أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - ﭐنطلاق ﭐلرحبى - قول فى ٱلوطن وٱلوطنية-ٱلوطن ٱلقرية ٱلمدينة















المزيد.....

قول فى ٱلوطن وٱلوطنية-ٱلوطن ٱلقرية ٱلمدينة


ﭐنطلاق ﭐلرحبى

الحوار المتمدن-العدد: 2983 - 2010 / 4 / 22 - 01:02
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    



يكثر صراخ ٱلقريشيون وهم "ٱلقوميون وٱلوطنيون" من كلّ لون أو لسان من ٱلناس بأنّهم أكثر ٱلناس وطنية وهم من يحفظ " ٱلثوابت ٱلوطنية". فى ٱلعراق يسمون أنفسهم "ٱلعرب" ويعتزون بعروبتهم ٱلقومية وتراهم يتنافسون فى بيان من هو أكثرهم حرصًا وٱخلاصًا لقومه ووطنه ولا يقبلون إلاّ بوطن واحد يكونون هم حكامه وٱلقآئمين على ٱلسلطة فيه وهم ٱلسنة ٱلعرب بٱلتحديد كما ذكر ٱلقريشى ٱلبعثى حسن ٱلعلوى فى لقآئه ٱلأخير مع ماجدة صبرا " كان هناك فرصة للسلم الاهلى في المناطق السنية الساخنة في العراق والتي كانت الجماعات هناك قد ابدت استعدادها لحماية الامن اذا نجح د. علاوي لكي يكسروا رأس الفتنة، فإذا بهم يفشلون في انجاح قائمة سنية ويخسرون التمثيل السياسي ((عبر قائمة علاوي) بمكيدة ايرانية، فبعدما قدم السنة كل التنازلات من أجل تشكيل حكم مدني شيعي خسروا هذا الزعيم بمكيدة ايرانية وأثبت السنة انهم هم الوطنيون.
ٱلمنشور فى موقع عراق ٱلغد.
كان هذآ أخر ما قاله فى ٱلحوار ٱلمنشور فٱلوطنيون عنده هم " ٱلعرب ٱلسنة" أما غيرهم وهم أكثر " عرب ٱلعراق" فقد نزع عنهم صفة ٱلوطنية فهم من يعملون ويسعون لتثبيت صيطرة إيران على بلدهم فبقوله "مكيدة إيرانية" يريد به ٱلشيعة فى ٱلعراق وأحزابهم وفى جملة واحدة يجمع بين ضدين "حكم مدني شيعي" وهو ماسعى له سنة ٱلعراق وهو عين ٱلوطنية ولكنهم خسرواْ "قآئدهم ٱلقريشى ٱلشيعى ٱلعلمانى ٱلوطنى ٱلبعثى علاوى" بمكيدة إيرانية علىٰ يد أتباعها ٱلشيعة ٱلغير وطنيين إلاّ إذا ٱنسلخ من شيعيته ليكون ممثلاً للوطنيين وللوطن وهم فى ٱلعراق كما يرىٰ ٱلعلوى ٱلسنة وحدهم. فمثله كمثل عقيل ٱبن أبى طالب ٱلذى ترك أخاه ٱلقريشى ٱلهاشمى علىّ وذهب إلىٰ ٱلقريشى ٱلأموى معاوية. فعندما فعل علاوى ذلك صار ممثلهم وقآئدهم وأبقواْ له صفة شيعى وهو دليل وطنيته ٱلغير طآئفية. ٱلضدين ٱلذى يلغو بهما ٱلعلوى هو ٱلحكم ٱلمدنى وٱلشيعى فكيف مدنى وطآئفى فٱلمدينية لالون لها ولا طآئفة فٱلمدينية هى مجتمع ٱلناس علىٰ ٱختلاف ألوانهم وألسنتهم يجمعهم ميثاق "دستور" يضمم حقوقهم أفرادًا وجماعات وتكون ٱلسلطة دُولة بينهم سلطة ديمقراطية فيدرالية. فما جآء به من لغو وخلط للمفاهيم هو من أثر منهاج ٱلطاغوت ٱلقريشى بلونه ٱلبعثى ٱلذى شاب عليه. ترىٰه يدفع عن ٱلسنة صفة ٱلطآئفية فقد ٱختارواْ قآئدا شيعيًا علمانيًا بعثيًا قريشيًا لهم ليقيم حكمًا مدنيًا شيعيًا وقد سعى ٱلسنة بٱلرغم من تنازلهم ٱلكبير وهو إقرارهم للشيعة بٱلحكم أى تنازلهم عن ٱلمطالبة برأس ٱلحكم ولكن على ٱلرأس أن يحمل منهاجهم وبما يروه هم لهيئة ٱلسلطة وشرعها وميثاقها. وإلاّ فإنك شيعى طآئفى إيرانى تريد ٱلشر وٱلسوۤء لوطنهم ٱلمزعوم . فيريدون من أهل ٱلعراق أن يختارواْ بين ٱثنتين ٱلوطن ٱلواحد كما يريده ٱلوطنيون " ٱلسنة فقط" وتحت رايتهم ومنهاجهم ٱلطاغوتى ٱلقريشى أو ٱلتثريب أى ٱلحرب. وهو ما سكت عنه ٱلعلوى فلم يقل لنا لماذا كانت مناطقهم ساخنة ولماذا شرط ٱلجماعات فوز علاوى لحماية ٱلأمن وكسر ٱلفتنة ٱلتى وقعواْ فيها. وإلاّ ماذا ياعلوى.
