أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - نزار النهري - مقابلة مع آينشتاين














المزيد.....

مقابلة مع آينشتاين


نزار النهري

الحوار المتمدن-العدد: 2910 - 2010 / 2 / 7 - 03:00
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


مقابلة مع البرت اينشتاين Albert Einstein

"انا فضولي فقط"

لماذا استطاع شخص غير مهم مثل البرت اينشتاين الوصول الى نظريته النسبية، يقوم بطرح اسئلة هذه المقابلة التخيلة، هولگر ﭭورمر Holger Wormer.

ﭭورمر: معادلة قصة البشر المشهورة تقول: E = mc2. لماذا نجحت معك هذه المعادلة العبقرية وبكل فخر؟ مع شخص عمل بعد دراسته كموظف من الدرجة الثالثة في احد المؤسسات النفسية السويسرية.

اينشتاين: عندما اسأل نفسي من اين اتى لي، ان اوجدت النظرية النسبية، يبدو انها تعود الى الاشياء التالية: الانسان البالغ لا يفكر عن مشاكل الفضاء والزمن.


كل مايفكر فيه هو مافعله في طفولته سابقا وحسب تفكيره. وعلى النقيض من هذا قررت تدريجيا، ان ابدأ الاستغراب من الفضاء والزمن، وانا بالغ. ومن الطبيعي انني دخلت المشكلة بعمق اكثر مما لطفل عادي.

ﭭورمر: لو افترضنا بانك لم تتوصل الى هذه النظرية، هل كان من الممكن ان يتوصل لها شخص آخر؟

آينشتاين: توصلي الى النظرية النسبية لم يكن غير متوقعا، فعندما لم يحرك مفهوم ثبات الزمن شيئا بالنسبة للعلماء عندما كان حديثا، بدا لي انه غير عادل، عندما يبالغ بعض الناس بالكلام عن اعجابهم المفرط لقوة العقل الخارقة. هذا هو قدري الان، ويوجد شيء عجيب بين ما ادعيه فيّ من مقدرة ونشاط كانسان وبين ما انا عليه فعليا. وقد تحركت عندي فكرة، وكانني تحولت الى اله.

ﭭورمر: ولكن مالذي ميزك عن بقية الباحثين؟

آينشتاين: لم املك موهبة استثنائية، ولكنني اكن الا فضوليا بمعاناة. وهناك احتمال كبير، انني لم اكن لاتوصل الى هذا الحل لولا دراستي الفلسفية.

ﭭورمر: ليس من الضرورة ان يوصل الربط بين الفلسفة والفيزياء الى شيء. كنظرة اولى، اين هي الخلاصة؟

آينشتاين: المفاهيم، التي اثبتت جدوى في تنظيم الاشياء، تأخذ لدينا وبسهولة هكذا حجة، بان نتناولها كحقائق غير قابلة للتغيير. وسوف تختم على انها "ضروريات تفكير".وهذا الخطأ هو الذي جعل طريق التطور العلمي بطيئا.

ولهذا فليس عبثا عندما نتدرب على تحليل المفاهيم المعتادة. ومن خلال هذا تنهار جميع البراهين الكبيرة. ويخمن القارئ انني المح هنا على المفاهيم العلمية للزمان والمكان، والتي تم تحديثها خلال النظرية النسبية.

ﭭورمر:هل تشعر بانك مسؤول عن العواقب؟ فبدون اكتشافك لمعادلة الكتلة والطاقة، لما كان هناك قنبلة نووية؟

آينشتاين: انا لا اعتبر نفسي مسببا للقنبلة النووية. تدخلي هناك كان غير مباشر الى حد بعيد. نعم لم يكن الانشطار النووي معروف في وقتي. فلقد حدث باالصدفة خلال ظاهرة التفاعل التسلسلي، والتي لم استطع ان أراها.

انت تعتقد بانني انا الكائن المسكين، قد ساهم بفاعلية للوصول الى هذا الموقف المأساوي، من خلال ايجاده العلاقة بين الطاقة والكتلة، ولكن ستكون محاولة تدعو الى الضحك، فيما لو تم اخفاء عواقب هذه النظرية النسبية الخاصة. النظرية نفسها تدين لوجودها للجهد في اختراع خصائص الضوء في الاثير.

ﭭورمر: ولكنك على اي حال كنت تجد من واجبك، التحذير من اختراع القنبلة الهايدروجينية.

آينشتاين: انها تجلب التلوث الاشعاعي للغلاف الجوي والذي يؤدي الى تلف اي شيء حي في حدود الممكن. المخيف في هذا الاختراع يعود الى نتائجه القسرية المحتملة. يبدو انه من غير الممكن تجنب اي خطوة من خطواته. وفي النهاية سيتدمر كل شيء.

