أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - عارف علي العمري - حرب صعده يوميات متفرقة















المزيد.....


حرب صعده يوميات متفرقة


عارف علي العمري

الحوار المتمدن-العدد: 2891 - 2010 / 1 / 17 - 18:11
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


9 يناير
قالت اللجنة الدولية للصليب الاحمر ان المدنيين اليمنيين الذين يهربون من حرب أهلية في الشمال يواجهون ظروف شتاء قاسية تزيد من بؤسهم.
وقالت دوروثيا كريميتساس المتحدثة باسم اللجنة الدولية للصليب الاحمر للصحفيين "ظروف الشتاء القاسية في الشمال تزيد من سوء الوضع المؤلم بالفعل لمن يفرون من الصراع."
وقالت اللجنة انها غير قادرة على التحقق من ادعاءات بأن مدنيين قتلوا في القتال المستمر حيث لا يمكنها الوصول لاجزاء كبيرة من مناطق الصراع.
واضافت ان "التدفق المنتظم" للنازحين يصب في مدينة صعدة بالقرب من الحدود السعودية ولم يكن لدى كثير من الهاربين سوى ملابسهم التي يرتدونها. وقالت ان عدة الاف وصلوا الى هناك في الايام الاولى من العام الحالي.
واضافت ان العديد من الاطفال اليمنيين يصابون بعدوى في الجهاز التنفسي بسبب الليالي الباردة حين تتراجع الحرارة الى قرب درجة التجمد.
ولا تملك اللجنة الدولية للصليب الاحمر أية أرقام عن خسائر بشرية جراء الصراع لكنها تقول ان عشرات الالاف من الناس شردوا من منازلهم منذ اندلاع القتال في اغسطس اب الماضي.
ووزعت اللجنة معونة على 73 الف نازح وتساعد في ادارة خمسة مخيمات بينها مخيم المندبة القريب من الحدود السعودية والذي يأوي سبعة الاف شخص.
وعلى ذات الصعيد الانساني انطلقت اليوم من مديرية الزيدية بمحافظة الحديدة قافلة مقدمة من أبناء المديرية إلى إخوانهم النازحين من محافظة صعده ولأفراد القوات المسلحة والأمن
وأشاد الوكيل المساعد لمحافظة الحديدة حيدرة ناصر الجحماء بالدورالوطني المقدم من أبناء مديرية الزيدية وتفاعلهم مع إخوانهم النازحين من أبناء محافظة صعده والذين تضرروا من جراء فتنة التمرد والإرهاب .

الى ذلك بحث وزير الخارجية الألماني "جيدو فيسترفيله" مع الأمير السعودي سعود الفيصل وأمير منطقة الرياض سلمان ابن عبدالعزيز الأوضاع السياسية والأمنية التي يشهدها اليمن وعملية السلام في الشرق الأوسط ، ونقلت الحياة عن "أندرياس بيشكه" الناطق باسم الخارجية :" إن البحث بين الجانبين شمل بصورة مكثَّفة في الدول الأربع التي يزورها وزير الخارجية الألماني (السعودية وقطر وتركيا والإمارات) :التطورات الأمنية الأخيرة التي يشهدها اليمن وكيفية التعاون لتقديم الدعم له للخروج من أزمته".وفي
حين أكد فيسترفيله أن وزارته تأخذ تطورات الوضع في اليمن بجدية كبيرة"
فيما كشفت صحيفة "التايمز" البريطانية عن خطة وضعها "البنتاغون" للدخول إلى اليمن لمساندة القوات الحكومية في حربها ضدّ الحوثيين،

