أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المشرق العربي - ياسين الحاج صالح - هل سورية معرضة للزوال ما لم يكن حكمها استبداديا؟ نقاش مع حازم صاغية















المزيد.....

هل سورية معرضة للزوال ما لم يكن حكمها استبداديا؟ نقاش مع حازم صاغية


ياسين الحاج صالح

الحوار المتمدن-العدد: 2935 - 2010 / 3 / 5 - 00:41
المحور: اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المشرق العربي
    


ليس واضحا إن كان الصديق حازم صاغية مؤمّنا على ذلك "الدرس الغني" الذي يُفترَض أن "الأسد الأب" استخلصه من تاريخ سورية بين أربعينات القرن العشرين وتسلِّمه زمام الحكم عام 1970: "إّما أن تبقى سوريّا في ظلّ استبداد عسكريّ وديكتاتوريّ وإمّا أن تزول هي نفسها". (مقالته "صحيح ..ولكن غير كامل، تعليق على كلام الأسد: لبنان ولّادة حروب أهلية" موقع "لبنان الآن"، 8 شباط 2010). هذا طرح حدّي ومقلق، يستبعد جوهريا إمكانية بقاء سورية موحدة ومتماسكة في ظل نظام وطني إصلاحي، كيلا نقول ديمقراطي. وهو إذ يحصر خيارات السوريين بين نظامهم الحالي وبين انهيار بلدهم، فإنه يحكم على تطلّعات طيف متنوع منهم بالإعدام، ويعزز دعوى النظام الذي ما انفكّ يماهي سورية بذاته، مزاوجا أية احتمالات لزواله بزوال البلد ذاته. هذه الاعتبارات العملية وحدها تكفي للتحفظ عن "الدرس الغني".
لكن هل سورية معرّضة بالفعل للزوال ما لم يحكمها "استبداد عسكري وديكتاتوري"؟
حازم محق في الإشارة إلى أن "المجتمع والروابط السابقة على الدولة والوطن (طوائف، مناطق، عشائر الخ)" بمثابة "ولادة للحروب الأهلية" (العبارة التي نسبت للرئيس بشار الأسد في حوار أجراه معه سيمور هيرش ونشر مطلع شباط الجاري) "حين لا يقترن وجودها بثقافة تعايش وتسامح وبتحكيم الشرعيّة الدستوريّة في ما بينها". وسخطه مبرّر على تخصيص لبنان وحده بهذه الصفة، فيما هي "لازمت وتلازم العالم ما بعد العثمانيّ برمّته، بما في ذلك سوريّا نفسها". لكن يبدو لي أن التركيز على "ثقافة تعايش وتسامح" وعلى "شرعية دستورية" تتحكم بالعلاقة بين الروابط دون الوطنية يضع بين قوسين الشيء الأساسي، أعني دور نخبة الحكم والنخب السياسية عموما في تطوير سياسات معززة للتماسك الوطني أو مضعفة له. هذا فوق أن الطرح نفسه لا يقول شيئا عن سبل نشوء ثقافة التعايش والتسامح تلك والشرعية الدستورية المأمولة. طبعا لا يمكن قول كل شيء في مقالة من 550 كلمة، لكن إذا أمكن قول شيء عن احتمال زوال سورية ما لم تحكم باستبداد عسكري ديكتاتوري، فلا ينبغي أن تكون مفرطةً المطالبةُ بما كان من شأنه أن يكسر هذه الحتمية المتصلّبة أو يعدِّلها.
لا نركِّز على دور السياسة والفاعلين السياسيين من باب التحفظ على منح دور للثقافة نرى أنه مبالغ فيه فقط، وإنما كذلك للقول إنه ليس ثمة مجتمعات تتماسك من تلقاء ذاتها، أو بفضل خصوصية ما في ثقافتها. المجتمعات التي تخسر الدور المنظم والدامج والموحد للدولة ونخبة الحكم معرضة للتفكك والانقسام على نفسها. هذا صحيح في أميركا وفي أوربا بدرجة لا تقل عن صحته لدينا. وهو لا يقتضي إنكار دور الثقافة والنظم القانونية، لكنه لا يُقرُّ لها بما يزيد على دور مكمِّل وتثبيتي.
مثل لبنان، سورية تخسر قدرا كبيرا من دور المركز السياسي والنخبة السياسية في تشكل الأمة والدولة فيها. كتبتُ قبل أشهر مقالا بدا لي فيه أن سورية ولبنان حلان فاشلان على حدٍّ سواء لمسألة بناء الأمة، وأن نموذج أي منهما ليس بديلا صالحا عن الآخر. في لبنان ينتقل منطق التعدد والتنوع الخاص بالمجتمع الأهلي إلى مقر السيادة الوطنية الواحد الموحد الذي هو الدولة دون تعديل تقريبا (ما يثبّت الأهليَّ ويجعله "طبيعة" لبنانية لا تزول بغير زوال لبنان ذاته). أما في سورية فينقل منطق السيادة الواحد حتى إلى المجتمع المدني المفترض (ما يمنع تشكّله، وما يقف عند حدود البنى الأهلية كافلا تطبيعها، بل تجديدها). وبينما يضمن ذلك "استقرارا واستمرارا" سياسيين وأمنيين، فإنه يُجرِّد الجمهور السوري العام من حرياته ومن قدرته على الانتظام والمبادرة المستقلين. بالمقابل يضمن النظام اللبناني درجة عالية من الحريات العامة، لكنه مشتهر بتدني استقراره وبحساسيته المفرطة حيال "الخارج". ويتوحّد النظامان بهشاشة داخليهما أو بتدني مستوى تبنْيُنِهما الداخلي. في سورية لأن الداخل مغلق وممنوع من التفاعل مع العالم حوله والتمرس بتحدياته وصعابه، وفي لبنان بفعل فرط انفتاحه والتدفق الواسع وغير المنضبط للخارج عليه. الثقافة السياسية التي تسيِّس السيادة الوطنية ذاتها، فلا ترى إلا بعدها الداخلي مرة والخارجي مرة، ليست أرفع شأنا من تلك التي تنظر إلى البلد المحكوم كقلعة محاصرة يتهددها عالم عدواني جوهريا. والثقافة السياسية الكارهة للبنان سقيمة جدا، لأنها في الغالب تكره أفضل ما فيه: حريات سكانه وتنوعه الاجتماعي وحيويته الثقافية. لكن هناك بالفعل ما هو كريه ومتعفِّن في لبنان: نظام سياسي يحرس انعزال اللبنانيين عن بعضهم ولا يكاد يعترف بهم إلا منسوبين إلى طوائفهم، ولا يكف عن تشويه فضائل لبنان الكبيرة ذاتها. والقول إن "قوة لبنان في ضعفه"، ومن المؤسف أن مثقفا شجاعا لا يتهيب الخرافات السياسية الكريمة كحازم صادق على هذا الشعار في أحد نصوص كتابه الأخير ("نانسي ليست كارل ماركس")، لا يَفْضُل في شيء رد قوة سورية إلى عضلات أجهزتها الأمنية. ومن جهتي، لا أرى كيف يستقيم تطويب ضعف لبنان قوةً مع مبدأ سيادة الدولة، بل مع مفهوم الدولة ذاته.

