أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - أنور نجم الدين - كارل ماركس: الأيديولوجية الألمانية (2)















المزيد.....

كارل ماركس: الأيديولوجية الألمانية (2)


أنور نجم الدين

الحوار المتمدن-العدد: 2918 - 2010 / 2 / 15 - 08:31
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


ليس التاريخ سوى تطور الزراعة، والتجارة، والصناعة، ولا يمكن دراسة تاريخ البشر ووعيه، خارج علاقته بتاريخ الصناعة والمبادلة (أنظر ص 39).

إن الوعي البشري، أو المعارف البشرية عن العالم، يقرره تنظيمهم المدني، فالصناعة والتبادل التجاري، هي التي تحدد معارفنا في كل عصر محدد من العصور التاريخية، وهذا النشاط الإنساني، هو أساس كل عالمنا الحسي، فالبشر إذًا يطورون معارفهم، ثم يوجهون نقدهم للعالم، في إطار التطور التاريخي، فنقد الإنجليز والفرنسيين للعالم جاء نتيجة التطور الصناعي ثم التجارب العلمية على الأشياء المادية لا الأوهام الفلسفية، أما النقد الألماني، فيتميز بمعارف فلسفية، يبحث في الأساس علاقة الوعي بالمادة، لا التاريخ الفعلي وعلاقة البشر ومعارفه به.

إن إنتاج الحياة الفعلي له أصل تاريخي، بينما التاريخي لدى الألمان، منفصل عن الحياة الواقعية. وهكذا، فتصبح العلاقة بين الإنسان والطبيعة، علاقة غير تاريخية. فبينما يتشبث الإنجليز والفرنسيون بالحياة الدنيوية، فالألمان يضع البشر خارج التاريخ، فالطريقة التي يتبعها الألمان في كتابة التاريخ، لا تولي الاهتمام للمصالح الفعلية، أو السياسية، بل للأفكار المحضة (انظر ص 51)، فالنقد الألماني يمثل أفكار الفلاسفة، أو الأفكار المنفصلة عن الواقع الفعلي، الأفكار التي قد دمرها التاريخ منذ أمد طويل.
إن هذه الأفكار الفلسفية، المحاطة بالأوهام المحلية، الألمانية، "تمضي حتى التأكيد بأن (النقد والنقاد وحدهم قد صنعوا التاريخ)، ص 52"، فالألمان لا يستطيعون أن ينظروا إلى التاريخ من منظور الأحداث الواقعية في السوق العالمية، ويَقتصر المسرح العالمي لدى الألمان، على معرض كتاب لإيبزغ والمناظرات المتبادلة عن (النقد - فلسفة بوير)، و(الإنسان - فلسفة فيورباخ)، و(الأوحد - فلسفة شترنر)، فبدل الأحداث الواقعية، يستند الألمان إلى القصص، والإنشاءات التاريخية، والثرثرة الفلسفية، لا البحث العلمي، فالنقد الألماني يرجع تطور العالم إلى منتجي المفاهيم، إلى المنظرين والأيديولوجيين لا إلى التاريخ الفعلي. وهكذا، فالألمان يصدقون مزاعم كل عصر عن نفسه، والأوهام التي يصنعها البشر عن أنفسهم.

3)

إن تمركز التجارة والمانيفاكتورة في إنجلترا، وتطورها دون انقطاع في القرن السابع عشر قد خلق بصورة تدريجية من أجل هذا البلد سوقًا عالمية، زادت بموجبها الطلب على المنتجات الصناعية الإنجليزية. إن هذا الطلب كان القوة الحافزة التي استدعت إلى الوجود، الصناعة الكبرى (انظر ص 71). وكانت الشروط الأخرى للثورة الصناعية موجودة سلفًا في إنجلترا: حرية المزاحمة من جهة، وتطور علم الميكانيك، العلوم الطبيعية، من جهة أخرى.
وكانت الحركة التاريخية هذه، تقف وراء الثورة التي تأتي بحرية المزاحمة، وحرية التجارة في كل مكان، (1640م) و (1688م) في إنجلترا، و(1789م) في فرنسا. والألمان يلحقون هذا التطور ابتداءً من أواسط القرن التاسع عشر (1840م)، فالحركة التاريخية هذه، طورت الصناعة التي أنشأت لا سوقًا عالمية للتجارة من خلال المنتجات الصناعية فحسب، بل ووسائل المواصلات الضرورية التي أخضعت في نفس الوقت هذه السوق الكونية، للرأسمال الصناعي أيضًا.