10 يناير

ذكر موقع (26) سبتمبر نت الالكتروني نقلاً عن مصادر مطلعه ان الجيش في محور صعده تمكن من تدمير سبع سيارات تحمل أسلحة للحوثيين في قرية خميس وطريق ضحيان – العند , والطوال والمقباب, بلاضافة الى تدمير عددا من الأوكار التابعة للحوثيين , وفي محور حرف سفيان دمر الجيش اوكاراً للمتمردين في جبل الضلع ومنطقة العشرة والمنثه والضلعة , وتمكنوا من احباط محاولة تسلل للحوثيين قرب موقع التمثله, كما اضاف موقع الجيش ان هناك انهيارات متسارعة في صفوف المتمردين.
وكان المكتب الاعلامي لعبد الملك الحوثي قد قال ان الطيران السعودي شن ثلاثة وثلاثين غارة جوية تركزت على المناطق التالية :ـ مركز الجَابِري.,منطقة المنزالة .,مديرية الملاحيط .,منطقة المُجَدَّعة .,غارة واحدة على منطقة ذُوَيب .,قرى أسفل منطقة مران ,منطقة دَمَّاج. جبل المدود, منطقة فُوط وغيرها من مناطق محافظة صعده..
فيما استمر طيران الأباتشي بقصف (جبل المدود، ومركز الجابري) لأكثر من ساعتين بالصواريخ وأعيرة الرشاشة الثقيلة ,وتواصل القصف الصاروخي والمدفعي مساء أمس بأكثر من (2360) صاروخاً وقذيفة تركزت على المناطق التالية :ـ (جبل الدُخاَّن، وجبل المُدُود، ومركز الجَابِري، ومنطقة غَافِرَة، ومنطقة قَمَامَة، والمنزالة ، والصَبَّة ، ومُجَدَّعة، ومديرية الملاحيط، ومديرية شِدَا).
وعلى صعيد اخر أعرب الرئيس علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية عن تفاؤله بأن العام الحالي 2010 م سيكون عام الأمن والاستقرار والسلام في اليمن وقال في مقابلة مع قناة أبوظبي الفضائية بثته الليلة الماضية ضمن برنامجها (مدار الأسبوع ):" نحن دعونا قبل أيام كل أطياف العمل السياسي,أحزاب المعارضة والسلطة إلى حوار جاد ومسؤول دون اللجوء إلى العنف والقوة ودون إقلاق السكينة العامة, باعتبار الحوار هو أفضل وسيلة لمعالجة أية قضايا ".
وأكد فخامته أنه بإمكان حتى الحوثيين أو أعضاء تنظيم القاعدة أن يشاركوا في الحوار اذا تركوا أسلحتهم وتخلوا عن العنف والإرهاب وعادوا إلى جادة الصواب.
وقال :" نحن مستعدون نتفاهم مع أي إنسان يتخلى عن العنف والإرهاب نحن سنتعامل معه أما أن يستمر بأعمال العنف والإرهاب سواء تنظيم القاعدة او حوثيين او غيرهم فسنتعقبهم بقدر ما نستطيع لان هؤلاء خطر ليس على اليمن بل خطر على الأمن والسلم الدولي خاصة تنظيم القاعدة".
وتابع قائلا "نحن نأمل ونتطلع أن يكون العام الحالي 2010 عام السلام والاستقرار في اليمن، والمنطقة.. اذا استجابت كل القوى السياسية الى الدعوة التي وجهناها لها للحوار والتفاهم بحيث يدلي كل طرف في القوى السياسية بدلوه, فيا مرحبا بهم ليقدموا اوراق عمل ونناقشها وما هو صالح سنقبل به وما فيه شطط او فيه طرح غير مقبول سنتحاور حوله حتى نصل الى لغة مشتركة, و انا متفاءل إن شاء الله تعالى ان يكون عام 2010م عاما للأمن والاستقرار والسلام في اليمن ".
وأشار الأخ الرئيس إلى أن اليمن تواجه تحديات عدّة في الوقت الراهن، منها تنظيم القاعدة والحوثيون في صعدة، والحراك أصحاب الدعوة للانفصال، والوضع الاقتصادي".
وأستدرك فخامته قائلا ومع هذا :" نحن في صعدة وضعنا ممتاز جداً، وقواتنا تحقق انتصارات جيّدة، بالنسبة لمطاردة ومتابعة القاعدة أيضا وحداتنا الأمنية وقواتنا الجويّة تحقق انتصارات جيّدة ضد القاعدة في كل من أبين وشبوة ومحافظة صنعاء، ومازالت الأجهزة الأمنية تتعقب مثل هذه العناصر الإرهابية الخطيرة التي تعبث بالأمن والاستقرار في اليمن، ونحن مصممون مع كل أشقائنا وأصدقائنا على مقارعة مثل هذه التحديات خاصة تنظيم القاعدة والحوثيين". .
والى ذلك شيع كلاً من اللواء الدكتور رشاد العليمي- نائب رئيس الوزراء لشؤون الدفاع والأمن، وزير الإدارة المحلية، واللواء الركن أحمد علي الأشول رئيس هيئة الأركان العامة ومنصور حسن سالم عبدان وكيل محافظة الجوف، والوكيل المساعد لمحافظة الجوف لشؤون المديريات الشرقية خالد محمد هضبان, الشيخ محمد احمد صقرة واربعة من منتسبي القوات المسلحة الذين قتلوا في صعده.
وعلى الصعيد السياسي والدبلوماسي أكدت اريتريا موقفها الداعم لليمن في مواجهة التحديات الراهنة , جاء ذلك خلال جلسة مباحثات بين وزير الخارجية اليمني الدكتور ابوبكر القربي ووزير الشؤون الخارجية عثمان صالح , وعلى الجانب الإنساني وصلت إلى مطار الحديدة طائرة إغاثة إماراتيه تحمل ثلاثة ألاف طرد مواد غذائية أساسية مقدمة من هيئة الهلال الأحمر الإماراتي للنازحين المتضررين من حرب صعده.