ٱلوطن ٱلواحد قول طاغوت وفيه ٱۤعتدآء على ٱلفرد فأنآ كردى أو تركمانى كلون ولسان وأنا شيعى وشيوعى وقومى كحزب أو طآئفة ولآ أريد أن أُحكم وأُقاضى بشرع ٱلوطن ٱلواحد ٱلذى تهيمن عليه فئة واحدة من ٱلناس وعلى ٱلجميع طاعتها وٱلتعبد لها فتكتب عليهم ٱلذلة وٱلمسكنة . مآ أريده وأسعىٰۤ إليه أن يكون لقومىۤ أو طآئفتى شرع خاص بها يختاره أهلها فى ولايتهم. فلماذا تكرهنى علىٰ ٱتّباع ما لآ أؤمن به. ولهذا قلت فى مقال "أىّ فيدرالية نريد" وفى " ميثاق ٱلأمة ٱلعراقية" أن حقوق ٱلفرد فى ٱلعراق تثبت فى ميثاق ديمقراطى فيدرالى يعطى لكل قوم وشعب وقبيلة وطآئفة ٱلحق بأن يكون لها ولايتها وميثاقها وتشريعها ٱلذى يختاره أكثرية أهلها. وأن تكون دولة ٱلعراق دولة فيدرالية فيها مجلس ٱتحادى يمثل كل ٱلولايات ٱلفيدرالية ٱلقليلة ٱلعدد أم ٱلكثيرة فيختارون لكل ولاية واحد أو أثنين أو أكثر.
ما يتواثقون عليه ويلزمون أنفسهم به فإذا كان عندنا أحد عشر ولاية أو أكثر فيكون عدد أعضآء ٱلمجلس ٱلاتحادى نفسه أو ضعفه مرتين أو ثلاثة أو أكثر. ومجلس نواب يعتمد على نسبة ٱلتمثيل علىٰۤ أساس ٱلولاية ٱلأقل عددا. أضرب مثلا علىٰ ذلك أنّ ٱلّون وٱلّسان ... هم أقل ٱلناس عددا فى ٱلعراق مئة ألف تقريبًا فيكون نآئبًا واحدًا لكل مئة ألف. ولكل مليون فرد عشرة نواب فإذا كانوۤاْ أهل ٱلعراق 30 مليونًا فيكون عندنا 300 نآئبًا فى مجلس ٱلنواب يتقاسمهم ٱلناس على ٱختلاف ألوانهم وألسنتهم وحسب عدد كل لون ولسان منهم فى ٱلبلد. فتعلم كل ولاية عدد ممثيلها فى مجلس ٱلنواب ٱلمنتخب من ٱلولايات وعدد ممثيلها فى ٱلمجلس ٱلاتحادى " مجلس ٱلشورى" وهو ٱلمجلس ٱلتشريعى ٱلأساس فى ٱلبلد وتشريعه ملزم لجميع ٱلناس ويسانده ويقاسمه فى عمله مجلس ٱلنواب. وأن يكون ٱنتخاب رئيس ٱلسلطة ٱلاجرآئية "رئيس ٱلوزرآء" لفرد منهم أى من ٱلمجلس ٱلاتحادى ينتخبه ٱلناس فى جميع ٱلولايات مباشرة وبٱلاقتراع ٱلسرى حتى يكون ممثلا للأمة يقسم علىٰۤ أن يجاهد بنفسه على حماية ٱلميثاق ٱلاتحادى وتكون له ٱلسلطة ٱلاجرآئية "ٱلتنفيذية" للبلد ويكون ٱلأعلم بأمور ٱلسياسة وٱلاقتصاد وٱلقضآء وأن يكون سليم ٱلجسم وعمره أربعين عامًا وما فوق. فما نرىٰه ٱليوم من تثريب وحرب بين ٱلناس لصيطرة منهاج ٱلطاغوت على قلوبهم جميعًا فلم يهتدوۤاْ إلى ٱلمثل ٱلمدينى ٱلذى يلغو فيه ٱلعلوى ويسميه ٱلشيعى فيلغو بما ليس له به علم كٱلحمار يحمل أسفارًا. قوله مدينى شيعى يدل علىٰۤ أن أهل هذه ٱلمدينة كلهم شيعة فأين ذهب بٱلأخرين وكيف سعىٰ ٱلسنة إلى ذلك وتنازلواْ عن حقوقهم بٱسم ٱلوطنية ٱلتى تخالف ٱلمدينية وتعاديها. فأىّ كذب ونفاق هذا ٱلذى أتت به ٱلقآئمة ٱلعراقية ونآئبها ٱلعلوى. وماهى بعراقية بل قريشية أموية عدو لأهله كما كانت أمُّهم قريش عدو للمدينة وقد ثبّت رسول ٱللّه ذلك فى ميثاقها" لاتجار قريش ولا من نصرها" راجع نصوص