أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - دلور ميقري - الرواية : مَهوى 3















المزيد.....

الرواية : مَهوى 3


دلور ميقري

الحوار المتمدن-العدد: 2978 - 2010 / 4 / 17 - 21:40
المحور: الادب والفن
    



كنتُ ، إذاً ، أبحث عن علامة ، محتملة ، تنبي بوجود الكناش ، المفقود ، في شجَن مَخبأ ما ، خفيّ ، في دارة الشاملي ، المُعتبَرة . بحثي الشاق ، والشائق في آن ، أجيزَ له أن يَسْهل نوعاً ، بما كانَ من التنظيم الجيّد في المكتبة . إذ قسّمت الخزائنُ إلى قسمَيْن رئيسَيْن ؛ أحدهما للكتب العربية ، والآخر للكتب العثمانية والفارسية . وكلّ من القسمين ، بدوره ، حظيَ بتصنيف لمراجع مستقلة ؛ مثل الفقه والتفسير والحديث والسيرة والتاريخ والجغرافية والعلوم والفلك والطب والأدب والرحلات والتراجم وغيرها . رأيتني على ذلك ، أتنقلُ بخفة بين أنقاء باديَة المَعرفة هذه ـ كظبيَة تبتقلُ رزقها . إلا أنه ، وبحساب ضيق الوقت ، كان اهتمامي محصوراً ، تقريباً ، في المراجع التاريخية . قلبتُ الكثيرَ من الكتب بين يديّ ، وكان أغلبها عن آثار الخلفاء والسلاطين والحكام والوزراء ، من وضع أئمة التأريخ الإسلامي ؛ بدءاً بالطبري وابن الأثير و ابن خلدون وابن كثير وانتهاءً بابن خلكان وابن عربشاه وأبي الفداء والجبرتي . عبثاً كانت جهودي ، في آخر الأمر . انتحيتُ عندئذ إلى ديوان خشبيّ ، مزخرف ومغطى بزرابية صغيرة ، كان موضوعاً ، مع ندّ له ، في ركن الحجرة بخدمة من يرتادونها . محبطاً كنتُ ، ولا غرو ، طفقتُ أحتالُ في أمري ، هنيهة من الوقت . حتى تعالى ، أخيراً ، صوتُ شيخ الجامع ، الداعي لصلاة المغرب ، فتهيأتُ من فوري للانضمام لجماعة المجلس . حينما نهضتُ من مكاني متوجّهاً إلى المَصْلى ، المتبرّكة به الناحية القبْلية من الدار ، ومضَ في ذهني ، على حين فجأة ، هذا البارقُ : إنه شيخ ، أليسَ كذلك ؟ ؛ إنه صفة ذاكَ الرجل ، مؤلف كتاب " النفحُ الليْلكي والفتحُ الجَرْمُكي " ؛ الشيخ البرزنجي ، غفرَ الله له . ولكن ، ما العمل وموعدُ الصلاة ، مع جماعتنا أولئك ، على انتظار لا يقبلُ التأجيلَ . فكرتٌ قليلاُ ، ثمّ ارتأيتُ بعدئذ أن أتظاهرَ بأنني كنتُ نائماً ، ففوّتُ الفرْضَ . وهذا ما فعلته . غفرَ الله لي ، هذه المرّة .

