أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - العاطفي طارق - تلخيص الفصل الرابع-النخبة المثقفة- من كتاب صناعة النخبة “-عبد الرحيم العطري-














المزيد.....

تلخيص الفصل الرابع-النخبة المثقفة- من كتاب صناعة النخبة “-عبد الرحيم العطري-


العاطفي طارق

الحوار المتمدن-العدد: 2897 - 2010 / 1 / 24 - 23:30
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


يتساءل عبد الرحيم العطري في مقدمة الفصل الرابع من كتابه"صناعة النخبة بالمغرب"حول الأسباب التي دفعت بالمثقف المغربي في الانزواء بذاته ، وهل بالفعل توجد لدينا نخبة مثقفة تقوم بأدوارها في النقد والمساءلة ؟وما هي الميكنيزمات التي تكون الحكم في إعطاء صفة مثقف؟ هي ادا مجموعة من الأسئلة الشقية التي طرحها العطري في مقدمة الفصل الرابع.
يرى عبد الرحيم العطري أن مفهوم المثقف هو بالشاسعة والخصوبة بمكان .والتعريف الذي قدمه والذي له إجماع إلى حد ما "هو أن المثقف هو الذي يقدم رؤية شاملة، تهدف إلى تغير المجتمع.وهو الذي ينزل إلى القاع الاجتماعي، ويكون له القدرة على النقد والمساءلة " ويذهب إلى القول إلى أنه يجب تجاوز النضرة أو الفهم السطحي لمفهوم المثقف، الذي يعتبر أن المثقف هو كل شخص نجح في مسيرته الدراسية والمهنية.ويعرض الكاتب مجموعة من الآراء حول مفهوم المثقف ، بحيث يعتبره الجابري بأن المثقف يتحدد بالدور الذي يقوم به في المجتمع كمشرع ، ومعترض ومبشر بمشروع ، أو على الأ قل كصاحب رأي وقضية .لا بنوع علاقته بالفكر والثقافة .يعتقد الكاتب أن الوظيفة الجوهرية للمثقف ما هي الا صناعة المعرفة والنقد، والتطوير .والمثقف يكون دائما على استعداد للتضحية من أجل قضية أو مشروع ما.وبالتالي يصبح المثقف يمتلك سلطة فوق السلط.
بعد التطرق لمفهوم المثقف انتقل الكاتب إلى الحديث عن المثقف العضوي .فهو يعتبره هو دلك الشخص الذي يقحم نفسه فيما لا يخصه حسب سارتر .ذلك أن الشيئ الذي يعطي للمثقف "شهادة المثقف"هو مدى حجم تورطه في النضال عن الطبقة الكادحة ومن هم تحت ، الشيء الذي يجعله منه مثقفا عضويا بالفعل.إن المثقف الملتزم في نظر عبد الرحيم العطري هو من يحمل على عاتقه النزعة في التغير. ويعطي أربعة أنواع من المثقفين:
المثقف الملتزم:وهو باستمرار مطلوب من السلطة التي تقوم باستقطابه واحتوائه وله رأسمال رمزي الذي يؤهله لطرح الأسئلة الحارقة والمشاغبة ، ويكون مستعدا على الدوام للسجن أو النفي.
المثقف الانتهازي:وهو المثقف الذي يستغل مكانته الثقافية ، ويبيع صمته ، وبالتالي انتاج خطاب يتلاءم ومصالح مالكي وسائل الانتاج والإكراه ، وبالتالي نجده يقحم أنفه في جميع الموضيع ويتحين الفرصة ليعلن ولائه للنظام القائم ، وبالتالي للقائم من الأوضاع، وما أكثرهم في مجتمعنا المغربي يقول العطري.
المثقف المستقيل: وهو المثقف الذي قدم استقلته إما طوعا أو عن إكراه.وهو يمثل ذلك النوع من المثقفين الذين لم تعد لديهم الرغبة على متابعة التحولات خوفا من سوء العاقبة.
المثقف المتعالي:هدا النوع من المثقفين اختار الانزواء حول ذاته، من خلال تناوله للمواضيع الثانوية التي تهتم بالترف الفكري.
مجالات الفعل والعطب:
يعالج الكاتب في هدا المحور مجالات التي يشتعل ضمنها المثقف وفي المقابل مجالات العطب.ففي الأولى نجدها في الجامعة ، هاته الأ خيرة التي تعد معبر لكل من يود أن يحمل "بطاقة المثقف" .ونجد كذلك الأحزاب السياسية ، وهي كذلك أاعتبرت قبلة مهمة للمثقف.فعن طريقها يمارس المثقف دوره النقدي، ويوجه السياسات العامة للبلاد. وبالإضافة إلى الجامعة والأحزاب السياسية نجد المجتمع المدني، الذي يعد بدوره وجهة مفضلة للمثقفين، من أجل ممارسة نشاطهم الثقافي، خصوصا مع انعدام الديمقراطية داخل الأحزاب السياسية في نظرهم.
وأيضا نجد مجالا أخر للاشتغال أو لفعل المثقف ألا وهو"فلك السلطة": هاته القبلة أصبحت أكثر إقبالا من طرف المثقفين نظرا للمصالح الشخصية التي تحققها لهم .وبالتالي يصبح دورهم الأساسي مباركة القائم من الأوضاع وتبريره.
وينتقل العطري بعد الحديث عن مجالات فعل المثقف الى الحديث عن مجالات العطب .بحيث يرى أن هناك فرق شاسع بين خطاب وممارسة المثقف.فالخطاب في واد والممارسة في واد آخر . ومن أعطاب المثقف المغربي كذلك نجده يطبق مقولة خالف تعرف ، بحيث نجده يغرد خارج السرب وهو تغريد فارغ المحتوى ، من خلال اشتغاله على الموضيع الثانوية التي تندرج ضمن مواضيع الترف الفكري.



#العاطفي_طارق (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295





- عاصفة رملية شديدة تحول سماء مدينة ليبية إلى اللون الأصفر
- واشنطن: سعي إسرائيل لشرعنة مستوطنات في الضفة الغربية -خطير و ...
- -حزب الله- يعرض مشاهد من استهدافه دبابة إسرائيلية في موقع ال ...
- هل أفشلت صواريخ ومسيرات الحوثيين التحالف البحري الأمريكي؟
- اليمن.. انفجار عبوة ناسفة جرفتها السيول يوقع إصابات (فيديو) ...
- أعراض غير اعتيادية للحساسية
- دراجات نارية رباعية الدفع في خدمة المظليين الروس (فيديو)
- مصر.. التحقيقات تكشف تفاصيل اتهام الـ-بلوغر- نادين طارق بنشر ...
- ابتكار -ذكاء اصطناعي سام- لوقف خطر روبوتات الدردشة
- الغارات الجوية الإسرائيلية المكثفة على جنوب لبنان


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - العاطفي طارق - تلخيص الفصل الرابع-النخبة المثقفة- من كتاب صناعة النخبة “-عبد الرحيم العطري-