أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عذري مازغ - كولن ولسن وتجريد اللامتجرد














المزيد.....

كولن ولسن وتجريد اللامتجرد


عذري مازغ

الحوار المتمدن-العدد: 2930 - 2010 / 2 / 28 - 17:12
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


مـاء الحياة

أجمل مـايغذي نشوتي فيه، كان تعب البحث عن سواقيه، يحملني السديم إلـيه وتكتوي في جرعته، جراح قديمة، وكان يحملني الشوق الدائم إلى مجالسه، ويومها كنت أشرب وأشرب، أدك في صدري أوتاد السكينة كيما تنتهي في قلبي ذريعة الهاواجس.

آه سواقيها! سواقيكم يا إخوان الصفاء، ذبلت في دواليها دواعي النزول، وأغرقتنا في الربى حمائم الجهل والقعود الأبدي، سواقيكم يامن كتب الحقيقة باسم مستعار وتوارى خلف الممانعة، ليلوك الجهلة من بعدهم خرافة الوصل والتوصال، كانت بردة العصور المجحفة، يتيمة الوجد لأنها ولدت خارج التغطية، وكانت يتيمة أيضا لأنها ولدت خارج مهد القصور، وكانت رضيعتها حقان الزنوج وحليب الأمهات الفقيرات.

في أعالي الدوالي، تنتسج مملكة اللامنتمين، وكان كاهنوها من „البروليتاريا الداخلية “(1) كان رائدها الكبير كولن ولسن الذي بحث في الفكر الغربي ليستخلص من عباقرته المجانين نواة لمملكة الرب تتأسس على أركان „المعبد العالمي“، كان المنجم الجديد لحضارة ما بعد سقوط الحضارة الغربية يتوحد مع اللغة في عملية استمناء هزئت منها حتى فلول الشياطين، يعلن في ما يشبه التبيين، أن الحلول الممكنة لمرض الكون تترصع في مملكة العباقرة المشردين.

جميل جدا أن ينحاز الوجودي في التجريد اللامتناهي، في صمك اللا انتماء، ملتصقا بسجع اللغة حين تسجنه في عتمتها أو هو يسجنها في عتماته، ليعلن صراحة، من خارج الكون، وبعملية التوحيد الصوفية مع فطرته المدركة، أن الذين تحوزهم هزات المجتمع، ويرقنون فوق ميكانيزماته هم في الآخير سكان التجريد الفلسفي، بمنطق آخر، تصبح الفلسفة، في التحامها بما يشحن الحضارة في سيرورتها التاريخية هي ميتافيزقا التجريد، ويكون دجالوا الفكر المعاصر في سيرورة البحث عن اكسير الإنسان المثالي تأسيسا على فلسفة أديرة الرهبان، في طريق الروح إلى كمالها وتوحدها، هم قوة الحضارة والتاريخ محمولا على أعتاق المؤتمنون منهم على استهجان عقل „البروليتاريا الخارجية“ ( الكلاب الغير قانعة بتعبير كولن).
كان كولن ولسن في كاتبه „سقوط الحضارة“، وفي لمحة لسيرته الذاتية، حاول أن يبني قاعدة انتمائه للا منتمي على أساس تصوفه المغدق ب„أنا العبقرية“ مشتتة في اللاستقرار والتجوال ليخلق قاعدة من الأراجيز المكافحة في مسرح التناص الأدبي مأخوذة من أعرق الكتاب المعروفين في المسرح والشعر والفلسفة، وبعملية تحريك خيوط الأراجيز اعتمادا على لحظة الإبداع لدى هؤلاء المفكرين بما تستلزمه من البحث والتقصي وما تحتاجه من تفرغ، رأى في هذا التفرغ لحظة الفطرة المدركة معزولة في لحظة ابداع لتخلق الإنسان اللامنتمي، ولكي يثبت مراميه، ركز بشكل كبيرعلى سرد قصاصات لأهم الكتاب الذين أبدعوا كتاباتهم في لحظة انعزال، وطبعا رأى في الإبداع لحظة اللانتماء مقصورة فقط على من يشكل في نظره قوة الحضارة، رأى في الوجوديين قوة هذا التجلي، بينما الفلاسفة الماركسيين مثلا، كانوا يكتبون ابداعاتهم وهم يلقون محاضراتهم من منابر „البروليتاريا الخارجية“ ولا رأى في أسفار داروين إلى العوالم الغابوية سر اللانتماء, بل رأى فيهم بالإضافة إلى الفرودية فلسفة التجريد بامتياز.
إن مهمة اللامنتمي، حسب كولن كانت هي البحث في زمن التدهور(شبنغلر) عن القوى المؤتمنة لإنقاد العالم، وهم تبعا لذلك الأنبياء الجدد الذين يقودون العالم بالورع والخرافة: „إن تراقص عصر لاديني مع فكرة مدينة عالمية ترافقا محكما يعني أن ذلك العصر هو عصر تدهور“ (كولن مستدلا بشبنغلر صاحب كتاب تدهور الحضارة) .
إن اللاتجريد الذي ألهم فيلسوفنا هذا يبدو من خلال استدلالاته، هو اقحام الفلسفة فيما يجبر تماسكها المفترض بإرادة الذات في أن تبلغ ميثاليتها الكاملة، أن تدخل إلى روحها في مملكة الرب (والغريب أنه لا يلاحظ أنه يناقض هذا الطرح وهو يغدق كتابه باستدلالات من نيتشة نفسه) وهو على الرغم من اصراره المفعم في خلق طبقته اللامنتمية من خلال رصد عناصرها من داخل المجتمعات الغربية نفسها يعود في مقال آخر ليؤكد أن الحضارة الغربية هي حضارة اللامنتمين. نستخلص من هذا، وعلى الرغم من استصاغة أن القوة الخارقة في الجتمع الغربي، تشكلها هذه القلة من العباقرة والمجانين، في استقلالهم الذاتي من هذه المجتمعات، هم هم أيضا أساس هذه الحضارة اللامنتمية. أليس هذا ما يحيل إلى أن لفظة اللانتماء ليست في المقام الأخير سوى لعبة لفظية تستوحي كاتبنا من خلال هوس اللغة السردية، وإلا فمن ماذا هي الحضارة الغربية هي لامنتمية إذا علمنا أن هذه القلة تستمد لا انتماءها من انعزالها عن مجتمعاتها ذاتها؟ ثم أليس هذا هو مايمثل ذروة التجريد؟ أم أن التجريد لا يظهر عند كولن إلا في ربط الفلسفة ربطا واقعيا بالتاريخ من حيث هو تاريخ المجتمعات مستقلا عن غائيته الدينية.



