن اياس الي اسرة مملوكية – جده الاكبر الامير عز الدين ازدمر العمري المتوفي سنة 769 هـ، تقلب هذا الجد في مناصب كثيرة اهمها امير سلاح ، تولاها مرتين ، وتولي نيابة حلب ، أي كان اميرا عليها نائبا للسلطان المملوكي ، وتولي ايضا نيابة طرابلس ونيابة صفد .
وانجب الامير ازدمر ابنه الفخري اياس المتوفي سنة 853 ، وجعله السلطان الظاهر برقوق ضمن مماليكه ، وتولي الداودارية للسلطان الناصر بن برقوق .
وانجب الفخري اياس ابنه شهاب الدين احمد المتوفي سنة 908 ، وكان من مشاهير (اولاد الناس) ، وتعبير اولاد الناس مقصود به الابناء الاحرار للامراء المماليك ، والذين ينتظمون في سلك الجندية مقابل ان تعطيهم الدولة اقطاعات أي أراضي زراعية .
وانجب شهاب الدين احمد بن اياس 24ولدا وبنتا،عاش منهم ولدان وبنت وهم :
الجمالي يوسف ، وكان يعمل في الزردكاشية ، أي صناعة السلاح واصلاحه وصيانته ..
والفتاة تزوجت من الامير قرقماس المصارع الذي قتل سنة 877 هـ.
ثم المؤرخ المشهور محمد بن احمد بن اياس .
المؤرخ محمد بن احمد بن اياس :
ولد سنة ( 855 هـ، 1448 م) وتوفي ( 930 هـ، 1523 م) أي عاش 78 عاما هجريا ، عاش متفرغا للتاريخ والقراءة والدراسة و الكتابه ، لم يتزوج ولم يكن له اولاد ، ولم يفارق القاهرة سوي مرة واحدة حين حج سنة 882 هـ .
اعانه علي التفرغ للتأريخ انه ورث اقطاعا زراعيا يدر عليه دخلا مالياوفيرا. وحدث سنة 1914 ان صادر الغوري كل الاقطاعيات الممنوحة لأولاد الناس ، منهم ابن اياس ، واعطي الغوري تلك الاقطاعات لمماليكه ، وفي العام الثاني تمكن ابن اياس من مقابلة السلطان الغوري وشكا اليه حاله ، فأمر السلطان باعادة اقطاعه اليه سنة 915 .
اعانه ايضا علي كتابة التاريخ مجالسه اليومية،التي كان يحضرها عند شيوخه ، ثم التي كان يعقدها فى بيته للسمر فيما بعد ،، حيث يحكي نوادر التاريخ ويزوده الرفاق بالاخبار اليومية عن السلطان والدولة والشارع المصري وقتها ، بالاضافة الي علاقاته مع كبار الدولة ..
تاريخ ابن اياس : (بدائع الزهور )
بدأ ابن اياس كتابة تاريخه الأشهر ( بدائع الزهور ) سنة 901 هجرية ، وفرغ منه تأليفه سنة 928 ، ومات بعدها بعامين أي 930 هـ، أي انه حين بدأ كتابة تاريخه ( بدائع الزهور ) كان عمره يقترب من الخمسين ، أي وصل الي قمة نضجه الفكري والعقلي ، وفي هذا العام سنة 901 كانت بداية الاضطراب في الدولة المملوكية ، لأنه في نفس العام مات واحد من اعظم السلاطين المماليك ، وهو السلطان قايتباي الذي حكم الدولة منذ سنة 872 الي موته 901 ، وكان ابن اياس في العشرين من عمره حين تولي السلطان قايتباي ، وكان واضحا من تاريخه ( بدائع الزهور ) انه كان يدون ملاحظات عن مشاهداته لعصر السلطان قايتباي ، ثم بدأ في التدوين المنتظم بدءا من 901 في كتابه (بدائع الزهور ) يحكي فيه التاريخ منذ بدايته الي عصره .
