أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - فاطمة الفلاحي - العمل مقياس جميع القيم في فكر يكتنزه الورق - قرأت لهم















المزيد.....


العمل مقياس جميع القيم في فكر يكتنزه الورق - قرأت لهم


فاطمة الفلاحي
(Fatima Alfalahi)


الحوار المتمدن-العدد: 2968 - 2010 / 4 / 7 - 19:26
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


إذا كان العمل هو مقياس جميع القيم، فإننا لا نستطيع التعبير عن "قيمة العمل" إلا في العمل.
الطبقة العاملة وحدها هي التي تنتج جميع القيم. ..فريدريك انجلز



"العمل"
حركة البدن بكله أو بعضه وربما أطلق على حركة النفس فهو إحداث أمر قولا كان أو فعلا بالجارحة أو القلب لكن الأسبق للفهم اختصاصه بالجارحة وخصه البعض بما لا يكون قولا.



"العَمَلُ في القاموس المحيط"

العَمَلُ، محرَّكةً: المِهْنَةُ والفِعْلُ،
واعْتَمَلَ: عَمِلَ بنفْسه، وأعْمَلَ رَأْيَهُ وآلَتَهُ، واسْتَعْمَلَهُ: عَمِلَ به.
ورجُلٌ عَمِلٌ، ككتِفٍ وصَبورٍ: ذو عَمَلٍ، أو مَطْبوعٌ عليه.
والعَمِلَةُ، بكسر الميمِ: العَمِلُ، وما عُمِلَ،
كالعِمْلَةِ، بالكسر،
والعِمْلَةُ أيضاً: هيئةُ العَمَلِ، وباطِنَةُ الرجُلِ في الشَّرِّ، وأجْرُ العَمَلِ،
كالعُمْلَةِ، بالضم، والعِمَالَةِ مُثَلَّثَةً.
وعَمَّلَهُ تَعْميلاً: أعْطاهُ إياها.
والعَمَلَةُ، محرَّكةً: العامِلونَ بأيْديهِم.
وبنُو العَمَلِ" المُشاةُ.
وعامَلَهُ: سامَهُ بِعَمَلٍ.


" في العمل "

العامل : كل شخص طبيعي يعمل لقاء أجر صاحب عمل وتحت إدارته أو إشرافه .

الأجر: كل ما يحصل عليه العامل لقاء عمله ثابتا كان أو متغيرا نقداً أو عينا .

العمل المؤقت : العمل الذي يدخل بطبيعته فيما يزاوله صاحب العمل من نشاط وتقتضى طبيعة إنجازه مدة محددة، أو ينصب على عمل بذاته وينتهى بانتهائه .
العمل العرضي : العمل الذي لا يدخل بطبيعته فيما يزاوله صاحب العمل من نشاط ولا يستغرق إنجازه أكثر من ستة أشهر .


العمل الرسمي : العمل الذي يتم فى مواسم دورية متعارف عليها .



" تاريخ قانون العمل"
عندما بدأت الثورة الصناعية في القرن الثامن عشر الميلادي، لم تكن هناك قوانين تنظم شروط عمل العمال في المصانع. كان أصحاب المصانع يجبرون الرجال والنساء والأطفال على العمل ساعات طويلة تحت ظروف قاسية بل ومُرعبة، وكان من أول قوانين حماية العمال قانون صحة الصبية المهنيين وأخلاقهم، لعام 1802م، وهو الذي أدى إلى تحسين أحوال العمل للصبية الصغار. في عام 1833م، صدَّق البرلمان على أول قانون مصانع فَعَّال. وفق هذا القانون، قامت الحكومة بتعيين مفتشين مهمتهم التأكد من أن شروط العمل في المصانع تتم حسب المواصفات المطلوبة. في عام 1871م، صدَّق البرلمانُ على قانون تعويض العمال الذي يفرض للعمال تعويضًا ماليًا عند الإصابة بسبب الحوادث أثناء العمل.



