أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - فخر الدين فياض - قراءة في -قائد الطائرة الورقية- مشاهد روائية.. تحفر عميقاً في الذاكرة















المزيد.....

قراءة في -قائد الطائرة الورقية- مشاهد روائية.. تحفر عميقاً في الذاكرة


فخر الدين فياض
الحوار المتمدن-العدد: 2944 - 2010 / 3 / 14 - 15:01
المحور: الادب والفن
    


قراءة في "قائد الطائرة الورقية"
مشاهد روائية.. تحفر عميقاً في الذاكرة
تسنى لي أن أقرأ ترجمة رواية الكاتب الأفغاني خالد الحسيني، "قائد الطائرة الورقية"، قبل طباعتها باللغة العربية، حيث كان المخطوط يحتاج إلى بعض التدقيق اللغوي، وإلى القليل من إعادة النظر في بعض الصياغات.. وهو الأمر الذي يقلقني كقارئ، ويفقدني الكثير من شغف القراءة ومتعتها، أي أن يقرأ المرء عملاً أدبياً لم يكتمل.. ويحتاج إلى مزيد من التنقيح والتدقيق.. وتصورت أنني لن أكمل قراءة الرواية لهذا السبب.
لكنني ما لبثت أن "غرقت" في أجواء الرواية، عالم جديد إلى حد بعيد على الثقافة العربية، فنحن ـ عرب القرن العشرين ـ تنازعتنا ثقافتان أساسيتان: ثقافة أوروبا الغربية أولاً، وثقافة السوفييت والمعسكر الاشتراكي ثانياً. وفي مرحلة لاحقة دخل أدب أميركا اللاتينية، خصوصاً الرواية منه، إلى عالمنا.
أما الثقافات الآسيوية، الهندية واليابانية والباكستانية والأفغانية.. وغيرهم، فقد كنا بعيدين عنها إلى حد كبير.
وأعتقد أن النجاح الذي لقيه الحسيني في الغرب، حيث كتب "قائد الطائرة الورقية" باللغة الإنكليزية، وطبع منها مئة وأربعين مليون نسخة، هو الأمر الذي أضاء على أعماله الأدبية عالمياً.. ومع ذلك مازالت أعمال الحسيني، وغيره الكثير من كتاب آسيا ومبدعيها طي النسيان العربي، رغم أن مواضيعهم تتشابه كثيراً مع مواضيعنا ومع ما يقض مضاجع العرب والمسلمين على وجه العموم، في عصر يحاولون اللحاق بركبه، والنهوض بثقافاتهم ومهماتهم في بناء الدولة الوطنية، خصوصاً مع انتشار الإسلاموفوبيا، بعد أحداث 11 أيلول، في الولايات المتحدة الأميركية.
في الحقيقة،لم أستطع الابتعاد عن "المخطوط" حتى انتهيت من قراءته.. والأهم أنني اعتدت أن أصحح بعض الأخطاء الإملائية والنحوية، التي تمر معي وأنا أقرأ أية مادة.. لكنني مع "قائد الطائرة الورقية" توقفت عن ذلك، لأن الرواية تمسك بتلابيب المرء ولا فكاك له منها، إلا بعد الانتهاء من قراءتها.
"رواية تستدعي الصور، الأحاسيس والذكريات، حادة وصادقة.
من أعظم نقاط القوة في قائد الطائرة الورقية هي التصوير العاطفي للأفغان والحضارة الأفغانية.
حسيني كتب بدفء وأهلية عن أفغانستان وأهلها يحسد عليها.
رواية تبقى في الذاكرة، تشدك لقراءتها وتضمك داخلها بسرديتها الوصفية المذهلة"*
تتميز الرواية بلغة سرد عالمية، تحاكي لغة عمالقة الرواية في العالم، ماركيز، همنغواي، ماريو بارغاس يوسا، ألبير كامو، مورافيا.. وتقترب من لغة عبد الرحمن منيف وحيدر حيدر في العالم الروائي العربي.
عالم غني بالمفردات والصور، وتنبعث منه موسيقا المكان والزمان.. تجعل القارئ يعيش بساطة الأفغاني وأحزانه، ويحلق معه في أحلامه الصغيرة.
وفي معرض قراءته للرواية، كتب رئيس قسم الآداب في صحيفة دينفر بوست الأميركية ما يلي:
"رواية جميلة.... من أفضل ما كتب، إحدى الروايات التي تهز مشاعرك.
قصة صداقة لا يمكن لها الاستمرار، بلاغة غير اعتيادية تروي قصة العلاقة الهشة بين الآباء والأبناء، الإنسان وآلهته، رجال وبلادهم.
كل هذه العلاقات رابطها هو الإخلاص والدم ممزوجة في واحدة من أكثر القصص غنائية وتحريكاً للمشاعر، مما يجعلها واحدة من الروايات التي لم تكن متوقعة هذه السنة"**.
تؤرخ الرواية بالمعنى الأدبي لفترات ثلاث في حياة أفغانستان: قبل الغزو السوفييتي، وأثناءه، وهزيمته فيما بعد على يد الطالبان الذين حكموا الأفغان بـ "الشريعة الإسلامية" كما فهموها.