لقد دمرت الصناعة والوسائل التي خلقتها للمواصلات العزلة بين الأمم، وخلقت للمرة الأولى تاريخًا عالميًّا، جعل من كل قومية، بل وكل فرد، وكل ثورة رهن بالسوق العالمية، وحولت الصناعة الرأسمالية جميع العلاقات الطبيعية، إلى العلاقات النقدية الصرفة.
ومن البديهي كان هذا التطور الصناعي، يجر وراء الرأسمال الصناعي الأوروبي كل الأمم، حتى أشدها همجية، حيث الصناعة الكبرى، تؤثر بطريقة مماثلة إلى الاقتصاد المحلي الذي كان يفتقر إلى الصناعة، وذلك بقدر ما تنجرف الأمم المختلفة وراء التجارة العالمية والمزاحمة العمومية.
وإذا أردنا التحقق من هذه النظرة المادية إلى التاريخ، فنرى إن العالم، من أقصاه إلى أدناه، من أوروبا، إلى آسيا، وأمريكا، وإفريقيا، وأستراليا، أصبح صورة، تعكس فيها عالمًا من المزاحمة، لا تفصل بين البرجوازيين فحسب، بل وبين الشغيلة أيضًا. أما بقدر ما يكون هذا التطور بطيء، بقدر ما ينتجون الأفراد أفكار عن العلاقات لا يملكونها في الواقع.

وهكذا، فتستعير كل أمة من جهتها أفكارًا من الأمم المتمدنة، و تمزجها مع أوهامها القومية الخاصة وفقًا لتطورها الصناعي الخاص، وجهات النظر هذه، ستكون ضيقة، ومشوهة دائمًا، الأمر الذي سيزداد أهميته لدى الأفراد أثناء الحركات الطبقية، خاصة من خلال المثقفين البرجوازيين، المثقفين الذين لا يميزون إطلاقًا بين الصدامات الطبقية وأهدافها التاريخية. هؤلاء المثقفين لا يفهمون (الأيديولوجية الألمانية) إلا في الكلمات والجمل، يجدونها في حالتهم الاجتماعية الخاصة، أو المفاهيم العامة عن الأطوار التاريخية للتطور البشري في خطوطها العريضة، وتصنيف جديد للطبقات الاجتماعية، والصراعات الفكرية بوصفها صراعًا بين العلم والدين، بين المؤمنين والملحدين، واعتبار مادية ماركس التاريخية فكرة عن أزلية المادة، لا فكرة عن مادية التاريخ، فكارل ماركس لا ينظر إلى البشر ووعيه، أو معارفه عن العالم، إلا في سياق تطورهم التاريخي، المحدد بدرجة من تطور الصناعة والعلوم التي تنتجها.
أما المثقفين البرجوازيين، فيعلنون بأن الوعي خاصتهم، والشغيلة مثلًا، لا يمكنها فهم شروط حياتها الخاصة وأهدافها التاريخية، إلا من خلال أفكار المثقفين الذين لا ينظرون إلى تطور المجتمع، إلا من خلال نخبة متميزة عن باقي المجتمع، يمكنها فهم الأشياء بصورة مختلفة عن أكثرية المجتمع، فالأكثرية، لا يفهمون فقرهم، وجوعهم، وعبوديتهم، دون توعيتهم من قبل هؤلاء المثقفين الذين لا يتعلق الأمر في آخر المطاف إلا بمصالحهم الخاصة وتسلطهم على المجتمع. أما لدى ماركس، فالشغيلة لا يجتمعون على الأفكار، بل على المصالح، وليس الوعي بالنسبة إليهم، إلا نتاج شروطهم الحياتية، ولا تعين الأفكار أهدافهم التاريخية، بل الشروط الحياتية التي تخصهم.

