أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - عارف علي العمري - فقاقيع من حرب صعده السادسه















المزيد.....

فقاقيع من حرب صعده السادسه


عارف علي العمري
الحوار المتمدن-العدد: 2920 - 2010 / 2 / 17 - 11:43
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


1 نوفمبر
مجلس الدفاع الوطني يقول أن تنفيذ الحوثي للنقاط الست شرط أساس لإيقاف العمليات العسكرية, وميدانيا ً ذكر موقع الجيشان خمسة حوثيين قتلوا اثناء تواجدهم في وكرا ابو حسين بمنطقة رازح , كما قتل الجيش القيادي الحوثي حسين الهقلي في منطقة غمر , بالاضافة الى مقتل يوسف الفيشي وتسعة اخرين معه في منطقة حيدان وكان الفيشي قد تولى قياده الحوثيين في ضحيان سحار عام 2009م كما لقي احمد سعيد الرزامي مصرعه ايضاً , بالاضافة الى تدميرعددا من الاليات بحسب موقع 26 سبتمبر نت .
والى ذلك قال المكتب الاعلامي للحوثي ان الطيران السعودي شن (24) غارة جوية تركزت على المناطق التالية ( الجوة ـ مديرية ساقين ، مديرية غمر ، منطقة محضة ، بني معاذ ، المقاش ، قطابر، مديرية حرف سفيان ، جبل بن عريج ، منطقة فوط).كما قصف طيران الأباتشي مثلث مديرية شدا بالصواريخ والأعيرة الرشاشة الثقيلة .وتواصل القصف الصاروخي بأكثر من( 232) صاروخا تركزت على ( ظهر الحمار ، منطقة الحصامة ، مديرية الملاحيط ، مديرية شدا ، تويلق ، غافرة ، قمامة (.
2 نوفمبر
النيابة المتخصصة بالامانة تتحيل خمسة وثلاثين متهما بالارهاب والتخريب بصعده الى المحكمة .
3 نوفمبر

قال موقع 26 سبتمبر ان عددا من العناصر الارهاب لاقت حتفها فيما يضيق الجيش الخناق على من تبقى منهم في حرف سفيان
وانسانياً سيرمكتب الصحة العامة بمحافظة الحديدة قافلة اغاثة مقدمة من المستشفيات الخاصة والعامة في المحافظة للنازحين جراء فتنة التمرد, والى ذلك عقد المئات من مشائخ وأبناء قبيلتي عيال سريح وجبل عيال يزيد بمحافظة عمران اجتماعا موسعاً لتجديد رفضهم القاطع على إقامة مخيماً لنازحي صعده في أرض واسعة تنازل عنها الأهالي لإقامة جامعة عمران, وفي سياق متصل اعلن الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين تأجيل مبادرته الخاصة بالتوسط بين الحكومة اليمنية والحوثيين وحل المشاكل التي يعاني منها اليمن "إلى أن تتوفر الأجواء المناسبة" لإتمام هذه المبادرة.
وقال الاتحاد الذي يرأسه الشيخ يوسف القرضاوي المنسق الخاص لهذه المهمة انه لم يتلق ردا حول طلب الاتحاد ترتيب لقاء مع الرئيس علي عبد الله صالح منذ حوالي عشرة أيام عبر دبلوماسيين يمنيين في الدوحة ، ثم ترتيب اللقاء مع الحوثيين.
4 نوفمبر


