أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - شاكر النابلسي - العراق: من اللاهوت السياسي إلى الفلسفة السياسية















المزيد.....

العراق: من اللاهوت السياسي إلى الفلسفة السياسية


شاكر النابلسي

الحوار المتمدن-العدد: 2907 - 2010 / 2 / 4 - 07:21
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


لم أنس أو أتناسى موضوع الاختلاف بين الثورة الفرنسية و"الثورة" العراقية 2003. ولكن أثناء التفكير في موضوع العراق خلال المدة الماضية، وجدت أن اللاهوت السياسي العراقي الحالي الخطير، وضرورة الانتقال منه إلى الفلسفة السياسية العراقية، موضوع عاجل ومهم، ويجب أن يتقدم كل المواضيع العراقية المُلِّحة.



لماذا العراق مُهم؟

اهتمامنا بالعراق على هذا النحو الشديد والمتواصل منذ عام 2003 إلى الآن، مردُه إلى أن حضارة العراق، تعود إلى أكثر من ألفي سنة قبل الميلاد (عهد حمورابي 1795-1750ق.م). ثم أن العراق كان منبت أكثر من 80% من الثقافة والحضارة العربية. فمعظم الشعراء، والكتاب، والفلاسفة، والمتكلمين، والفقهاء، والمؤرخين، واللغويين، وغيرهم، الذين نبغوا في عواصم العالم الإسلامي طيلة خمسة عشر قرناً من الحضارة العربية – الإسلامية عاشوا في بغداد، أو مروا بها، أو أقاموا فيها، مدة طالت أو قصُرت. وكانت بغداد في القرن الثامن والتاسع للميلاد، أشبه بباريس في عصر الأنوار والقرن التاسع عشر للميلاد. ثم أن العراق في المستقبل القريب، وبعد خروجه من دور النقاهة، سيكون العمق الاستراتيجي لليبرالية العربية، بحضارته، وثرواته، ونخبه، وموقعه الجغرافي والتاريخي.



العراق واللاهوت السياسي

منذ ما يقارب من نصف قرن، واللاهوت السياسي يحكم العراق، بالحديد والنار. ولم يكن لدى اللاهوت السياسي سواء في العراق أو في غير العراق غير الحديد والنار. فاللاهوت السياسي، لا يختلف كثيراً عن اللاهوت الديني. فكلاهما متعصب وضيّق الأفق. وكلاهما واحدٌ أحدٌ متوحدٌ، لا يسمح بظهور الآخر، ولا بحق الآخر، ولا بخطاب الآخر.

فهكذا كان حكم حزب البعث في العراق، منذ 35 عاماً تقريباً. الذي ارتكب أكبر خطيئة له في التاريخ السياسي العربي، وهو فرض ديكتاتوريته على الجميع، وإرغام الجميع بقبوله، وإلا فلا حياة لأحد في العمل، أو التعليم، أو التفكير، أو المواطنة، من غير أعضائه، ومن غير مريديه. وكان هذا الحزب، بما حَكَمَ، وبما طَبَّقَ على أرض الواقع، من سياسة أُحادية متعسفة اسوأ من أي حزب ديني متعصب، يمكن أن يصل إلى السلطة. بل إن هذا الحزب، كان في حكمه وطغيانه، أشد من طغيان وتعسف الكنيسة المسيحية في القرن الوسطى، وقبل قيام الثورة الفرنسية 1789.



حذاء البعث وقدم صدام

كان كل هذا في عهد سيطرة حزب البعث على الحكم في العراق. ووجود ديكتاتور عاتٍ كصدام حسين على رأس الحزب، كان – كما كان يقول – أكبر من الحزب. وكلنا يذكر عبارته الشهيرة:

" حزب البعث فردة حذاء ضيقة على قدمي!"

ولكن حزب البعث الآن في العراق، لم يعُد هو الحاكم المطلق. ولم يعُد صاحب اللاهوت السياسي. ولم تعُد أمريكا راعية الحرية والديمقراطية في العراق تسمح لحزب البعث، أو غيره من الأحزاب القومية والدينية بالتحكُّم والإنفراد بالحكم في العراق.

وحزب البعث – كما هو معروف لدى العامة والخاصة – من أكبر الأحزاب القومية العربية، ومن أكثرها فكراً وفلسفة سياسية. كما أنه كان يضمُّ – وما زال – الصفوة والنخبة الفكرية والسياسية في العراق والعالم العربي. وما زال حزب البعث يحكم جانباً من العراق حتى الآن شئنا أم أبينا. فكثير من قادة الجيش العراقي الحالي ما زالوا بعثيين. وكثير من رجال المخابرات الحالية العراقية بعثيون. وكثير من قادة الأمن العام، وقسم من موظفي الدولة من الكبار والصغار ما زالوا - في دواخلهم أو في خوارجهم - بعثيين.



البعث ليس فسيلة نخل

لستُ بعثياً، ولم أكن يوماً بعثياً. بل إنني من أكثر الكتاب هجوماً على حزب البعث ممثلاً بشخصية حكامه كالراحل حافظ الأسد والفاني صدام حسين وبشار الأسد ونظام البعث في سوريا. ولكن هناك حقيقة يجب أن نعيها تماماً، حتى لا نجهل فوق جهل الجاهلين.

