أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المشرق العربي - رندا قسيس - ابناء الخطيئة














المزيد.....

ابناء الخطيئة


رندا قسيس

الحوار المتمدن-العدد: 2968 - 2010 / 4 / 7 - 19:26
المحور: اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المشرق العربي
    


نلاحظ ان مجتمعاتنا العربية تعاني من ثقافة عقدة ذنب راسخة بشكل قوي في اسسنا الدينية، فنحن احفاد ثقافة صلب الذات و جلد المعرفة، اصحاب الخطيئة الاولى المنغرسة في اعماقنا، ثقافتنا ثقافة النار و العذاب المتأصلة في عقولنا و رغباتنا، ثقافة بنيت على مر الزمن لترسخ عقائدها و عاداتها و مفاهيمها الثابتة فلا تتباطأ في تجريم الجهود و المحاولات الهادفة في تليين هذه الثقافة، لترمى بأسهم المازوشيين الرافضين لاي تغيير او تجديد، علمتنا ثقافتنا ان نرضخ للذل وان نحارب العلم و المعرفة و ان نستهين بذاتنا كي نمارس عملية القمع بشكليه الجماعي و الفردي. فما هو السبب الرئيسي لهذه الثقافة؟

لاشك ان الجماعة لعبت دوراً مهماً في تأطير الفرد ضمن قوانين و عادات تبلورت مع الوقت و تحولت الى مفاهيم دينية رادعة لاية محاولة تمرد و ذلك لضمان كيانها و وجودها، متجاهلة بذلك رغبات الافراد، و للحد من رغباتهم لجأت الجماعة الى ترسيخ فكرة القضاء و العقاب عند الافراد لتشكل لهم ضغطاً نفسياً ما بين اكتفاء الذات و بين الصور المشحونة بمشاعر الخوف و الرعب القابعة في لاوعي الافراد، فنتج عن هذه المعركة الداخلية شعور بالذنب، فكلما اراد الفرد تحقيق اكتفاءاته تنتابه موجة رادعة تنبثق من صوره الداخلية المتراكمة منذ صغره لتجتاحه كلياً، فيقف عاجزاً عن الفهم و يشعر بالشلل تجاهها، هذه المشاعر انعكست في البدء على اساطيره لتتقمص بعدها نصوصاً دينية، مما ادى الى ان يكتسب هذا الانعكاس المطروح من الانسان قوة خارجية تكبح الافراد و تقمع اية محاولة فردية تسعى للتحرر من تلك القوة.

تولت الجماعة القيام بهذه المهمة، فنراها تحارب جميع الافراد المنعتقين من القيود و السلاسل الجماعية، لترتدي ثوب الجلاد الجاهل لكل العلوم و المعارف و الاحداث التاريخية، مما يعكس في انفسنا ازمة اخرى ليتم اختلاط المفاهيم و الاخلاقيات، كي يعيش الفرد حياة كاملة خلف اقنعة وهمية، فنراه يمارس دعارته الاخلاقية بشكل ضمني، و يقوم بقلب الموازين و تزوير تاريخه المليئ بالانتكاسات ليحولها في مخيلته الى انتصارات. اعتقد ان المشكلة الرئيسية لدى هذه المجتمعات تكمن في خوفها من مواجهة الذات و عجزها عن المصالحة مابين الرغبات الفردية و المصلحة الجماعية.

نجد ان الثقافة الجماعية العربية قائمة على شحن الافراد بانفعالات و هجيان دائم، فادراكنا يعجز عن التقاط الاحاسيس بشكلها المنتظم للقيام بترجمتها لاحقاً، فنصبح عبارة عن مشاعر عشوائية مختلطة فيما بينها ينقصها القدرة على تنظيم الذات، و اذا حاولنا ترتيب بعض الامور تتناولنا الاتهامات و الشتائم.
احاول جاهدة البحث عن اسباب الانفعالات المنغلقة على نفسها الخائفة من هجوم خارجي يقتلعها من جذورها، فأحاول تفهم هذه المشاعر الا انني مضطرة الى معرفة اسباب تواطؤ الارض و الكون على هذه البقعة المشؤومة منذ زمن بعيد لاغرق في البحث عن ابداعاتنا فلا ارى الا فشلنا، فأذهب باحثة عن اخلاقياتنا فلا اجد الا عدمها، فأوهم نفسي في ضرورة البحث فربما كنا اصحاب علوم وافرة فلا اسمع الا بكاءً و نواحاً و لطماً على تاريخ مضى و لم يبقى منه اثر، فنحن من حطمنا اثارنا الانسانية و اعدمنا التجارب المتراكمة و تشبثنا بصنع قناع واحد للجميع مفرغ من اي فحوى او مغزى لاستمرارنا في هذه الحياة.