تبدو كابول قبل الغزو السوفييتي، مثل الكثير من مدننا العربية، في الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي، مدينة إسلامية متسامحة، تحمل الكثير من ممكنات التطور والتحديث، إضافة إلى أزماتها مع التخلف والفقر وظل من الاستبداد وأجهزة المخابرات.
مع "ميزة" أفغانستان المختصرة بالمثل الأفغاني الذي يقول: إن الله حين خلق الكون، ووزع نعمه ونقمه، في أنحاء المعمورة، جعل حصة الأفغان، جزءاً من كل نقمة وزعها على العالمين.. ليس إلا!!
ويبدو هذا المثل قريباً من الواقع إذا أخذنا العقود الثلاثة الأخيرة معياراً لذلك: فالاحتلال السوفييتي أولاً وهمجية مفاهيم "الحرب الباردة" حين يدفع ثمنها فقراء العالم، الأفغانيين أو سواهم، ثم سلطة الطالبان القبيحة، وتطبيق "الشريعة" كما يراها دعاة السياسة وتجارها، ولا يدفع ثمن ذلك إلا المتنورين والفقراء أيضاً، وأخيراً الاحتلال الأميركي بكل دمويته وعنجهية "الحضارة" المعدنية وغباء أسلحته "الذكية" التي دمرّت البلاد وشرّدت العباد، شأنها في ذلك، شأن الشعب العراقي.
الرواية تروي مرحلة من تاريخ الأفغان الحديث من خلال علاقة صداقة جمعت بين أمير وحسان، طفلان أحدهما ابن "المالك" والآخر ابن "الخادم"..
أمير، الطفل الحساس، غير المستقر، الذي يهرب من خشونة الحياة إلى كتابة القصص. وحسان المغمور بكل ما في الحياة من صخب وهدوء ومن أفراح بسيطة وتعاسة تقترب من كل ما في الواقع من قبح وصعوبة وتحديات.
إضافة إلى شخصية والد أمير، الارستقراطي النبيل، الملتزم بأفغانه الحبيبة، التي قدّم لها كل ما يملك ضد "الغرباء".. جميع الغرباء، بما فيهم الطالبان، الذين اعتبرهم جزءاً من مشروع غريب عن أفغانستان/ الدولة والتاريخ والشعب.
جميع شخصيات خالد الحسيني تبتعد عن "النمطية".. لا تعرف روايته الأبيض، وكذلك لا تعرف الأسود.. بالمعنى المجازي، ترى الحياة بكامل تنوعها وحقيقيتها، دون أدنى محاولة من الكاتب، لتزيين شيء ما أو تسخيف شيء آخر، فهناك الحب والإخلاص والشجاعة والتضحية والكراهية والغدر والجبن والاستغلال.. شأن الحياة. فجميعنا كبشر نحمل هذه المفردات بنسب معينة!!
بساطة الحياة الأفغانية وهشاشتها في آن، ترمز لها الطائرات الورقية في سماء كابول، التي يطيّرها أمير وحسن، وكأنها تعبير عن علاقتهما أيضاً.
كثيرة هي مشاهد الرواية التي تحفر في الذاكرة.. لتبقى: تعرّض حسان للاغتصاب وفاءً منه لأمير، رجل يدفعه يأسه وفقره إلى بيع رجله الاصطناعية في السوق السوداء، لإطعام أطفاله، والد أمير الذي يتحدى أحد الجنود الروس دفاعاً عن امرأة أفغانية أراد الروسي معاشرتها عنوة، رجل وامرأة يرجمان حتى الموت في ملعب كرة القدم خلال الاستراحة بين الشوطين للمباراة، صبي صغير وسيم، يجبر على ممارسة الدعارة، وتقليد حركات قرد يرقص معه عارياً.. وهي المشاهد التي حفل بها الفيلم السينمائي المأخوذ عن "قائد الطائرة الورقية"، وحمل العنوان نفسه، فيلم لم يقل جاذبية عن الرواية نفسها، وإن كانت جاذبيته تنبع، إلى جانب قصته، من لغة الكاميرا نفسها، والأداء الأخاذ لأبطاله، خصوصاً أمير وحسن.. والفيلم يحتاج إلى وقفة أخرى.
وربما من أهم الشهادات العالمية حول قائد الطائرة الورقية ما كتبته الروائية التشيلية (إيزابيل الليندي)، وكأنها اختصرت الشعور الذي ينتاب المرء بعد الانتهاء من قراءة الرواية حين قالت:
"كل المواضيع الهامة في الحياة هي التركيبة لهذه الرواية الاستثنائية: الحب، الشرف، الذنب، الخوف، التوبة. هذه الرواية من القوة حتى أنه لوقت طويل كل شيء قرأته بدا سطحياً"***
.....................................................
*عن الناقد الأدبي في الموقع العالمي الشهير "منبر شيكاغو" ـ Major Themes ـ April9/ 2005
** عن صحيفة دينفر بوست ـ بقلم Erika Milvy ـ 5/7/2004
*** عن صحيفة اللوموند ـ بقلم Isabel Allende ـ 3/2/ 2005