11يناير

نقل موقع الصحوة نت ان عدد من أحياء مدينة صعدة القديمة شهدت اشتباكات مباشرة وعنيفة منذ بدء الأمن مع عدد من المتعاونين من المواطنين عملية اقتحام من عدة اتجاهات استهدفت أماكن تواجد الحوثيين تحت تغطية قصف المدفعية بدأت فجر الأحد وخلفت عددا من القتلى في صفوف المقاتلين الحوثيين.
وقالت مصادر أمنية بمحافظة صعدة إن عددا من المقاتلين التابعين للحوثي داخل أحياء المدينة القديمة صعدة لقوا حتفهم منهم خمسة تم التأكد من مصرعهم، في الوقت الذي نقلت فيه مصادر محلية عن مصرع أحد أفراد الأمن في العملية.
وفيما سعى الجيش لتكثيف القصف المدفعي لتوفير غطاء لشل حركة الحوثيين في عدد من أحياء المدينة، قام أعداد من أفراد الأمن بالتعاون مع جماعات من المواطنين باقتحام عدد من الأحياء والحارات التي لا زال الحوثيون يتواجدون بها من عدة اتجاهات في باب نجران ومن فتحات استحدثها الأمن من الجهة الشرقية والغربية للمدينة انطلقت منذ الفجر الباكر واستمرت العمليات حتى المساء.
وقالت مصادر متطابقة إن اشتباكات عنيفة ومباشرة جرت بين الأمن والمتعاونين من المواطنين وبين أتباع الحوثي في أحياء الجربة وشيبان وعليان والدرب أوقعت عددا من القتلى والجرحى.
وأشارت المصادر إلى تقدم كبير أحرزه الأمن حال الاشتباكات في أحياء المدينة، غير أنها قالت بانسحاب جميع الوحدات الأمنية المهاجمة مساء اليوم وعادت إلى أماكنها السابقة، فيما استمرت المدفعية بموالاتها قصف أماكن تواجد الحوثيين مساء اليوم ولكن بصورة متقطعة.
وفي هذه الأثناء وجهت السلطات الأمنية العديد من النداءات المتكررة للمقاتلين الحوثيين المتبقين في أحياء المدينة عبر مكبرات الصوت بوضع أسلحتهم وتسليم أنفسهم حفاظا على أرواحهم.
الى ذلك قال المكتب الاعلامي للحوثي ان الطيران السعودي شن نهار هذا اليوم ثمانية عشر غارة جوية تركزت على المناطق الواقعة في اطار محافظتي الجوف وصعده,وتواصل القصف الصاروخي بأكثر من (570) صاروخاً وقذيفة تركز على عدد من مديريات محافظة صعده,
كما قال الناطق باسم الحوثيين في صعدة إن موقف جماعته من النقاط الست التي وضعتها السلطة كشرط لإيقاف الحرب واضح، مشيرا إلى أن موافقة جماعته على النقاط مشروطة بوقف الحرب أولا، ثم النظر فيما أسماها مطالب مشروعة لإيجاد حل جذري للقضية.