ويقع تاريخ ابن اياس ( بدائع الزهور ) في ستة مجلدات ، الا انه يمكن تقسيمه الي قسمين كبيرين : القسم الاول الذي كان ينقل فيه ابن اياس عن المؤرخين السابقين ، وهو التاريخ الذي يعتبر ماضيا بالنسبة لابن اياس ولم يشهده ، ثم القسم الثاني ، وهو الذي كان فيه ابن اياس شاهدا علي عصره ، يكتب ما يراه وما يسمعه .
وعلي اساس هذا التقسيم فان القسم الاول الذي ينقل فيه ابن اياس عن مؤلفين سابقين يقع في الاجزاء الثلاثة الاولي من تاريخ ( بدائع الزهور ) الجزء الاول في مجلدين كبيرين + الجزء الثاني الذي ينتهي منه حتي سلطنة الظاهر تمربغا الذي تولي الحكم في مصر 58 يوما فقط وتولي مكانه السلطان قايتباي سنة 872 هـ .
وبدءا من سلطنة قايتباي يوم الاثنين 6/ رجب /سنة872 يبدأ الجزء الثالث من تاريخ ابن اياس ، ويبدأ معه ابن اياس وهو يؤرخ من واقع المشاهدة والمعاصرة وليس بالنقل عن السابقين ، ويؤرخ الجزء الثالث فيما بين عام 872 الي 906، ويشترك مع ابن اياس في التأريخ لهذه الفترة اعلام المؤرخين وهم :
1- المؤرخ ابو المحاسن بن تغري بردي المتوفي سنة 874 ، وكان ابوه الامير تغري بردي اتابكيا أي قائدا للجيش المملوكي ثم نائبا للسلطان علي الشام ، أي كان واليا للشام ، وقد عاش المؤرخ ابو المحاسن فيما بين(813 : 874 ) وله تاريخ النجوم الزاهرة وحوادث الزهور والمنهل الصافي ، وكان شاهدا علي عصره المملوكي الي حين وفاته سنة 874 ، وقد اتم التأريخ لمصر في النجوم الزاهرة حتي 873 هـ.
2- ثم القاضي المؤرخ علي بن داود الصيرفي في تاريخه ( نزهة النفوس ) وهو ينقل فيه عن السابقين ، ثم بعده تاريخه ( انباء الهصر بانباء العصر ) وهو يؤرخ فيه للاحداث المصرية التي عايشها من 873 حتي 886 ، ومات المؤرخ الصيرفي سنة 900 .
3- المؤرخ الفقيه السخاوي وله ( الضوء اللامع في اعيان القرن التاسع ) يؤرخ فيه للشخصيات المعاصرة في القرن التاسع الهجري ، بالاضافة الي تاريخه ( التبر المسبوك ) وهو كتاب صغير ، ومات السخاوي سنة 902 هـ.
4- ثم الفقيه المشهور جلال الدين السيوطي وكان شيخا لابن اياس ، واشتهر بمؤلفاته الكثيرة واعتمد منها ابن اياس علي كتابين في التأريخ وهما ( حسن المحاضرة في اخبار مصر والقاهرة )( نظم العقبان في اعيان الاعيان ).
واستفاد ابن اياس من حضور مجالس شيخه ابي المحاسن ثم شيخه جلال الدين السيوطي ، الي ان مات السيوطي سنة 911 ، الا ان السيوطي لم يكن مؤرخا بالمفهوم العلمي ، وانما غلب عليه التأليف فى الفقه والحديث والادب والتصوف .
وهذه التفصيلات التي نذكرها هي للتأكيد علي حقيقة هامة هي ان ابن اياس في تأريخه في الجزء الثالث كان يشاركه آخر ثلاثة من كبار المؤرخين في عصره الا ان الموت اختطفهم تباعا ، وهم ابو المحاسن ت 874 والصيرفي ت 900 والسخاوي ت 902 ، وظل ابن اياس بعدهم يؤرخ منفردا في الجزء الثالث الذي وصل في تأريخه لمصر حتي سنة 906.