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,927,599,268
- مشهديات شمولية والفكر القومي السائد!!
- تزاوج الأنظمة الشمولية مع دجالي الأصوليات الفاسدة ..في قضية ...
- وحدهم أهل غزة يدفعون ثمن الجحيم الإسرائيلي
- في ذكرى رحيل روزا باركس
- بيروت وبغداد.. ثانية..
- بيروت تنسى صور شهدائها
- الحوار المتمدن ومحنة الكلمة ..ثانيةً
- المحرقة الطائفية.. بين جورج بوش وعبد العزيز الحكيم
- غيوم رمادية .. على أعتاب زمن قبيح
- بغداد الذبح الظلامي .. ونهاية التاريخ
- مهزلة العدالة .. إن لم تصدقوا اسألوا داليما
- النخبة العراقية الحاكمة.. وغياب القانون والوطن
- كل عام وأنت بخير.. يا بغداد..
- الأخوة (كارامازوف) في مؤتمر مكة
- الوطن.. والشطرنج
- التغيير الوطني الديمقراطي.. بين مشروع الدولة ومشروع المقاومة
- سنوات المحنة الطائفية .. والكفر المذهبي
- 11 أيلول.. حرب اللامبادىء
- الفتاوى الدينية .. بين نزاهة الدين وتكتيكات الطائفة
- الأمم المتحدة.. (كبش فداء) للسياسات الأميركية الخاطئة!!


المزيد.....




- في مالمو.. ناجح المعموري عن نشاطات اتحاد الأدباء
- شاهد.. لاعب يتفوق على مهارات نيمار في التمثيل
- لأول مرة معرض الكتب الشهير «بيج باد وولف» في دبي
- انطلاق معرض العين للكتاب 2018، في أبو ظبى
- الإمارات: بمشاركة 34 دولة انطلاق -ملتقى الشارقة للراوي- غداً ...
- سعد لمجرد .. قضية ما تزال بين يدي القضاء
- عن حياة سحاقيتين... عرض فيلم مثير للجدل في كينيا
- الكاتب السوري علي وجيه: السينما السورية أصابها الاستقطاب
- 7 أفلام تمثل العرب في الأوسكار.. فما هي شروط قبولها؟
- عجوز أسكودار.. فوضى الأنا في محراب -مهرما سلطان-


المزيد.....

- النكتة الجنسية والأنساق الثقافية: فضح المستور و انتهاك المحظ ... / أحمد محمد زغب
- أغانٍ إلى حفيدتي الملكة مارجو الديوان / أفنان القاسم
- رواية عروس البحر والشياطين / إيمى الأشقر
- -كولاج- المطربة والرقيب: مشاهد وروايات / أحمد جرادات
- اعترافات أهل القمة / ملهم الملائكة
- رجل مشحون بالندم / محمد عبيدو
- موطئ حلم / صلاح حمه أمين
- تنمية المجتمع من خلال مسرح الهناجر / د. هويدا صالح
- عناقيد الأدب: أنثولوجيا الحرب والمقاومة / أحمد جرادات
- هل مات بريخت ؟ / مروة التجاني


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - فخر الدين فياض - قراءة في -قائد الطائرة الورقية- مشاهد روائية.. تحفر عميقاً في الذاكرة