"البروليتاريا"
Proletariat: هو مصطلح ظهر في القرن التاسع عشر ضمن كتاب بيان الحزب الشيوعي لكارل ماركس وفريدريك أنجلز يشير فيه إلى الطبقة التي ستتولد بعد تحول اقتصاد العالم من اقتصاد تنافسي إلى اقتصاد إحتكاري، ويقصد ماركس بالبروليتاريا الطبقة التي لا تملك أي وسائل إنتاج وتعيش من بيع مجهودها العضلي أو الفكري، ويرى ماركس أن الصراع التنافسي في ظل الرأسمالية، سيتولد عنه سقوط للعديد من الشركات واندماج شركات أخرى، حيث انها في النهاية تتحول إلى شركات كوسموبوليتية أي لاقومية وتصبح شركات إحتكارية وو يصبح نضال شعوب الأرض موحدا لعدو واحد وتسمى هذه الطبقة الناشئة عن الاحتكارات العالمية بطبقة البروليتاريا، وهي تبيع عملها الفكري والثقافي والعضلي ولا تملك أي وسائل إنتاج، ويعتبر ماركس البروليتاريا هي الطبقة التي ستحرر المجتمع وتبني الإشتراكية بشكل أممي.



"الاشتراكية العلمية"
: Socialism‏ لغة من الاشتراك، والاشتراكية العلمية هي نظام اجتماعي اقتصادي يقوم على ايديولوجيا تقول أن الجماهير العاملة من الشعوب هي التي يجب أن تمتلك وسائل الإنتاج. وبالرغم من تغير مدلولات المصطلح مع الزمن فإنه يبقى يدل على تنظيم الطبقات العاملة وتبقى الأحزاب المرتبطة به تنادي بحقوق هذه الطبقات. تهدف الاشتراكية الي مشاركة الجميع - جميع فئات الشعب - في الإنتاج والدخل القومي وبناء الدولة واذابة الطبقات الاجتماعية والمساواه بين الجميع ماديا ومعنويا



"النقابية"
Syndicalism: هي مذهب سياسي اقتصادي مناهض للرأسمالية وينادي بجعل الطبقة العاملة تسيطر على الاقتصاد والحكم. من الوسائل التي يتبعها النقابيون لتحقيق أهدافهم هي تأسيس الاتحادات العمالية والقيام بالإضرابات. لقي مذهب النقابية العمالي الثوري تعاطفًا شعبيًا كبيرًا بفرنسا في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين الميلاديين.

من أهم أهداف هذا المذهب، إيجاد مجتمع تقوم فيه النقابات العمالية بتملك وإدارة مختلف الصناعات، والسيطرة على الحكومة، وهذه النقابات العمالية يتم تكوينها من خلال النقابات التجارية القائمة. واشتقت كلمة النقابية من الكلمة الفرنسية سينديكيت التي تعني نقابة. وتدعو النقابية إلى إلغاء الرأسمالية وهو النظام الاقتصادي المعمول به في معظم دول أوروبا، والدول الأخرى المتقدمة، كما تدعو إلى إلغاء الحكومات المحلية.



"الفوضوية النقابية"
هي مذهب يمنح النقابات العمالية الدور الأول في النضال المطلبي، و هذا المذهب، الذي استوحى آراء برودون و باكونين و كروبوتكين ، مارس تأثيرا أكيدا على الحركة النقابية الفرنسية في مرحلة ما قبل الحرب العالمية الأولى ، و اضطلع بدور رئيسي في تاريخ اسبانيا الجمهورية ، قبل الحرب الأهلية و أثناءها. و الفوضوية النقابية هي حصيلة لقاء بين نقابية بلا أيديولوجية (نقابية ولدت مباشرة من ممارسة الصراع الطبقي) و أيديولوجية بلا ممارسة اجتماعية حقيقية (أيديولوجية غريبة بوجه عام عن صراعات الجماهير). و قد حصل هذا اللقاء في مطلع التسعينات من القرن التاسع عشر.