هذا كله ليس للقول إن سورية لن تواجه مشكلات كبيرة ربما تمس وحدتها الوطنية وتماسك مجتمعها فيما لو ارتخت القبضة المستبدة الممسكة بها. ما من شيء يستند إليه المرء لنفي هذا الاحتمال في الظروف الحاضرة للأسف. لكن يبدو لنا أن هذه الاحتمال أوثق صلة بتكوين تلك القبضة ذاتها منها بارتخائها المحتمل. التوكّل الحصري على أدوات استبدادية في الإمساك بالبلد هو جذر وضعية المجتمع الممسوك الفاقد لتماسكه الذاتي والذي "يفرط" أو يتبعثر إن لم "تضبّه" من خارجه يد الاستبداد. أريد القول إن "الاستبداد العسكريّ والديكتاتوريّ" و"زوال سورية نفسها" ليسا خيارين متنافيين، بل هما وجهان لبنية سياسية واحدة، لا تتيح للسوريين تطوير انتظامات مستقلة أو التدرب على "التعايش والتسامح".
كانت سورية بلدا ضعيف الاستقرار السياسي حقا بين استقلالها وعام 1970 على ما أظهر حازم بيسر، لكن بعد 40 عاما من الاستقرار يُغرى المرء بالتساؤل عما إذا لم يكن الاستقرار السياسي إيديولوجية تناسب "المستقرين" في الحكم وتشكل "إفرازا طبيعيا" لهياكل سلطتهم وعقيدة للفئات الاجتماعية المنتفعة منها. لا يكتسب "الاستقرار السياسي" (و"الأمني"، حسب لازمة سورية "مستقرة") قيمة رفيعة إلا إذا كان البديل الحتمي الوحيد عنه هو الحرب الأهلية. والحال إن هذه الحتمية هي بالضبط لسان حال إيديولوجية الاستقرار السورية. وهو ما تساهل حازم في الإحالة عليه دون أن يوضح إن كان موافقا على هذه الحتمية، أو يعتني بإظهار أنها واقعة مصنوعة سياسيا وليست طبعا سوريا قارا.
إن وضعنا جانبا هذه الجبرية المصنوعة التي تحب أن تحتجب خلف حتميات ثقافية (الاستبداد نتاج الثقافة العربية أو الدين الإسلامي) أو اقتصادية (الخبز قبل الحريات) أو جيوسياسية (نحن في حالة حرب)، فهل ثمة ما يحول جوهريا دون صوغ سياسة وطنية إصلاحية، تُرقّي التفاهم الوطني وتوسِّع دائرة الحريات العامة وتعمل على تطوير تمرينات تعايش وتسامح عامة، وتتجه في المحصلة نحو "شرعية دستورية" تنحكم بالصراعات الاجتماعية والسياسية المحتملة؟ وهل إن ما يُرجَّح وقوعه من صراعات سياسية واجتماعية، قد تكون واسعة النطاق إذا تداعت الهياكل السياسية الراهنة، يعني زوال سورية وامتناع بناء وطني جديد لها؟ لا يسعنا التنبؤ بالمستقبل. نحاول فقط التشكيك في حتمية قيامية بدا حازم متقبِّلا لها ولنتائجها العملية الخطيرة دون مسوغات مقنعة. نحاول أيضا إفساح مساحة للفاعلة البشرية الصاحية ضدا على بنى سياسية تثابر على إلغائها، وعلى حتميات متشائمة يُسلِس مثقفون سوريون قبل غيرهم قياد تفكيرهم لها هذه الأيام.
في النهاية، لا يحتمل أن تكون سورية معرضة للزوال بزوال "الاستبداد العسكري والدكتاتوري" إلا بقدر ما إن لبنان مهدد بالزوال إن تغير نظامه الطائفي الحالي. سورية لا تستنفد في نظامها، رغم اجتهاد هذا من أجل تفصيلها على قياسه. وأفترض أن لبنان فائض على نظامه أيضا. لذلك يمكن لشكليهما السياسيين أن يزولا دون أن يزول البلدان. بل لعل فرص نهوض البلدين وتطورهما مرهونة بزوال هذين الشكلين، وإن كان مرجحا أن يتسبب لهما ذلك بمشكلات عسيرة لبعض الوقت.
ويقيني أننا، حازم وأنا، شريكان في التطلع إلى تغير شكلي بلدينا، بقدر ما نتوجس مما قد يترتب على ذلك من مشكلات ومخاطر.
ياسين الحاج صالح



