أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - ملف مفتوح -8 مارس 2010 - المساواة الدستورية و القانونية الكاملة للمرأة مع الرجل - كاظم الموسوي - صور عن مناضلات عراقيات














المزيد.....

صور عن مناضلات عراقيات


كاظم الموسوي

الحوار المتمدن-العدد: 2937 - 2010 / 3 / 7 - 19:09
المحور: ملف مفتوح -8 مارس 2010 - المساواة الدستورية و القانونية الكاملة للمرأة مع الرجل
    


لا يمكن الحديث عن حركات التحرر الوطني وانجاز مهماتها وصعوباتها وظروفها دون ان يتطرق المتحدث إلى دور المرأة في النضال السياسي بمختلف أشكاله وأساليبه. وفي العراق هناك الكثير في هذا المجال. وهناك أيضا الكثير من الرموز المضيئة في التضحية والإيثار والكفاح المشرف. ومن بين كل تلك الصور هناك صور ثلاث مناضلات شيوعيات تميزن في الوفاء في حفظ تراث شركاء الحياة، رفاق النضال، إضافة إلى مساهمتهن المباشرة ودورهن فيها. وهن السيدات المناضلات سعاد خيري، أرملة المناضل زكي خيري، بشرى برتو أرملة المناضل رحيم عجينة، وثمينة ناجي يوسف أرملة المناضل سلام عادل. حيث أنجزن إصدار مذكرات شركاء حياتهم في كتب مطبوعة، متقدمات بنشر وتقديم مآثرهم للإطلاع العام على تجربتهم وتاريخهم المشترك في تاريخ العراق وحركة التحرر والحزب الشيوعي العراقي.
سعاد خيري أشرفت على إصدار مذكرات زكي خيري بعنوان صدى السنين في كتابات شيوعي عراقي مخضرم، بجزأين، الأول بقلمه والثاني باختياراتها من كتاباته وحياته. مسجلة في تقديم الجزء الثاني ان الراحل زكي خيري (1911- 1995) واكب تاريخ العراق المعاصر وكان عنصرا فعالا في صنع هذا التاريخ بكل انجازاته وعمل بكل طاقاته لتجنيب شعبنا الكوارث ولم يلق السلاح حتى آخر لحظة من حياته وبقي مليء بالأمل والثقة بقدرة شعبنا على تحرير وطنه وبناء مستقبله بل والمساهمة الفعالة في تحرير البشرية وتقدمها. وأضافت ان زكي خيري واكب تاريخ الحركة الشيوعية في العراق وارتباطها بالحركة العمالية ومنظماتها النقابية وبالحركة الشيوعية العالمية وزكي خيري احد مؤسسي الحزب الشيوعي وعضو أول لجنة مركزية له عام 1935 وعضو هيئة تحرير أول جريدة مركزية للحزب الشيوعي العراقي "كفاح الشعب" ومساهم نشط في صياغة سياساته الوطنية والقومية القائمة على الأسس الأممية.
بشرى برتو كتبت في مقدمة مذكرات رحيم عجينة (1925- 1966) وعنوانها: الاختيار المتجدد، ذكريات شخصية وصفحات من مسيرة الحزب الشيوعي العراقي: بعد فقدان زوجي، الدكتور رحيم عجينة، في يوم 22/5/1996 كانت مهمة العمل على مسودات مذكراته أكثر ما ألح علي من هواجس. فبرغم ان هذه المسودات لم تحو إلا الجزء اليسير مما قضاه في عمله ونشاطه إلا أنها كانت عزيزة عليه وكان يطمح إلى نشرها، إضافة إلى أنها، ولم أكن قد قرأتها من قبل، جعلت وجوده طوال عملي فيها، متواصلا لما حوته من ذكريات مشتركة وحديث صادق اعتاده طوال حياته. وإذ أقول انها احتوت جزء يسيرا من مسيرة عمله ونشاطه فذلك لأنه عمل في مختلف مراحل حياته في مجالات حيوية جدا وذات اثر تاريخي لا بالنسبة للحزب الشيوعي العراقي وحسب وإنما أيضا بالنسبة للحركة الوطنية العراقية عموما، بشقيها العربي والكردي وللحركة الشيوعية العالمية.
أضافت بشرى ان المذكرات تكاد تكون تاريخ حياتنا المشتركة.. فهو لم يشأ ان يتحدث عن حياته الخاصة وغناها على أصعدة عديدة أخرى غير الصعيد السياسي، ثقافيا وعلاقات إنسانية وأصدقاء واهتمامات وهوايات شخصية وعلاقة زوجية أضفى عليها، من خلقه الرفيع والتزامه العالي وتسامحه، غنى إضافيا على الرفقة والحياة العملية المشتركة. وتؤكد : ان أهم ما تعلمته منه هو ان الطموح الشخصي يجب ان يتركز في تطوير ملكات الشخص والارتقاء بها لمستوى يؤهله بجدارة لخدمة وطنه وشعبه والإنسانية.
قدمت ثمينة ناجي يوسف كتابها عن سلام عادل (1922- 1963)، سيرة مناضل، في جزأين، ان الكتاب هو سيرة حياة مواطن عراقي ولد في عام 1922 في مدينة النجف باسم حسين احمد الرضي وخلال حياته القصيرة، أصبح نموذجا للشيوعي الجيد وابنا وفيا للشعب العراقي وحركته الوطنية وواحدا من قادته البارزين. وعرفته الحركة الشيوعية العالمية باسم "سلام عادل". وأضافت: ان علاقتي القريبة من سلام عادل ومشاركتي له حياته الشخصية والنضالية طيلة سنوات عديدة تقاسمنا خلالها حلوها ومرها ستجد بالتأكيد انعكاسا لها في تناولي لحياته كانسان ورفيق. فهو كزوج لي وأب لأبنائي، عاملني معاملة إنسانية غامرة وكان خلالها مثالا للزوج المخلص وقدوة متألقة فمعاملته الأبوية تجاه أبنائنا وفي التعامل مع عائلتي وحبه الصادق لها وفوزه بحبها العميق له رغم كل الظروف القاسية التي أحاطت بحياتنا المشتركة.
حين تتناول سيرة مناضل من خلال استعراض حياة سلام عادل تؤكد أنها جزء هاما من تاريخ الحركة الوطنية وفصيلها المناضل الحزب الشيوعي العراقي، وبأنها التزمت النهج الموضوعي والأمانة التاريخية وهو الدرس الذي علمني إياه الحزب وسلام عادل. هذا النهج الذي اعتمده في عمله وهو يناضل في صفوف الحزب وقيادته. وقد لمست ذلك على ارض الواقع في سلوك سلام عادل عندما كان يعالج المهمات اليومية للحزب ويحلل تجارب منظماته، التي عمل فيها عضوا ومسؤولا، ويستخلص منها الدروس المفيدة للنضال اللاحق. وسجلت ان الكتاب كشف لها بعد ان استغرق أكثر من ربع قرن من العمل بان ما عرفته من خلال حياتهما المشتركة كزوجين ورفيقين ما هو إلا جزء من حياة أكثر غنى وأعمق محتوى عاشها سلام عادل.
مذكرات القيادات الشيوعية والوطنية مهمة جدا، احتوت على صفحات من تاريخ العراق وحركته السياسية والحزب الشيوعي بحكم الانتماء والانتساب السياسي، وكان أصحابها من الرموز التاريخيين، بما قاموا به وما تحملوا من اجله، ولاسيما الشهيد سلام عادل، الذي استشهد وهو قائد الحزب ونموذجه السياسي وبطل الشعب العراقي في حياته واستشهاده. وكذلك حياة القائدين الآخرين، زكي خيري ورحيم عجينة. وفي صفحات ما سجلاه وما قامت به شريكتا حياتهما ونضالهما من بعد وفاتهما في المنافي البعيدة عن سماوات العراق الذي قدما كل حياتهما من اجل وطن حر وشعب سعيد.
في صفحات الكتب التي صدرت كمذكرات شخصية صور متواصلة للمناضلات، وفي الثامن من آذار، عيد المرأة العالمي لهن ومن يهمها الاحتفال والاحتفاء باقات الورود الجميلة وعمرا مديدا مثمرا، ودروسا للأجيال والمستقبل.