"الإضراب العام "
توقف العاملين عن أداء أعمالهم بصورة جماعية، وهو أكثر أنواع الإضراب جدية، وقد ينتظم البلد كله أو أجزاء كبيرة منه. وهو من الأسلحة الضاغطة التي تلجأ إليها الطبقة العاملة لرفع مستوى الأجور أو خفض ساعات العمل أو تحسين ظروفه، وقد يستخدم هذا النوع من الإضرابلأغراض سياسية لا علاقة لها بأوضاع العاملين.
الاضرابات العمالية :
http://www.youtube.com/watch?v=OI5zO1Vfa_I

http://www.youtube.com/watch?v=AsmM6Ys3wvE

http://www.youtube.com/watch?v=NaSJ04Hp4qA
http://www.youtube.com/watch?v=nUv0JEUI3FQ



"العمل في علم النفس"
بتزايد ضغوط العمل، يحذر علماء النفس من ظهور متلازمة جديدة: اضطراب الضغط النفسي ما بعد الصدمة. في ما يلي تقرير عن أحدث الاكتشافات العلمية التي تنقذك من استنزاف طاقتك.


"وضعوا حداً لحياتهم "
من رجال الأعمال الأثرياء والناجحون... بسبب الخسارة والركود الاقتصادي
- ركن رجل الأعمال، ستيفن غود، وكان زوجا وأبا ورئيسا لشركة مزاد ضخمة، سيارته ثم أطلق النار على نفسه!.

- في الأسبوع نفسه، وقف الملياردير أدولف ميركل أمام قطار فدهسه.

- في شهر ديسمبر (كانون الأول) الماضي، قطع خبير مالي في نيويورك شرايين معصميه في مكتبه.

- وفقا لعلماء النفس، قد تولد الخسائر المالية مشاعر بالاشمئزاز من النفس وبعدم تقدير الذات.فتاخذ الخسارة منحى أضخم بالنسبة له لأنها لا تتعلق بخوف جوهري فحسب، بل بجزء أساسي من هويته.



"الربط بين الفلسفة والعمل"
يهيمن على الفلسفة تصور، بأن الفلسفة نظر استدلالي بحيث لا نحتاج إلا إلى استخدام العقل النظري للوصول إلى الحقائق، سواء كانت حقائق متعلقة بالكونيات أو بالغيبيات أو بالسلوكيات، لكن لو نظرنا إلى هذا التصور لوجدناه يخل بمقتضى منطقي، هذا المقتضى هو أن النظر المجرد لا يمكن أن يحكم على السلوكيات لأنه يحتاج أن يتحقق بخصائص السلوكيات لكي يتمكن من الحكم عليها، بمعنى آخر لابد للفلسفة أو للنظر الفلسفي أن يكون مصحوب بالعمل، أن يكون لا ينفك عن التأطر والانفعال بالعمل حتى يفتح فيه العمل أفاق جديدة لم تكن فيه لما كان نظرا مستقلا عن العمل لأن العمل يؤطر في النظر بحيث أن النظر يكتسب آفاق جديدة وتنفتح فيه أبواب جديدة وتظهر فيه مسالك استدلالية بحيث العمل ينشئ استدلالا جديدا في النظر واستدلالات واستشكالات للقضايا في النظر، بمعنى آخر أن النظر لما يكون أخ العمل بحيث لا ينفك أحدهما عن الآخر




"العمل وحسن قرنفل"
يعتبر العمل من الوظائف الأساسية التي تميز الإنسان عن الحيوان، إلا أن هذا الأمر لم ينظر إليه بنفس الطريقة من طرف الباحثين والمهتمين. فالبعض رأى في ذلك إكراها فرض على الإنسان فرضا، والبعض الآخر وجد فيه تفجيرا للإبداع الإنساني الذي يرقى به الإنسان على باقي الكائنات. ولا يخلو الأمر من البعدين معا.فمما لا شك فيه أن العمل إكراه حيوي مفروض على الإنسان، لأنه مضطر للعمل لتلبية حاجياته البيولوجية المرتبطة بالتغذية والحماية من الأخطار ذات المصدر الحيواني أو الطبيعي، وهذا الإكراه هو الذي يجعل من العمل أمرا إجباريا تحول بفعل التطورات الاجتماعية والاقتصادية التي شهدتها الإنسانية إلى نوع من الإكراه الاقتصادي في مجتمعاتنا الحديثة.