#عذري_مازغ (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أحلام دونكشوت مغربي4
- أحلام دونكشوت مغربي3
- لي في عينيك
- أحلام دونكشوت مغربي2
- أحلام دونكشوت مغربي
- طالوت وجالوت كمدخل خلفي لإيديولوجيا الإرهاب2
- طالوت وجالوت كمدخل خلفي لإيديولوجيا الإرهاب
- حكايا من المهجر 2
- تطوان أو تيطيوين(العيون)
- حكايا من المهجر
- هكذا تكلمت بقرة
- مدخل لنقض مفهوم -الإنتقال الديموقراطي-
- في الذكرى الثامنة لميلاد الحوار المتمدن
- الرقص على إيقاع سمفونية برنشتاين
- عندما يتحول الخبز إلى غرام
- اعترافات مومس (2)
- اعترافات مومس
- عندما يطفو علينا نهيق العلماء
- دردشة على رصيف الأزمة
- حقيقة الوجود بين ماركس ونيتشة


المزيد.....




- الحوثيون يعلنون استهداف سفينة ومدمرة أمريكيتين وسفينة إسرائي ...
- وزير الخارجية الأيرلندي يصل الأردن ويؤكد أن -الاعتراف بفلسطي ...
- سحب الغبار الحمراء التي غطت اليونان تنقشع تدريجيًا
- نواب كويتيون يعربون عن استيائهم من تأخر بلادهم عن فرص تنموية ...
- سانشيز يدرس تقديم استقالته على إثر اتهام زوجته باستغلال النف ...
- خبير بريطاني: الغرب قلق من تردي وضع الجيش الأوكراني تحت قياد ...
- إعلام عبري: مجلس الحرب الإسرائيلي سيبحث بشكل فوري موعد الدخو ...
- حماس: إسرائيل لم تحرر من عاد من أسراها بالقوة وإنما بالمفاوض ...
- بايدن يوعز بتخصيص 145 مليون دولار من المساعدات لأوكرانيا عبر ...
- فرنسا.. باريس تعلن منطقة حظر جوي لحماية حفل افتتاح دورة الأل ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عذري مازغ - كولن ولسن وتجريد اللامتجرد