ﭭورمر: البحث عن قوانين الطبيعة يعتبر بالنسبة لك مهمة سامية. ولكن، لماذا يميل البشر بانتظام الى التفكير السيء، رغم اساسهم المعرفي النبيل؟

آينشتاين: اعتقد ان الانحدار المخيف في تصرفات البشر الاخلاقية، له علاقة بميكانيكية وطبيعة حياتنا.

انا لا اجد طريقا منقذا لهذا العيب في التصرف. وعندما لا يكون لجهد البشر اي تاثير وكذلك عندما لا ينهي البشر تدمير انفسهم، حينها سوف لا يذرف عليهم الكون اي دمعة.

الاجوبة هي اقوال آينشتاين الحقيقية:

>> ليس لدي اية موهبة خاصة، ولكنني فضولي بمعاناة>لا اعتبر نفسي مسببا للطاقة النووية، كان اشتراكي فيها غير مباشر للغاية>اعتقد ان الانحدار المخيف في تصرفات البشر الاخلاقية، له علاقة بميكانيكية وطبيعة حياتنا<<


المصدر سوددويچة تسايتونگ
http://www.sueddeutsche.de/wissen/206/325071/text

ترجمة: نزار النهري




هل حقا ان الفضول هو اساس المعرفة؟

لماذا يكون الفضول عند الاطفال اكثر منه عند الكبار؟ هل سبب هذا يعود الى ان الكبار اصبحوا اكثر معرفة من ذي قبل؟

لماذا يتوقف الانسان عن الفضول او على الاقل يقل شغفه لذلك عندما يكبر؟ هل هذا هو سبب تاخرنا؟

هذه الاسئلة وغيرها هي المدخل الى المعرفة الحقيقية، المعرفة العملية، وليست المعرفة النظرية.

يركز علماء الاجتماع والنفس الحديث، على عدم قتل روح الفضول عند الاطفال، وتركهم ليكتشفوا عوالمهم بانفسهم، فمن يعتاد على ان تاتيه المعلومة جاهزة من والديه او محيطه، يموت معه مع الوقت حب الاطلاع والفضول.

الامر يتعلق ايضا بقول عظيم لآينشتاين "الخيال اهم من المعرفة"، كيف هذا؟ كيف يكون الخيال افضل من المعرفة؟

نعم الخيال اهم من المعرفة، لان اعتقادنا باننا نعلم الحقائق والمعارف يجمدنا ويحجرنا، فلن يبدع الانسان الا اذا ذهب الى الخيال، والخيال هو انك تفترض ان المعرفة التي انت عليها الآن، غير موجودة، فتتخيل لنفسك معرفة آخرى غيرها، وتحاول ان تعمل ضمن حدود هذه المعرفة التخيلية، وهنا يحدث الابداع، فانت تبدع، لانك لم تفكر بطريقة تقليدية.



#نزار_النهري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- فلسفة القطع الاسلامية
- هل قتل المرتد حرية؟
- اسرارالختم الاكدي
- دعوة للنظر في اعلان حقوق الانسان
- لماذا يُحارَب الاسلام؟
- العلمانية والاسلام
- كم وجه للمنطق؟!
- في شرعية العمليات الانتحارية
- آيات للحرب والسلام
- الشباب المسلم بين مطرقة العواطف وسندان الوعّاظ
- حوريات ام عنب؟
- اللغط .. في جمع القرآن


المزيد.....




- إيران:ما الذي ستغيره العقوبات الأمريكية والأوروبية الجديدة؟ ...
- الرئيس السابق للاستخبارات القومية الأمريكية يرد على الهجوم ا ...
- وزير خارجية الأردن لنظيره الإيراني: لن نسمح لإيران أو إسرائي ...
- وسائل إعلام: إسرائيل تشن غارات على جنوب سوريا تزامنا مع أنبا ...
- حرب غزة| قصف مستمر على القطاع وأنباء عن ضربة إسرائيلية على أ ...
- انفجارات بأصفهان بإيران ووسائل إعلام تتحدث عن ضربة إسرائيلية ...
- في حال نشوب حرب.. ما هي قدرات كل من إسرائيل وإيران العسكرية؟ ...
- دوي انفجارات قرب مطار أصفهان وقاعدة هشتم شكاري الجوية ومسؤول ...
- أنباء عن -هجوم إسرائيلي محدود على إيران- وسط نفي إيراني- لحظ ...
- -واينت-: صمت في إسرائيل والجيش في حالة تأهب قصوى


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - نزار النهري - مقابلة مع آينشتاين