مرّرتُ عينيّ ، خطفاً ، على كوكبة العناوين وأسماء أصحابها ؛ ثمة ، في مجموعة المصنفات الدينية ، الوفيرة العدد . وكانت المفاجأة تنتظرني هنا ، في حقيقة الأمر : فحينها عثرتُ ليسَ على رسائل بخط شيخنا البرزنجي حسب ، بل وأيضاً على شبيه لها بخط صاحب الفتح ، ذاك ؛ الجَرْمُكي ذاته . أهملتُ جانباً ، تآليفَ فضيلة الشيخ ؛ فأنا على علم ، معقول ، بسيرته ومآله . ما كان يهمّني الآن ، هوَ معرفة من يكونه هذا الشخص ، الذي وُضعَ على شرفه وباسمه تأريخ البرزنجي ، المَهول والمَفقود . نعم ، هكذا أسرَرتُ لنفسي عندئذ ، دونما تأنّ أو كفايَة من تفكير ؛ فلا يخفى أنني كنتُ أعني بذلك : " أنه خيرٌ للكتب المَهولة ، الخطيرة المتن ، أن يُفقدَ أثرُها ، أبداً ، من أن تلوّثَ سيرة سلاطيننا ، الأجلاء ، من سلالة آل عثمان رضي الله عنه وعنهم " . أما في وقتي هذا ، المتأخر ، وحينما أستعيدُ جملتي تلك ؛ أنا من مرّ بتجارب كثيرة ، مريرة ، فأجدُ أنها غير صائبة . بل ينبغي أن تكون الجملة مرصوفة ، بشكل مغاير ، وعلى هذا المنوال : " خيرٌ أن تبقى تلكَ الكتب ، المَوْصوفة آنفاً ، وليُفقدَ أثرُ سلاطين آل عثمان ، أبداً " .

قلنا أنني أخذتُ في التقصّي ، هنا وهناك ، علني أهتدي إلى خبر الجرمكي . إذاك كان المطلوبُ أكثر يسراً مما توقعتْ ؛ فقد وجدتُ ترجمته مُبوّبة في الصفحات الأولى من أحدى الرسائل ؛ وكانت في أصول التفسير . غشيَتْ عينايّ بين سطور الرسالة ، فيما الوقت يمرّ بشكل خفيّ ، ولكن بهمّة يتقنها . فما أنّ باغتتني حمحمة المُضيف ، عند عتبة القاعة ، حتى رَمَيتُ جانباً الرسالة تلك ، فتناولتُ بلهوجَة مَرْيَشة كانت موضوعة على الخوان أمامي وتشاغلتُ بالترويح بها .
" تفضل ، أيها الآغا ، قهوتكَ. عذراً ، لأنني سَهَوْتُ عن الواجب " ، خاطبني الزعيمُ وهوَ يمدّ لي يده بصينية صغيرة ، ينبعث بريقُ فضتها ويكسفُ بريقَ ربيبته ؛ عدّة القهوة ، النحاسية والخزفية . جلسَ بمقابلي ، على الديوان الآخر ، فيما يرمقُ بطرَف عينه رسالة الجرمكي ، المُهمَلة فوق الخوان . كنتُ أعرفُ ، ولا ريب ، خلقَ الرجل الكريم ، المتواضع . ولكنني دُهشتُ لقيامه بنفسه على واجب ضيافتي ، بالرغم من وجود خدم الدار . أجبته عندئذ باحتفاء ، محاولاً إخفاءَ ارتباكي ، المتأثر بالحَرَج قدام دليل فضولي ، ذاك : " على رسلكَ ، أيها الكبير . فأنا من يجدر به تقديم العذر ، لتجشمكَ هذا العناءَ " ، ثمّ أردفتُ بالقول " قيلولتي المُتأخرة ، فوتتْ عليّ جَمْعَة الصلاة بمعيّتكم "
" لا بأس عليك ، يا صديقي " ، أجابني بنبرَة غائمة . وكانت هذه ، فيما أذكر ، المرة الأولى التي يُخاطبني فيها كبيرُ المجلس بدون تكلف . إذاك تمَعنتُ فيه بانتباه ، مُغتنماً فرصة انشغال بصره بالترامي عَبْرَ النافذة ، إلى ناحيَة الحديقة ثمة . كان ملبَسُهُ البسيط ، المتخفف بجلابية رماديّة الكتان ، يُضافر ولا غرو في شعور الصداقة ، الموصوف ، الذي بدرَ منه للتوّ . إلا أنني ، بالمقابل ، تكهنتُ أنّ حاجة ما ، تشغله وربما يأنسُ مني العون . وكنتُ ، إلى حدّ ما ، متبصّراً في حَدَسي . إبدأ الشاملي يسألني ، فيما يَزفرُ أنفاسه بمشقة : " هل عثرتَ على شيء جلبَ اهتمامكَ ، بين هذه الكتب ؟ "
" ثمة الكثيرُ ، الحق يقال ، مما يتوجّبُ مطالعته في مكتبتكَ ، الكبيرة "
" إنها بتصرّفكَ ، دائماً " ، قالها بإطناب وقد بدا عندئذ بهيئة مغايرَة ؛ هيئة الفخور . ثمّ أضافَ على الأثر بخبث غيرَ خاف " وبإمكانكَ الإفادة من بعض الكتب ، التي ربما تفيدُ عملكَ " . خفق فؤادي ، ولا غرو ، طالما أنّ سهمَ قول الشاملي ، كما اعتقدتُ ، كان يتجه إلى هدف صائب ؛ إلى الكناش .

