أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أمجد المصرى - بدايات الدعوة - كهيعص 14















المزيد.....

بدايات الدعوة - كهيعص 14


أمجد المصرى

الحوار المتمدن-العدد: 2906 - 2010 / 2 / 3 - 21:11
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    



عند الغروب وصل معمر إلى كهف الشيخ يرقة ، و لما وجد السيد أزميل فى حضرته ألقى عليهما السلام و أقبل فقبل يديهما و جلس
أزميـل : إشتد المرض بالسيدة بهيجة يا معمر ، و فى حلقها غصة منك كونك لا تزورها منذ حين
معـمـر : المهام جسام يا سيد أزميل كما تعلم ، و أنا أجتهد قدر استطاعتى أن ألتزم بتعاليمك و وصاياك فأكون موضع رضاك و رضا الشيخ يرقة
أزميـل : إعلم يامعمر أن السيدة بهيجة قد باعت نوقها و بضائعها للشيخ نعمان و سينقلها لمخازنه قريبا ، فلم تعد المسكينة قادرة على النهوض بأعباء التجارة
معـمـر : و من يكون الشيح نعمان يا سيدى ؟
أزميـل : هو تاجر كبير له قصر و مخازن فى أطراف البلدة ، وقوافله تأتى من كل البلاد ، هو رجل صالح و بيننا و بينه عهد أمان
معـمـر : لا علم لى إلا ما علمتنى ، و بماذا تأمرنى الآن ؟
أزميـل : عليك الإسراع بتزويج طماطم ابنة بهيجة لبهى ابن عمك ، فينتقل للإقامة بدارها ، و ليغادر صاحبك الإبريق أيضا إلى دار يبتاعها ، فلديه من المال الكثير ، أفرغ مقامك يا معمر كلما استطعت الى ذلك سبيلا
معـمـر : السمع و الطاعة ياسيدى
أزميـل : صار لديك فرسان و رماة يا معمر
معـمـر : نعم ، لدينا ثلاثون فارسا بجيادهم و سيوفهم ، عدا الرماة من الغلمان
أزميـل : حسنا ، الليلة تجمع رجالك ، و تخبرهم أن غلمان العفايرة قد تطلعوا لعورات نسائكم وقت قضاء حاجتهن بالخلاء ، و تحرشوا بهن غير مرة ، لذا فقد وجب تأديبهم

معـمـر : متى كان ذلك يا سيدى ؟
أزميـل : هذا لم يحدث و لكنها الذريعة لنغزو قريتهم و نغنم ما فيها و نؤوى رجالنا و نساءنا ، لا حاجة لى لتذكيرك بالحصص المقسمة فى الصك
معـمـر : كم أنا تواق لأوامرك بخوض تلك الغزوة المباركة
أزميـل : لا غزو و لا إغارة إلا بأوامرى ، أتسمعنى يا معمر ؟
معـمـر : نعم ، نعم ، لا غزو و لا إغارة إلا بأوامرك
أزميـل : أسمعنى الوصايا التى تلاها عليك الشيخ يرقة ، هل نسيتها ؟
معـمـر : كيف أنساها و هى وصاياك ؟ الفجور و حكايا الأساطير و لحن الكلام
أزميـل ( متأهبا للانصراف ) : حسنا ، سيتلو عليك الشيخ ما تتلو على أصحابك فيحفظوه و يرددوه
معـمـر و يـرقـة : صحبتك السلامة
يـرقـة (بعد انصراف أزميل ) : أسجوعة اليوم سهلة يا معمر ، فما عليك إلا الانتباه و ترديد ما سأتلو عليك
معـمـر : كلى آذان صاغية
يـرقـة : س ق ش ، و الباب إذا انفتح ، و معمر قد رمح ، بجواد ذى ضبح ، و السمك إذا سبح ، و الكلب إذا نبح ، و الرجل و ما نكح ، و نخيل ذو بلح ، و الباب واسع لو كنتم تعلـمون
معـمـر : لتقرأ على جزءا جزءا يا شيخى الجليل