عبد الملك الحوثي يعلن موافقته على جميع شروط وقف الحرب وبما في ذلك الالتزام بعدم التعدي على الأراضي السعودية وتسليم المختطفين اليمنيين والسعوديين.
جاء ذلك ردا على ما أبداه مجلس الدفاع الوطني الذي أبدى عدم ممانعته من وقف العمليات العسكرية إذا التزم الحوثيون بجميع شروط وقف الحرب الخمسة مضيفا إليها عدم الاعتداء على الأراضي السعودية وتسليم المخطوفين السعوديين واليمنيين.
وقال زعيم جماعة الحوثي عبد الملك الحوثي في بيان نشر على موقع المنبر إن جماعته مرحبة بجميع شروط وقف الحرب وبما في ذلك الكف عن مهاجمة الأراضي السعودية.
وكانت الحكومة أعلنت أنها لا ترى مانعا من وقف العمليات العسكرية وفق آليات محددة وواضحة وبما يضمن عدم تكرار المواجهات وإرساء السلام وعودة النازحين إلى قراهم وإعادة إعمار ما خلفته فتنة التمرد والتخريب في محافظة صعدة.
وشدد مجلس الدفاع في اجتماع عقده أمس الأول بحضور رئيس الجمهورية على أن تنفيذ النقاط الست شرط أساس لوقف العمليات العسكرية ومنها الالتزام بعدم الاعتداء على أراضي السعودية، وتسليم المخطوفين من اليمنيين والسعوديين.
ورحبت من جانبها أحزاب اللقاء المشترك بإعلان الحوثيين موافقتهم على شروط وقف الحرب، وبما من شأنه إعادة السلام إلى مناطق محافظة صعدة.
وفيما وصلت لجنة برلمانية إلى محافظة صعدة مكونة من عدد من أعضاء مجلس النواب، اقتصرت مصادر محلية مهمتها بالنظر في عدد من القضايا التي تمس المواطنين وفي مقدمتها شكاوى المدرسين من عدم صرف رواتبهم طيلة الأشهر الأخيرة في عدد عشر من مديريات المحافظة البالغة 15مديرية.
ونوهت المصادر إلى عدم علاقتها بما يجري من أحداث حيال التوصل إلى وفاق سلمي إثر إعلان الحوثيين موافقتهم على شروط اللجنة الأمنية العليا.
وفي الأثناء تواصلت الاشتباكات وتبادل إطلاق النار في عدد من أحياء مدينة صعدة القديمة، وبصورة مستمرة سقط فيها عدد خمسة من أتباع الحوثي وإصابة ثلاثة من أفراد الأمن، والقبض على عدد من العناصر المشتبه بمحاولتهم تقديم الدعم للعناصر الحوثية في أحياء مدينة صعدة القديمة.
وشهدت مناطق آل عقاب والمقاش والصمع اشتباكات عنيفة أوقعت أعداد من القتلى والجرحى إثر تصدي الجيش والمتعاونين من المواطنين لمجاميع من المهاجمين الحوثيين الذين قاموا بشن غارات استهدفت مواقع الجيش.
وواصل سلاح الجو غاراته استهدفت معاقل الحوثيين في مناطق العند ومران وساقين وضحيان وبني معاذ والملاحيظ، خلفت خسائر مادية وبشرية في جانب أتباع الحوثي منها تدمير محطة النواسي ومخازن تموين خاصة بالحوثيين في القصف الذي استهدف مركز مديرية ساقين ومناطق أخرى من الخميس وأوقع قرابة ثمانية من عناصر الحوثي، في الوقت الذي تواصلت فيه عمليات القصف الأرضي على عدد من المناطق والمعاقل التي يتواجد بها أتباع الحوثي.
وفيما أودى القصف بعدد من أتباع الحوثي في منطقة بني معاذ، شهدت منطقة غراز جنوب مدينة صعدة اشتباكات عنيفة إثر تصدي الجيش لمهاجمين من عناصر الحوثي تمكن الجيش بمساندة من أبناء المنطقة دحر المهاجمين.
وعلى صعيد المواجهات بمحور الملاحيظ قالت مصادر محلية إن قوات الجيش تمكنت من دخول الملاحيظ إثر مواجهات عنيفة سقط فيها أكثر من 25من عناصر الحوثي.
وذكرت المصادر أن جماعة الحوثي تكبدوا خسائر فادحة جراء ضربات طالتهم في منطقة غافرة ومران والجرايب عقب عمليات قصف مركز طالت معاقلهم، في المواجهات التي تشهدها المنطقة يسعى الجيش فيها لمواصلة تقدمه.
وأشارت المصادر إلى أن الجيش تمكن من إلقاء القبض على عدد من أتباع الحوثي في منطقة غافرة إثر الاشتباكات التي دارت بين الطرفين في المنطقة، كما احتدمت الاشتباكات في منطقة الحصامة الحدودية ومنطقة المفتوح في عمليات عسكرية سقط جراءها أحد عشر من أتباع الحوثي وجرح آخرون وأوقعت إصابات في أفراد الجيش.
وفي سياق متصل قالت مصادر محلية إن قوات الجيش شددت من إجراءاتها الأمنية المفروضة على أتباع الحوثي في مدينة سفيان بغرض دفعهم إلى الاستسلام.
وحسب مصادر أمنية فإن عددا من عناصر الحوثي لقوا حتفهم إثر اشتباكات شهدتها مناطق العمشية ومفرق برط بمحور سفيان، إضافة إلى مواجهات في مواقع الزعلاء عقب مهاجمة شنها عدد من الحوثيين على مواقع الجيش، فيما طال قصف القوات الحكومية معاقل الحوثيين في منطقة المجزعة ومنطقة عيان التي قالت أن الجيش استولى عليها بشكل كامل، وخلفت المواجهات خسائر في جانب الحوثيين.
والى ذلك قال البيان الصادر عن مكتب الحوثي ان
الطيران السعودي شن (13) غارة جوية تركزت على (منطقة الشعف) وسقط فيها قتيلان وجريح واحد، وعلى (منطقة بني معاذ) وسقط فيها قتيلان هما / حسين علي عبيد. وولده عبدالله حسين عبيد، وعلى (وادي علاف) ودمر فيها منزل المواطن / علي محمد أبو زمانه وسقط على إثرها (10) قتلى ما بين نساء وأطفال، وعلى (معتق حيدان) (ومنطقة الخراب - آل عمار) .
وقصف الجيش السعودي الأراضي اليمنية بأكثر من (620) صاروخاً منها (360) خلال النهار و(260) خلال المساء تركزت على (مثلث مديرية شدا ، ومديرية الملاحيط ، والحرة ، وغافرة) .
وانسانياً توجهت قافلة دعم باربعين مليون ريال يمني مقدمة من جمعية كنعان لفلسطين للنازحين والجيش بحرض