تشتد علينا وتيرة الخوف فنلجأ الى العراك و العنف تجاه الاخر، فنحن جاهزون للمحاكمة السريعة و الاعلان عن احكام جاهزة نستخرجها من ادراجنا الثقافية، فكيف يمكننا ان ندعي الفهم و المعرفة ان كنا عاجزين عن فهم ذواتنا و تحليل المعطيات الداخلية و الخارجية، و اذا درسنا حالتنا المتناقضة و المستمدة من ثقافتنا القائمة على غسل الادمغة و تشويه المعلومات و تزوير الحقائق فعلينا عدم استغراب تحول الافراد الى الات غيرقادرة الا على تخزين المعلومة من دون فهمها او معالجتها، فنحن ابناء ثقافة ناسخة للغيرعاجزة عن تحويل قدراتها الى انتاج ابداعي.

أنها معركة بين الفرد المتطلع الى ممارسة حقه الأنساني في الحرية الفردية والتفكير والسلوك المستقل، وبين قهر وقمع الجماعة التي تريد محو فرديته وانسانيته في زحمة القطيع وتدجينه وفق قوالبها كي تشعر بالأمان والطمأنينة من خطر تحرره، فالحرية الفردية تشكل باستمرار تهديداً وخطراً على ثوابت وتقاليد ومعتقدات الجماعة، أنها قصة المعركة الأزلية بين الأحرار وعبودية الجماعة!



#رندا_قسيس (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الفكر، الدين خطان منفصلان
- هذيان الرسل
- الدين، وجه آخر للخرافة
- اللاوعي بين الثابت والمتغير
- رهاب الالحاد
- -اردي- بين داروين و الدين
- نظرة انتربولوجية لمنبع الاخلاق
- اقتباس الاله للانا الاعلى
- العنصرية الرابعة
- اثر الفلسفة الصينية على اوروبا الثامن عشر
- العقم الفكري في التفكير الطائفي
- البحث عن الخالق
- غيبوبة المجتمع العربي


المزيد.....




- شاهد ما كشفه فيديو جديد التقط قبل كارثة جسر بالتيمور بلحظات ...
- هل يلزم مجلس الأمن الدولي إسرائيل وفق الفصل السابع؟
- إعلام إسرائيلي: منفذ إطلاق النار في غور الأردن هو ضابط أمن ف ...
- مصرع 45 شخصا جراء سقوط حافلة من فوق جسر في جنوب إفريقيا
- الرئيس الفلسطيني يصادق على الحكومة الجديدة برئاسة محمد مصطفى ...
- فيديو: إصابة ثلاثة إسرائيليين إثر فتح فلسطيني النار على سيار ...
- شاهد: لحظة تحطم مقاتلة روسية في البحر قبالة شبه جزيرة القرم ...
- نساء عربيات دوّت أصواتهن سعياً لتحرير بلادهن
- مسلسل -الحشاشين-: ثالوث السياسة والدين والفن!
- حريق بالقرب من نصب لنكولن التذكاري وسط واشنطن


المزيد.....

- جدل ألوطنية والشيوعية في العراق / لبيب سلطان
- حل الدولتين..بحث في القوى والمصالح المانعة والممانعة / لبيب سلطان
- موقع الماركسية والماركسيين العرب اليوم حوار نقدي / لبيب سلطان
- الاغتراب في الثقافة العربية المعاصرة : قراءة في المظاهر الثق ... / علي أسعد وطفة
- في نقد العقلية العربية / علي أسعد وطفة
- نظام الانفعالات وتاريخية الأفكار / ياسين الحاج صالح
- في العنف: نظرات في أوجه العنف وأشكاله في سورية خلال عقد / ياسين الحاج صالح
- حزب العمل الشيوعي في سوريا: تاريخ سياسي حافل (1 من 2) / جوزيف ضاهر
- بوصلة الصراع في سورية السلطة- الشارع- المعارضة القسم الأول / محمد شيخ أحمد
- تشظي الهوية السورية بين ثالوث الاستبداد والفساد والعنف الهمج ... / محمد شيخ أحمد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المشرق العربي - رندا قسيس - ابناء الخطيئة