يـرقـة : س ق ش
معـمـر : س ق ش

يـرقـة : س ق ش ، و الباب إذا انفتح
معـمـر : س ق ش ، و الباب إذا انفتح

يـرقـة : و معمر قد رمح ، بجواد ذى ضبح
معـمـر : و معمر قد رمح ، بجواد ذى ضبح

يـرقـة : و السمك إذا سبح ، و الكلب إذا نبح
معـمـر : و السمك إذا سبح ، و الكلب إذا نبح

يـرقـة : و الرجل و ما نكح ، و نخيل ذو بلح
معـمـر : و الرجل و ما نكح ، و نخيل ذو بلح

يـرقـة : و الباب واسع لو كنتم تعلـمون
معـمـر : و الباب واسع لو كنتم تعلـمون

يـرقـة : هيا يا معمر ، أسمعنى الأسجوعة كاملة
معـمـر : س ق ش ، و الباب إذا انفتح ، و معمر قد رمح ، بجواد ذى ضبح ، و السمك إذا سبح ، و الكلب إذا نبح ، و الرجل و ما نكح ، و نخيل ذو بلح ، و الباب واسع لو كنتم تعلـمون

يـرقـة : لا بأس ، عليك بتلا وتها على صحبك حتى يحفظوها ، و لاتنس ما أمرك به السيد أزميل
معـمـر : لتأذن لى بالانصراف يا سيدى الشيخ فأنهض بما كلفت به
يـرقـة : صحبتك السلامة يا بنى ، و موعدنا غدا عـند الغروب

إمتطى معمر صهوة جواده عائدا فى تباطؤ و هو يتمتم بالأسجوعة التى تلاها عليه الشيخ ، حتى بلغ الدار فوجد بهيا و الإبريق و رهطا من الرجال بانتظاره ، نعوا له بهيجة و تظاهروا بالحزن أمامه
فنهرهم صائحا : يا أيها الناس ، من كان يتبع بهيجة فبهيجة قد ماتت ، ومن كان يتبع معمر و الباب فالباب حـى لا يموت ، لقد أتانى الوحى بخبرها ، و فى الصباح نوارى الجثمان
ثم خاطب بهيا : يا بهى بن أبى قاسم ، أنت رجل تلك الدار من اليوم ، فقد أنكحتك ابنتى طماطم ، وهؤلاء الناس شهود على هذا النكاح ، إجمعوا الرجال بالبهو لألقى عليكم خطبة
أبو صقر الإبريق : فلتنل قسطا من الراحة ثم تلقى خطبتك على الرجال
معـمـر ( مخاطبا بهيا و الإبريق ) : هلما إلى المنظرة نحتسى بعضا من منقوع الحبة أو بول البعير
بهــى ( فى المنظرة ) : متى يكون نكاحى لطماطم ؟
معـمـر : نكاحك قد وقـع و أشهر أمام الناس ، أما الدخول بها فبعد الدفن مباشرة ، ألا تصبر حتى الغد ؟
أبو صقر : ماذا لديك لتخبرنا يامعمر ؟
معـمـر : قد تطلع غلمان العفايرة لعورات نسائكم وقت قضاء حاجتهن بالخلاء ، و تحرشوا بهن غير مرة ، لذا فقد وجب تأديبهم ، لنغزو قريتهم و نغنم ما فيها و نؤوى رجالنا و نساءنا ، لكن احذرا ، لا غزو و لا إغارة إلا بأوامر السيد أزميل و بوحى الباب الأكبر
بهــى : لدينا الرجال و العتاد الكفء لتلك الغزوة ، و ننتظر الوحى المبارك
معـمـر : أسجوعة اليوم سهلة ، فما عليكما إلا الانتباه و ترديد ما سأتلو عليكما
أبو صقر : كلنا آذان صاغية
معـمـر : س ق ش ، و الباب إذا انفتح ، و معمر قد رمح ، بجواد ذى ضبح ، و السمك إذا سبح ، و الكلب إذا نبح ، و الرجل و ما نكح ، و نخيل ذو بلح ، و الباب واسع لو كنتم تعلـمون
بهــى : لقد حفظت ما تلوت علينا ، ولكن ما تفسير الحروف البادئة س ق ش ؟
معـمـر : س ق ش ؟ ، لم يخبرنى أزميل ، هى بلا شك من الإعجاز اللغوى الذى يفوق أفهام الناس ، و سيتحدث بإعجازها الفقهاء و النجارون فى قادم الأيام
أبو صقـر : و أنا أيضا حفظت ما تلوت علينا
معـمـر : هيا بنا الى أسفل لنخاطب الناس
أبو صقـر ( فى البهو السفلى أمام الجمع ) : يا أيها الناس ، لقد علم معـمـر رسول الباب ، أن غلمان العفايرة قد تطلعوا لعورات نسائكم وقت قضاء حاجتهن بالخلاء ، و تحرشوا بهن غير مرة ، لذا فقد وجب تأديبهم