وأضاف محمد عبد السلام في تصريحات خاصة بالجزيرة نت أنه "عندما تكون هناك نوايا حقيقية من أجل إيقاف الحرب فإن الموقف من النقاط الخمس والأراضي السعودية واضح، والموقف هو من السلطة فإما أن توقف عدوانها فنحن سنتوقف، أو تستمر في الحرب فنحن بعون الله سندافع عن أنفسنا".

وأشار إلى أن النقاط التي وضعتها الدولة تجاهلت مطالب طرف أساسي في القضية وهي ملفات كبيرة، أبرزها ملف المعتقلين والمفقودين، وملف التعويضات والأعمار وملف الجرحى والأيتام والمعوقين، وملف الحريات العامة وملف الموظفين والمبعدين من أعمالهم، وإيقاف الاستهداف الأمني والعسكري وحملات القتل والاعتقال بسبب الموقف الثقافي أو السياسي.
وردا على سؤال عن أن موافقتهم على نقاط أو شروط إيقاف الحرب هل هي دليل على ضعف موقفهم في ميدان المعركة، قال الناطق باسم الحوثيين "من حيث المبدأ فستة أشهر من الحرب مع جيشين مدعومين من كل الدنيا دليل واضح جدا لا غبار عليه على أننا في تماسك لا نظير له، حيث لم يحقق العدو أي شيء"
وفي ذات السياق رأى حسن زيد رئيس المجلس الأعلى لأحزاب اللقاء المشترك ضروة إيقاف الحرب وتساءل كيف يتم تنفيذ الاتفاق والحرب لازالت مستمرة,
وقال في تصريح للجزيرة نت "نحن نرحب بأي دعوة للحوار، وبأي موقف يؤدي لإيقاف الحرب نهائيا، وحل المشكلة بشكل جذري".
وأضاف أن أحزاب اللقاء المشترك ضد الحرب ابتداء، ويطالبون بوقفها فورا، وتهيئة المناخات السياسية للبدء في حوار شامل يضم جميع أطراف الأزمة في البلاد للعمل سويا من أجل الخروج من دوامة العنف والأزمات وإنقاذ البلد.

والى ذلك قال مصدر عسكري لوكالة "فرانس برس" إن 17 متمردا حوثياً وثمانية جنود قتلوا خلال معارك دارت الأحد من اجل السيطرة على مدينة صعده القديمة.
وتمكن الجيش من السيطرة على عدد مواقع الحوثيين في حارات التوت وشيبان والمنصور وباب نجران بمدينة صعده القديمة‘ وذلك في إطار تنفيذ المرحلة الأخيرة من عملية تطهير المدينة من بقايا الخلايا النائمة.
وقال موقع "26 سبتمبر" أن الجيش دمر 7 سيارات للحوثيين في محور صعده إضافة لمواقع بمحافظتي صعده وعمران.
وأضاف المصدر أن مجاميع حوثية حاولت التسلل في جبل الغرزة والجرائب ومفرق ذويب بالملاحيظ- صعده تم صدها من قبل الجيش. وقالت المصادر ان العديد من المتمردين لقوا حتفهم في اشتباكات مع الجيش في منطقة الطلول ومزارع ال جسار والصارم وبيت الدغار, كما دمر الجيش سيارة تحمل متمردين واسلحة في قرية الحدب
من جانبهم، ذكر الحوثيون ان الجيش يقوم بتدمير مدينة (صعده) وينتقم من أبنائها بشكل جماعي ويدعي انه يضرب خلايا نائمة منذ بداية الحرب".
وأضافوا -في بيان لهم -أن الجيش "يختلق لعدوانه مبررات بين الفينة والأخرى ويستهدف مدينة تاريخية معروفة في البلد ويستخدم الجرافات لتدمير المنازل والمساجد والمباني الأثرية في المدينة".
وقال الحوثيون أنهم استولوا على أسلحة ومعدات تابعة لمواقع عسكرية مساء الأحد-حسب البيان.
وكان وكيل أول وزارة الداخلية اللواء / محمد عبد الله القوسي أعلن الأحد أن الوحدات الأمنية وبالتنسيق مع وحدات عسكرية داعمة نفذت صباح أمس المرحلة الأخيرة من تطهير مدينة صعده القديمة والتي أسميت بعملية "ضربة الرأس" للقضاء على ما تبقى من الحوثيين المتحصنيين في منازل المواطنين.
إضافة الى ذلك نقل موقع البيضاء نيوز الاخباري قوله انه تم صباح اليوم
تشييع جثمان العقيد عبدربه حسين السيد بمنطقة عزه بمديرية البيضاء إحدى مديريات محافظة البيضاء اليمنية وبحضور جمع غفير من المواطنيين ومواراته الثرى وأفادت المصادر إلى أن العقيد عبدربه حسين السيد قتل في مدينة صعده يوم أمس على يد الحوثيين
كما أفادت المصادر إلى أن العقيد عبدربه حسين السيد كان يشغل منصب ركن استخبارات اللواء 103 المرابط بمحافظة صعدة .
وعلى المستوى الدبلوماسي ذلك شدد الرئيس السوري بشار الاسد خلال ترؤسه اجتماع القياده المركزية للجبهة الوطينة التقدمية في دمشق على دعم اليمن واستقراه