#ياسين_الحاج_صالح (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الظاهرة الإسلامية.. صحوة أم رِدَّة، أم ربما فرصة؟
- الإصلاح الإسلامي وإيديولوجية الإصلاح الديني
- العدل... ولو انهار العالم
- لماذا نتخلف؟ ولم لا يكف تخلفنا وحده عن التقدم؟
- في تفقد الواقع وأشياء أخرى
- فكأنك في -مثل غابة للحيوانات-..بعد 41 عاما موصولة!
- العلمانية كسردية صغرى..
- وعي الحاضر وتأهيل الذات (كلماتٌ لمجلة -الحوار- في ذكرى انطلا ...
- التطور بالتذكِّر: -جملكية- أم سلطانية محدثة؟
- أسئلة وردود حول قوانين الأحوال الشخصية
- في نقد النظرة التجزيئية ومنطق الاستبدال الإيديولوجي
- وضع -الدين العام-.. مناقشة في الشأن الديني السياسي العربي
- في الفتوى و-التفاتي- وصناعة التقليد
- الشعبوية إذا تنتحل.. قناع الكونية
- بصدد أزمة الفكرة الديموقراطية في التفكير السياسي العربي
- في نقد السياسوية: -إعلان دمشق- والطريق المسدود
- في شأن ما يطرحه علينا الاستفتاء السويسري من أسئلة أخلاقية وس ...
- -العلمانية الأمية-: في المحصلات المحتملة للفصل بين العلمانية ...
- الدولة السلطانية المحدثة وسيف الحروب الأهلية
- الثقافوية العربية المعاصرة، خصائص منهجية ومحددات أساسية


