أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - ملف بمناسبة 1 أيار 2010 - المعوقات والتحديات التي تواجهها الحركة العمالية والنقابية في العالم العربي - المنظمات العمالية في إيران - البیان المشترك للمنظمات العمالية في إيران بمناسبة الیوم العالمي للعمال















المزيد.....

البیان المشترك للمنظمات العمالية في إيران بمناسبة الیوم العالمي للعمال


المنظمات العمالية في إيران
الحوار المتمدن-العدد: 2992 - 2010 / 5 / 1 - 09:45
المحور: ملف بمناسبة 1 أيار 2010 - المعوقات والتحديات التي تواجهها الحركة العمالية والنقابية في العالم العربي
    


إن الأول من أيار / مايو هو یوم التضامن العالمي للطبقة العاملة ، ویوم الاحتجاج حيال الفقر والبؤس وعدم المساواة في العالم . في هذا اليوم یتوقف الملايين من العمال في مختلف أنحاء العالم عن العمل، لیحتلوا الشوارع تعبیراً عن غضبهم و إشمئزازهم حیال ما لحق بالإنسانیة من كوارث عدیدة من جراء الرأسمالیة، و لیرفعوا صوتهم عالیاً مطالبین بالتحرر من الإضطهاد و الإستغلال ، و لینادوا ببناء عالم أفضل .

و فيما یعمُّ في هذه المناسبة دوي احتجاجات العمال في جميع أنحاء العالم ضد مصائب النظام الرأسمالي و للمطالبة با لمساواة ، فإن إیران تشهد ، بالإضافة إلى حظر السلطات للا حتفالات بعید العمال ، العدید من العمال الذین کانوا نظَّموا في العام الماضي 2009 إحتفالات أول أیار / مایو وهم قابعون في هذا العام 2010 في السجون، بعدما کانوا حوکموا بالسجن، أو وهم یتعرضون اليوم لعقوبات ثقيلة، وإن العشرات من نشطاء وقادة الحركة العمالية ومنظمات العمال قد أُودِعُوا السجون بتهمة إنشاء المنظمات العمالیة و الدفاع عن حقوقهم الإنسانیة.

إن سلب الحقوق الاجتماعية للعمال يأخذ أبعادا مخيفة، وهو مفروض عليهم بالقوة، وذلك في الوقت الذي خفَّض النظام الرأسمالي في ايران، وبعد ثلاثة عقود من الثورة ، اجورَ العمال الی ربع مستوی خط الفقر، إضافة الی الامتناع عن دفع الأجور في الوقت المناسب، والرمي بالأعداد الضخمة من العمال الی آتون البطالة، وذلك فيما يتسع وينتشر نظام عمل العقود المؤقتة، أو ما یسمَّی بالعقود الموقتة الموقَّعة علی ورقة بیضاء، ناهيكم والظروف الجهنمية المفروضة على الملايين من الأسر. واليوم، وأكثر من أي وقت مضى، فإن المصانع تُغْلََق لضمان الربح لرأس المال، وإن الرأسمالية إذ هي تُقَدِّم خطة لقطع المعونات الحکومیة االممنوحة للعامل، فإنها تريد من وراء ذلك أن تسرق من العمال وأسرهم التي تعدُّ بالملایین، آخرلقمة عيش، لتصب أموال المعونات في جیوب الرأسمالیین .

لكننا، نحن عمال إیران، وکما اثبتنا خلال ثورة شباط / فبراير 1979 وفي السنوات الأخيرة، لن نتحمَّلَ الحجم المخيف من البؤس والحقوق المسلوبة. وإننا لن نأبه بالسجن والقمع، وسنقاوم في الصفوف الإمامیة للجماهیر للدفاع عن حقوقنا البدیهیة الإنسانیة، وسنَحُول مهما بلغ القمع شدة أن يَلْحَق بَحقنا فی الحیاة و الوجود المزيد من التدهور. ونحن، من حيث أننا المنتجين الإصلیين لکافة الثروات والنعمات الموجودة في المجتمع، نناضل من إجل انتزاع حقوقنا المسلَّم بها، و حقوق کافة الجماهیر الإیرانیة، بحيث نحظی بحیاة إنسانیة وفق أعلى المعايير المعاصرة للحياة البشرية.

وفي هذا السياق، فإننا إذ نحتج ضد الوضع القائم وما يُمارَسُ من قمع بحق العمال و عموم الجمهورفي إیران منذ عام، نطالب بإلحاح بتحقيق فوري وبدون شروط للمطالب التالیة :

1ـ ان انشاء المنظمات المستقلة عن الحكومة و عن أرباب العمل، و تنظیم الاضرابات والاحتجاجات والتجمُّع وحرية التعبير، هو حقٌ مُسَلَّم به لنا، ويجب أن یتم الاعتراف بهذه الحقوق الإجتماعیة للعمال و الجمهور بدون أي قید او شرط .

2 ـ اننا نَعتَبر أن مشروع إلغاء الدعم الحکومی، و تحدیدالحد الأدنى للأجور ب/303 الف تومان ، هو بمثابة الحكم بالموت التدریجي علی الملایین من العائلات العمالیة، و نطالب بسحب هذا المشروع فوراً، وزيادة الحد الأدنى للأجور الی مليون تومان.

3 ـ دفع الأجور المستحقة وغیر المدفوعة حتى غاية الآن للعمال على الفور ودون أية أعذار، و اعتبار هذا الإجراء ( عدم دفع الرواتب ) جريمة قابلة للملاحقة قانونیاً، ويجب التعويض بصورة إلزامية عن الأضرار التي لحقت بالعمال من جراء ذلک .