12 يناير
قالت السلطات العسكرية إن تسعة عشر من المقاتلين الحوثيين لقوا مصرعهم صباح اليوم الثلاثاء، وإنها ألقت القبض على خمسة وعتشرين آخرين بعملية عسكرية "لتطهير" مدينة صعدة من مخابئ المقاتلين.
وأشار مصدر عسكري إلى أن قوات الأمن نفذت عملية تفتيش من منزل لمنزل بمدينة صعدة القديمة حيث يحتمي المتمردون بالمنازل، دون أن يذكر فيما إذا كان قد وقع ضحايا مدنيون خلال العملية.
ويأتي الإعلان الرسمي بعد ساعات من إعلان جماعة الحوثيين إحباطها لإنزال مظلي للجيش السعودي بمنطقة جبل الدخان، وأن المواجهات استمرت بين الجانبين حتى صباح أمس.
وقالت الجماعة في بيان وزع عبر البريد الإلكتروني إن السعوديين أطلقوا أكثر من 570 صاروخا وقذيفة على مركز الجَابِري، وإن قوات كبيرة زحفت على منطقة جبل دخان تحت غطاء ناري كثيف.
وكان بيان سابق للحوثيين تحدث عن قيام الطيران السعودي بـ19 غارة على المناطق المحيطة بمدينة صعدة خلال اليومين الماضيين. يشار إلى أن المواجهات بين الحوثيين والجيش السعودي بدأت بالثالث من نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.
وفي ذات الاتجاه قالت مصادر محلية لـ"مأرب برس" ان الاشتباكات التي جرت اليوم بمنطقة المطمة بين الشولان وال صقره من جهة والحوثيين من جهة آخرى اسفرت عن سقوط 11 قتيلاً حوثياً و3 من آل صقرة وفيما لم تشر المصادر الى سقوط جرحى.
الى ذلك قالت صحيفة الثورة الحكومية ان الوحدات العسكرية والامنية في محور صعده سيطرة على المناطق والطرق التي كان يستخدمها المتمردون قرب غرابة وسودان ودمرت تحصينات لهم , كما ذكر موقع 26 سبنتمبر نت ان الجيش دمر ثلاث سيارت تحمل اسلحة ومتمردين على طيريق الجميمة المهاذر والعند.
وفي محور حرف سفيان احبط الجيش محاولة تسلل للحوثيين قرب مثلث برط واجبروهم على القرار بالاضافة الى خسائر كبيرة , وفي محور الملاحيظ استولى الجيش على المناطق الغربية لجبل الدخان
وعليى صيعد متصل بحرب صعده ناقش مجلس الوزراء في اجتماعه الاسبوعي الثلاثاء برئاسة الدكتور علي محمد مجور رئيس المجلس الترتيبات والتحضيرات المتعلقة بمؤتمر المانحين في لندن المقرر انعقاده اواخر شهر يناير الجاري لمساندة جهود اليمن في مجال التنمية ومكافحة الارهاب.
وثمن مجلس الوزراء عاليا النجاحات والاعمال البطولية التي تقوم بها القوات المسلحة والامن لمواجهة العناصر الارهابية في بعض مناطق محافظة صعدة وحرف سفيان وكذلك المهام التي تنجزها الاجهزة الامنية للقبض على عناصر القاعدة وخلاياها النائمة وتصديها المسئول للخارجين عن الدستور والقانون.
مجددا التاكيد على دعمه لتلك الاعمال والمهام التي يتم انجازها من قبل القوات المسلحة والامن والتي تسعى الى تكريس اجواء الامن والاستقرار والسلم الاجتماعي على مستوى الوطن اليمني الحبيب.
واطلع المجلس على تقرير وزير الصحة العامة والسكان نائب رئيس اللجنة العليا لايواء النازحين ووزير شؤون مجلسي النواب والشورى حول سير عملية الايواء في مخيمات الايواء في محافظات حجة، عمران وصعدة للنازحين جراء حرب فتنة التخريب والارهاب في عدد من مناطق محافظة صعدة وحرف سفيان والجهود المبذولة لتأمين المتطلبات والخدمات الضرورية للنازحين في مختلف تلك المخيمات .
وتطرق التقرير الى التحضيرات الجارية لاقامة المخيم الثالث في المزرق محافظة حجة والتنسيق القائم بهذا الشأن مع السلطة المحلية والمنظمات الانسانية ذات الصلة.
واكد المجلس على اهمية التعزيز المستمر لتلك الجهود الانسانية في مختلف الجوانب وبوجه خاص ما يتعلق بإقامة المخيم الثالث على نحو عاجل لما من شأنه التخفيف من معاناة النازحين .