بـهـى ( وسط صيحات الجمع ) : و لكن احذروا ، لا غزو و لا إغارة إلا بأوامر الرسول عندما يأتيه وحى الباب الأكبر
معـمـر : سأتلو عليكم أسجوعة تحفظونها وترددون تلاوتها ، فما عليكم إلا الانتباه و ترديد ما سأتلو عليكم
الناس ( صائحين ) : كلنا آذان صاغية

معـمـر : س ق ش ، و الباب إذا انفتح ، و معمر قد رمح ، بجواد ذى ضبح
الناس ( صائحين ) : س ق ش ، و الباب إذا انفتح ، و معمر قد رمح ، بجواد ذى ضبح

معـمـر : و السمك إذا سبح ، و الكلب إذا نبح ، و نخيل ذو بلح
الناس ( صائحين ) : و السمك إذا سبح ، و الكلب إذا نبح ، و نخيل ذو بلح

معـمـر : و الباب واسع لو كنتم تعلـمون
الناس ( صائحين ) : و الباب واسع لو كنتم تعلـمون

معـمـر : هلموا بالانصراف ، و أعدوا لهم ما استطعتم من رباط الخيل حتى يحين حينهم و يكون لكم الفيء ، لكن احذروا و استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان



#أمجد_المصرى (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- إنتبه من فضلك ، مصر ترجع إلى الخلف
- الفتنة التى يريدونها نائمة
- النازيه
- بدايات الدعوة (كهيعص13)
- جماعة الحشاشين
- لقد رفضوا شريعتهم عندما طبقت عليهم
- الأمن و العدالة و الطائفية فى قنا المصرية
- مغامرات كهيعص ( رواية ) - الجزء 12
- كذب المشايخ ( العبودية )
- غزوة نجع حمادى ، بعد غزوة فرشوط
- مغامرات كهيعص - رواية - 11
- النون التى حيرتنى
- حكايتى مع نون
- مغامرات كهيعص - روايه (10)***
- كذب المشايخ
- مغامرات كهيعص - روايه ( 9 )
- مغامرات كهيعص - روايه ( 8 )
- أدب الإسلام , عبد الله بوفيم نموذجاً
- مغامرات كهيعص (7 )
- مغامرات كهيعص - أجزاء ( 7 )


المزيد.....




- لمتابعة أغاني البيبي لطفلك..استقبل حالاً تردد قناة طيور الجن ...
- قادة الجيش الايراني يجددن العهد والبيعة لمبادىء مفجر الثورة ...
- ” نزليهم كلهم وارتاحي من زن العيال” تردد قنوات الأطفال قناة ...
- الشرطة الأسترالية تعتبر هجوم الكنيسة -عملا إرهابيا-  
- إيهود باراك: وزراء يدفعون نتنياهو لتصعيد الصراع بغية تعجيل ظ ...
- الشرطة الأسترالية: هجوم الكنيسة في سيدني إرهابي
- مصر.. عالم أزهري يعلق على حديث أمين الفتوى عن -وزن الروح-
- شاهد: هكذا بدت كاتدرائية نوتردام في باريس بعد خمس سنوات على ...
- موندويس: الجالية اليهودية الليبرالية بأميركا بدأت في التشقق ...
- إيهود أولمرت: إيران -هُزمت- ولا حاجة للرد عليها


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أمجد المصرى - بدايات الدعوة - كهيعص 14