5 نوفمبر
الحوثيون ينصبون كمين للجيش قتل فيه وأصيب اكثر من 20 جندي بمحافظة الجوف ,وقال مصدر محلي ان المهاجمين قدموا من احد الجبال القريبة من مكان الكمين مترجلين( مشياً على الاقدام)، وعادوا بسرعة من دون التمكن من تتبع اثارهم.
من جانبه اتهم الحوثيين الطيران السعودي بشن (13)غاراه جوية عليهم تركزت على مثلث شدا ومديرية غمر وعلى منطقة النوعة ومنطقة الظاهر
واضاف بيان صادر عن مكتبهم ان الجيش السعودي قصف الأراضي اليمنية بأكثر من(174) صاروخاً وقذيفة تركزت على ( الظاهر ، قمامة ، غافرة ، الرماديات ، مثلث شدا)
وكان محافظ صعدة حسن محمد مناع قد كشف مطلع الاسبوع الجاري مقتل أكثر من (1500) مدنيا برصاص المتمردين الحوثيين خلال المواجهات الاخيرة في عدد من مناطق محافظة صعدة .
واعتبر إعلان المتمردين قبولهم بشروط الحكومة اليمنية لوقف العمليات العسكرية،(كذب وخداع )
وفي سياق متصل القت الاجهزة الامنية علىشخصاً يدعى (ع-أ-ش) بداخل مخيم النازحين في صعده الواقع بمنطقة المزرق على خلفية الإشتباة بانتمائه لجماعة الحوثي.
مشيرة إن المشتبه به يبلغ من العمر 45 عاماً وهو من أهالي حيدان بمحافظة صعده وقد تمت إحالته لإجراءات التحري.
ورداً على انسحاب الحوثيين من الاراضي السعودية قال مساعد وزير الدفاع خالد بن سلطان ان المملكة لن تتحاور الا مع الحكومة اليمنية بشان الجنود المفقودين .
والى ذل قالت صحيفة الثورة ان الحوثين اقدموا على قصف منزل الشيخ عثمان مجلي بقذائف الهاون ونتج عن ذلك مقتل خمسة مواطنين, ونقل موقع 26 سبتمبر ان العديد من العناصر الارهابية لقوا مصرعهم ومن بينهم عبد القادر حسين رائد الحسوي وفاضل الوباشي وساهر مسعود مسفوه والارهابي نبيل محسن الويشد وحسين محسن مهدي شريف , فيما قال الموقع ان ستة من الرهبايين لقوا مصرعهم واصيب اخرون كما قال الموقع ان الجيش تمكن من السيطرة على احد المواقع المهمة على النوب من منطقة المنثلت في حرف سفيان .