ٱلصحيفة. أما ٱلمسلمين من قريش وحلفآئهم وأريد بذلك "ٱلأحزاب ٱلشيعة وٱلأكراد وغيرهم" فيريدون مثل قريش فى دار ندوتها أن تكون شراكة بين قبآئلها ولكل قبيلة رئيس يمثلها يُورثها أبنآءه من بعده وهو مآ أقامة قصى ٱبن كلاب فقد قرش ٱلقبآئل وجعلهم قريشًا. وهو مانسمعه عن "حكومة وحدة وطنية وشراكة والكل يحكم ويشارك فى الحكم وٱلتوافق بين جميع ٱلمكونات " حتى ٱلمالكى ٱلّذى سعى لأن يفوز بأكثرية ليشكل حكومة أكثرية وتكون أقليه ترقبه وتخالفه وتحاسبه تحت سقف ٱلبرلمان تراجع عنه وعاد إلىٰ ما فى نفسه من منهاج قريش وبدأ ٱلكلام عن ٱلتوافق والشراكة والوحدة ٱلوطنية وهو بزعمه أراد أن يقول: وأنا قريشى وأعرابى ووطنى فقد خاف من ٱلانقلابيين فراح يرفع ٱسم وشعار ٱلوطنية وٱلدولة ٱلقوية وٱلوطن ٱلواحد وهو يظن بأن زعمه سينجم عنه تأييد ٱلناس له فلم يحصل على صوت واحد من أبنآء عمومته ٱلأمويين فعاد لقوله ٱلأول وبدأ يسعىٰ للتفاهم مع أهله من ٱلشيعة ٱلذين خرج عنهم وٱتّخذ له ٱسمًا "دولة ٱلقانون" وٱلّذين ٱختارواْ ٱلوطنى ٱسمًا لإتلافهم. ولكن حزب ٱلأمويون من قريش يريدون أن يستفردواْ وحدهم بٱلسلطة بزعم وطنية وقومية لينقلبواْ على ٱلديمقراطية ٱلوليدة فى ٱلعراق ويقطعواْ سبيل ٱلفيدرالية وحقوق ٱلفرد وٱلميثاق ٱلاتحادى أمام ٱلناس. فترى ٱلجميع قد ترك ٱلدعوة إلىٰ ٱلفيدرالية وٱلميثاق وحقوق ٱلفرد وكان لسانهم ينطق بكلمة واحدة ٱلوطن وٱلوطنى وٱلوطنية وٱلشعب ٱلواحد وهم يسخرون من بعضهم ويستخفون بٱلناس وٱلناس تطيعهم. فقد أتواْ بهم إلىٰ ٱلبرلمان فمنهاج قريش مصيطر علىٰ قلوب أكثر أهل ٱلعراق فليس للمدينى ٱلذى يدعو إلى ٱلمثل ٱلمدينى "ٱلعلمانى بٱللغة" من صوت داخل ٱلبرلمان وذلك بسبب ظلم ٱلوسيلة ٱلتىۤ أقاموها فقد جعلوها تكفر علىٰ ٱلناس صوتهم لأنّ ٱلانتخابات تمت بٱسلوب يمنع ٱلمدينيون من ٱلوصول إلىٰ ٱلبرلمان "ٱلقآئمة ٱلمفتوحة وٱلتصويت فى ٱلمحافظة وٱلاصوات ٱلتعويضية " وتحديد عدد أصوات كل محافظة فى مجلس ٱلنواب كلّها وسآئل كفر تحرم ٱلناس حقهم فى وصول ممثليهم إلىٰ ٱلبرلمان. فوسيلتهم طاغوتية ألبسوها ثوبًا مزخرفا خطّواْ عليه كلمة ديمقراطية. فلا ولايات فيدرالية تنتخب ممثليها فى مجلسى ٱلاتحاد وٱلنواب ولا ٱقتراع سرى لجميع ٱلناس ينتخبون فيه رئيس ٱلسلطة ٱلتى تمثل ٱتحادهم. يسرقون حقوق ٱلناس وحريتهم ويخدعون أنفسهم بأنهم ديمقراطيون. فوقعواْ فى ٱلفتنة. فهل من سبيل للخروج منها.
عند ٱلسنة ٱلأمويين ٱلحرب وعند ٱلأخرين ٱلشراكة للجميع فى ٱلسلطة حسب نسبتهم ٱلعددية. هذا ما ينتظرهم فأىّ ٱلسبيلين سيتبعون.
مفهوم ٱلوطن هو ٱلنقيض لمفهوم ٱلقرية وٱلمدينة. فهل يريد ٱلناس فى ٱلعراق أن يكونواْ أهل وطن واحد لاميثاق ولاحقوق بل سلطة طغوى وقوم أم أهل قرية ميثاقها ديمقراطى ومنها يصلوۤاْ إلىٰ طور أهل مدينة ميثاقها فيدرالى يضمم حقوق ٱلفرد وٱلجماعة .
أختم ٱلقول ببيان دليل ٱلكلمات وطن وقرية ومدينة ليعلم من يتلو مقالى وسيلتى للتفريق بين مفهوم كلمة ٱلوطن ٱلتى تناقض مفهوم كلمة ٱلقرية ومفهوم كلمة ٱلمدينة.
وطن تتألف من ٱلكّلِم "ٱلحرف بٱللغة":
و ونطقه واو ودليله فى ٱلحق وتد وعدده ٱلمقدارى 6