وهكذا، فما يغير المجتمع، ليس هو الأفكار، أو الفلاسفة، أو العباقرة، بل الشروط المادية للتاريخ، فالتحرر إذًا عمل تاريخي وليس ذهنيًّا، "ولا يمكن تحقيق تحرير فعلي إلا في العالم الواقعي وإلا بوسائل الواقعية، وإنه لا يمكن إلغاء العبودية بدون الآلة البخارية والنول الآلي ودولاب الغزل، ولا إلغاء الرق بدون تحسين الزراعة، إن (التحرير) فعل تاريخي وليس فعلاً ذهنيًا، وهو يتحقق بفضل شروط تاريخية، تقدم الصناعة، والتجارة، والزراعة، ص 32".
أما الألمان فكانوا ينتجون الأفكار الفلسفية، أو التأملية محل الأفكار الواقعية عن الوقائع التاريخية، "وإن هذه التطورات الخاصة بالأفكار، هذه الحقارات المؤمثلة والعاجزة، تحل مكان التطورات التاريخية الغائبة، ص 33".

يتبع



#أنور_نجم_الدين (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مادية لينين مادية ميكانيكية -5
- مادية لينين مادية ميكانيكية -4
- مادية لينين مادية ميكانيكية -3
- مادية لينين مادية ميكانيكية -2
- مادية لينين مادية ميكانيكية -1
- كارل ماركس: الأيديولوجية الألمانية (1)
- كارل ماركس: بؤس الفلسفة، بؤس المنطق والديالكتيك (4)
- كارل ماركس: بؤس الفلسفة، بؤس المنطق والديالكتيك (3)
- كارل ماركس: بؤس الفلسفة، بؤس المنطق والديالكتيك (2)
- كارل ماركس: بؤس الفلسفة، بؤس المنطق والديالكتيك (1)
- حول ملاحظات قوجمان الدِّياليكتيكية
- التَّاريخ بين ماركس وهيغل
- تعارض ماركس مع المادية الدِّياليكتيكية - 2
- تعارض ماركس مع المادية الدِّياليكتيكية - 1
- تعارض ماركس مع المنهج الدِّياليكتيكي
- تعارض المنهج المادي للتَّاريخ مع المنهج الدِّياليكتيكي
- التَّناقض بين المادية والدِّياليكتيكية
- تعارض ماركس مع الاقتصاد السياسي
- تعارض ماركس مع فلسفة هيغل وفيورباخ
- مدخل إلى: تعارض ماركس مع الفلسفة الألمانية، والاقتصاد السياس ...


المزيد.....




- نيابة مصر تكشف تفاصيل -صادمة-عن قضية -طفل شبرا-: -نقل عملية ...
- شاهد: القبض على أهم شبكة تزوير عملات معدنية في إسبانيا
- دول -بريكس- تبحث الوضع في غزة وضرورة وقف إطلاق النار
- نيويورك تايمز: الولايات المتحدة تسحب العشرات من قواتها الخاص ...
- اليونان: لن نسلم -باتريوت- و-إس 300- لأوكرانيا
- رئيس أركان الجيش الجزائري: القوة العسكرية ستبقى الخيار الرئي ...
- الجيش الإسرائيلي: حدث صعب في الشمال.. وحزب الله يعلن إيقاع ق ...
- شاهد.. باريس تفقد أحد رموزها الأسطورية إثر حادث ليلي
- ماكرون يحذر.. أوروبا قد تموت ويجب ألا تكون تابعة لواشنطن
- وزن كل منها 340 طنا.. -روساتوم- ترسل 3 مولدات بخار لمحطة -أك ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - أنور نجم الدين - كارل ماركس: الأيديولوجية الألمانية (2)