أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - عبد الجبار منديل - فلاسفة عصر التنوير في اوربا عما نؤيل كنت (الجزء الثاني والاخير)














المزيد.....

فلاسفة عصر التنوير في اوربا عما نؤيل كنت (الجزء الثاني والاخير)


عبد الجبار منديل

الحوار المتمدن-العدد: 2995 - 2010 / 5 / 4 - 23:29
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


كانت اعمال كنت تشمل موضوعات شديدة التنوع ابتداء من نظريته في نشأة الكون وفلسفته عن نقد العقل وانتهاء بفلسفته عن نقد الحكم . وقد استحدث كنت ثورة فلسفية ذلك انه بدلا من ان يحاول تفسير المفاهيم العقلية على اساس التجربة كما كانت تقول الفلسفة الانكليزية فأنه شرع في تفسير التجربة على اساس المفاهيم العقلية حيث كان يقيم توازنا بين الموقف المتطرف للتجريبية الانكليزية من جهة وبين المباديء النظرية التي قال بها المذهب العقلي الديكارتي من جهة اخرى .



يقول كنت في كتابه (نقد العقل الخالص)... ان التجربة ليست الميدان الوحيد التي تحدد فهمنا لذلك فهي لا تقدم لنا حقائق عامه بل تثير عقلنا بدلا من ان تقنعه وترضيه . فالمعرفة التي تقدمها الرياضيات مثلا مؤكده حتى قبل التجربة . وعقل الانسان ليس لوحا جامدا من الشمع تكتب عليه الاحاسيس, انه عضو نشيط يسبك الاحاسيس ويحولها الى افكار ويحول ضروب التجارب الكثيرة غير المنظمة الى وحده من الفكر المنظم والمرتب .



في كتابه عن فن التدريس الذي وضعه بعد فترة من عمله في الجامعة خرج كنت باستنتاج بأن على المدرس ان يوجه قسطا وافرا من عنايته واهتماماته الى التلاميذ من ذوي المقدرة المتوسطة اذ لاجدوى من مساعدة الاغبياء من التلاميذ والعناية بهم . اما العباقرة والنوابغ منهم فلا يحتاجون الى مساعدة غيرهم .



يقول كنت ان هناك مرحلتان في عملية تحويل مادة الاحساس الخام الى انتاج الفكر التام .

المرحلة الاولى هي تنسيق الاحاسيس الآتية من الخارج واضفاء قالب الادراك الحسي وتطبيقه عليها والثانية هي تنسيق المدركات الحسية المتطورة حتى تخرج منها مدركات عقلية . فالاحاسيس ليست سوى وعي للدافع او الحافز وهذه الاثار الحسية هي المادة التي تبدأ بها التجربة وهذا يؤدي الى ادراك ذلك الشيء وبهذا تتحول الاحاسيس الى مدركات اي تتحول الى معرفة .



ان التناقض هو المعضلة التي لا حل لها والناجمة عن محاولة العلم تخطي التجربة فمثلا عندما يحاول العقل ان يقرر فيما اذا كان العالم محدودا ام لا نهائي وقع في تناقض . فنحن مسوقون الى التصور بأن وراء كل حد من الحدود شيئا ابعد منه وهكذا الى ما نهايه ومع ذلك فأن اللانهاية في حد ذاتها امر لا يمكن ادراكه . اننا لانستطيع ان نتصور الازلية التي ليس لها نقطة ابتداء ولكننا لا نستطيع في الوقت نفسه ان نتصور اية لحظه في الماضي نسميها بدء الزمن اذ لا يسعنا الا ان نتصور بأنه قد كان قبل تلك اللحظة الاولى شيء .



ثم لو تسائل العقل هل للعالم عله اولى نشأ عنها اجاب العقل بالايجاب والنفي معا . فالايجاب لانه لا يستطيع ان يتصور سلسلة لا نهاية لها وبالنفي لانه لا يمكن ان يتصور عله اولى لا عله لها .



وكذلك يقع اللاهوت في المغالطة والاشكال لانه يبرهن بالعقل النظري على امور غير محسوسة فاساليب العقل النظري يمكن استخدامها لدراسة التجربة الحسية ولا يمكن تطبيق المدركات العقلية على عالم الظن والحدس . وهكذا لايمكن البرهان على صحة الميتافيزيقيا بالعقل النظري .



ويقول في كتابه عن الدين ان قيمة الكنائس والمعتقدات تكون بمقدار ما تعاون الجنس البشري على التطور والرقي الاخلاقي اما اذا تحول الدين الى مجموعة من المراسيم والطقوس الشكلية واعتبرها الناس المقياس الذي تقاس به الفضيلة وفضلوها على الناحية الاخلاقية فأن ذلك له اثر سلبي على الدين .