" أيّ نوع من العمل تعني ، لو سمحتَ لي ؟ "
قلتُ لمضيفي ، متصنعاً عدم فهم مقصده . فأجابني ببساطة : " العطارة ، ولا شك . إلا إذا كنتَ قد طبتَ نفساً بالبطالة ، في صحبتنا " ، قالها وهوَ يطلقُ ضحكة قصيرة . صمتُ على الأثر ، وطفقتُ بدوري أرسلُ طرفي ، خلل نافذة الحجرة نفسها ، إلى ناحية الحديقة . هنا ، توجّه إليّ الرجلُ برأسه وكأنما ليسرّ في سمعي سراً ما ، يُحاذرُ أن تسمعه الجدران : " يا آغا . يبدو لي أنّ الدالي باش ذاك ، آغا يقيني ، قد أصدقكَ القول ؛ حينما أبدى تغيّره على الوزير "
" أتمنى ذلك . ولكن ، ما رأيكَ أنتَ فيه ؟ "
" يبدو لي رجلاً شهماً وشجاعاً ، وسيكونُ عوناً كبيراً للمجلس في الأيام القادمة "
" وإذا ما اكتشفَ أنه خدعَ ، بحيلة القبجي ؟ "
" إنه لبيبٌ ونابه ، أيضاً . أعتقد من جهتي ، أنّ المهمّ بالنسبة إليه ، هوَ ضميره . وإنه مطمئنٌ الآن من هذه الجهة ، ما دامت الدولة تخلت عن دعم المارق " ، قالها الزعيمُ بثقة ولكنه أضافَ بلهجة أخرى " وعسى أن نعوّض بالأورطات خسارتنا لوجاق القابيقول ، القويّ ، بعد موت آمره أميني " . تطلعتُ نحو الكبير إذاك بشيء من الدهشة ، طالما ذكرَ اسم الرجل ، الراحل ، مُجرداً من أيّ صفة احترام . والظاهر أنّ مُجادلي أدركَ معنى نظرتي ، فإنه تنحنح قليلاً ثمّ عقبَ القول مُتسائلاً : " أمنَ المُمكن أن يكون الآغا ، المرحوم ، ماتَ مسموماً ؟ "
" هكذا يزعمُ ضباط وجاقه ، على أيّ حال " ، قلتُ متصنعاً عدم المبالاة وأضفتُ على الأثر " وبيقيني ، فلا يُمكن لهم إثباتَ هذا الجرم "
" الجرم ؟ "
" أعني ، الوفاة بالسمّ "
" إنهم يتهموننا ، نحن أركان المجلس ، باغتيال الرجل "
" وأنتَ ، أيها الكبيرُ ، ما رأيكَ بهذه المغامض ؟ "
" لستُ على يقين من شيء . ولكن يُهيأ لي ، أنّ آغا آميني توجّه إلى موعد ما ، بعد خروجه من داري "
" إلى موعد مع ، سيّده ؟ "
" لا أدري عن أيّ سيّد ، تتكلم "
" إنه ذاكَ الشخصُ ، الماكرُ الدسّاسُ ، الذي كنتَ أنتَ على استعداد لتسميته ، على الملأ ، مساء أمس "
" أنتَ لا تعني سعادة القبجي ، أليسَ كذلك ؟ "
" أنتَ تعرفه ، أيها الزعيم ، على كل حال . و كنتَ على وشك أن تسمّيه في لحظة الخطر ، المُنقضيَة " ، قلتُ ذلك بدون تروّ . إذ تطلع إليّ الشاملي بنظرة مؤسيَة ، تتبطن العتابَ الصريح ، ثمّ أخلدَ للصمت مُشيحاً وجهه عني . عندئذ ، لم أتردد عن النهوض نحوه والإنكباب على رأسه لتقبيل جبينه الواسع ، الوَضاء ؛ الجبين ، الذي يُعيد مَرآهُ للمرءَ ذكرى ما ، دانيَة .


