أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الارشيف الماركسي - كارل ماركس - قوانين الموت ضد البروليتاريا الفصل 28 راس المال ج2














المزيد.....

قوانين الموت ضد البروليتاريا الفصل 28 راس المال ج2


كارل ماركس
(Karl Marx)


الحوار المتمدن-العدد: 2939 - 2010 / 3 / 9 - 07:36
المحور: الارشيف الماركسي
    


2


ادوارد السادس .- يقضي قانون صادر في العام الاول من حكمة 1547 بان كل شخص يمتنع عن العمل يملك الشخص بوصفة عبدا رقيقا للشخص الذي يبلغ عنة بانة متشرد شحاذ ( وهكذا من اجل ان يستثمر احد الاشخاص عمل احد هؤلاء المساكين فليس علية الا الوشاية بة بوصفة متمردا ممتنعا عن العمل ) وعلى السيد ان يغذي هذا الرقيق بالخبز والماء وان يقدم لة بين حين واخر بعض المشروبات الخفيفة ونفايات اللحم التي يراها مناسبة وهو يملك الحق في ارغامة على القيام باحط الاعمال واقذرها مستعينا بالسوط والقيود . فاذا تغيب الرقيق حوالي خمسة عشر يوما يحكم علية بالرق مدى الحياة ويوسم على خدية وجبهتة بالحرف s ..1 بالحديد المحمى فاذا فر مرة ثالثة اعدم بتهمة عصيان الدولة . ويستطيع السيد ان يبيع هذا العبد الرقيق وان يخلفة لورثتة بموجب وصية . ويؤجرة لاخرين شان أي مال منقول اخر او اية ماشية . فاذا دبر الارقاء اية مؤامرة ضد سادتهم نالوا عقاب الموت ونظرا لان حكام الصلح قد ابلغوا هذة الامور فقد وجب عليهم اقتفاء اثار الاشقياء وعند القبض على احد هؤلاء العراة الحفاة ينبغي ان يوسم بالحديد المحمى بعلامة v على صدرة واعادتة الى موضع ولادتة حيث يقضي علية بان يعمل في الساحات العامة مثقلا بالاغلال . فاذا عين المتشرد للسلطات مكان ولادتة خطا وقدم عنوانا مزورا كان علية ان يعاقب بان يصبح عبدا رقيقا لمدى الحياة لهذا المكان لسكانة او لطائفة الحرفية . وسوف يجري وسمة بحرف s .
ويحق لاول عابر سبيل ان يستولي على اولاد المتشردبن والاحتفاظ بهم بمثابة عمال متمرنين . فيحتفظ بالغلمان حتى سن الرابعة والعشرين والفتيات حتى سن العشرين فاذا عمدوا الى الفرار اصبحوا حتى السن المذكورة ارقاء لارباب العمل الذين يحق لهم تقييدهم بالاغلال وجلدهم الخ ... كما يشاء ارباب العمل ويستطيع كل صاحب عمل من هؤلاء ان يحيط عنق عبدة او ذراعية او فخذية بطوق من حديد وذلك بغية التعرف الية بصورة افضل او الاستثياق منة 2 والقسم الاخير من هذا القانون يستدرك الحالة التي سوف يشغل فيها بعض الفقراء من قبل اشخاص او مراكز توافق على تقديم الطعام والشراب اليهم وتسليمهم اعمالا . ان هذا النوع من ارقاء الابرشيات قد بقي في انجلترة حتى منتصف القرن التاسع عشر تحت اسم roundsman ( رجال متجولون )
اليزابيث 1572 – الشحاذون الذين لم يحصلوا على جوازات والذين تجاوزوا الرابعة عشرة من اعمارهم يجب ان يجلدوا بقسوة ويوسموا بالحديد المحمى في الاذن اليسرى اذا لم يبد احد رغبتة في استخدامهم مدة عامين ولكن اذا قبض عليهم مرة ثالثة فيجب ان يعدموا بلا شفقة ولا رحمة بوصفهم عصاة للدولة ونجد قوانين اخرى مماثلة : 18 اليزابيث الفصل 13 وقانون عام 1597 وفي ظل الحكم الذي يتساوي في امومتة الرؤوم وبكارتة أي في ظل عهد ال queen bees كان المتشردون يشنقون جماعات جماعات . وبالجملة مصفوفين في صفوف طويلة ولم يكن يمضي عام واحد الا ويعلق فية ثلاثمئة او اربعمئة على المشانق في هذا الموضع او ذاك كما يقول ستريب strype في حولياتة وحسب روايتة نجد ان عدد الضحايا بلغ في سومر ستشير وحدها في سنة واحدة اربعين شخصا اعدموا وخمسة وثلاثين وسموا بالحديد المحمى وسبعة وثلاثين عوقبوا جلدا بالسياط ومئة وثلاثين وثمانين – " من الصعاليك الذين لا امل في اصلاحهم " اخلي سبيلهم ورغم ذلك هكذا يضيف هذا المحب للانسانية :
فان هذا العدد الكبير من المتهمين لا يشمل خمس الجرائم المرتكبة وذلك بسبب تكاسل حكام الصلح والعطف الاحمق الذي كان يبدية الشعب ... وفي المقاطعات الاخرى من انجلترة لم يكن الوضع بافضل من ذلك وفي مقاطعات عديدة كان الوضع اكثر سوئا ..