ثم ارخ ابن إياس لمصر منفردا بعد ذلك في الجزء الرابع من سلطنة قانصوه الغوري الذي تولي يوم الاثنين اول شوال سنة 906 ، وانتهي في شوال سنة 1921 ، ثم جاء الجزء الخامس والاخير ليؤرخ لسقوط الدولة المملوكية وتحولت مصر الي ولاية عثمانية ، وذلك ما سجله ابن اياس في الجزء الخامس في السنوات ما بين 921 : 928 .
أي ان ابن اياس كان المؤرخ المصري الوحيد الذي ارخ لمصر من واقع المشاهدة والمعاينة في فترة هامة فيما بين 902 : 928 ، بعد موت المؤرخين المشاهير .. ومن هنا تأتي اهمية تاريخ ابن اياس .
شخصية ابن اياس كمؤرخ :
اذن فتاريخ ابن اياس يلخص تاريخ السابقين علي عصره ، ثم يسجل من واقع المعايشة لتاريخ عصره ، أي انه باختصار يغطي التاريخ المصري والعربي والاسلامي منذ بدايته حتي سنة 928 هـ أي قبل وفاته بعامين ..
وفي تأريخه للسابقين كان ينقل بايجاز ما كتبه المؤرخون السابقون ، وبحساب الصفحات فانه بدأ بالتعريف بمصر ومدنها وفضائلها ودخولها في الاسلام وتاريخ المسلمين من الخلفاء الراشدين وغيرهم الي ان وصل الي تاريخ الدولة المملوكية قبل عصر السلطان قايتباي أي سنة 872 ، وهذا التأريخ لنحو تسعمائة عام اوجزه ابن اياس في 1886 صفحة تقريبا ،أي بمعدل صفحتين للعام الواحد .
اما تأريخه للعصر الذي عايشه فقد توقف معه بالتفصيل لكل ما يراه هاما من الاحوال السياسية والاجتماعية ،اذا ارخ للمدة فيما بين 872 : 928 أي 56 عاما في حدود 1455 صفحة تقريبا ، أي بمعدل 26 صفحة للسنة الواحدة ، وارخ للسنة الاخيرة وهي سنة 928 في 68 صفحة .
ومن خلال تدقيقنا لما اوجزه ابن اياس في تاريخ السابقين لاحظنا انه يقوم بتلخيص الروايات عن اكثر من مؤرخ ، أي انه يقرأ في تاريخ الدولة الاموية مثلا كل ما كتبه عنها المؤرخون السابقون كالطبري وابن الاثير وغيرهما ، ثم يقوم بتجميع الروايات المختلفة في رواية واحدة ويكتبها ، مما يدل علي قراءته النقدية المتفحصة والمتعمقة .
ويضاف الي ذلك ما ظهر لنا من حسن اختياره للاحداث التي يسجلها ، اذ يسجل اهم الاحداث ويترك غيرها توخيا لفلسفة الايجاز ، وهي ان تنقل اهم ما تريد وبالطريقة المثلي ، مما يدل علي انه مع تعمقه في القراءة .
وقد اضاف لتعمقه فى القراءة الشمولية في قراءة ما كتبه المؤرخون السابقون ، لذا نراه قد وضع لها كتبا خاصة تمثل مجمل اطلاعاته الشاملة علي تواريخ السابقين ، ولاتزال تلك الكتب مخطوطة حتى الآن ، ومنها:
* ( مرج الزهور في وقائع الزهور ) في قصص الانبياء ، وفيه نقل عن الثعالبى و الطبرى و ابن كثير فى قصص الأنبياء .
* ( نشق الازهار في عجائب الاقطار ) في جغرافية مصر والعالم وتاريخ مصر الفرعونية ، وتأثر فيه بالجزء الأول من تاريخ المسعودى.
*( نزهة الامم في العجائب والحكم ) في تاريخ العالم.
* ( المنتظم في بدء الدنيا وتواريخ الامم ) وينتهي فيه تاريخ المسلمين حتي سنة 355 ، وتأثر فيه بتاريخ الامام ابن الجوزي ( المنتظم في تاريخ الامم والملوك )، *( وجواهر السلوك في الخلفاء والملوك ) ويبدو فيه تأثره بالمقريزي في تاريخه ( السلوك ) .
