أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - القومية , المسالة القومية , حقوق الاقليات و حق تقرير المصير - بودريس درهمان - الحكم الذاتي في الصحراء: هل هو محلي أم جهوي؟















المزيد.....

الحكم الذاتي في الصحراء: هل هو محلي أم جهوي؟


بودريس درهمان
الحوار المتمدن-العدد: 2949 - 2010 / 3 / 19 - 19:11
المحور: القومية , المسالة القومية , حقوق الاقليات و حق تقرير المصير
    


نقاش قانوني و دستوري عميق دار في أوروبا فتمخضت عنه نصوص تشريعية و تم رفض أخرى. تمخضت عنه وثيقة ‏الحكم الذاتي المحلي التي تمت المصادقة عليها سنة 1985 ودخلت حيز التنفيذ سنة 1988 و تمخضت عنه كذلك وثيقة الحكم الذاتي الجهوي التي تم رفضها.
‏هذا النقاش الذي دار بأوروبا و الذي لا زال يدور إلى حدود الساعة هو نفسه النقاش الذي دار بين الأعضاء المشكلين لمجلس الكوركاس لكن بدون ‏أن تكون لديهم معرفة بالخلفية السياسية و المرامي التاريخية لأرائهم. بل منهم من يتحرك بالغريزة ‏فقط. التصريحات و الاستجوابات و البيانات التي صدرت عن أعضاء الكوركاس كانت تصب إما في اتجاه دعم ‏الحكم الذاتي المحلي الذي هو مطلب قبيلة الركيبات و المتحالفين معها من القبائل الأخرى و إما في اتجاه دعم الحكم الذاتي الجهوي الذي هو مطلب التحالف الكنفدرالي لقبائل التكنة. مما يجعل مجلس الكوركاس مجلسا مقسما سياسيا إلى ‏تيارين: تيار الحكم الذاتي المحلي و تيار الحكم الذاتي الجهوي مع العلم أن التيارين مخترقين بتيار ثالث هو تيار الاندماج وهذه نقطة لصالح المملكة المغربية لو لم يكن هنالك شيء آخر اسمه البوليساريو..
خيار الحكم الذاتي الجهوي تم رفضه في أوروبا لأنه يهدد مجموعة من الكيانات السياسية الحالية كفرنسا بلجيكا أسبانيا هولندا و غيرها. بمقتضى هذا النوع من الحكم الذاتي سوف يتم بناء كيانات سياسية(جهوية) مبنية على العرق و الاتنية.
بعض بنود دستور الاتحاد الأوروبي تخترقها النزعة الأتنية المحضة خصوصا البند الأول الفقرة الثانية ‏و الفقرة الثالثة. في الفقرة الثانية تم التأكيد على ما يلي:"الاختصاصات المسندة هي ممارسة على أساس طائفي" و قد تم استعمال "أساس طائفي" كبديل لـ"أساس فدرالي" الذي كان مقترحا. في الفقرة الثانية من نفس البند تم تبديل مصطلح "مبادىء" بمصطلح "قيم" لآن مصطلح مبادىء يتعالى على القيم الاتنية في حين مصطلح "قيم" يقر بها. هذا التكريس للمعطى الاتني دفع الجمهورية الفدرالية الألمانية إلى دعم أسس وثوابت الحكم الذاتي الجهوي.
"الاتحاد الفدرالي للمستوطنات الاتنية الأوروبية" هي منظمة أوروبية تم تأسيسها سنة 1949 بمدينة فرساي بفرنسا في نفس الفترة التي تم فيها خلق المجلس الأوروبي. يضم حاليا هذا الاتحاد82 منظمة-عضو ممثلة لـ32 بلد حسب إحصاءات يناير 2007. وهذا الاتحاد هو مسند حاليا من طرف وزارة الداخلية الألمانية و يقدم خدماته للحركات الجهوية الاتنية في إطار مؤسسات الاتحاد الأوروبي.
منذ أن تم تقديم مشروع الدستور الأوروبي بإشراف من الرئيس الفرنسي السابق فاليري جيسكار ديستان سنة 2003 كان و لا زال من بين مهامه المطروحة هو تدمير الحدود الوطنية. المؤسسة الأوروبية التي أخذت على عاتقها تحقيق هذا التدمير هي تجمع الجهات المجاورة الأوروبية(AREF) التي تعتمد على وثيقة أوروبية تسمى بميثاق مدريد المتعلقة بالتعاون بين الجهات المجاورة. تم التوقيع على هذه المعاهدة يوم 21ماي 1980 بمدريد. و تمت صياغة هذه الوثيقة-الإطار سنة 1971 و الذين سهروا على صياغتها هم في اغلبهم ألمان. يوجد مقر هذه المؤسسة الأوروبية بكرونوGronau وتعتني بقضايا حوالي 160 جهة.
