أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - ملف مفتوح -8 مارس 2010 - المساواة الدستورية و القانونية الكاملة للمرأة مع الرجل - محمود سلامة محمود الهايشة - هل تعتقد أن الخطبة و الزواج و الحمل مؤشرات على التعافي من الأزمة الاقتصادية؟














المزيد.....

هل تعتقد أن الخطبة و الزواج و الحمل مؤشرات على التعافي من الأزمة الاقتصادية؟


محمود سلامة محمود الهايشة
الحوار المتمدن-العدد: 2943 - 2010 / 3 / 13 - 09:22
المحور: ملف مفتوح -8 مارس 2010 - المساواة الدستورية و القانونية الكاملة للمرأة مع الرجل
    


س: يقدم الكثير من الأصدقاء و الزملاء على الخطبة أو الزواج أو إنجاب الأطفال، فهل تعتقد أن الخطبة و الزواج و الحمل مؤشرات على التعافي من الأزمة الاقتصادية؟
ليس للأزمة الاقتصادية أي تأثير على حياة الناس الخاصة، خاصة في دولنا العربية!!
لأن مسألة الإنجاب والزواج عند العرب وغيرهم من دولن شرق وجنوب آسيا بما هو متوفر وموجود في جيب هؤلاء البشر، لأن ذلك يرجع للعادات والتقاليد والأعراف التي تحكم تلك المجتمعات.
فالجهل هو الصديق والوجه الأخر للفقر!!
فالمثل الشعبي يقول: "العيال بتأتي برزقها"، "والأرزاق على الله"، "واللي جبهم مش هينساهم"، وخير الدليل على ذلك فبرغم ارتفاع أسعار الذهب الآن خمسة أضعاف ما كان عليه منذ سبعة سنوات ورغم ذلك فما زال الخطيب يشتري لخطيبته نفس عدد جرامات الذهب الذي كان قرينه الشاب يشتريه عندما كان يقدم على الخطبة منذ سبعة سنوات!!!
فهناك قرى مصرية حالياً يقوم أهل العروسة بشراء كل شيء بالثلاثة!، أي شراء ثلاث ثلاجات وثلاث غسالات وثلاث بوتاجازات....الخ، وإذا سألتهم لماذا كل هذا؟! فتكون الإجابة مصحوبة بابتسامه عريضة، هذا عُرف بلدنا وعاداتها!، فإذا اشترى بيت أبو إسماعيل من هذا الصنف وحدة واحدة منه فلابد لبيت أبو صلاح شراء وحدتين منه من نفس الصنف وعليه يقوم بيت أبو أحمد من شراء ثلاث وحدات، ويتكون الحجة أن الغني مثل الفقير فالكل واحد في التقليد رغم الغلاء والأسعار المرتفعة لكل شيء!. وليس هذا هو الغريب وفقط، بل الأغرب من ذلك كله هو شراء أشياء لم تعد تستعمل داخل البيوت الحديثة والحالية، مثل شراء القلة والطبلية ولمبة الجاز ذات الشرائط والحصيرة والمطرحة، وذلك لأن العائلات ترفع شعاراً يقول: "من فات قديمة تاه"، وحتى يتجمع المستورد بجوار البلدي!
وتظل أسرة العريس وأسرة العروسة تدفع في الأقساط المتراكمة عليها بسبب شراء الأجهزة والتجهيزات الكثيرة والمكلفة أما بالقسط، أو بالدين للناس، وكل ذلك بسبب الأصنام التي تملأ بها الشقق بدون داعي!
الإسراف الزائد عن الحد عند تجهيز البنات للزواج، بشكل خارج عن الشرع والقانون وحتى الأعراف التي كان الناس يعرفونها حتى سنوات قليلة ماضية!؛ وتظل المرأة سواء كانت أماً لعروسة، أو عروسة حديثة الزواج حاملة للهم والغم من كثيرة الديون!
فالاقتصاد وأزماته في وادي وحياة الناس وعاداتهم في وادي أخر!





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,147,483,647
- ثقافتنا.. ووسائطهم
- المرأة المصرية ومرض الطابور..المرض الطابوري؟!
- هل تعلم أن المرأة: إنسان وأم وأخت وبنت؟!
- الابنة أو الأخت حلال وقانوني وغيرهن حرام وغير قانوني...؟!
- فضفضة ثقافية (الحلقة التاسعة والسبعين)
- استخدام التعلم التعاوني في تنمية تلاميذ الصم في رسالة ماجستي ...
- أسئلة وأجوبة في تربية وإنتاج الحيوان، ج19
- تربية الأغنام كنشاط تكاملي داخل مزارع الأسماك المقامة على أح ...
- الشاعر العراقي أسعد الغريري: يغدو ويشدو بقصر ثقافة المنصورة
- الحياة في القارة الخفية.. القارة الجديدة؟!
- أسئلة وأجوبة في تربية وإنتاج الحيوان، ج18
- أسئلة وأجوبة في تربية وإنتاج الحيوان، ج17
- فضفضة ثقافية (الحلقة الثامنة والسبعين)
- منظور جديد للفقر والتفاوت
- البوتجاز..الدواجن..الطوب..!!
- استخدام حبة البركة في تغذية المجترات
- أسئلة وأجوبة في تربية وإنتاج الحيوان، ج16
- حفل زفاف جماعي..الدقهلية فبراير 2010
- أسئلة وأجوبة في تربية وإنتاج الحيوان، ج15
- أسئلة وأجوبة في تربية وإنتاج الحيوان، ج14


المزيد.....




- قوات سوريا الديمقراطية لـCNN: عملية الرقة انتهت وهي تحت السي ...
- حصري من الرقة.. شاهد من طائرة آلية ساحات داعش للإعدام
- الجزائر.. نزيف هجرة الأطباء إلى فرنسا
- وسيلة مبتكرة للإبلاغ عن -الانتقام الإباحي-!
- الاتحاد الأوروبي يحاصر كوريا الشمالية بطوق من العقوبات المشد ...
- إسرائيل.. مخطط استيطاني جديد في الخليل
- مجموعة -SNMG-1- التابعة للناتو ترسو بالجزائر
- نائب عراقي: هناك مخطط مهد لتسليم كركوك ويمهد لتقسيم كردستان ...
- BMW تذهل عشاقها في روسيا بسيارات مميزة
- الصومال يدعو للتبرع بالدم لإسعاف جرحاه


المزيد.....

- نظرة الى قضية المرأة / عبد القادر الدردوري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ملف مفتوح -8 مارس 2010 - المساواة الدستورية و القانونية الكاملة للمرأة مع الرجل - محمود سلامة محمود الهايشة - هل تعتقد أن الخطبة و الزواج و الحمل مؤشرات على التعافي من الأزمة الاقتصادية؟