4 ـ وقف طرد العمال، وإلغاء بطالة العمال لأي سبب کان، و توفیر تأمین البطالة والظروف المعیشیة الإنسانیة لکل العاطلین، بما في ذلك الشبان الذین بلغوا سن العمل وذلك حتى غاية حصولهم علی العمل .

5 ـ اننا نطالب بوضع نهایة لکافة العقود المؤقتة، شأنها في ذلك شأن العقود الموقَّعة علی اوراق بیضاء، و توفیر الأمن المهني للعمال و جمیع أصحاب الأجور، و مراعاة الحد الأعلی لمعاییر الصحة و أمن العمل، وإقفال کافة المؤسسات الحکومیة التي فُرِضَت من قِبَل السلطة في مراکز العمل .

6 ـ نطالب بالغاء عقوبة الإعدام، واطلاق سراح ابراهیم مددي، و منصور اسانلو، و علي نجاتي، و جمیع نشطاء العمال و الحرکات الإجتماعیة و الإحتجاجیة من السجون، ووقف ملاحقتهم قضائیاً .

7 ـ نندِّد بأی مسِّ بالإحتجاجات العمالیة والشعبیة، ونَحتَج على سلب الحقوق، وننادي بحق التعبیر عن الحقوق المسلَّم بها للعمال وعموم الشعب .

8 ـ نطالب بإلغاء کافة القوانین التمییزیة ضد المرأة وضمان حقوقها المتساویة والکاملة وبدون أي قید او شرط مع الرجل ، وعلی جمیع مستویات الحیاة الإجتماعیة و الإقتصادیة و السیاسیة و العائلیة .

9ـ اننا نطالب بتوفیر الحیاة الکریمة والخالية من القلق الاقتصادي لکافة المتقاعدین، وحقَّهم بالتمتُّع بالتامین الإجتماعِي و الصحي، و إزالة أي تمییز في دفع الرواتب المسستحقَّة لهم .

10 ـ حظر عمل الإطفال، وحقهم بالتمتع مجانيا وبالمساواة بالإمکانیات التعلیمیة والترفيهية والصحیة، وذلك بصورة مستقلة عن أوضاع والدیهم الإقتصادیة و الإجتماعیة وجنسهم و انتماءاتهم القومیة والعرقیة والدینیة .

11 ـ إننا ندعم کافة الحرکات الإجتماعیة المطالبة بالحریة، و نندِّد بقوة باعتقال نشطائها .

12 ـ ندعم بقوة مطالب المدرِّسین و الممرِّضین و بقیة الفئات الاجتماعية الکادحة، ونَعتبرهم حلفاء لنا، و نطالب بتلبیة مطالبهم فوراً .

13 ـ اننا جزء من عمال العالم، و نندِّد بأي طرد وتمییز يَلْحَقُ بالعمال المهاجرین الأفغان ومن کافة الجنسیات الأخری بأية حجة کانت .

14 ـ نقدِّر الدعم الدولي لنضالات عمال إیران، ونؤیِّد بحزم الإحتجاجات و المطالب العمالیة في کافة أنحاء العالم، و نعتبرها حليفة لنا، ونؤکد علی ضرورة التضامن العالمي للعمال، وذلك أکثر من اي وقت مضى، من اجل التحرر من متاعب النظام الرأسمالي .

15 ـ یجب إعلان الأول أیار یوم عطلة رسمیة، وإدراجه في التقویم الرسمي، وإلغاء جمیع العقبات و العراقیل التي قد تَحُول دون الاحتفاء بهذه المناسبة.

عاش الأول من أيَّار

عاش تضامن العمال العا لمي

ایار/مايو 2010


-) نقابة عمال شرکة حافلات طهران و ضواحیها

-) نقابة عمال شرکة القصب السکري في هفت تپه

-) الاتحاد الحر لعمال إیران

-) هیئة إعادة افتتاح نقابة المکانیک و الحدید

-) هیئة إعادة افتتاح نقابة عمال الدهانین

-) الرابطة النقابیة لعمال الکهرباء و الحدید في کرمانشاه

-) لجنة المتابعة لتاسیس المنظمات العمالیة الحرة

-) لجنة التنسیق لتأسیس المنظمات العمالیة

-) لجنة الدفاع عن العمال العاطلین في سقز

-) مجلس المرأة





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

لماذا ننصح باستخدام تعليقات الفيسبوك ؟

| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,147,483,647





- أردوغان مهاجما بارزاني: من أين لك الحق بكركوك؟.. نحن أحفاد ا ...
- بكين تدعو واشنطن إلى موقف موضوعي من دور الصين على الساحة الد ...
- موسكو تبحث مع طهران تنسيق الجهود حفاظا على الاتفاق النووي
- جيرينوفسكي: سوبتشاك رقيب وروسيا تحتاج إلى ماريشال
- وزيرة أمريكية تكشف عما تبيته منظمات إرهابية للولايات المتحدة ...
- هل تفرض مدريد الوصاية على إقليم كتالونيا بموجب المادة 155؟
- هل تنضم قوات البيشمركة إلى القوات العراقية؟
- الحكومة الاسبانية ستطلق عملية تعليق انفصال كتالونيا
- معارضة جمهورية لمبادرة تتعلق بأوباما كير
- مدريد ستعلق العمل بالحكم الذاتي في كاتالونيا


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - ملف بمناسبة 1 أيار 2010 - المعوقات والتحديات التي تواجهها الحركة العمالية والنقابية في العالم العربي - المنظمات العمالية في إيران - البیان المشترك للمنظمات العمالية في إيران بمناسبة الیوم العالمي للعمال