"العمل عند ابن خلدون "
" ما كان عمرانه من الأمصار أكثر وأوفر كان حال أهله من الترف أبلغ من حال المصر الذي دونه على وتيرة واحدة مع الصانع والسوقي مع السوقي والأمير مع الأمير والشرطي مع الشرطي "

" إن عظمة الدولة واتساع نطاقها وطول أمدها على نسبة القائمين بها في القلة والكثرة "

" إن اتساع الأحوال وكثرة النعم في العمران تابع لكثرته" وأما الأمصار الصغيرة والقليلة الساكن فأقوالهم قليلة لقلة العمل فيها"




"العمل عند افلاطون "
في جمهوريته يبحث أفلاطون (428-384ق.م) عن أصل المدينة أو ما يمكن أن نسميه بالمجتمع السياسي، ويرد ذلك إلى تعدد حاجيات الإنسان التي لا يمكن أن يحققها لوحده فيفرض عليه العيش داخل جماعة من البشر. "فيعمل كل من هؤلاء (…) ما يلزم للجميع من منتوجه، فيعد الفلاح مثلا وهو أحدهم، ما يحتاج إليه أربعة أشخاص من الطعام، فيقضي في إعداد طعامهم أربعة أضعاف الوقت اللازم له لإعداد طعامه، ثم يقاسم إخوانه الثلاثة منتوجه، أم أنه يهملهم ويعمل ما يسد حاجته، فيقضي ربع وقته في إعداد ربع مقدار الطعام، ويقضي الثلاثة الأرباع الباقية من وقته في إعداد مسكنه وكسوته وحذائه، ولا يتعب نفسه في مبادلة إخوانه الحاجات بل يعمل ما يحتاج إليه بذاته لذاته".
يقوم أفلاطون بالتعريف بالحاجيات الأساسية للإنسان. و يحددها في ثلاث حاجيات هي التغذية والسكن والملابس، ثم يضيف الأحذية. و من أجل تلبية هذه الحاجيات على الإنسان أن يقوم بثلاث أنشطة مختلفة: تحضير الغذاء، وصناعة الملابس وبناء السكن. وكي يتم تحقيق ذلك يرى أفلاطون أن هنالك سبيلان:
ـ السبيل الأول: هو أن يقوم كل فرد بإنجاز هذه الأنشطة الثلاثة بالتتابع، فيقسم وقته بينها، وهذا ما يحصل فعلا في بعض المجتمعات "البدائية" حيث يقوم الإنسان بكل أنواع الأنشطة.
ـ السبيل الثاني: وهو المتبع في المجتمعات المتطورة ويقوم على تخصص كل فرد من أفراد المجتمع في نشاط من هذه الأنشطة، حيث يخصص لها كامل وقته وهذا هو ما يسمى بالتقسيم الاجتماعي للعمل، وهو الرأي الذي يميل إليه.


"العمل عند أرسطو "
• حب الوظيفة يضع كمالا في العمل.
• غاية العمل هي الراحة.
• ينبغي في العمل اتباع العقل الحكيم.
• تمني الصداقة عمل سريع، لكن الصداقة نفسها ثمرة بطيئة النضج.
أعلى وحدة اجتماعية وسياسية، ويرى أن وظيفتها هي توفير أسباب السعادة لأعضائها. وهذه الأسباب ذات طبيعة مادية ومعنوية، ويقوم العبيد بتحصيل الثروة الضرورية لاستمرار الأسرة، ويجعلهم أحد المكونات الأساسية لهذه الأخيرة