ط ونطقه طيت ودليله فى ٱلحق حنش وعدده ٱلمقدارى 9
ن ونطقه نون ودليله فى ٱلحق حوت وعدده ٱلمقدارى 50
ٱلوتد منفصل يرسل ٱلحنش إلى ٱلحوت ليطوقه ويلتف عليه بقوة.
ٱلحنش وهو قوة تضرب طوقا وتلتف على ٱلحوت فتسكنه وتفقده ٱلقدرة على ٱلسبح.
ٱلحوت قوة سبح فيها منهاج معلّم وهو ٱلدوت "نقطة بٱللغة" طوقت بٱلحنش ٱلذى ۤ أرسله ٱلوتد لتسكن فلا سبح ولا خيرة لها وتبقىٰۤ أسيرة ٱلقوتين فٱلوطن يوتّد ويطوّق كل فرد يحمل نونًا يفقده ٱلقدرة على ٱلسبح فيسكن ويهمد تحت صيطرة ٱلمهيمن ٱلطاغوت وهو ٱلوتد هنا ولهذآ أقول أنّ ٱلوطن هو بيت للطاغوت وعبدته مظلم لا نور فيه.
قرية :
ق ونطقه قوف ودليله فى الحق سم ٱلخياط وعدده ٱلمقدارى 100
ر ونطقه ريش ودليله فى ٱلحق رأس وعدده ٱلمقدارى 200
يـ ونطقه يود ودليله فى ٱلحق يد وعدده ٱلمقدارى 10
ة ونطقه تآء ودليله فى ٱلحق علامة وعدده ٱلمقدارى 400
ٱلقوف قوة بصر تنفذ فى ٱلأشيآء فتبصرها محمولة فى ٱلرأس ٱلساكن سكونا خفيفا وٱليود يد تسند ٱلرأس وتسحبه ليودع مابصره فى ٱلعلامة ٱلمغلقة. فٱلقرية بيت لفرد يبصر ويودع بيده مايخرج من رأسه فى علامة تميّزه عن ٱلأخرين. فأهل ٱلقرية ناس مبصرون تملك كل فئة منهم علامتها ٱلخاصة. لهم ميثاق يضمم حقوقهم فهم يقرون ٱلغريب فيعطوه حق ٱلعمل والسكن معهم. فيكون من أهلها ومنهم بعث ٱللّه ٱلنبيين وٱلرسل مبشرين ومنذرين. وعندما ترتقى ٱلقرية فى ٱلأسباب تصل إلىٰۤ أعلى طور لها وهو طور ٱلمدينة ويكون أهلها "أهل ٱلمدينة". مدينة:
م ونطقه مم ودليله فى ٱلحق مآء وعدده ٱلمقدراى 40
د ونطقه دالت ودليله فى ٱلحق باب وعدده ٱلمقدارى 4
يـ ونطقه يود ودليله فى ٱلحق يد وعدده ٱلمقدارى 10
ن ونطقه نون ودليله فى ٱلحق حوت وعدده ٱلمقدارى 50
ة ونطقه تآء ودليله فى ٱلحق علامة وعدده ٱلمقدارى 400
ٱلمم يدل على كل شىء حى وٱلدالت باب قوة فتح للشىء وٱليد للإسناد وٱلسحب وٱلنون قوة سبح تحمل منهاج وٱلتآء علامة مغلقة تميز الحى ٱلذى يخرج من بابه منهاج مفتوح تميزة علامته ٱلخاصة فهى بيت لفرد مسئول منهاجه مفتوح وبابه ذات منهاج معلّم فيها لا تفتح إلاّ بيد حرة تسند وتسحب ما فى ٱلحى وتخرجه منهاجًا معلمًا بعلامة مميزة . فٱلمدينة مجتمع ٱلانسان ٱلحى ٱلفرد ٱلمتميز مجتمع ٱلناس على ٱختلاف ألوانهم وألسنتهم. بابها يسع ٱلناس ولايدخلها إلاّ من يريد أن يكون من أهلها ويؤمن بمنهاجها فى ٱلحياة فهى بيت ٱلحى ٱلفرد ٱلمتميز وليس بيت جمع دوآب يطيعون ويعبدون سلطة طغوى وقوم.
ٱلسؤال ماذا يريد أن يصنع ٱلناس فى ٱلعراق وطن أم قرية أم مدينة. وهل من سبيل إلى ذلك. لهم ٱلخيرة فى ذلك. فما يختارون مسئوليتهم وكان نصحى لهم أن يبدءواْ بصناعة ٱلقرية وأن يكونوۤاْ أهلها لأن ٱلمثل ٱلمدينى لا يقوم من طاغوت فعلى ٱلناس أن يغيّرواْ ما بأنفسهم من منهاج طغوى ٱلقوم وأن يحنفواْ عن عبادة ٱلطاغوت ويصنعواْ ميثاقًا لهم يتواثقواْ ويتعاهدواْ ويوفواْ بعهدهم وبذلك يفتحون سبيل ٱلمدينة ومنهاجها أمامهم ولكن بعد حين. فهل يريد أهل ٱلعراق أن يخرجواْ من ٱلتثريب وأن تضع ٱلحرب أوزارها ويدرءواْ ٱلفتنة عنهم ٱلتى يبشرهم بها ٱلقريشى ٱلأموى ٱلبعثى حسن ٱلعلوى وأصحابه.



