أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - وعظ السلاطين (3 ) تمهيد : ثانيا : ما هية الوعظ















المزيد.....

وعظ السلاطين (3 ) تمهيد : ثانيا : ما هية الوعظ


أحمد صبحى منصور

الحوار المتمدن-العدد: 2912 - 2010 / 2 / 9 - 18:18
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


1 ـ كما أن اليمقراطية المباشرة ملمح أساس فى عقيدة الاسلام وتشريعاته وثقافته وقيمه وأخلاقياته كما سبق توضيحه فى مؤلفات لنا ، فإن الوعظ له قواعده وتشريعاته .ونقتصر منها على اللمحات الآتية :
1/ 1 : فالله جل وعلا هو الذى يعظ المؤمنين المتقين يدعوهم الى تطبيق تشريعاته ( 2 / 66، 232 ، 275 )( 3 / 138 ) ( 4 / 66 ) ( 5 / 46 ) ( 7 / 145 ) ( 11 / 120 )( 24 / 34 ) ( 58 / 3 ) ( 65 / 2 ) .
1 / 2 : وخاتم المرسلين عليه وعليهم السلام مأمور بالدعوة القرآنية ،أى بالحكمة و الموعظة الحسنة (4 / 63 ) 0 16 / 125 ) وكذلك كان السابقون من المرسلين ( 26 / 136 ).
2 ـ وعظ النبى لمن حوله لا يعنى الإجبار والإكراه فى الدين ، لأن الاكراه فى الدين ممنوع ، هو مجرد النصح فقط ، ولو حدث أن رفض أحدهم وعظ النبى ونصحه وعصاه فليس على النبى إلاّ أن يخلى مسئوليته متبرئا ـ ليس من صاحبه العاصى ، ولكن من العمل السيىء الذى ارتكبه صاحبه العاصى ( الشعراء 215 : 216). وإذا كان هذا حال النبى فغيره أولى ..!
3 ــ مهمة الوعظ والدعوة بالحكمة و الموعظة الحسنة مستمرة بعد موت خاتم النبيين عليهم جميعا السلام ، فالدعوة قائمة بعده عليه السلام ، يقوم بها من اتبع خاتم النبيين وتمسك بالقرآن الذى كان يتمسك به خاتم المرسلين (قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَاْ وَمَنِ اتَّبَعَنِي )(يوسف 108 ) (فَاسْتَمْسِكْ بِالَّذِي أُوحِيَ إِلَيْكَ إِنَّكَ عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ وَإِنَّهُ لَذِكْرٌ لَّكَ وَلِقَوْمِكَ وَسَوْفَ تُسْأَلُونَ) ( الزخرف43 : 44 )
4 ـ يتداخل الوعظ مع الأمر بالمعروف و النهى عن المنكر ، فهما مجرد قول بالحكمة و الموعظة الحسنة ، دون أدنى إكراه فى الدين ،أو تدخل فى الحرية الشخصة ، وهو تطوع لا أجر فيه ، ولا يختص بهما الرجال دون النساء بل يقوم الرجال والنساء معا بهذه الفريضة فى لطف ودون إكراه ( التوبة 71 ) ، وبالتالى ليست وظيفة مقصورة على فرد واحد أو طائفة بل هى لكل فرد بالتساوى بحيث يتواصى الجميع بالحق و الصبر كما جاء فى سورة العصر.
4 ـ ويرتبط مفهوم الديمقراطية والأمر بالمعروف بآداب الوعظ . فكل فرد من حقه أن يعظ الآخرين ، ومن حق الآخرين أن يعظوه ، وهذا هو التواصى بالحق والصبر ، وهو أيضا التعاون على البر و التقوى وليس التعاون على الاثم والعدوان (وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ)(المائدة 2). وبالتلى ليس من حق أحد أن يغضب إذا تعرض للوعظ والنصح ، كما أنه لا يجوز لأحد أن يعظ الناس بما لا يفعله هو ،أو أن ينهاهم عن شىء يرتكبه هو .
5 ـ وبالتالى فهناك للوعظ ضابطان:
الأول قوله جل وعلا :(أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنسَوْنَ أَنفُسَكُمْ وَأَنتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ)(البقرة 44 ) فلا تأمر الناس بالبر وأنت لا تفعله . وبالتالى ألا تقول ما لا تفعل ، ومن يفعل ذلك يستحق مقت الله عزوجل :(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لا تَفْعَلُونَ كَبُرَ مَقْتًا عِندَ اللَّهِ أَن تَقُولُوا مَا لا تَفْعَلُونَ)( الصف 2 ، 3 ). الثانى :ألا تأخذك العزة بالا
ثم حين يعظك أحد بتقوى الله جل وعلا ، وإلا أصبحت من المفسدين العتاة المستكبرين ، وتلك طائفة من الناس فى كل مجتمع ، وصفها رب العزة فى قوله :(وَمِنَ النَّاسِ مَن يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيُشْهِدُ اللَّهَ عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ وَإِذَا تَوَلَّى سَعَى فِي الأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ وَاللَّهُ لاَ يُحِبُّ الْفَسَادَ وَإِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللَّهَ أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالإِثْمِ فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ وَلَبِئْسَ الْمِهَادُ) ( البقرة 204 ـ ).
