أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - اسماعين يعقوبي - الشرفاء بين الحقيقة والوهم: شرفاء سيدي بويعقوب نموذجا -6-














المزيد.....

الشرفاء بين الحقيقة والوهم: شرفاء سيدي بويعقوب نموذجا -6-


اسماعين يعقوبي

الحوار المتمدن-العدد: 2914 - 2010 / 2 / 11 - 02:01
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


اذا قمنا بمقارنة هذه الشجرة مع الرواية المنتشرة في المنطقة, نجد اختلافات كبيرة:
= سيدي ابو يعقوب الذي تتحدث عنه الرواية الشفهية يتواجد ضريحه باسول باقليم الرشيدية في حين ان الشرفاء اليعقوبيين الذين تتحدث عنهم الشجرة يتواجدون بليبيا, شمال تلمسان ووجدة
= سيدي ابو يعقوب في الرواية الشفهية يمر نسبه بتميم بن يسر بن ادريس الاول في حين ان النسب في الشجرة المدروسة يمر بمحمد بن ادريس الثاني, وكما اشرنا سابقا فادريس الاول لم يخلف الا ولدا واحدا هو ادريس الثاني مما يجعل الرواية الشفهية تفقد مصداقيتها.
= الرواية الشفهية تتحدث عن سيدي ابو يعقوب يوسف في الوقت الذي تتناول فيه الشجرة الحالية سيدي يعقوب
= في الرواية الشفهية سيدي ابو يعقوب هو الابن العشرون في تسلسل الشجرة من علي بن ابي طالب بينما في الشجرة المدروسة هو الخامس والعشرون مع اختلاف كبير في اسماء الاجداد والاباء, مما يدل على الاختلاف بين الشخص المدروس والمتحدث عنه في هذه الشجرة.
......
وحتى نتقدم شيئا ما في دراسة الشجرات والروايات والكتب, لابد من معالجة بعض التناقض او ما قد يبدو كذلك في الرواية الشفهية, ومنها:
= قيل ان سيدي ابو يعقوب استوطن المدينة المنورة مع شقيقين له, وبعد ذلك توجهوا الى المغرب بنور الهي وواصل سيدي بويعقوب طريقه الى ان وصل الى منطقة أسول. وفي المقابل, نسب ابي يعقوب يمر عبر ادريس بن عبد الله, مما يجعل معه الرواية في تناقض يجد مخرجه في ان احد اجداد سيدي ابي يعقوب عاد الى المشرق. وهذا ممكن خصوصا بعد المضايقات والمواجهات التي تعرض لها الادارسة بالمغرب وصلت حد الاستئصال. وهذا الطرح قد تؤكده رواية لابن بطوطة تحدثت عن ابي يعقوب يوسف الذي كان مقيما بالمشرق ويقول انه من اسرة حاكمة بالمغرب, ولنا عودة بالتفصيل الى هذه الرواية.
= ادريس الاول, وكما تتحدث عن ذلك الكتب التاريخية ترك ابنا واحدا هو ادريس الثاني مما يجعل يسر بن ادريس مشكوكا فيه ويحتمل ان يكون يسر نطقا مشوها لادريس بن ادريس, او ان يكون لادريس الاول ابن في المشرق اسمه يسر وهذا ما لم تذكره الكتب التاريخية.
= طريقة دخول سيدي بويعقوب الى أسول, طبعا اذا اقصينا رواية دخوله فارا بفرسه, فيها كثير من الاستحضار لطريقة دخول الرسول الى المدينة حيث يقال انه ترك ناقته تمشي وحين يساله البعض ممن كان يلتقيهم في الطريق يجيبهم: نسول آر اسول NSSOUL AR ASSOUL أي انه سيمضي حتى اسول وهو اسم المكان الذي استقرت فيه ناقته والذي كان يسمى امجران, مما يطرح معه سؤال حقيقة او اسطورة ما جاء في الرواية.
= الرواية الشفهية تتحدث عن نسب ابي يعقوب وتوصله الى نوح بن... مما يطرح معه تساؤل حول شفهية هاته الرواية حيث ان هذا السرد الدقيق والمراحل التي يتحدث عنها يصعب ان لم نقل يستحيل ان يكون موضوع رواية شفهية وانما شجرة مكتوبة اغلب الظن انه تم اخفاؤها واظهار اجزاء فقط لاسباب اشرنا الى بعضها سابقا.


يتبع



#اسماعين_يعقوبي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الشرفاء بين الحقيقة والوهم: شرفاء سيدي بويعقوب نموذجا -5-
- الشرفاء بين الحقيقة والوهم: شرفاء سيدي بويعقوب نموذجا -4-
- الشرفاء بين الحقيقة والوهم: شرفاء سيدي بويعقوب نموذجا -3-
- الشرفاء بين الحقيقة والوهم: شرفاء سيدي بويعقوب نموذجا -2-
- الشرفاء بين الحقيقة والوهم: شرفاء سيدي بويعقوب نموذجا
- المجتمع المدني في الفكر المعاصر -8-
- من اجل قطعة زفت -دائرة اسول- اقليم الرشيدية المغرب –2-
- درس في المنهجية الديموقراطية-2-
- الترحال بالمغرب -2-
- دراسة حول حرب الطرقات موجهة إلى السيد وزير النقل
- الترحال بالمغرب
- من مأساة ابليس الى مأساة ادريس
- من اجل قطعة زفت -دائرة اسول- اقليم الرشيدية المغرب
- تاريخ المغرب من خلال الذاكرة الشعبية بعد 12 قرنا من التاريخ ...
- الجماعات الأهلية بين رابطة الدم والديموقراطية -- الجزء الراب ...
- الجماعات الأهلية بين رابطة الدم والديموقراطية -- الجزء الخام ...
- الازمة المالية والاشتراكية
- تاريخ المغرب من خلال الذاكرة الشعبية بعد 12 قرنا من الخطاب ا ...
- الجماعات الأهلية بين رابطة الدم والديموقراطية -- الجزء الثال ...
- الجماعات الأهلية بين رابطة الدم والديموقراطية -- الجزء الثان ...


المزيد.....




- مصدر عراقي لـCNN: -انفجار ضخم- في قاعدة لـ-الحشد الشعبي-
- الدفاعات الجوية الروسية تسقط 5 مسيّرات أوكرانية في مقاطعة كو ...
- مسؤول أمريكي منتقدا إسرائيل: واشنطن مستاءة وبايدن لا يزال مخ ...
- انفجار ضخم يهز قاعدة عسكرية تستخدمها قوات الحشد الشعبي جنوبي ...
- هنية في تركيا لبحث تطورات الأوضاع في قطاع غزة مع أردوغان
- وسائل إعلام: الولايات المتحدة تنشر سرا صواريخ قادرة على تدمي ...
- عقوبات أمريكية على شركات صينية ومصنع بيلاروسي لدعم برنامج با ...
- وزير خارجية الأردن لـCNN: نتنياهو -أكثر المستفيدين- من التصع ...
- تقدم روسي بمحور دونيتسك.. وإقرار أمريكي بانهيار قوات كييف
- السلطات الأوكرانية: إصابة مواقع في ميناء -الجنوبي- قرب أوديس ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - اسماعين يعقوبي - الشرفاء بين الحقيقة والوهم: شرفاء سيدي بويعقوب نموذجا -6-