#ﭐنطلاق_ﭐلرحبى (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ﭐلحزب ﭐلشيوعى ﭐلعراقى - رأى فى تغيير &# ...
- رمضان شهر ﭐلإنسان ﭐلعالم -3-
- حرية ﭐلرأى ركن أساس فى بنآء ﭐلديمقراطية
- قول فى ﭐلفصل بين ﭐلنََّّّّّّاس
- ٱهبطوا مِصرًا- أومِصۡرَ
- صلوٰة ﭐلأيات وﭐلميت وﭐلوحشة و@ ...


المزيد.....




- أبو عبيدة وما قاله عن سيناريو -رون آراد- يثير تفاعلا.. من هو ...
- مجلس الشيوخ الأميركي يوافق بأغلبية ساحقة على تقديم مساعدات أ ...
- ما هي أسباب وفاة سجناء فلسطينيين داخل السجون الإسرائيلية؟
- استعدادات عسكرية لاجتياح رفح ومجلس الشيوخ الأميركي يصادق على ...
- يوميات الواقع الفلسطيني الأليم: جنازة في الضفة الغربية وقصف ...
- الخارجية الروسية تعلق على مناورات -الناتو- في فنلندا
- ABC: الخدمة السرية تباشر وضع خطة لحماية ترامب إذا انتهى به ا ...
- باحث في العلاقات الدولية يكشف سر تبدل موقف الحزب الجمهوري ال ...
- الهجوم الكيميائي الأول.. -أطراف متشنجة ووجوه مشوهة بالموت-! ...
- تحذير صارم من واشنطن إلى Tiktok: طلاق مع بكين أو الحظر!


المزيد.....

- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين
- قصة اهل الكهف بين مصدرها الاصلي والقرآن والسردية الاسلامية / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - ﭐنطلاق ﭐلرحبى - قول فى ٱلوطن وٱلوطنية-ٱلوطن ٱلقرية ٱلمدينة