6 ـ الآيات الكريمة السابقة ( البقرة 204 ـ ) تتجسد فى أصناف من الناس حولنا وفى كل مجتمع إذ يتصرفون بالضبط كما وصف رب العزة ، تراه بليغا فى القول فصيح اللسان يستحوذ على إعجاب المستعين حين يأخذ فى الحديث، ويحرص على الاستشهاد بكلام رب العزة ، وعلى أن يقسم باسمه الكريم يجعل الهخ جل وعلا شاهدا على حبه للناس او المستمعين أو المستمع له المستمتعين بكلامه وبيانه وفصاحة لسانه ، ويتصورون مخبره فى مثل تألق مظهره بينما هو خبيث القلب سىء النية عديم الضمير اعتاد خداع الناس . وهذا الصنف لا بد أن تظهر حقيقته فلا يمكن أن تخدع كل الناس بعض الوقت أو أن تخدع بعض الناس كل الوقت . ومصير صاحبنا أن ينكشف فساده ويعلم الناس أن الخطيب المفوه و الداعية المصلح هو كذّاب أشر فيستعملون معه اسلوبه فى الوعظ ، يطلبون منه تقوى الله ، وعندها تأخذه العزة بالاثم ،إذ كيف يتجرأ أحدهم على وعظه وهو المتخصص فى وعظ الآخرين ؟ وبالتالى يظهر على حقيقته وينكشف أمره .
7 ـ وتلك الصورة القرآنية تراها تكاد تنطق على بعض الشخصيات المشهورة فى عالم السياسة وعالم التدين السطحى وحقل محترفى الأمر بالمعروف الذين اعتادوا أن يعظوا دون أن بتعظوا ودون أن يجرؤ أحد على أن يعظهم ، فتخيلوا أنهم فوق النصح والوعظ .
وحاول أن تجرب أن تقول لبعض الشيوخ من محترفى دعاة الدين الأرضى : ( إتق الله ) ، وستسمع منه ما تكره . وعندها ستجد الآيات الكريمة تنطق على حاله . وفى أوائل التسعينيات كتبت فى جريدة الأخبار المصرية مقالا عن الربا وفوائد البنوك قلت فيه إن فوائد البنوك حلال ،وأن الربا المحرم فى القرآن الكريم هو ربا الصدقة و ليس ربا التجارة ، وهو منشور هنا تحت عنوان ( معركة الربا )، وقد تصدى بالشتائم و الاتهامات بالتكفير أحد شيوخ الأزهر،إسمه عبد المعطى بيومى ، وبناء على الحاح من الاستاذ عبد الوارث دسوقى رددت عليه بمقال عنوانه (إتّق الله ياشيخ عبد المعطى ) ورددت فيه على كل افتراءاته وجهالاته ، فكان أن أخذته العزة بالاثم وردّ يواصل افتراءاته تحت عنوان (بل أنت أتق الله ).
8 ـ وبعض المفسدين فى الأرض يستخدم هذه الناحية أسوأ استغلال مع المؤمن الذى يخشى ربه جل وعلا يحاول أن يبتزه ويزايد عليه بأن يقول له (إتق الله ) ، وهو يعلم أن ذلك المؤمن يحذر من أن يكون ممن تأخذه العزة بالاثم حين يقال له (إتق الله ). ومن تجربة شخصية لى فى موقع (أهل القرآن ) احترف بعضهم الافساد فى الموقع واحترف فى كل اعتراض له علينا أن يقول لى (إتق الله ) ، بينما هو الذى لا يتقى الله جل وعلا فيما يكتب وفيما يقول وفيما يفعل . ولقد قلت فى تعليق عليه ( ولقد مللت من بعضهم يأمرنى بالتقوى وهو لا يتقى الله . وأنا أرجو أن أكون من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه ، وأنا بدورى أطلب منه أن يتقى الله جل وعلا فينا ).
9 ـ هذه مقدمة طويلة ـ لا نعتذر عنها ـ لأنها تمهيد هام لوعظ السلاطين .
ومفهوم ان السلاطين مستبدون، فهل يسمح المستبد بمن يعظه ؟ ولو حدث . فماذا حدث ؟ ولماذا توجد قضية وعظ السلاطين أصلا ؟ هذا هو موضوع هذه المقالات ، وقد سبق ايراد حكاية عن وعظ (الخضر ) للخليفة المنصور العباسى ، وأثبتنا أنها وهمية مختلقة مصنوعة ، وهناك روايات تاريخية حقيقية عن قيام البعض بوعظ بعض السلاطين ، ونراها حقيقية بميزان البحث التاريخى ، ونستخلص منها قواعد وعظ السلاطين ، وكيف تأكدت تلك القواعد بمرور القرون و السنين ، ثم لا بد أن نتوقف مع الروايات المصنوعة و المزيفة عن وعظ وهمى قيل لسلاطين سابقين ، وعن مؤلفات كتبت فى هذا الشأن ، ثم عن محاولات للوعظ قام بها عقلاء تخفوا فى زى المجانين ليقولوا كلمة حق فى وجه سلطان جائر و يفلتوا من العقاب .
10 ـ أهلا بكم ـ



