أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - تاريخ المسيحية بين الوهم والحقيقية















المزيد.....



تاريخ المسيحية بين الوهم والحقيقية


طلعت خيري

الحوار المتمدن-العدد: 2881 - 2010 / 1 / 7 - 22:35
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


لا نستغرب عندما نجد المسيحيين لا يعرفون حقيقية تاريخهم الديني .. ولا يعلمون حقيقة ما يحملون من دين ... أو ربما يحملون أكاذيب اخترقت دينهم أو أكاذيب أعدائهم وهم لا يعلمون.. ولقد تعرض تاريخ الديانة المسيحية إلى ظهور الإسلام إلى انقسامات طائفيه ومذهبيه أضاعوا من خلالها أصول الدعوة التوراتية والإنجيلية .. واختلط عليهم أمر دينهم بين موروثات العهد القديم والعهد الجديد.. حيث أصبح المورث الديني لأهل الكتاب متداخل بين العهدين .. نجد إن القران رد على هذه الطوائف حسب تسمياتهم التي حملوها من دينهم المشتت... لقد أراد القران تصحيح الكثير من التناقضات الدينية والتاريخية التي يحملها أهل الكتاب عن طريق ذكر الآيات التي تخص كل طائفة ولذلك جاءت الآيات تقص القصص على الأنبياء والرسل وفق الرواية الحقيقية .. وأزالت التدخلات والازدواجيات الدينية... سوف نقوم باستعراض طوائف أهل الكتاب حسب التسمية التي ذكرها القران


اليهود .. هم حملت الفكر التوراتي ( السلفية التوراتية) وهي تحمل الاتجاه الديني المتعصب من فكر أصحاب مواسى ..

وَاخْتَارَ مُوسَى قَوْمَهُ سَبْعِينَ رَجُلاً لِّمِيقَاتِنَا فَلَمَّا أَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ قَالَ رَبِّ لَوْ شِئْتَ أَهْلَكْتَهُم مِّن قَبْلُ وَإِيَّايَ أَتُهْلِكُنَا بِمَا فَعَلَ السُّفَهَاء مِنَّا إِنْ هِيَ إِلاَّ فِتْنَتُكَ تُضِلُّ بِهَا مَن تَشَاء وَتَهْدِي مَن تَشَاء أَنتَ وَلِيُّنَا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنتَ خَيْرُ الْغَافِرِينَ{155} وَاكْتُبْ لَنَا فِي هَـذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ إِنَّا(( هُدْنَـا ))إِلَيْكَ قَالَ عَذَابِي أُصِيبُ بِهِ مَنْ أَشَاء وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَـاةَ وَالَّذِينَ هُم بِآيَاتِنَا يُؤْمِنُونَ{156}
لا نستغرب عندما نجد إن هذه الطائفة تنسب اسمها إلى أصحاب موسى ..( أو دعوة موسى) وهي تحمل معتقد شركي وهي تدّعي إن عزير ابن الله .. وهذا القول له دوافع دينيه سياسيه أبرزها مضاهاة قول النصارى عيسى ابن الله وقول المشركين من العرب إن الملائكة بنات الله... وهدفها من هذا القول إعادة دعوة موسى وعهده القديم إلى حاضرة الأمم تحت هذا المعتقد الديني الشركي السياسي

{وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللّهِ وَقَالَتْ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللّهِ ذَلِكَ قَوْلُهُم بِأَفْوَاهِهِمْ يُضَاهِؤُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن قَبْلُ قَاتَلَهُمُ اللّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ }التوبة30

النصارى .. هم حملت الفكر السلفي الإنجيلي ( السلفية الإنجيلية) .. وهي وتحمل الاتجاه الفكر الديني المتعصب من فكر أصحاب عيسى

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُونوا أَنصَارَ اللَّهِ كَمَا قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ لِلْحَوَارِيِّينَ مَنْ أَنصَارِي إِلَى اللَّهِ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ(( أَنصَارُ)) اللَّهِ فَآَمَنَت طَّائِفَةٌ مِّن بَنِي إِسْرَائِيلَ وَكَفَرَت طَّائِفَةٌ فَأَيَّدْنَا الَّذِينَ آَمَنُوا عَلَى عَدُوِّهِمْ فَأَصْبَحُوا ظَاهِرِينَ }الصف14