في عام 1784 نشر كنت شرحا موجزا لنظريته السياسية تحت عنوان (المبدأ الطبيعي للنظام السياسي ) وقد اعترف في هذا البحث باهمية النزاع بين الفرد والمجتمع وقال انه لا بد من مزيج بين النزعة الفردية والمنافسة لتساعد في بقاء البشر وتطورهم ويقول انه لا بد ان نشكر الطبيعة على ما وهبتنا من نزعة فردية والمنافسة لتساعد في بقاء البشر وتطورهم ادت الى اذكاء روح الغيرة والحسد والزهو والطموح فالطبيعة تريد التنافر والنزاع والخصام الذي يجبر الانسان على حفز قواه والتطور بمواهبه وامكانياته تطورا متواصلا .



وتعتبر مقالة كنت حول (السلام الدائم) ذات اهمية كبيرة في تاريخ الفكر السياسي العالمي . فقد دعا الى اقامة السلام الدائم في العالم وبين الشعوب وذلك بتسريح الجيوش القائمة والغائها لانها تستنفذ طاقات الشعوب الاقتصادية باستخدامها بقتل الناس لبعضها البعض ويقول ان الجيوش تثير المنافسة بين الدول وتدفعها الى زيادة عدد جنودها الذي لا يقف عند حد وتستخدم في العدوان على الدول الاخرى او احتلالها وهو في كل الاحوال يرهق المعتدي والمعتدى عليه بالنفقات الباهضة وبالكلفة العالية بارواح الناس وزيادة ماسيهم .



#عبد_الجبار_منديل (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- روح القطيع هي قامت بالإنتخاب وليس الناخب العراقي !!
- متى يتم الغاء المنطقة الخضراء
- فلاسفة عصر االتنوير في اوربا فولتير (القسم الثاني والاخير )
- فلاسفة عصر التنوير في اوربا فولتير (القسم الاول)
- فلاسفة عصر التنوير في اوربا جان جاك روسو (القسم الثاني والا ...
- فلاسفة عصر التنوير في اوربا جان جاك روسو (القسم الاول)
- فلاسفة عصر التنوير في اوربا ديكارت (القسم الثاني والاخير)
- فلاسفة عصر التنوير في اوربا ديكارت (القسم الاول)
- فلاسفة عصر التنوير في اوربا مونتيسكيو
- فلاسفة عصر التنويرفي اوربا – سبينوزا ( القسم الثاني )
- فلاسفة عصر التنوير في اوربا سبينوزا ( القسم الاول)
- فلاسفة عصر التنوير في اوربا فرنسيس بيكون( القسم الثاني )
- فلاسفة عصر التنوير في اوربا فرنسيس بيكون (القسم الاول)
- في العراق حكومة ضعيفة وغير قادرة على اتخاذ القرارات الصعبة
- الدستور العراقي العاطل المعطل
- لا اخلاقية الصراع على المال والسلطة في العراق
- التفجيرات الأخيرة ودور المسؤولين اللامسؤولين!!
- النواب يحاسبون الوزراء والمسؤولين فمن يحاسب النواب ؟!
- محاولات قضم الاراضي العراقية من قبل الاحزاب الكردية ....
- مستلزمات عودة المالكي كرئيس وزراء في المرحلة القادمة


المزيد.....




- أحد قاطنيه خرج زحفًا بين الحطام.. شاهد ما حدث لمنزل انفجر بع ...
- فيديو يظهر لحظة الاصطدام المميتة في الجو بين مروحيتين بتدريب ...
- بسبب محتوى منصة -إكس-.. رئيس وزراء أستراليا لإيلون ماسك: ملي ...
- شاهد: مواطنون ينجحون بمساعدة رجل حاصرته النيران داخل سيارته ...
- علماء: الحرارة تتفاقم في أوروبا لدرجة أن جسم الإنسان لا يستط ...
- -تيك توك- تلوح باللجوء إلى القانون ضد الحكومة الأمريكية
- -ملياردير متعجرف-.. حرب كلامية بين رئيس وزراء أستراليا وماسك ...
- روسيا تخطط لإطلاق مجموعة أقمار جديدة للأرصاد الجوية
- -نتائج مثيرة للقلق-.. دراسة تكشف عن خطر يسمم مدينة بيروت
- الجيش الإسرائيلي يعلن استهداف أهداف لحزب الله في جنوب لبنان ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - عبد الجبار منديل - فلاسفة عصر التنوير في اوربا عما نؤيل كنت (الجزء الثاني والاخير)