" لو تذكر ، يا آغا . فقد طلبتُ منكَ ، مساءَ أمس ، أن تمدّني بصفة أعشاب "
قال لي الشاملي ، أثر فترة من خلود الصمت . فحدّقتُ فيه عندئذ ، أنتظرُ بقية كلامه . شاءَ أن يسكتَ لبعض الوقت.، ثمّ عاد للقول متنهداً : " هذه الصفة لبنتي تلك ، الوحيدة . إنها مريضة ".
" إنني بخدمتكم ، أيها الزعيم "
أجبته دونما تردد . وكنتُ لحظتئذ قد تمنيتُ ، حقاً ، ألا يكون لحَظ ما اعترى ملامحي من تغيّر . ومرَدّ منقلب الحال ، ما كانَ شعوري بالإشفاق إزاء رجل وجيه ، مُعتبَر ، حسب . فأنا أيضاً ، أضحيتُ جديراً بالشفقة ، ما دامَ باطني كانَ يَرجفُ لوعة ً ، في كلّ مرّة يمرّ أمام بصري طيفُ ابنة الشاملي ، الطاغي ، المُخلف وراءَهُ غمامة عطرية ، مُقيمَة ، من عبق الياسمين . كنتُ خجلاً في سرّي ، من مجرّد التفكير بجدوى عاطفة طارئة ، أكثر جدّة ، بتّ أراها بعين قلبي ، جلية ً وغامضة في آن .
" وهوَ ذلك . سأرافقك إلى الحَرَمْلك ، لكي تعاينَ البنتَ عن قرب " ، قال الشاملي بتعجل ولكن ليس بدون ارتباك . كدتُ أن أعفي الرجلَ من الحَرَج ، فأطلب منه أن يكتفي بوصف حالة المريضة . تذكرتُ أنني نسيتُ ، فعلاً ، أساسَ مهنتي الأصل : فالعطار ، في ولاية الشام الشريف هوَ " الحكيمُ " المُداوي ، قبل أيّ صفة أخرى ؛ هوَ الطبيبُ ـ كما سننعته في زمن تال . وإذاً ، خرجَ المُضيف من قاعة المكتبة ، متوجهاً للقسم الفوقانيّ من الدار ، ليُعلم أهله بمجيئي . فما هيَ إلا هنيهة قصيرة ، وأحد الخدم يدعوني لمرافقته . كان له صوتُ الخصي ، وفيه غنة الأنوثة . فشعرتُ بالأسى لأجله . ما أن وطأتُ بقدمي أرضية هذا القسم من الدار ، العلويّ ، حتى هَفتْ عليّ نسمة من عطر زهر البرتقال ، لتعيدني إلى حضور ليلة الأمس ، الغامضة . تلك الحجرة ، في آخر الحرملك ، كنتُ أعرفها جيداً ؛ وإليها قادني عبدُ الله ـ كيلا أقولُ ، عبد الدار . أدهشني هنا ، أنّ الشاملي تركَ ابنته مع مربيتها ، وانسحَبَ من الحجرة بلا أي نأمة . كانت ياسمينة ، وهذا هوَ اسمُها كما علمتَ ، مطرقة برأسها أرضاً . رأيتها بهندام محتشم من عباءة سوداء تغطي كامل ملبسها ، بدءاً من الرأس وحتى أسفل القدمين . وكانت المرأة الأخرى ، العجوز نوعاً ، في مثل هيئة مخدومتها ، وكان وجهها مكشوفاً كذلك ، تنطق فيه عينان مكحولتان ، ماكرتان . طلبتُ من البنت أن تتمددَ هناك ، فوق السرير الفاره ، الذي يحتل نصف مساحة الغرفة . عندئذ رفعت هذه رأسها بتمهل ، لتنظر إليّ بتمعّن . وكانت هذه ، هيَ المرة الأولى ، التي أرى حسنَ الفتاة في وضح النهار . وكدتُ أن أشهق ، في تلك اللحظة . إنّ هاتيْن العينيْن ، الأخاذتيْن ، المنحَرفتيْن قليلاً إلى جانب ( مثلما لدى التركيات والشركسيات ) ، كان على حَوَرْهما أن يعلنا حضوراً ، غائباً أبداُ . نعم . حضور تلك البنت البائسة ، التي أعدَمَها الحياة َ فضيلة ُ الزنديق الجاهل ، شيخ الشام ؛ صاحب الفتاوى المُتواترَة ، المَوتورَة . ولكن ، يا للتعاسة . فكأنني كنتُ أقرنُ آنئذ مصيرَ هذه الحيّة بمصير تلك ، الميتة . ألقيتُ إذاً نظرة الحكيم ، المتأنيَة ، على ابنة الشاملي ، لأتيقن من ثمّ أنها حبلى .