1- s الحرف الاول من الكلمة انجليزية هي slave العبد الرقيق
2- يلاحظ احد الابطال المدافعين عن الراسمال وهو مؤلف an essay on trade and commerce 1770 قائلا كان يبدوا ان الانجليز في عهد ادوارد السادس قد احزنهم تشجيع المصانع وتشغيل الفقراء كما يثبت ذلك قانون بارز الاثر ورد فية ان المتشردين يجب ان يوسموا بالحددي المحمى الخ المرجع المذكور ص 5
3-الطبعة الثانية 1725 المجلد الثاني وهذة الطبعة الثانية الصادرة عام 1725 قد نشرها المؤلف نفسة .. . jone stripe m a annalse of the reformation and establishment




المصدر ..
كارل ماركس .. راس المال "الجزء الثامن والعشرون"
الجزء الثالث القسم الاول ترجمة محمد عيتاني
مكتبة المعارف في بيروت بلا سنة طبع



نسخ الكتروني
جاسم محمد كاظم
[email protected]
مركز دراسات وابحاث الماركسية واليسار
http://www.ahewar.org/lc/



#كارل_ماركس (هاشتاغ)       Karl_Marx#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- قوانين الموت ضد البروليتاريا الفصل 28 راس المال
- ملاحظات هامشية على كتاب ادولف فاغنر-مبحث في الاقتصاد السياسي ...
- ملاحظات هامشية على كتاب ادولف فاغنر -مبحث في الاقتصاد السياس ...
- ملاحظات هامشية على كتاب ادولف فاغنر -مبحث في الاقتصاد السياس ...
- ملاحظات هامشية على كتاب ادولف فاغنر -مبحث في الاقتصاد السياس ...
- ملاحظات هامشية على كتاب ادولف فاغنر -مبحث في الاقتصاد السياس ...
- ملاحظات هامشية على كتاب ادولف فاغنر -مبحث في الاقتصاد السياس ...
- ملاحظات هامشية على كتاب ادولف فاغنر -مبحث في الاقتصاد السياس ...
- ملاحظات هامشية على كتاب ادولف فاغنر -مبحث في الاقتصاد السياس ...
- ملاحظات هامشية على كتاب ادولف فاغنر -مبحث في الاقتصاد السياس ...
- ملاحظات هامشية على كتاب ادولف فاغنر -مبحث في الاقتصاد السياس ...
- الحرب الأهلية في فرنسا
- مخطوطات عام 1844 الاقتصادية والفلسفية
- النضال الطبقي في فرنسا 1848 -1850
- حول الديالكتيك الثوري
- في نقد الدين والاستغلال
- راس المال الفصل- 29- نشوء المزارع الراسمالي
- من ماركس الى انجلس
- اكتشاف علمي/تناقض معنى قيمة الانتفاع وقيمة التبادل
- اضرابات واتحادات العمال


المزيد.....




- الوقت ينفد في غزة..تح‍ذير أممي من المجاعة، والحراك الشعبي في ...
- في ذكرى 20 و23 مارس: لا نفسٌ جديد للنضال التحرري إلا بانخراط ...
- برسي کردني خ??کي کوردستان و س?رکوتي نا??زاي?تيي?کانيان، ماي? ...
- صدور أسبوعية المناضل-ة عدد 28 مارس 2024
- تهنئة تنسيقيات التيار الديمقراطي العراقي في الخارج بالذكرى 9 ...
- الحرب على الاونروا لا تقل عدوانية عن حرب الابادة التي يتعرض ...
- محكمة تونسية تقضي بإعدام أشخاص أدينوا باغتيال شكري بلعيد
- القذافي يحول -العدم- إلى-جمال عبد الناصر-!
- شاهد: غرافيتي جريء يصوّر زعيم المعارضة الروسي أليكسي نافالني ...
- هل تلاحق لعنة كليجدار أوغلو حزب الشعب الجمهوري؟


المزيد.....

- تحليل كلارا زيتكن للفاشية (نص الخطاب)* / رشيد غويلب
- مَفْهُومُ الصِراعِ فِي الفسلفة المارْكِسِيَّةِ: إِضاءَةِ نَق ... / علي أسعد وطفة
- من أجل ثقافة جماهيرية بديلة 5 :ماركس في عيون لينين / عبدالرحيم قروي
- علم الاجتماع الماركسي: من المادية الجدلية إلى المادية التاري ... / علي أسعد وطفة
- إجتماع تأبيني عمالي في الولايات المتحدة حدادًا على كارل مارك ... / دلير زنكنة
- عاشت غرّة ماي / جوزيف ستالين
- ثلاثة مفاهيم للثورة / ليون تروتسكي
- النقد الموسَّع لنظرية نمط الإنتاج / محمد عادل زكى
- تحديث.تقرير الوفد السيبيري(1903) ليون تروتسكى / عبدالرؤوف بطيخ
- تقرير الوفد السيبيري(1903) ليون تروتسكى / عبدالرؤوف بطيخ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الارشيف الماركسي - كارل ماركس - قوانين الموت ضد البروليتاريا الفصل 28 راس المال ج2