وعلى الصعيد الدولي اكذ وزير الخارجية الجزائري مراد مدلسي دعم بلاده للوحدة اليمنية. مشيدا بالقرار الحكيم لفخامة رئيس الجمهورية بالدعوة للحوار وأبدى خلال لقائه اليوم الثلاثاء بالعاصمة الجزائرية وزير المالية نعمان طاهر الصيهبي استعداد الجزائر تقديم الدعم الذي تحتاجه اليمن في مجال الطاقة.
ونوه المسؤول الجزائري بمواقف البلدين الشقيقين المتطابقين حول الكثير من المواضيع المطروحة على الساحتين الإقليمية والدولية.
من جانبه أستعرض وزير المالية التطورات التي تشهدها الساحة اليمنية في مختلف المجالات. مشيرا إلى الدعوة الجادة للحوار التي دعا إليها فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية لمختلف الفعاليات تحت سقف الوحدة كأساس لمواجهة التحديات التي يواجهها اليمن.

الى ذلك تم تشييع عدد من الضباط والجنود الذين قتلوا في صعده وهم المقدم علي محمد رزق عنبه والمقدم حيدر صالح محمد الحميري والنقيب مطهر علي محمد الخضر وأربعة من منتسبي القوات المسلحة والأمن ,
تقدم مراسم التشييع رئيس هيئة الأركان العامة اللواء الركن أحمد علي الأشول ، كما شارك في التشييع عدد من القيادات العسكرية والأمنية ووحدات رمزية من ضباط وأفراد القوات المسلحة والأمن .