التجمع الأوروبي للجهات المجاورة أصبح يضم بداية سنة 2004 تسعون منخرطا يمثلون أكثر من 190منطقة جهوية. عدم تطابق عدد الممثلين للجهات مع عدد الجهات يعود إلى تمثيل الجهات الوطنية المجاورة بممثل واحد لأنها موزعة على عدة دول. المجال الرئيسي لتدخل التجمع الأوروبي للجهات المجاورة هو أولا الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي بما فيها الحدود مع روسيا، بيلوروسيا، اوكرانيا و مولدافيا. هذا التجمع الجهوي الأوروبي استعان بالميثاق الأوروبي لللغات الجهوية أو لغات الأقليات كما استعان كذلك بمؤتمر السلطات المحلية والجهوية لأوروبا خصوصا التوصية 34(1997) حول مشروع الميثاق الأوروبي للاستقلال الجهوي l’autonomie régionale
من بين المشاكل الترابية التي سيخلقها الميثاق الأوروبي للحكم الذاتي الجهوي لو تمت المصادقة عليه هو أن الالزاسيين مقسمون بين الفرنسيين و الألمانيين و الباسكيين هم مقسمون بين الفرنسيين و الأسبان بمعنى أن حدود الدول الحالية لا تتطابق و حدود الجهات و إذا ما طبق هذا الحكم الذاتي الجهوي ستتفكك هذه الدول بل ستتفكك كليا المملكة البلجيكية كما اعتقد في ذلك ايديولوجيوا العرق الجرماني( منظرو النازية) حيث ستلتحق المستوطنة الهولندية التي تشكل 54% من المملكة البلجيكية بالمملكة الهولندية و ستلتحق المستوطنة الفرانكفونية التي تشكل 34,1% من المملكة البلجيكية بالجمهورية الفرنسية و ما تبقى من المملكة البلجيكية سيلتحق وفق المنطق الاتني بالجمهورية الفدرالية الألمانية...
مقدار الدم
الغلو العرقي و الاتني الذي كان وراء صياغة بنود ونصوص الحكم الذاتي الجهوي بأوروبا هو نفسه الغلو العرقي القبلي الذي يتمترس وراءه مساندي النزعة الاتنية القحة التي يتم الفصح عنها ثقافيا تحت تسمية مجتمع البيضان. مجتمع البيضان هو حالة ثقافية محضة و ليس حالة سياسية و لكن حينما يتم تسييس هذه الحالة فإنها تتحول إلى حالة عرقية و تصبح بدون أساس ديموقراطي. الحكم الذاتي الجهوي الذي يطالب به ممثلوا التحالف الكنفدرالي لقبائل التكنة يسعى إلى ضم الجهات الصحراوية الأربع المصنفة حاليا بداخل التشريع الإداري المغربي و هذا المطلب يهدد وحدة المغرب و يهدد الخيار الديموقراطي بالمغرب، لآن الديموقراطية لديها تعريف فلسفي فقهي و دولي واضح و هو الاختلاف والتنوع والمساواة أمام القانون. اختيار الحكم الذاتي الجهوي للجهات الصحراوية الأربع سيؤدي إلى إعادة تشكيل الجهات الصحراوية الأربع وفق مقياس ما تسميه قوانين وزارة الداخلية الأمريكية في تصنيف مواطنيها الأصليين "الهنود" بـ"مقدار الدم".
لأوضح ما تعنيه قوانين وزارة الداخلية الأمريكية بـ"مقدار الدم". هذه القوانين يسهر على تنفيذها مكتب الشؤون الهندية في وزارة الداخلية الأمريكية و تقر هذه القوانين بأن:
"الولايات المتحدة الأمريكية تعترف بداخل نظامها السيادي ب561دولة هندية يتولى مكتب الشؤون الهندية في وزارة الداخلية الأمريكية إدارة 55.7مليون آكر من أراضيها. ومكتب الشؤون الهندية مسئول أيضا عن صيانة مدارس قبلية تخدم قرابة 48,000 طالب هندي أميركي في مدارس ابتدائية، وثانوية وجامعات.
العضوية في القبيلة تنظم بالشكل التالي :
كل قبيلة تقرر من هو المؤهل لأن يكون عضوا فيها، ويمكن للفرد أن يكون مؤهلا لعضوية أكثر من قبيلة. ونتيجة لذلك، فإن كثيرا من الـ 4.5 ملايين مواطن أمريكي— أو 1.5 بالمأة من مجمل السكان – الذين جرى تعريفهم على أنهم هنود أمريكيين بصورة كلية أو جزئية أو من سكان ألاسكا الأصليين في أحدث تقدير لمكتب الإحصاء الأمريكي، يمكنهم ادعاء العضوية في أكثر من دولة هندية.
وتستخدم القبائل بصورة عامة، نظام مقدار الدم، أو نظام السلالة أو مزيجا من الاثنين لتقرير العضوية. وقد تكون هناك متطلبات إقامة أو سواها بالنسبة إلى أعضاء القبائل الذين ينشدون العضوية.
وفي نظام مقدار الدم، يتعين على العضو المحتمل أن يثبت بأنه ورث نسبة مئوية من "الدم الهندي" من القبيلة التي يرغب في الانضمام إليها"
من حق الولايات المتحدة الأمريكية أن تتبنى هذا الاختيار لأنه يتماشى مع تاريخها التطهيري و على مقاسها، لكن بالنسبة للجهات الصحراوية المغربية فان الأمور لا يمكنها بأي حال من الأحوال أن تتحدد بمقدار الدم، لان الجميع للأسف الشديد يعرف من هم السكان الأصليون في الصحراء، انهم الامازيغ هل يمكنكم أن تنكروا هذا؟