"العمل عند ابن رشد "
انطلق ابن رشد في سياسته من الاهتمام بالعمل، وهذا العمل مؤسس على مبادئ العلم المدني، ومبادئ علم الأخلاق وكلاهما - في رأيه - يعتمد على علم النفس لأن موضوع علم الأخلاق هو «الملكات والأفعال الإرادية والعادات وغيرها» وكل ذلك مما يدخل في نطاق علم النفس الذي يعتبر بدوره فرعًا من العلم الطبيعي، فالنفس في تعريفها المعتمد عند ابن رشد «كمال أول لجسم طبيعي آلي ذي حياة بالقوة» غير أن النفس لا تفعل ولا تنفعل بغير الجسم فهي صورة للمادة وترتبط بها ارتباطا عضويا.




"العمل عند ابن الأثير "
الاعتمال : افتعال من العمل أي أنهم يقومون بما تحتاج إليه من عمارة وزراعة وتلقيح وحراسة ونحو ذلك . وأعمل فلان ذهنه في كذا وكذا : إذا دبره بفهمه . وأعمل رأيه وآلته ولسانه واستعمله : عمل به فهو مستعمل .



"العمل عند الأزهري "
" دفع إليهم أرضهم على أن يعتملوها من أموالهم "
عمل فلان العمل يعمله عملا فهو عامل قال : ولم يجيء فعلت أفعل فعلا متعديا إلا في هذا الحرف وفي قولهم : هبلته أمه هبلا وإلا فسائر الكلام يجيء على فعل ساكن العين كقولك : سرطت اللقمة سرطا وبلعته بلعا وما أشبهه . ورجل عمل وعمول ككتف وصبور : أي ذو عمل

"العمل عند سيبويه"
أنشد سيبويه لساعدة بن جؤية :
حتى شآها كليل موهنا عمل ... باتت طرابا وبات الليل لم ينم نصب سيبويه موهنا بعمل : بعد هدء من الليل باتت طرابا : يعني البقر وبات الليل لم ينم : يعني البرق .



"العمل عند القطامي "
" فقد يهون على المستنجح العمل وهو الدؤوب في العمل . أو رجل عمول وعمل : مطبوع عليه أي على العمل .



"العمل عند مالك بن دينار"
إن العالم إذا لم يعمل زلت موعظته عن القلوب كما يزل القطر على الصفا.


"العمل عند علي رضي الله عنه"
كونوا بقبول العمل أشد اهتماما منكم بالعمل، فإنه لا يفل عمل مع التقوى، وكيف يقل عمل يتقبل.


"العمل عند عبيد الله بن سليمان "
قال عبيد الله بن سليمان لأبي العيناء: اعذرني فإني مشغول. فقال: إذا فرغت لم أحتج إليك، وما أصنع بك فارغا؟ وأنشد:
فلا تعتذر بالشغل عنا فإنما ... تناط بك الآمال ما اتصل الشغل
واعتذر بعض السلطانية إلى رجل بالشغل فقال: لا بلغت يوم فراغك.



"العمل عند روبرت فروست"
• المخ عضو ممتاز، فهو يبدأ في العمل عندما تستيقظ في الصباح ولا يتوقف إلا عند وصولك إلى المكتب.
• السبب في أن القلق يقتل من الناس أكثر مما يقتل العمل هو أن الناس تقلق أكثر مما تعمل.
• يمكنك عن طريق العمل باجتهاد لمدة ثمان ساعات يوميا أن تصبح في يوم من الأيام مديرا وتعمل 12 ساعة يوميا.
• الفارق بين الوظيفة والمهنة هو الفارق بين العمل 40 أو 60 ساعة أسبوعيا.




"العمل عند كارل ساندبرغ"
• الوقت عملة حياتك، وهي العملة الوحيدة التي تملكها، وأنت وحدك تستطيع أن تحدد كيف يمكن أن يُنفَق، فاحرص على ألا تدع آخرين ينفقونه بالنيابة عنك.



"العمل عند مكسيم غوركي"
• عندما يكون العمل متعة تكون الحياة مبهجة، أما إذا كان واجبا تكون عبودية.