6 نوفمبر
رئيس الجمهورية يصدر قرار بتعيين طه عبد الله هاجر محافظاً لصعده خلفاً لمناع , وعلى سياق متصل بالحرب أعلنت الحكومة اليوم انها سلمت الحوثيين رسمياً الية لتنفيذ النقاط الست التي على ضوءها ستتوقف العمليات العسكرية.
وميدانياً تصدى الجيش لمحاولات تسلل للوحثيين على جبهات مختلفة من محاور القتال, وعلى صعيد متصل بالحرب قضت المحكمة الجزائية المتخصصة بامانة العاصمة بالسجن لمدة خمسةعشر عاما بحق يحيى بدر الدين الوحوثي بحجة تزعمه لاعمال ارهابية,والى ذلك قال موقع الجيش ان ابطال القوات المسلحة والامن في محور صعده وجوهوا ضربات موجعة لاوكار الحوثيين في مديرية منبه ,ومن بينها مخازن سلاح وشاحنة بالاضافة الى تدمير مدافع وغيرها، كما قال الموقع ان الجيش ابطل محاولة تسلل للحوثيين الى بعض المواقع في المقاش وال عقاب ,وقائد الحرس الجمهوري احمد علي عبد الله صالح يزور حرجى الحرب اليمنيين في العاصمة المصرية القاهرة .
وانسانياً سيرت مجموعة الاتصالات اليمنية والهيئة العامة للبريد قافلة اغاثة مكونة من ثمان شاحنات بتكلفة واحد وأربعين مليون ريال يمني للنازحين في محافظة صعده

7 نوفمبر
الجيش يسيطر على شعب حنة بصعده استخدمه الحوثيون منطلقا لعملهم العسكري .

8 نوفمبر

يحيى الحوثي يرفض الحكم بسجنة خمسةعشر عاما ويعده دليلاً على عدم جدية صنعاء بالحوار , ووسيط يمني ينقل عن الحوثي قوله ان الية الحكومة لوقف الحرب غير قابلة للتنفيذ
والجالية الفلسطينية تقول ان تمرد الحوثي يصب في مصلحة اسرائيل, ويحيى محد عبد الله يقول ان بنود الحكومة الستة لإيقاف حرب صعدة نقاط ضعف .., جاء ذلك في مؤتمر صحفي مواكب لتسير قافلة للنازحين مقدمة من جمعية كنعان لفلسطين تحتوى على (1000) كيس من الأرز، و(3)آلاف كرتون من البقوليات، و(500)كيس سكر،و(14) ألف قطعة فرش وبطانيات، وقرابة(10) آلاف من الأدوات المنزلية، وأكثر من (5) آلاف من الملابس المتنوعة، وأكثر من (500) كرتون من المستخدمات النسائية، و(10) خزانات مياه كبيرة، وعددا آخر من المواد الغذائية المختلفة الأصناف والأشكال.
وعلي صعيد متصل قال المكتب الاعلامي للحوثي ان الطيران السعودي شن غارة جوية واحدة على (منطقة مران)، وغارة أخرى على منطقة الشعف - مديرية ساقين) .
فيما قصف الجيش السعودي الأراضي اليمنية بأكثر من (149) صاروخاً وقذيفة تركزت على (مثلث مديرية شدا، وقمامة، وغافرة، وأسفل مران، وبني صياح)
وجراء القصف الصاروخي سقط قتيلان هما / نواف حميد دعبش 12 سنة، وائل حميد دعبش 5 سنوات،
وجريحان من الأطفال هما / غدير حميد دعبش 8 سنوات، مازن بختان دعبش 10 سنوات، عندما سقط صاروخ على مزرعتهم.
واضاف المكتب ان مواجهات جرت بين الجش والحوثيين في منطقة ال عقاب وتحديداً موقع الصمع الذي يسيطر عليه اللواء 103 مشاه, وانه تم تدمير ثلاث سيارات مدرعة تابعة للجيش, والى ذلك دمر الجيش عدداً من الاوكار التابعة للحوثيين بصعده, ودبلوماسياً التقى وزير الخارجية القربي سفراء الاتحاد الوربي وروسيا والصين وأطلعهم على الية تننفيذ النقاط الست المشروطة على الحوثيين .