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,056,052,280
- هل تم تأهيل منطقة الصحراء حتى تستطيع تحمل مثل هذه الأعباء؟
- الآلات التواصلية و الدماغ البشري
- هل نجحت الدولة الفدرالية العراقية ؟
- دماغ ماكلين و البيولوجيا العصبية
- بنك شمال إفريقيا، مقرض الملاذ الأخير و الفدراليات الثقافية
- من ديكارت الى ما بعد علم الجماجم
- تحديد الذكاء بين علم الجماجم و التأملات الفلسفية
- تاريخ استكشاف الخلية العصبية
- التاريخ المعرفي لللمخ البشري
- من العلوم الإنسانية إلى علوم الإنسان:مدخل الى علوم الاعصاب
- جويل دي روسناي
- ظلال النظام التربوي
- النظام السياسي بين اللايوس و الديموس
- الدولة الوطنية، الإرهاب و المؤسسات الدولية
- الجامعات، الأكاديميات و الجهات.
- خدعة اليمين
- العولمة أو الكل المغفل الاسم والهوية
- المختبرات العلمية و مسارات المجتمعات الحديثة، الجزء الرابع
- المختبرات العلمية و مسارات المجتمعات الحديثة، الجزء الثالث
- المختبرات العلمية و مسارات المجتمعات الحديثة، الجزء الثاني


المزيد.....




- إسرائيل: هل يراهن نتانياهو على حرب جديدة للخروج من الأزمة ال ...
- فرنسا: رئيس الوزراء يؤكد تمسك حكومته بضرائب المحروقات رغم ال ...
- الرئاسة العراقية عن علاقات السعودية وإيران: لا نلعب دور الوس ...
- إيران: متفائلون بأن الأوروبيين قادرون على حماية الاتفاق النو ...
- مرشح لخلافة ميركل على زعامة حزبها يكشف عن دخله السنوي
- معارضو ماي بحاجة لستة خطابات إضافية للاقتراع على سحب الثقة م ...
- إيران: متفائلون بأن الأوروبيين قادرون على حماية الاتفاق النو ...
- مرشح لخلافة ميركل على زعامة حزبها يكشف عن دخله السنوي
- معارضو ماي بحاجة لستة خطابات إضافية للاقتراع على سحب الثقة م ...
- العراق ينفي قيامه بوساطة بين إيران والسعودية


المزيد.....

- تأثيل في تنمية الماركسية-اللينينية لمسائل القومية والوطنية و ... / المنصور جعفر
- محن وكوارث المكونات الدينية والمذهبية في ظل النظم الاستبدادي ... / كاظم حبيب
- هـل انتهى حق الشعوب في تقرير مصيرها بمجرد خروج الاستعمار ؟ / محمد الحنفي
- حق تقرير المصير الاطار السياسي و النظري والقانون الدولي / كاوه محمود
- الصهيونية ٬ الاضطهاد القومي والعنصرية / موشه ماحوفر
- مفهوم المركز والهامش : نظرة نقدية.. / تاج السر عثمان
- التعايش في مجتمعات التنوع / شمخي جبر
- كه ركوك نامه / توفيق التونجي
- فرانز فانون-مفاتيح لفهم الإضطهاد العنصري والثقافي عبر التاري ... / رابح لونيسي
- الجذور التاريخية للتوظيف السياسوي لمسائل الهوية في الجزائر / رابح لونيسي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - القومية , المسالة القومية , حقوق الاقليات و حق تقرير المصير - بودريس درهمان - الحكم الذاتي في الصحراء: هل هو محلي أم جهوي؟