"العمل عند الأصمعي"
أوّلُ العلم الصمت، والثاني الاستماع، والثالث الحفظ، والرابع العمل، والخامس نشره.




"العمل عند مصطفى صادق الرافعي"
• إنما الرجولة في ثلاث: عمل الرجل على أن يكون في موضعه من الواجبات كلها قبل أن يكون في هواه، وقبوله ذلك الموضع بقبول العامل الواثق من أجره العظيم، والثالثة: قدرته على العمل والقبول إلى النهاية.
• عملك شخصك الحقيقي.
• أشد ما في الكسل أنه يجعل العمل الواحد وكأنه أعمال كثيرة.



"العمل عند بابلو بيكاسو"
• العمل ضروري للإنسان، فالإنسان اخترع الساعة المنبهة.
• إني أعمل دائماً ما لا أَستطيعُ عمله لكي أتعلّم كيفية عمله.



"العمل عند آلان غرينسبان"
سياسة حماية الاقتصاد الوطني ضعيف فاعليتها في مجال خلق فرص العمل، وإن اتبع الأجانب نفس السياسة فمن المحتم أن الوظائف ستقل.



"العمل عند ابن المقفع "
عمل الرجل بما يعلم أنه خطأ هوى، والهوى آفة العفاف؛ وتركه العمل بما يعلم أنه صواب تهاون، والتهاون آفة الدين؛ وإقدامه على ما لا يعلم أصواب هو أم خطأ لجاج، واللجاج آفة الرأي.


"العمل عند قائليه من المفكرين والفقهاء"

• العمل فصاحة. وليم شكسبير
أديب وكاتب مسرحي وشاعر إنجليزي
• النية الصادقة تساوي العمل. إدوارد ينج
• النتيجة تبرر العمل. أوفيد
• المعلومات عملة الديمقراطية. توماس جفرسون
• التفكير أبو العمل. توماس كارليل

• الحب والعمل عماد البشرية. سيغموند فرويد
• كل عمل صالح عبادة. طه حسين
• العمل لأجل الناس شرك، وترك العمل لأجل الناس رياء. الفضيل بن عياض
• العمل الذي لا يحقق غير أرباح مادية هو عمل ضعيف. هنري فورد

• رب عمل صغير تعظمه النية، ورب عمل كبير تصغره النية. ابن المبارك
• كل ثروة ناتجة عن عمل. جون لوك
• غالباً ما يتعمد البشر العمل ضد مصلحتهم. ديفيد هيوم
• يمكننا عمل الكثير بالحق، لكن بالحب أكثر. وليم شكسبير
• العمل هو مزيج من الصراع والتسلية. أندريه موروا
• كل أشكال السعادة تعتمد على الشجاعة والعمل. أونوريه دي بلزاك
• كل عمل نبيل كان في البداية مستحيلا. توماس كارليل

• كل عمل فني جريمة لم يتم ارتكابها. تيودور أدورنو
• العوائق تقوي العقل كما يقوي العمل الجسم. سنيكا الأصغر
• التقاعد يقتل أكثر مما يقتل العمل الشاق. مالكوم فوربس
• الرجل بصراحته في القول وإخلاصه في العمل. سعد زغلول
• لا قياس للإنسان أفضل من عمله. رسول حمزتوف
قليل من العلم مع العمل به أنفع من كثير من العلم مع قلة العمل به. أفلاطون
• المعجزة ليست في أننا نعمل هذا العمل، بل المعجزة هي أننا نفرح عند عمله. الأم تريزا
• قد يكون الناس مخلوقين للسير على طريق العمل، ولكنهم قد لا يكونون مخلوقين لفهم هذا العمل. كونفوشيوس
• علمني أبي أن أعمل، ولكنه لم يعلمني أن أحب العمل. أبراهام لنكولن
• كل ما هو عظيم وملهم صنعه إنسان عَمِلَ بحرية. ألبرت أينشتاين
• ليس للفنان قيمة دون موهبة، وليس للموهبة قيمة دون عمل. إميل زولا
• الكتابة عمل فظيع، لكنها ليست في مثل فظاعة البطالة. توماس كارليل