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,842,195,844
- سؤال هز كياني وزلزل مشاعري
- الاعلاميون ورسالة الاعلام
- ارتياح محلي وترحيب دولي بإيقاف الحرب السادسة في شمال اليمن
- الثار في اليمن هل سيكون سبب في انحراف السلوك الاجتماعي اليمن ...
- الحوثيون احلاماً تتبخر في سماء صعده
- صعده وشيء من تفاصيل الحرب
- حرب صعده .. ازمة قياده ام ازمة ثقة
- الجيش اليمني يودع ابرز قادته خلال عملية الارض المحروقة
- اقرار جرعة جديدة ابرز نتائج مؤتمر لندن بشان اليمن
- حرب صعده يوميات متفرقة
- هل سينجح الحراك الجنوبي في انتزاع مطالبة من حكومة صنعاء؟
- هل سيقود مؤتمر لندن الى ضمانات اقتصادية ام الى وصاية دولية؟
- بن شملان الرحيل في احلك الظروف
- البيضاء والعامري التناسق والتناغم
- يوميات الحرب في اليمن بين الجيش والحوثيين وبين الحوثيين والس ...
- مائة يوم من الحرب بين الحوثيين والحكومة اليمنية
- كيف اصبح اصطفاف المشترك في مواجهة الحوثي مستحيل
- حرب صعدة من اول شرارة حتى اخر قذيفة
- موقف احزاب اللقاء المشترك من حرب صعدة
- اليمن بعيون خارجية


المزيد.....




- شاهد.. كيف تغيّرت تعليقات ترامب حول بوتين وتدخّلات روسيا
- رفع حالة الطوارئ في تركيا والمعارضة تخشى استمرار حملة -التطه ...
- إسرائيل: نواب الكنيست العرب يمزقون نص قانون -الدولة القومية- ...
- اتفاق على استعادة الجيش السوري مناطق سيطرة الفصائل المعارضة ...
- كيف استعدت السعودية طبيا لموسم الحج؟
- ماذا يحدث للجسم بعد الموت؟
- قريبا.. صاروخ روسي مجنح لا حدود لمداه
- ملك -المجون-: مرتبي لا يتعدى 730$ ولم استدرج قاصرات
- غوتيريش يحذر الدول من التقهقر على مسار التنمية
- العلم يفسر سبب سرعة شفاء الرجال من الإنفلونزا


المزيد.....

- الولايات المتحدة، نظام شمولي لصالح الشركات / كريس هيدجز
- الثورة الصينية بين الآمال والمآل / محمد حسن خليل
- المسكوت عنه في التاريخ الإسلامي / أحمد فتحي سليمان
- العبد والرعية لمحمد الناجي : من الترضيات إلى التفكير المؤلم / لحسن وزين
- الفرعون والإسكندر والمسيح : مقامتان أدبيتان / ماجد هاشم كيلاني
- الشرق أوسطية إذْ تعود مجددا: المسارات البديلة للعلاقات الاقت ... / محمد عبد الشفيع عيسى
- دلالات ما وراء النص في عوالم الكاتب محمود الوهب / ريبر هبون
- في الدولة -الزومبي-: المهمة المستحيلة / أحمد جرادات
- نقد مسألة التحالفات من منظور حزب العمال الشيوعى المصرى / سعيد العليمى
- العوامل المؤثرة في الرأي العام / جاسم محمد دايش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - عارف علي العمري - فقاقيع من حرب صعده السادسه