المزيد.....




- مصر.. الدولار يعاود الصعود أمام الجنيه وخبراء: بسبب التوترات ...
- من الخليج الى باكستان وأفغانستان.. مشاهد مروعة للدمار الذي أ ...
- هل أغلقت الجزائر -مطعم كنتاكي-؟
- دون معرفة متى وأين وكيف.. رد إسرائيلي مرتقب على الاستهداف ال ...
- إغلاق مطعم الشيف يوسف ابن الرقة بعد -فاحت ريحة البارود-
- -آلاف الأرواح فقدت في قذيفة واحدة-
- هل يمكن أن يؤدي الصراع بين إسرائيل وإيران إلى حرب عالمية ثال ...
- العام العالمي للإبل - مسيرة للجمال قرب برج إيفل تثير جدلا في ...
- واشنطن ولندن تفرضان عقوبات على إيران تطال مصنعي مسيرات
- الفصل السابع والخمسون - د?يد


المزيد.....

- اللّاحرّية: العرب كبروليتاريا سياسية مثلّثة التبعية / ياسين الحاج صالح
- جدل ألوطنية والشيوعية في العراق / لبيب سلطان
- حل الدولتين..بحث في القوى والمصالح المانعة والممانعة / لبيب سلطان
- موقع الماركسية والماركسيين العرب اليوم حوار نقدي / لبيب سلطان
- الاغتراب في الثقافة العربية المعاصرة : قراءة في المظاهر الثق ... / علي أسعد وطفة
- في نقد العقلية العربية / علي أسعد وطفة
- نظام الانفعالات وتاريخية الأفكار / ياسين الحاج صالح
- في العنف: نظرات في أوجه العنف وأشكاله في سورية خلال عقد / ياسين الحاج صالح
- حزب العمل الشيوعي في سوريا: تاريخ سياسي حافل (1 من 2) / جوزيف ضاهر
- بوصلة الصراع في سورية السلطة- الشارع- المعارضة القسم الأول / محمد شيخ أحمد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المشرق العربي - ياسين الحاج صالح - هل سورية معرضة للزوال ما لم يكن حكمها استبداديا؟ نقاش مع حازم صاغية