• ليس العمل عقاب المرء، بل مكافأته وقوته ومتعته. جورج صاند
• العمل في هوليود يعطي للمرء خبرة في مجال الدعارة. جين فوندا
• كثرة العمل لا تقتل، فما يقتل هو التشتت والقلق. تشارلز إيفانز هيوز
• الكتب عملة الأدب، لكنها ليست إلا واجهة عرض للعلم. توماس هنري هكسلي
• نحن لا نحسن إلا عمل الأشياء التي نحب عملها. كوليت

• في ازديادِ العلمِ إرغامُ العِدى ... وجمالُ العلمِ إصلاحُ العملْ ابن الوردي
• ليس للنساء عمل في الحياة سوى الحب، أما حياة الرجل فهي حب العمل، ومن هنا بدأ سوء التفاهم. توفيق الحكيم
• أحد أعراض قرب الانهيار العصبي هو إيمان المرء بأن عمله هام للغاية. برتراند راسل
• الحياة المليئة بالأخطاء أكثر نفعاً وجدارة بالاحترام من حياة فارغة من أي عمل. جورج برنارد شو

• أحد علامات اللاإنسانية في الحاسوب أنه إذا بُرمِجً بدقة وعمل بانتظام صار كامل الامانة. إسحاق عظيموف
• لا تسمح لشعورك الأخلاقي أن يمنعك من عمل ما هو صحيح. إسحاق عظيموف
• كون البعض أغنياء يثبت أن الآخرين يمكنهم أن يكونوا أغنياء أيضاً، وهذا يشجع العمل والصناعة. أبراهام لنكولن
• قد ينتهي عمل المرء يوما ما، لكن تعليمه لا ينتهي أبدا. ألكسندر دوما (الأب)
• وقت العمل هو الآن، فالوقت لم يفت أبدا لأن تفعل شيئا. أنطوان دو سانت-إيكسوبيري
• قم بكل ما تفعله في حياتك وكأنه آخر عمل تقوم به. ماركوس أوريليوس
• إذا بدأت بالوعد بما لم تحصل عليه بعد فسوف تفقد الرغبة في العمل لنَيله. باولو كويلو
• إذا لم تستطع عمل شيء بإتقان فاجعله على الأقل يبدو متقنا. بيل غيتس

• أنا لم أفشل، بل وجدت 10,000 طريقة لا يمكن للمصباح العمل بها. توماس إديسون
• أنا من أشد المؤمنين بالحظ، وقد لاحظت أن حظي يزداد كلما زاد عملي. توماس جفرسون
• طوبى لمن وجد عمله، فليس عليه أن يطلب أي نوع آخر من النعمة. توماس كارليل
• لكل برنامج عمل مخاطر وتكاليف، لكنها أقل كثيرا من المخاطر والتكاليف واسعة النطاق للكسل المريح. جون كنيدي
• لا يمكن لأحد أن يكون ناجحا إلا إذا كان يحب عمله. دافيد سارنوف
رجل أعمال أمريكي بلغاري المولد
• الكتابة عمل سهل، فليس عليك إلا أن تحدق في ورقة بيضاء إلى أن تنزف جبهتك. دوجلاس آدامز
• أنا أضع قلبي وروحي في عملي، وقد فقدت عقلي بسبب ذلك. فينسنت فان غوخ
• العامية لغة تشمر عن ساعديها وتبصق في يديها ثم تبدأ العمل. كارل ساندبرغ
• إنه مجرد عمل، فالعشب ينمو، والطيور تطير، وتقصف الموجات الرمال، وأنا أَضرب الناس فقط. محمد علي كلاي
ملاكم أمريكي
• خذ الوقت الكافي للتدبير، لكن عندما يحين وقت العمل توقف عن التفكير ونفذ. نابليون بونابرت
• ليس صاحب العمل هو من يدفع الأجور بل المُنْتَج هو من يفعل ذلك. هنري فورد
• عندما تختل موازين الصراع لا بد من وجود العمل العسكري الذي يضر بمصالح العدو ويجعله يركع. أحمد ياسين

