أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - رمضان عبد الرحمن علي - من يدخل النار لن يخرج منها














المزيد.....

من يدخل النار لن يخرج منها


رمضان عبد الرحمن علي

الحوار المتمدن-العدد: 2891 - 2010 / 1 / 17 - 22:32
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


بئس القرار وحين يتكلم الله عن أهل النار لا يوجد كلام بعد كلام الله وخصوصاً عن أهل النار الذين يريدون أن يخرجوا منها من غم وعذاب شديد، ويقول أهل النار كما قال تعالى:
((وَنَادَوْا يَا مَالِكُ لِيَقْضِ عَلَيْنَا رَبُّكَ قَالَ إِنَّكُم مَّاكِثُونَ)) سورة الزخرف آية 77.

ويكون الرد عليهم اخسئوا فيها وعندما يتكلم عنهم الله ويقول اخسئوا فيها فلا مجال هنا للمناقشة عن أهل النار وما ينتظرهم من العذاب الذي قام بوصفه الله، والذي حكم عليهم بالخلود في العذاب هو الله أيضاً, يقول تعالى عن أهل النار:
((كُلَّمَا أَرَادُوا أَن يَخْرُجُوا مِنْهَا مِنْ غَمٍّ أُعِيدُوا فِيهَا وَذُوقُوا عَذَابَ الْحَرِيقِ)) ســورة الحـج آيـة 22.

أي لا خروج لأهل النار منها وهذا قول الله عن أهل النار وهناك من البشر من يفتري على الله ورسوله في أشياء مثل النار ومن سيخرج منها بعد فترة من العذاب فيها وهذه الأماني ليس لها وجود في قول الله الذي قدر من سيدخل النار ومن سينجيه الله منها، فكل من يدخل النار يستحق الخلود فيها وهذا حكم من الله على أهل النار، ثم يكثر الجدل عن هذا الموضوع ويستشهد معظم الناس بآيات تتحدث عن الظالمين مع العلم أن هذه الآيات لو تدبرناها لعلمنا أنها بالفعل تخاطب الشياطين وأهل النار، يقول تعالى عنهم:
((ثُمَّ لَنَنزِعَنَّ مِن كُلِّ شِيعَةٍ أَيُّهُمْ أَشَدُّ عَلَى الرَّحْمَنِ عِتِيّاً)) سورة مريم آية 69.

وفي نفس السورة الكريمة:
((ثُمَّ نُنَجِّي الَّذِينَ اتَّقَوا وَّنَذَرُ الظَّالِمِينَ فِيهَا جِثِيّاً)) سورة مريم آية 72.

أي لا خروج منها ولكن لعدم فهم الناس مفهوم الآية يقولوا
((وَإِن مِّنكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْماً مَّقْضِيّاً)) سورة مريم آية 71.

مع العلم أن الآية تتحدث عن أهل النار وعن الظالمين ولا علاقة لها بالمتقين فكل من يتحدث عن هذا الموضوع فعليه ان يقرأ الآيات من بدايتها ويتدبرها لكي يعلم المقصود منها، ويقول تعالى في آية أخرى عن أهل النار:
((يُرِيدُونَ أَن يَخْرُجُواْ مِنَ النَّارِ وَمَا هُم بِخَارِجِينَ مِنْهَا وَلَهُمْ عَذَابٌ مُّقِيمٌ)) سورة المائدة آية 37.

وإذا كان بعض الناس يقنعون بعضهم بعضا بأن من يدخل النار سيخرج منها فهذا افتراء على الله وتدخل منهم في علم الغيب المختصر على الله فقط وأن يوم القيامة لم ياتي بعد ورأينا من دخل النار وخرج منها!!!..
وتحدث القران عن أهل النار فقال تعالى:
((فَأَمَّا الَّذِينَ شَقُواْ فَفِي النَّارِ لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَشَهِيقٌ)) سورة هود آية 106.

أي الخلود في النار وأيضاً تحدث عن أهل الجنة بقوله تعالى:
((وَأَمَّا الَّذِينَ سُعِدُواْ فَفِي الْجَنَّةِ خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ إِلاَّ مَا شَاء رَبُّكَ عَطَاء غَيْرَ مَجْذُوذٍ)) سورة هود آية 108.

أي إما خلود في الجنة أو خلود في النار، ولا يستطيع أي إنسان أن يحدد وقت الخلود كم يبلغ من الوقت لأن الذي تحدث عن الخلود هو الله عالم الغيب فالخلود في علم الغيب وهناك حوارات أخرى بين أهل الجنة وأهل النار منها على سبيل المثال
((وَنَادَى أَصْحَابُ الْجَنَّةِ أَصْحَابَ النَّارِ أَن قَدْ وَجَدْنَا مَا وَعَدَنَا رَبُّنَا حَقّاً فَهَلْ وَجَدتُّم مَّا وَعَدَ رَبُّكُمْ حَقّاً قَالُواْ نَعَمْ فَأَذَّنَ مُؤَذِّنٌ بَيْنَهُمْ أَن لَّعْنَةُ اللّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ)) سورة الأعراف آية 44.