البعث في العراق لن يُجتث بقرار أمريكي كما تسعى أمريكا الآن. ولن يُجتث بقرار شيعي أو كردي نتيجة الأهوال والمصائب التي أنزلها البعث في هاتين الفئتين في النصف الثاني من القرن الماضي. فالبعث في العراق ليس شجرة نخيل، أو فسيلة نخل، يمكن اجتثاثها ورميها بسهولة في المزبلة. والبعث لن يزول من العراق، إلا بإزالة العراق، أو تقسيمه إلى دول ثلاث كما تمَّ في الاتحاد السوفيتي مع الشيوعية والماركسية. وأنا أختلف مع كثيرين من أصدقائي العراقيين الليبراليين على خطابهم بضرورة اجتثاث البعث. وأنا مؤمن بأن حزب البعث في العراق يحتاج إلى مراجعة شاملة وإعادة نظر من قبل قادته وزعمائه، لكي يستعيد دوره القومي. وهو بحاجة منا إلى العدل السياسي، وليس العزل السياسي.



العدل السياسي وليس العزل السياسي

من المؤكد، أننا عندما نكره البعث، ونضيق به، ونهاجمه، فنحن لا نهاجم فكره السياسي ولا خطابه السياسي في أصوله، ولكننا نكره البعث، ونضيق به، ونهاجمه، ونرفضه، من خلال من حكموا به، واستبدوا باسمه، كصدام وحافظ الأسد. ومن خلال من عادوه، وشوهوا صورته، كعبد الناصر وغيره. وهؤلاء ليسوا هم حزب البعث، ولكنهم ركبوا هذا الحزب كمطايا لهم، شأنهم شأن بعض الدعاة، ورجال الدين، الذين ركبوا الإسلام، واستعملوه كمطايا لهم لتحقيق أغراضهم. وهو ما تمَّ في الثورة الفرنسية بالنسبة لليعاقبة مثلاً.

والحل مع حزب البعث في العراق هو العدل السياسي، وليس العزل السياسي، كما فعل عبد الناصر في العام 1962 مع مجموعة من زعماء الأحزاب السياسية في "اللجنة التحضيرية". وكان أن وقف المصلح الديني والسياسي خالد محمد خالد (1920-1996) وطالبه بالعدل السياسي، وليس العزل السياسي.

معنى العدل السياسي

وكان خالد يعني بالعدل السياسي، منح أي مواطن شريف ومخلص لقضية وطنه حق المواطنة الكامل، مهما كانت طبقته الاجتماعية أو السياسية، ومهما كان انتماؤه الحزبي السابق. فلا يجب - في العراق مثلاً – أن يتم العزل السياسي للبعثيين المؤيدين لثورة 2003، والمخلصين للعراق الجديد ولمبادئه في الحرية والديمقراطية، حتى وإن كانوا بعثيين. ولكن موقف عبد الناصر في 1962 كان كموقف نوري المالكي الآن، فأصاب الثورة المصرية من جرّاء ذلك ما أصابها، ونخشى على العراق المصير نفسه.

(وللبحث صلة).



#شاكر_النابلسي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الائتلاف والاختلاف بين الثورة الفرنسية و-الثورة- العراقية
- بين الثورة الفرنسية و -الثورة- العراقية
- لماذا تتعثر الديمقراطية في العالم العربي؟
- هل سيكون 2010 عام خروج فلسطين من الأنفاق؟
- أيها الفقهاء: كما اختلفتم اتفقوا حقناً لدمائنا؟
- لو سلكت أوروبا مسلك السُنَّة والشيعة لما توحَّدت!
- الإنجاز الأعظم للمسلمين: توحيد السُنَّة والشيعة
- الغول نصر حامد أبو زيد!
- كُلفة الديمقراطية العراقية -الباهظة-
- من هم المعارضون لقيام الدولة الفلسطينية؟
- الولادة المُتعسِّرة للدولة الفلسطينية
- من ليبراليات الخاصة إلى الليبراليات الشعبية
- كيف يتم انفراج الانسداد التاريخي ونجاح التنوير العربي؟
- لماذا الانسداد التاريخي وفشل التنوير في العالم العربي؟
- هل انكسرت جرَّة السمن والعسل التركية- الإسرائيلية؟
- ابتلاع ما تبقى من فُتات فلسطين ونحن غافلون
- رجم محمود عباس بالحجر الذهبي
- بعد اختيار بلادهم لاستضافة المونديال والألعاب الأولمبية: الب ...
- أوباما في الأمم المتحدة: 2009 تاريخ جديد للإنسانية
- بوش ما زال في البيت الأبيض!


المزيد.....




- مجلس الأوقاف بالقدس يحذر من تعاظم المخاوف تجاه المسجد الأقصى ...
- مصلون يهود عند حائط البراق في ثالث أيام عيد الفصح
- الإحتلال يغلق الحرم الابراهيمي بوجه الفلسطينيين بمناسبة عيد ...
- لبنان: المقاومة الإسلامية تستهدف ثكنة ‏زبدين في مزارع شبعا ...
- تزامنًا مع اقتحامات باحات المسجد الأقصى.. آلاف اليهود يؤدون ...
- “عيد مجيد سعيد” .. موعد عيد القيامة 2024 ومظاهر احتفال المسي ...
- شاهد..المستوطنين يقتحمون الأقصى في ثالث أيام عيد -الفصح اليه ...
- الأردن يدين سماح شرطة الاحتلال الإسرائيلي للمستوطنين باقتحام ...
- طلاب يهود بجامعة كولومبيا: مظاهرات دعم فلسطين ليست معادية لل ...
- مصادر فلسطينية: أكثر من 900 مستعمر اقتحموا المسجد الأقصى في ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - شاكر النابلسي - العراق: من اللاهوت السياسي إلى الفلسفة السياسية