• من المفترض أن يدفعنا القلق إلى العمل وليس إلى الاكتئاب، فليس حراً من لا يستطيع السيطرة على نفسه. فيثاغورس
• لا تطلب سرعة العمل بل تجويده، لأن الناس لا يسألونك في كم فرغت منه بل ينظرون إلى إتقانه وجودة صنعه. أفلاطون
• لا تفتخر بالاسم بل اجتهد في الأعمال، لأن العمل هو الذي يبرر ولو كان بلا شكل أو اسم. إسحق السرياني
• بينما يتردد شخص بسبب إحساسه بقلة قيمته، يكون آخر مشغولا بارتكاب الأخطاء والعمل على أن يصبح أرفع مقاما. هنري لنك
طبيب نفسي أمريكي




______________________
فكر يكتنزه الورق - قرأت لهم
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
موسوعة المعرفة
الويكيبيديا
صوت الشيوعية
العمل ..حسن قرنفل



#فاطمة_الفلاحي (هاشتاغ)       Fatima_Alfalahi#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الهة القمر المنزوية تنشر اردانها..من كَلِمُ لا يَنفَد .. اشع ...
- جين دوفال تضمد الجراح التي في عقلي ..شارل بودلير –الادب العا ...
- كانت لي مشاريع أحلام
- -لأنهم أولادي جنسيتي حق لهم-، التمييز ضد المرأة ،إمراءة من ا ...
- الافاعي الفضية تتراقص فوق الجبال ، من كَلِمُ لا يَنفَد .. اش ...
- فرو الثعلب لم يعد دافئا ، من كَلِمُ لا يَنفَد .. اشعار لماو ...
- -الإنسان يمكن هزيمته، لكن لا يمكن قهره- ... أرنست همنجواي ، ...
- وسماء الزمرد قد تطهرت من جيوش الغبار ، شعر لماو تسي تونغ من ...
- سماسرة ..قصة
- المرء في فكر يكتنزه الورق – قرأت لهم
- اطفال الطلاق ، سوء التغذية والتقزم من امراة من الشرق -المراة ...
- النخبة
- بوابة
- عاد ..ولم يعد
- عمالة الطفل ، العنف ضد الطفل –امراءة من الشرق –المرأة السوري ...
- الأعراف
- خبئوني من الضوء العدواني، الذي يحرق ولا يدفىء.. آل برونتي – ...
- السيدة ولاء انهكتها الخيانات الزوجية.. امراءة من الشرق- المر ...
- بغداد
- ثنائية الخير والشر في فكر يكتنزه الورق – قرأت لهم


المزيد.....




- الحوثيون يعلنون استهداف سفينة ومدمرة أمريكيتين وسفينة إسرائي ...
- وزير الخارجية الأيرلندي يصل الأردن ويؤكد أن -الاعتراف بفلسطي ...
- سحب الغبار الحمراء التي غطت اليونان تنقشع تدريجيًا
- نواب كويتيون يعربون عن استيائهم من تأخر بلادهم عن فرص تنموية ...
- سانشيز يدرس تقديم استقالته على إثر اتهام زوجته باستغلال النف ...
- خبير بريطاني: الغرب قلق من تردي وضع الجيش الأوكراني تحت قياد ...
- إعلام عبري: مجلس الحرب الإسرائيلي سيبحث بشكل فوري موعد الدخو ...
- حماس: إسرائيل لم تحرر من عاد من أسراها بالقوة وإنما بالمفاوض ...
- بايدن يوعز بتخصيص 145 مليون دولار من المساعدات لأوكرانيا عبر ...
- فرنسا.. باريس تعلن منطقة حظر جوي لحماية حفل افتتاح دورة الأل ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - فاطمة الفلاحي - العمل مقياس جميع القيم في فكر يكتنزه الورق - قرأت لهم