13 يناير
رئيس الجمهورية علي عبد الله صالح يتسلم رسالة من أخيه سمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر الشقيقة تتعلق بالعلاقات الأخوية ومجالات التعاون المشترك بين البلدين وسبل تعزيزها، ولما فيه خدمة المصالح المشتركة للشعبين الشقيقين اليمني والقطري.
كما تناولت الرسالة تطورات الأوضاع الراهنة في المنطقة، وأكدت الرسالة مجددا وقوف قطر إلى جانب اليمن وأمنه واستقراره ووحدته، ودعم مسيرته التنموية.
قام بتسلم الرسالة وزير الدولة للشؤون الخارجية القطري أحمد بن عبد الله آل محمود خلال استقبال فخامة رئيس الجمهورية له اليوم، وقد أشاد فخامة الرئيس بالعلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين، معبرا مجددا عن تقدير بلادنا قيادة وحكومة وشعبا لقطر ومواقفها المساندة لليمن ووحدته.
قال مسؤول عسكري سعودي ان القوات السعودية قتلت المئات من المتمردين الحوثيين على الاراضي السعودية بعدما رفضوا ترك مواقعهم بالقرب من الحدود مع اليمن، وقالت وسائل الاعلام السعودية ان اربعة جنود سعوديين قتلوا في المعارك الحدودية.
من جانب آخر، قال الامير خالد بن سلطان بن عبد العزيز مساعد وزير الدفاع والطيران السعودي ان قوات بلاده تمكنت من استعادة السيطرة على منطقة الجابري الحدودية مع اليمن من قبضة المتمردين الحوثيين. ونقلت القناة الاخبارية السعودية الرسمية عن الامير خالد تأكيده طرد جميع المتسللين اليمنيين من منطقة الجابري بالكامل.
واكد الامير خالد ان الجيش السعودي حقق جميع اهدافه في العمليات التي قام بها على الحدود مع اليمن، موضحا ان حصيلة الخسائر التي تكبدها منذ بدء عملياته ضد المتمردين بلغت 82 قتيلا و 21 مفقودا.
واندلعت المعارك بين الجيش السعودي والمتمردين اليمنيين بعد مقتل حارس حدود سعودي برصاص متمردين تسللوا الى الاراضي السعودية في الثالث من نوفمبر الماضي.
من جهته نفى المكتب الإعلامي للحوثي أنباء استعادة السعودية لجبل الجابري ووصف خبر الإستعادة بأنه كلام غير صحيح على الإطلاق.
وقال بيان للحوثي إن عناصره ما زالت تسيطر على الجبل وأنها ستواصل ردها على ما قالت إنه عدوان سعودي ظالم.
من جانبه قالت وزارة الداخلية اليمنية ان القوات المسلحة قتلت 19 حوثيفي عمليات عسكرية "لتطهير" مدينة صعدة من مخابيء المتمردين الحوثيين وألقت القبض على زهاء 25 اخرين.
إلى ذلك، ذكر مصدر قبلي أنّ 15 مقاتلاً من الحوثيين قُتلوا في مواجهات مع مسلحين قبليين موالين للحكومة في محافظة الجوف
. وقال عبد الله الصقرة، وهو من شيوخ قبيلة آل صقرة: إنّ «المواجهات دارت عندما حاول متمردون اقتحام منزل احد أبناء القبيلة للسيطرة عليه وتحويله إلى مركز عسكري، فتصدى لهم رجال القبيلة، واندحروا»، فيما أشار الشيخ القبلي عرفج بن هضبان إلى أنّ «الحوثيين يدفعون بالمئات من المقاتلين لفتح جبهة جديدة في الجوف، على الأخص في مديريات المطمة وخب والزاهر».
من جانبه قالت "26سبتمبرنت " ان الوحدات العسكرية والأمنية في محور صعدة سيطرت على المناطق والطرق التي كانت تستخدمها عناصر الحوثي قرب غرابة و سودان ودمرت تحصينات و كبدتهم خسائر فادحة.
كما دمر الجيش مراكز تجمعات الحوثيين في جاوي وسوق الخميس وسوق ثعيل و نيد البارق وجبل العميدة وبني شنيف في مديرية منبة وسقط العديد منهم قتلى وجرحى جراء تلك الضربات كما تم تدمير العديد من آلياتهم .
الى ذلك قال المكتب الاعلامي للحوثي ان الطيران السعودي شن نهار هذا اليوم (33) غارات جوية تركزت على عدد من مديريات صعده وتواصل القصف الصاروخي بأكثر من (896) صاروخاً تركزت على (جبل الدخان, جبل المدود، ومركز الجابري، ومنطقة الصبة، ومنطقة المجدعة، وغافرة، ومديرية الملاحيط، ومديرية شدا، ومنطقة قمامة بمديرية حيدان) .



فيما تواصل القصف الصاروخي والمدفعي مساء أمس بأكثر من (1200) صاروخا وقذيفة تركزت على( منطقة قمامة ، غافرة ، المنزالة ، جبل الدخان ، جبل المدود ، مركز الجابري ، مديرية الملاحيط ، مديرية شدا)
فيما قال موقع 26 سبتمبر نت ان الجيش دمر سيارتين تحملان السحة ومتمردين قرب منطقة غافرة , كما تصدى الجيش لمحاولة تسلل في كل من التبة البيضاء وجبل الدخان والجرائب , كما وجه الجيش ضربات دقيقة ومحكمة لأوكار المتمردين في منعطف الجوف وشرق جبل أسحر وشمال النوبة, والحقوا خسائر كبيرة في صفوف المتمردين .
الى ذلك عقد العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز اجتماعًا مع الرئيس السوري بشار الأسد في مزرعة الجنادرية قرب العاصمة السعودية الرياض. ووفقا لمانقلته وكالة الأنباء السعودية فقد جرى خلال الاجتماع تأكيدهما على دعم لليمن وقيادته وحرصهما على واستقراره ووحدة أراضيه.
وفي حين قالت وكالة سبأ أن الرئيس علي عبدالله صالح أجرى اليوم الأربعاء اتصالا هاتفيا بخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ملك المملكة العربية السعودية. جرى خلاله مناقشة تطورات الأوضاع والمستجدات في المنطقة التي تهم البلدين والأمة العربية والعلاقات الأخوية الحميمة ومجالات التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين وآفاق تنميتها وتوسيعها في المجالات كافة بمايصب في خدمة المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الجارين.


