والحوار يدور بينهم عن الصدق الذي وعد به الله عباده من قبل على أهل الجنة وأهل النار ثم أن أهل الجنة حين تصرف أبصارهم على أهل النار يقولوا:
((وَإِذَا صُرِفَتْ أَبْصَارُهُمْ تِلْقَاء أَصْحَابِ النَّارِ قَالُواْ رَبَّنَا لاَ تَجْعَلْنَا مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ)) سورة الأعراف آية 47.

ونفهم من ذلك أن هذه الآية الكريمة التي تتحدث عن أهل النار بأنهم خالدين فيها أبداًَ و لم نرى في القرآن من خلال قراءتنا فيه عن حرف واحد ينص على أنه من سيدخل النار سيخرج منها ومن أراد المعرفة فعليه أن يقرا القرآن ليعلم الحقائق ويعلم بما سيحدث بالفعل يوم القيامة، يقول تعالى:
((يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ فَأَمَّا الَّذِينَ اسْوَدَّتْ وُجُوهُهُمْ أَكْفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ فَذُوقُواْ الْعَذَابَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ)) سورة آل عمران آية 106.

أي أنه ليس هناك لون ثالث تحدث القرآن عنه ولا نعرفه مما يفتروا على الله من الناس ويقولون أن هناك مجموعة من البشر سيدخلوا النار ثم سيخرجو منها، ولو أن الموضوع هكذا لذكر الله اللون الثالث ولكن الآية واضحة بكل معانيها فاذكركم وأذكر نفسي بالحقائق القرانية التي يرفضها معظم الناس، يقول تعالى:
((وَسِيقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى جَهَنَّمَ زُمَراً حَتَّى إِذَا جَاؤُوهَا فُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِّنكُمْ يَتْلُونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِ رَبِّكُمْ وَيُنذِرُونَكُمْ لِقَاء يَوْمِكُمْ هَذَا قَالُوا بَلَى وَلَكِنْ حَقَّتْ كَلِمَةُ الْعَذَابِ عَلَى الْكَافِرِينَ)) سورة الزمر آية 71.

هذا بخصوص أهل النار ويقول الله تعالى عن أهل الجنة:
((وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَراً حَتَّى إِذَا جَاؤُوهَا وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا سَلَامٌ عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ فَادْخُلُوهَا خَالِدِينَ)) سورة الزمر آية 73.

وهذه الآيات هي الفاصل بين أهل الجنة وأهل النار أي لا يوجد فاصل اخر بين الاثنين إما الجنة وإما النار..!!!.. فعليك الاختيار.

رمضان عبد الرحمن علي




#رمضان_عبد_الرحمن_علي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أين يرحل الكافر وإلى أى مكان سيسافر ..
- ليس في العرب غير الرسول
- القرآن ليس كتاب موسيقى او ألحان .
- علم الحديث من وجهة نظري
- حقائق منسية بين الشرق والغرب
- مع مين اتفقوا المسلمين
- المتطرفون أكثر خطرا من النووى
- أمة ظلم ..!! أم خير ..!!
- الشعوب والأرض والحكام
- دون ذكر آيات
- لا يجوز تكفير الآخرين
- مغامرون بمستقبل مصر
- النبي شهيدا عليهم وليس شفيعا لهم ...!!!
- الفقراء أصحاب فضل على الأغنياء
- خاص بالأمم المتحدة
- هلوسة النقاب وفكر القطيع
- كيف يكون إله ويموت
- موضوع الصلاة ( من خمسين إلى خمس )
- نحن عشنا مأساتهم
- حكام المسلمين لا يتفقوا على شيء غير الاستبداد


المزيد.....




- شاهد.. فلسطينيون يتوجهون إلى شمال غزة.. والجيش الإسرائيلي مح ...
- الإمارات.. أمطار غزيرة وسيول والداخلية تحذر المواطنين (فيديو ...
- شاهد: توثيق الوصفات الشعبية في المطبخ الإيطالي لمدينة سانسيب ...
- هل الهجوم الإيراني على إسرائيل كان مجرد عرض عضلات؟
- عبر خمسة طرق بسيطة - باحث يدعي أنه استطاع تجديد شبابه
- حماس تؤكد نوايا إسرائيل في استئناف الحرب على غزة بعد اتفاق ت ...
- أردوغان يبحث مع الحكومة التصعيد الأخير بين إسرائيل وإيران
- واشنطن وسعّت التحالفات المناهضة للصين في آسيا
- -إن بي سي-: بايدن يحذر نتنياهو من مهاجمة إيران ويؤكد عدم مشا ...
- رحيل أسطورة الطيران السوفيتي والروسي أناتولي كوفتشور


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - رمضان عبد الرحمن علي - من يدخل النار لن يخرج منها