|
مقام التحول.. هَوَامِشُ حَفريّةُ عَلَى المتنِ الأدُونِيسيّ
مازن لطيف علي
الحوار المتمدن-العدد: 2972 - 2010 / 4 / 11 - 10:34
المحور:
قراءات في عالم الكتب و المطبوعات
إن الأدونيسية ، بوصفها حضورا فكريا وإبداعيا ، ظلت سؤلا يخترق الجاهز الثقافي العربي السائد ، وظلت خلخلة وتفكيكا لأكثر المسلمات رسوخا في الوعي التقليدي ، وثورة في الابداع العربي أصبحت الكتابة معها رقصة نارية على أرض بكر امتلأت بقبور الآله الآفلة ، لقد واجه ادونيس ، منذ بدايات نشاطه الإبداعي لاستثنائي ، ثقافة عربية أضاعت بوصلة الاتجاه في عتمة الحاضر ، وظلت تترنح على عتبات الازمنة الحديثة ، عالقة بأهداب الماضي الذي رأت فيه ما يعصمها من الضياع في عالم جديد ، يقوم على الابداع والتغيير والثورة . في محاولة لدراسة ادونيس والادونسية يحاول الكتاب والشاعر الجزائري (احمد دلباني) في كتابه "مقام التحول _ هَوَامِشُ حَفريّةُ عَلَى المتنِ الأدُونِيسيّ" ( الصادر عن دار التكوين _ سوريا ) لكشف عن مسبقات الوعي الادونيسي، العقلية والثقافية ، مع الاشارة إلى فتوحاته المعرفية والجمالية التي كانت انقلابا اتى كطوفان بهي ، أغرق اوثانا عديدة كانت تعتبر مقدسات وثوبات ، قسم الكتاب الى قسمين ، الاول كان بعنوان " المعنى هو أمام الإنسان " تناول فيه الرؤية الفكرية والنقدية لأدونيس ، وكشف مضمرات الثقافة التي قامت على التعالي والمسبقات ، وقامت على جاهزية المعنى بوصفها سمة لاعتقال العقل داخل المعطى النصي ، دينيا كان ام علماينا / ايديولوجيا . من هنا دعوات ادونيس الى حداثة جذرية الطابع ، تقطع مع الماضوية ومنحى الثبات ، وتدعوا الى عتق المعنى من كل المرجعيات السائدة .. وفي القسم الثاني الذي حمل عنوان " المعنى هو نتاج الكتابة " حيث يلخص المؤلف فلسفة ادونيس الجمالية ورؤيته العامة لمشكلات الكتابة الابداعية كما يراها . إنه ما انفك يدعو ، في كل تأملاته النقدية ، إلى كتابة جديدية تحدث قطيعتها الفكرية والجمالية مع ما هو سائد .
يذكر دلباني ان ادونيس ثار ضد تراث كامل من الفكر الانساني ، كرس تعالي المعنى بوصفه جوهرا يقبع خارج العالم أو بوصفه وحيا يتنزل ليضيء للانسان عتمة العالم والوجود . العقل الاول ، أو اللوغوس ، أو الكلمة الاولى كلها مبادىء مفارقة كرست اغتراب الانسان في الثقافة ذات الطابع اللاهوتي _ الميتافيزيقي ، وفي مكان اخر يذكر دلباني ان الرؤية الشعرية عند ادونيس تقوم على وعي ثقافي وحضاري شامل يتجاوز اطار النقد الشكلاني المبتذل الذي حكم الخطاب النقدي العربي منذ بدايات الحداثة الشعرية ، وحصر قضية الشعر في مسائل الوزن والتفعيلة ، لأن الادونيسية ، وضمن نظرتها الشاملة ، لم تحاول التأسيس لشعر " يزين" العالم بقدر ما ارادت ان يكون الشعر إبداعا لعالم خاص في أفق التخييل..