*(عقد الجمان في وقائع الازمان ) في اختصار تاريخ مصر ، ويبدو فيه تأثره بكتاب المقريزي ( درر العقود ) ، وبتاريخ العيني ( عقد الجمان ).
ويلاحظ ان ابن اياس نقل عن كل اولئك المؤرخين ، كما انه في تاريخه الاشهر ( بدائع الزهور ) اوجز باختصار ما سرد بالتفصيل في كتبه الاخري غير المنشورة وغير المشهورة ، وفي ذلك دليل علي انه جمع بين سعة الاطلاع وعمق القراءة .

ابن اياس فى مجالس السمر وانعكاسها فى تاريخه
يقول ابن اياس في كتابه ( بدائع الزهور ) " التاريخ يصلح لمسامرة الجليس " وقد تفرغ خلال حياته الطويلة لقراءة وكتابة التاريخ ومسامرته مع اصدقائه في وقائع التاريخ ، وقد استغني بهذه الهواية عن الزواج والاولاد ، ولذلك فان من المنتظر ان تدور امسياته مع اصدقائه حول عمله بالتاريخ فيما يقرأ وفيما يكتب .
بالنسبة لما يقرأ فانه كما علمنا كان يقرأ الكثير ليختار منه ما يكتبه بايجاز في تاريخه (بدائع الزهور ) هذا مع اعجابه بالاحداث التي كان يهمل تدوينها في بدائع الزهور بدليل انه دونها في كتبه الاخري كما سبق ، ومن هنا فاننا نتوقع ان مجالس سمره كانت تدور حول تلك الاحداث التي لم يتسع لها كتابه ( بدائع الزهور ) اذ يقوم بحكايتها لاصدقائه والتعليق عليها من واقع ثقافة عصرهم في بداية القرن العاشر الهجري ( السادس عشر الميلادي ).
وفي المقابل فان اولئك المستمعين من اصدقائه ، يناقشونه فيما يجري من احداث عصرهم ويأتون لابن اياس بأهم الانباء التي تحدث اولا باول ويتناقلون ما يحدث في الشارع المصري وفي القلعة مقر الحكم للسلاطين المماليك ، ثم الوالي العثماني فيما بعد .
وهذا التصور لما كان يحدث في مجالس ابن اياس ليس فيه ذرة من الخيال ، انه تصور عقلي واقعي يعرفه كل من يتخصص في حياة ابن اياس وتاريخه وطريقته في الكتابه ، وحتي انه يظهر في اسلوبه ، حيث يتكرر في سطوره عبارات ( اشيع بين الناس ) ( يقال ) ( قيل ) كما انه يجعل من الصفات المحببة للشخص انه (عشير الناس ) وتعني في مفهوم عصره انه حسن المعاشرة للناس ، ويحب الناس مجالسته .
وفي هذا العصر كان اهم وسائل التسلية والترفيه هي جلسات الانس والسمر ، وقد اشتهر السلطان الغوري بهذه المجالس ، وهناك كتاب مشهور عن مجالس الغوري ، الا ان مجالس ابن اياس وان لم تحظ بشهرة الغوري ، الا انها انتجت لنا اهم كتاب في التأريخ لمصر وهو بدائع الزهور .

ملاحظة :
كانت هذه بعض صفحات من مقدمة لحلقات تليفزيونية ممتدة بعنوان ( مجالس ابن اياس ) ، بدأت المقدمة بالتعريف بابن اياس وعصره ومجالسه وأصحابه . وبعد الصفحات السابقة تعرضت لمنهج العرض الدرامى وموجز الأحداث التاريخية التى كان يحكيها ابن اياس فى مجالسه تلك ، حيث كانت تلك الحلقات التليفزيونية تتجول فى تاريخ المسلمين من العصر الأموى للعصر المملوكى تحكى طرائفه باسلوب الفلاش باك ، وتعرّف المشاهد بالجانب الخفى من أحداثه وأبطاله.