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,560,870,356
- توضيح
- رسالة الى الرفيقات النصيرات
- فرسان بشت آشان..!
- ريبازی پيشمه‌رگه‌
- -من يمضي وحيداً... ياخذ معه الاخرين-
- بشت آشان.. فصيل الاعلام


المزيد.....




- بين تركيا ومصر والسعودية.. أقوى 7 جيوش بعدد المدافع ذاتية ال ...
- بشار الأسد: سنواجه العدوان التركي بكل الوسائل المشروعة
- سوريا: الأكراد يدعون لفتح -ممر إنساني- لإجلاء المدنيين المحا ...
- ماكرون: نعمل على وقف أوروبي جماعي لمبيعات الأسلحة لتركيا
- إطلاق صواريخ -إسكندر- في إطار تدريبات -غروم-2019-
- السيسي يصدر قرارا جمهوريا ببناء محطة جديدة لتحلية مياه البحر ...
- مصر ترحب بفرض عقوبات أمريكية على تركيا بسبب العملية في سوريا ...
- شاهد: محاكمة نازي يبلغ من العمر 93 عاما متهم بقتل 5280 في ال ...
- وفاة رئيس إحدى لجان الكونغرس الثلاث التي تقود تحقيقاً لعزل ت ...
- شاهد: بنس يلتقي أردوغان في محاولة أمريكية لوقف العملية العسك ...


المزيد.....

- نظرة الى قضية المرأة / عبد القادر الدردوري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ملف مفتوح -8 مارس 2010 - المساواة الدستورية و القانونية الكاملة للمرأة مع الرجل - كاظم الموسوي - صور عن مناضلات عراقيات