#دلور_ميقري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الرواية 2
- الرواية : مَهوى
- الأولى والآخرة : مَرقى 13
- الأولى والآخرة : مَرقى 12
- الأولى والآخرة : مَرقى 11
- الأولى والآخرة : مَرقى 10
- الأولى والآخرة : مَرقى 9
- الأولى والآخرة : مَرقى 8
- الأولى والآخرة : مَرقى 7
- الأولى والآخرة : مَرقى 6
- الأولى والآخرة : مَرقى 5
- الأولى والآخرة : مَرقى 4
- الأولى والآخرة : مَرقى 3
- الأولى والآخرة : مَرقى 2
- الأولى والآخرة : مَرقى
- الأولى والآخرة : توضيحٌ حولَ خطة التحقيق
- الأولى والآخرة : مقدّمة المُحقق
- لماذ قتلتم مروة ؟
- رؤى
- بحثاً عن طريدةٍ اخرى


المزيد.....




- بالإحداثيات.. تردد قناة بطوط الجديد 2024 Batoot Kids على الن ...
- العلاقة الوثيقة بين مهرجان كان السينمائي وعالم الموضة
- -من داخل غزة-.. يشارك في السوق الدولية للفيلم الوثائقي
- فوز -بنات ألفة- بجائزة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة
- باريس تعلق على حكم الإعدام ضد مغني الراب الإيراني توماج صالح ...
- مش هتقدر تغمض عينيك.. تردد قناة روتانا سينما الجديد على نايل ...
- لواء اسرائيلي: ثقافة الكذب تطورت بأعلى المستويات داخل الجيش ...
- مغنية تسقط صريعة على المسرح بعد تعثرها بفستانها!
- مهرجان بابل يستضيف العرب والعالم.. هل تعافى العراق ثقافيا وف ...
- -بنات ألفة- و-رحلة 404? أبرز الفائزين في مهرجان أسوان لأفلام ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - دلور ميقري - الرواية : مَهوى 3