وكنت قد أتممت كتابة عشر حلقات منها جاهزة للانتاج ، وقدمتها للتليفزيون المصرى عام 2000حسبما أذكر بمعاونة الاستاذ وحيد حامد ، وقدمتها باسم ابنى محمد ( أى تأليف محمد أحمد ) وقد وافقت عليها الرقابة وطلبت سرعة استكمال ثلاثين حلقة لانتاجها قبل حلول رمضان . وأسرعت بتجهيز عشر حلقات أخرى ، وذهبت لتسليمها ، ولكن كانوا قد عرفوا أننى المؤلف فمنعونى من دخول مبنى التليفزيون ، وأرهبونى باستدعاءات من (أمن الدولة ).
واشتد ضغط أمن الدولة ففررت من القوم المجرمين ..



#أحمد_صبحى_منصور (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- (2 ) من دروس قصة موسى : - إن خير من استأجرت القوي الأمين -
- يسألونك عن ( الخلع )
- (16 ) وعظ السلاطين : رفع الإصر عن شعب مصر
- إِنَّهُمْ أَلْفَوْا آبَاءَهُمْ ضَالِّينَ
- ( 15):وعظ السلاطين : تغيير المناخ الثقافى بين معاوية ومبارك ...
- ( 13):وعظ السلاطين : تغيير المناخ الثقافى بين معاوية ومبارك ...
- بسبب هذا المقال تعرض موقعنا ( أهل القرآن ) لهجوم هكرز حسنى م ...
- (13):وعظ السلاطين : وعظ الرئيس ( محنط ) حسنى مبارك
- بيان بشأن إعدام مواطن لبنانى فى السعودية بتهمة السحر
- حوار مع موقع آفاق العربى الأمريكى
- السعودية تحتاج الى ( القاعدة )
- ( 12):وعظ السلاطين : معاوية وحسنى مبارك بين التجويع والتسقيع ...
- ( 11):وعظ السلاطين : معاوية وحسنى مبارك بين التجويع والتسقيع ...
- ( 10):وعظ السلاطين : كارثة التوريث بين معاوية وحسنى مبارك
- بمناسبة موت شيخ الأزهر : حديث مع جريدة ( اليوم السابع ) المص ...
- (9 ):وعظ السلاطين :زياد بن أبيه وقتل حجر بن عدى
- ( 8 ) وعظ السلاطين : زياد يعظ : زياد وإعلان الأحكام العرفية ...
- وعظ السلاطين : محطات تاريخية: زياد بن أبيه :( 7 ). زياد بين ...
- وعظ السلاطين فى رؤية بحثية منهجية (6 )
- دورالزكاة المالية ( الصدقة ) فى تزكية النفس عقيديا(8 ): ( لا ...


المزيد.....




- مجلس الأوقاف بالقدس يحذر من تعاظم المخاوف تجاه المسجد الأقصى ...
- مصلون يهود عند حائط البراق في ثالث أيام عيد الفصح
- الإحتلال يغلق الحرم الابراهيمي بوجه الفلسطينيين بمناسبة عيد ...
- لبنان: المقاومة الإسلامية تستهدف ثكنة ‏زبدين في مزارع شبعا ...
- تزامنًا مع اقتحامات باحات المسجد الأقصى.. آلاف اليهود يؤدون ...
- “عيد مجيد سعيد” .. موعد عيد القيامة 2024 ومظاهر احتفال المسي ...
- شاهد..المستوطنين يقتحمون الأقصى في ثالث أيام عيد -الفصح اليه ...
- الأردن يدين سماح شرطة الاحتلال الإسرائيلي للمستوطنين باقتحام ...
- طلاب يهود بجامعة كولومبيا: مظاهرات دعم فلسطين ليست معادية لل ...
- مصادر فلسطينية: أكثر من 900 مستعمر اقتحموا المسجد الأقصى في ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - ابن إياس مؤرخا