#أحمد_صبحى_منصور (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- دورالزكاة المالية ( الصدقة ) فى تزكية النفس عقيديا(7): بين ر ...
- دورالزكاة المالية ( الصدقة ) فى تزكية النفس عقيديا: ( 6 ) ال ...
- وعظ السلاطين :تمهيد (2) ماهية السلاطين :
- دورالزكاة المالية ( الصدقة ) فى تزكية النفس عقيديا ( 5 ) الم ...
- دورالزكاة المالية ( الصدقة ) فى تزكية النفس عقيديا ( 4 )
- وعظ السلاطين : ( 1 ) الخليفة ابو جعفر المنصور .. والخضر..!
- دورالزكاة المالية ( الصدقة ) فى تزكية النفس عقيديا ( 3 )
- الخروج الآمن من السلطة لمبارك ..والحاشية ..
- هذا العبث لا بد أن ينتهى : بيان المركز العالمى للقرآن الكريم ...
- ردا على تحريض كلاب القاعدة على قتلنا أقول :
- الزكاة فى رؤية قرآنية :(2 ) معنى إقامة الصلاة و إيتاء الزكاة
- ملحق (2) لكتاب ( مصر فى القرآن الكريم ) : القصص القرآنى و مك ...
- الخروج الآمن لمبارك من السّلطة ( قبل فوات الأوان )
- الزكاة فى رؤية قرآنية . الحلقة الأولى : تصحيح المفاهيم : الز ...
- وظيفة القضاء‏ ‏بين الاسلام والمسلمين ( المقال الثانى عشر ) ق ...
- مفهوم ( العدل ) فى القرآن الكريم
- بيان بتقديم التعازى فى وفاة العلامة الشيعى حسين منتظرى .
- الوصايا العشر فى القرآن الكريم
- مفهوم الارهاب فى القرآن الكريم
- الخليفة المأمون وإمرأة مصرية وأشياء أخرى


المزيد.....




- قوى عسكرية وأمنية واجتماعية بمدينة الزنتان تدعم ترشح سيف الإ ...
- أول رد من سيف الإسلام القذافي على بيان الزنتان حول ترشحه لرئ ...
- قوى عسكرية وأمنية واجتماعية بمدينة الزنتان تدعم ترشح سيف الإ ...
- صالة رياضية -وفق الشريعة- في بريطانيا.. القصة الحقيقية
- تمهيدا لبناء الهيكل المزعوم.. خطة إسرائيلية لتغيير الواقع با ...
- السلطات الفرنسية تتعهد بالتصدي للحروب الدينية في المدارس
- -الإسلام انتشر في روسيا بجهود الصحابة-.. معرض روسي مصري في د ...
- منظمة يهودية تستخدم تصنيف -معاداة السامية- للضغط على الجامعا ...
- بسبب التحيز لإسرائيل.. محرر يهودي يستقيل من عمله في الإذاعة ...
- بسبب التحيز لإسرائيل.. محرر يهودي يستقيل من عمله في الإذاعة ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - وعظ السلاطين (3 ) تمهيد : ثانيا : ما هية الوعظ