الحوار المتمدن في مقدمة المواقع الإعلامية في العالم العربي، شكرا للجميع



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,323,786,366
- هل سينجح الحراك الجنوبي في انتزاع مطالبة من حكومة صنعاء؟
- هل سيقود مؤتمر لندن الى ضمانات اقتصادية ام الى وصاية دولية؟
- بن شملان الرحيل في احلك الظروف
- البيضاء والعامري التناسق والتناغم
- يوميات الحرب في اليمن بين الجيش والحوثيين وبين الحوثيين والس ...
- مائة يوم من الحرب بين الحوثيين والحكومة اليمنية
- كيف اصبح اصطفاف المشترك في مواجهة الحوثي مستحيل
- حرب صعدة من اول شرارة حتى اخر قذيفة
- موقف احزاب اللقاء المشترك من حرب صعدة
- اليمن بعيون خارجية
- صعدة مستنقع الدم ومخزن البارود
- التنصير في اليمن ومقتل الالمانيين
- يهود اليمن بين خيارات لتهجير والبقاء في ارض الوطن
- هل تصبح الدعوة الى عودة المخاليف في اليمن هي الحل؟؟
- حلول لما يجري في اليمن ...... هل تعيرها الحكومة ادنى اهتمام
- تشخيص للازمات التي يمر بها اليمن
- المعتقلون اليمنيون خارج الحدود
- كيف تحولت اليمن الى ساحة حرب
- اليمن تحت نيران الجرع السعرية
- جنوب اليمن حكايات واسرار


المزيد.....




- -دمية حية-.. فتاة روسية على شكل -باربي-..من الأجمل بينهما؟
- مشاهد أولى بعد تفجير بكنيسة بسريلانكا ضمن 5 تفجيرات بالبلاد ...
- الوفاق الوطني في ليبيا ترد على إعلان مشاركة -طيران دول صديقة ...
- الرئاسة المصرية: قمة في القاهرة بين السيسي وعباس لبحث آخر مس ...
- أكثر من 42 قتيلا و280 جريحا في تفجيرات بسريلانكا
- حزب العدالة والتنمية يقدم التماسا لإلغاء وإعادة انتخابات إسط ...
- قتلى وجرحى في سلسلة تفجيرات تستهدف 6 كنائس وفنادق بسريلانكا ...
- أكثر من 42 قتيلا و280 جريحا في تفجيرات بسريلانكا
- حزب العدالة والتنمية يقدم التماسا لإلغاء وإعادة انتخابات إسط ...
- الكونغو الديمقراطية: إرتفاع عدد ضحايا غرق قارب إلى 40 قتيلا ...


المزيد.....

- المنظور الماركسى الطبقى للقانون - جانيجر كريموف / سعيد العليمى
- كتاب الأعمال الكاملة ل ماهر جايان – الجزء الخامس / ماهر جايان
- عمليات الانفال ،،، كما عرفتها / سربست مصطفى رشيد اميدي
- كتاب الأعمال الكاملة ل ماهر جايان – الجزء الرابع / ماهر جايان
- الأعمال الكاملة - ماهر جايان - الجزء الثاني / ماهر جايان
- الأعمال الكاملة - ماهر جايان - الجزء الأول / ماهر جايان
- الحق في الاختلاف و ثقافة الاختلاف : مدخل إلى العدالة الثقافي ... / رشيد اوبجا
- قوانين الجنسية في العراق وهواجس التعديل المقترح / رياض السندي
- الأسباب الحقيقية وراء التدخل الأمريكي في فنزويلا! / توما حميد
- 2019: عام جديد، أزمة جديدة / آلان وودز


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - عارف علي العمري - حرب صعده يوميات متفرقة