في خاتمة كتابه يرى المؤلف ان ادونيس كشف عن بنية " الثبات" في الثقافة والفكر العربيين ، وتناول ذلك نقديا ، من زاوية ثقافية وحضارية ، موضحا كساح هذه البنية الثقافية والعقلية السائدة ، وعجزها عن رفع التحديات في عالم اليوم القائم على الكشف والابداع والانسنة وإرادة القوة ، لانها ثقافة تقوم على المغامرة ، ولا تواجه العالم بوصفه مجهولا نسافر اليه ونحاول الكشف عنه بالعقل الحر والابداع الحضاري ، بل تقوم على الاعتقاد بمعيارية الماضي وعصمته وهذا تحديدا ما اسماه أدونيس " الماضوية " التي راى فيها بنية ذهنية سائدة طبعت الثقافة العربية بطابع الجمود ومثلت بذلك إيديولوجية السلطة المحافظة .. ويذكر دلباني ان الادونيسية ، في جوهرها العميق ، نقد . إنها نقد إنسانوي يتبنى ، في عمقه ، الايديولوجية الانسانوية التي تجعل الذات مركزا للعالم وتربط الحداثة بانبثاق الذات ، ويرى المؤلف ان ادونيس اكتسب قيمة استثنائية لكونه مثقفا ومبدعا ادرك جديا ، وبصورة مبكرة ، انه يشكل بداية جديدة ، لعل هذا ما يفسر كونه صاحب " بيانات" أراد من خلالها أن يكون لحظة تأسيس في الثقافة العربية ، تؤرخ للزمن الجديد وتبتكر صيغا جديدة للوجود العربي المعاصر ، فكرا وعملا وحساسية ورؤيا .
#مازن_لطيف_علي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
تاريخ التعليم في العراق واثره في الجانب السياسي
-
الإعلامي محمد السيد محسن : الإعلام التلفزيوني اخذ مني الكثير
...
-
طبعة بغدادية جديدة لكتاب البروفسور ميثم الجنابي- الإمام علي
...
-
محمد شرارة .. من الإيمان إلى حرية الفكر
-
عمارة .. ومعماريون
-
العراق ..الشعب والتاريخ والسياسة
-
حمودي الحارثي... يستذكر سليم البصري و حسين مردان
-
سليم البصون.. سجل حافل في الصحافة العراقية
-
جدل العقلانية في الفلسفة النقدية لمدرسة فرانكفورت
-
صدور العدد الأول من مجلة اطياف
-
مذكرات دولة..السياسة والتاريخ والهوية الجماعية في العراق الح
...
-
يهود الديوانية .. اسماء وذكريات
-
الحداثة في العمارة الاسلامية
-
رأس اللّغة جسمُ الصّحراء
-
سيد محمود القمني : بلادنا لم تعرف نظام الدولة العلمانية منذ
...
-
مروة كريدية: المعارضة لا تعني الطمع بالسلطة لان مفهوم الدولة
...
-
غادا فؤاد السمان : خالفت العُرف والمألوف والمُعتاد الذي تدخل
...
-
يهود اليمن
-
الفنان التشكيلي سيروان شاكر عقرواي : الفن التشكيلي العراقي ك
...
-
جمهورية مهاباد الكردية .. نجاحها وفشلها
المزيد.....
-
حادثة طعن دامية في حي سكني بأمريكا تسفر عن 4 قتلى و7 جرحى
-
صواريخ -حزب الله- تضرب صباحا مستوطنتين إسرائيليتن وتسهتدف مس
...
-
عباس يمنح الثقة للتشكيلة الجديدة للحكومة
-
من شولا كوهين إلى إم كامل، كيف تجمع إسرائيل معلوماتها من لبن
...
-
فيديو:البحرية الكولومبية تصادر 3 أطنان من الكوكايين في البحر
...
-
شجار جماعي عنيف في مطار باريس إثر ترحيل ناشط كردي إلى تركيا
...
-
شاهد: محققون على متن سفينة دالي التي أسقطت جسر بالتيمور
-
لافروف: لن يكون من الضروري الاعتراف بشرعية زيلينسكي كرئيس بع
...
-
القاهرة.. مائدة إفطار تضم آلاف المصريين
-
زيلينسكي: قواتنا ليست جاهزة للدفاع عن نفسها ضد أي هجوم روسي
...
المزيد.....
-
الكونية والعدالة وسياسة الهوية
/ زهير الخويلدي
-
فصل من كتاب حرية التعبير...
/ عبدالرزاق دحنون
-
الولايات المتحدة كدولة نامية: قراءة في كتاب -عصور الرأسمالية
...
/ محمود الصباغ
-
تقديم وتلخيص كتاب: العالم المعرفي المتوقد
/ غازي الصوراني
-
قراءات في كتب حديثة مثيرة للجدل
/ كاظم حبيب
-
قراءة في كتاب أزمة المناخ لنعوم چومسكي وروبرت پَولِن
/ محمد الأزرقي
-
آليات توجيه الرأي العام
/ زهير الخويلدي
-
قراءة في كتاب إعادة التكوين لجورج چرچ بالإشتراك مع إدوار ريج
...
/ محمد الأزرقي
-
فريديريك لوردون مع ثوماس بيكيتي وكتابه -رأس المال والآيديولو
...
/ طلال الربيعي
-
دستور العراق
/ محمد سلمان حسن
المزيد.....
|