لا نستغرب عندما نجد هذه الطائفة تنسب اسمها إلى أصحاب عيسى وهي تحمل المعتقد الشركي وهي تدّعي إن عيسى ابن الله وهذا القول له دوافع دينيه سياسيه إلا وهي مضاهاة قول الذين أشركوا من العرب الذين قالوا إن الملائكة بنات الله .. وقول اليهود عزير ابن الله.. وتكد لنا هذه الايه أن هناك صراع ديني سياسي شركي في شبه جزيرة العرب تمارسه الطوائف الشركية


{وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللّهِ وَقَالَتْ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللّهِ ذَلِكَ قَوْلُهُم بِأَفْوَاهِهِمْ يُضَاهِؤُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن قَبْلُ قَاتَلَهُمُ اللّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ }التوبة30


الطائفة اليعقوبية ... وهم حملة الموروث الديني لآل يعقوب وذريته آل عمران والذي ينقل لهم قصص عن زكريا ويحيى وعيسى ابن مريم وهم .. يحملون اختراقات الفكر المعارض لدعوة عيسى ابن مريم(الصلب)

ذِكْرُ رَحْمَةِ رَبِّكَ عَبْدَهُ زَكَرِيَّا{2} إِذْ نَادَى رَبَّهُ نِدَاء خَفِيّاً{3} قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْباً وَلَمْ أَكُن بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيّاً{4} وَإِنِّي خِفْتُ الْمَوَالِيَ مِن وَرَائِي وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِراً فَهَبْ لِي مِن لَّدُنكَ وَلِيّاً{5} يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ(((( آلِ يَعْقُوبَ)))) وَاجْعَلْهُ رَبِّ رَضِيّاً{6} يَا زَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلَامٍ اسْمُهُ يَحْيَى لَمْ نَجْعَل لَّهُ مِن قَبْلُ سَمِيّاً{7} قَالَ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِراً وَقَدْ بَلَغْتُ مِنَ الْكِبَرِ عِتِيّاً{8} قَالَ كَذَلِكَ قَالَ رَبُّكَ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَقَدْ خَلَقْتُكَ مِن قَبْلُ وَلَمْ تَكُ شَيْئاً{9} قَالَ رَبِّ اجْعَل لِّي آيَةً قَالَ آيَتُكَ أَلَّا تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلَاثَ لَيَالٍ سَوِيّاً{10}

طائفة مريم المجدلية... هم حملت القصص والراويات التي تحكي قصة ولادة عيسى ابن مريم وأمه العذراء واعتبار هذا الإرث الديني أساس الدعوة الدينية .. والذي ينقل لهم قصص احتجاب مريم عن أهلها بروايات مختلفة لتستخرج دينا سياسيا يستلهم عواطف النصارى بإشكال مختلفة ولا تخلو هذه الطائفة من خرافات دينيه تدعو إلى ظهور مريم من جديد ... وتحمل أيضا الفكر المخترق المعارض لدعوة عيسى ابن مريم(الصلب) وتجعل هذه الطائفة من المسيح وأمه الهين

وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ إِذِ انتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا مَكَاناً شَرْقِيّاً{16} فَاتَّخَذَتْ مِن دُونِهِمْ حِجَاباً فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَراً سَوِيّاً{17} قَالَتْ إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَن مِنكَ إِن كُنتَ تَقِيّاً{18} قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ غُلَاماً زَكِيّاً{19} قَالَتْ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ وَلَمْ أَكُ بَغِيّاً{20} قَالَ كَذَلِكِ قَالَ رَبُّكِ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَلِنَجْعَلَهُ آيَةً لِلنَّاسِ وَرَحْمَةً مِّنَّا وَكَانَ أَمْراً مَّقْضِيّاً{21} فَحَمَلَتْهُ فَانتَبَذَتْ بِهِ مَكَاناً قَصِيّاً{22} فَأَجَاءهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنتُ نَسْياً مَّنسِيّاً{23}

بني إسرائيل ... وهم حملت الموروث الديني التوراتي أو ما يسمى العهد القديم .. وهم يحملون ارث ديني محرف عن دعوة موسى في بني إسرائيل
{يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُواْ نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَوْفُواْ بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ }البقرة40

{وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ لاَ تَعْبُدُونَ إِلاَّ اللّهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَقُولُواْ لِلنَّاسِ حُسْناً وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ إِلاَّ قَلِيلاً مِّنكُمْ وَأَنتُم مِّعْرِضُونَ }البقرة83


المسيحية.... وهم حملة الفكر الطائفي المسيحي المضلل للحقيقية وقد تلاعبت هذه الطائفة بالفكر الإنجيلي وحرفت الكثير من حقائقه الدعوة وحولت دعوة عيسى ابن مريم إلى دين طائفي قومي إمبراطوري .. يكشف لنا القران التغيرات التي طرأت على هذا الفكر المسيحي الإنجيلي
1- حرفت وإضافة هذه الطائفة اسم المسيح إلى اسم عيسى ليكون المسيح عيسى ابن مريم ... وهذا من باب الغلو في الدين عندما رفعت العبد إلى مرتبة... ابن الإله .. وجعلت منه ثلاثة اقانيم (الأب . الابن . الروح)

{يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لاَ تَغْلُواْ فِي دِينِكُمْ وَلاَ تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ إِلاَّ الْحَقِّ إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِّنْهُ فَآمِنُواْ بِاللّهِ وَرُسُلِهِ وَلاَ تَقُولُواْ ثَلاَثَةٌ انتَهُواْ خَيْراً لَّكُمْ إِنَّمَا اللّهُ إِلَـهٌ وَاحِدٌ سُبْحَانَهُ أَن يَكُونَ لَهُ وَلَدٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَات وَمَا فِي الأَرْضِ وَكَفَى بِاللّهِ وَكِيلاً }النساء

2- انشقت عن المسيحية طائفة أخرى ... لتنفرد بقول أشنع من الطائفة الأولى.. لتحمل الفكر المنحرف وتدّعي إن المسيح هو الله ... ولم تبقى هذه الطائفة على ما تحمله من أفكار بخصوص إلوهية المسيح .. بل جعلت هذه الطائفة من عيسى وأمه الهين اثنين .. وهذه الطائفة افترت على الله الكذب وعلى رسوله ... وقالت إن المسيح هو الذي قال لنا اتخذوني وأمي الإلهين ... وهذه أشار من الله على أن جميع الكتب ألمقدسه التي يتكلم فيها المسيح عن نفسه لا صحة لها أو محرفه
3-
{لَّقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَآلُواْ إِنَّ اللّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ قُلْ فَمَن يَمْلِكُ مِنَ اللّهِ شَيْئاً إِنْ أَرَادَ أَن يُهْلِكَ الْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ وَمَن فِي الأَرْضِ جَمِيعاً وَلِلّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَاللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ }المائدة17

{وَإِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنتَ قُلتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَـهَيْنِ مِن دُونِ اللّهِ قَالَ سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ إِن كُنتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلاَ أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ إِنَّكَ أَنتَ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ }المائدة116

ألطائفه الكتابية .... وهم حملت الفكر الديني(( المزدوج ))إي الأفكار الدينية من العهد القديم والأفكار الدينية من العهد الجديد .. واستطاعت هذه ألطائفه إن تخترق العهد الجديد ... حملت هذه الطائفة بعض أفكار التي حرفتها على عيسى ابن مريم ومنها قصة الصلب. وهذه الطائفة من طوائف بني إسرائيل....... وهي اشر طائفة على وجه الأرض وأصول هذه الطائفة من الطوائف التي عارضت دعوة الأنبياء والرسل عبر الزمن.. ولقد عارضت هذه الطائفة دعوة موسى .. وعرضت دعوة نبي الله وداود وعرضت دعوة عيسى ابن مريم... وهذه الطائفة هم أصحاب المؤامرات على قتل الأنبياء والرسل ... وهذه الطائفة هي التي شبهة صلب المسيح وأدخلتها إلى العقيدة النصرانية ... وهذه الطائفة هي التي دبرت محاول اغتيال عيسى... وهذه الطائفة التي قذفت مريم بالزنا ..

{لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُودَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوا وَّكَانُواْ يَعْتَدُونَ }المائدة78

لا نستغرب اليوم عندما نجد السميحين يحملون قول أعدائهم من بني إسرائيل... وهذا دليل على أنهم لا يعلمون ما يحملون ولو كان لديهم كتاب ينطق بالحق لما تناثرت أفكارهم وأصبحوا لعبة بيد الدين السياسي... حاول الفكر الكتابي المعارض لدعوة عيسى ابن مريم إن يدبر لعيسى عملية اغتيال ... لا كنها فشلت ولقد اخترق هذا الفكر الكتابي النصارى وشبه لهم عملية الاغتيال إلى قصه واقعيه استلهمت عواطفهم ... فحملها النصارى وحملوا اسم المسيح المصلوب وهكذا باقي الطوائف أهل الكتاب نهجت على نفس النهج المنحرف... دون علم ولا هدى ولا كتاب منير....

وهذا الدليل على إن الذين حرفوا ونقلوا التحريف هم حملت الفكر التوراتي((الطائفة الكتابية)) وهم الفكر المعرض لدعوة عيسى ابن مريم الذي استطاع إن يخترق الفكر الإنجيلي .. وشبه لهم قصة الصلب


يَسْأَلُكَ أَهْلُ الْكِتَابِ أَن تُنَزِّلَ عَلَيْهِمْ كِتَاباً مِّنَ السَّمَاءِ فَقَدْ سَأَلُواْ مُوسَى أَكْبَرَ مِن ذَلِكَ فَقَالُواْ أَرِنَا اللّهِ جَهْرَةً فَأَخَذَتْهُمُ الصَّاعِقَةُ بِظُلْمِهِمْ ثُمَّ اتَّخَذُواْ الْعِجْلَ مِن بَعْدِ مَا جَاءتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ فَعَفَوْنَا عَن ذَلِكَ وَآتَيْنَا مُوسَى سُلْطَاناً مُّبِيناً{153} وَرَفَعْنَا فَوْقَهُمُ الطُّورَ بِمِيثَاقِهِمْ وَقُلْنَا لَهُمُ ادْخُلُواْ الْبَابَ سُجَّداً وَقُلْنَا لَهُمْ لاَ تَعْدُواْ فِي السَّبْتِ وَأَخَذْنَا مِنْهُم مِّيثَاقاً غَلِيظاً{154} فَبِمَا نَقْضِهِم مِّيثَاقَهُمْ وَكُفْرِهِم بَآيَاتِ اللّهِ وَقَتْلِهِمُ الأَنْبِيَاءَ بِغَيْرِ حَقًّ وَقَوْلِهِمْ قُلُوبُنَا غُلْفٌ بَلْ طَبَعَ اللّهُ عَلَيْهَا بِكُفْرِهِمْ فَلاَ يُؤْمِنُونَ إِلاَّ قَلِيلاً{155} وَبِكُفْرِهِمْ وَقَوْلِهِمْ عَلَى مَرْيَمَ بُهْتَاناً عَظِيماً{156} وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللّهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَـكِن شُبِّهَ لَهُمْ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُواْ فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِّنْهُ مَا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلاَّ اتِّبَاعَ الظَّنِّ وَمَا قَتَلُوهُ يَقِيناً{157} بَل رَّفَعَهُ اللّهُ إِلَيْهِ وَكَانَ اللّهُ عَزِيزاً حَكِيماً{158}



في هذه المناسبة العزيزة على قلوبنا يشرفني إن إذ كر لكم قصة ولادة عيسى ابن مريم .ولا سميا إن العالم بأسره يحتفل بهذه المناسبة الكريمة ولا يهمنا زمان أو مكان ولادته.... أكثر ما يهمنا التاريخ الذي نحمله لنعرف مدى مصداقيته.. نريد أن نذكر صاحب الذكرى لنستدل بذكراه على حقائق غائبة عن عقولنا لنطلع على صحة ما نحمله من أفكار دينيه وتاريخيه تمس حياتنا الإيمانية ... سبق أن ذكرت إن طوائف أهل الكتاب إلى ظهور الإسلام بعهديها الجديد والقديم تحمل أفكارا دينيه تاريخيه غير حقيقية .. ما لهم من علم بما يقولون غير اختراقات وأكاذيب شرعها المعارضون لدعوة الأنبياء والرسل ولقد لعبت العاطفة الدينية دورا كبيرا في استقطاب الأفكار المحرفة والمضللة مجرد أنها تنسب إلى الأنبياء أو إلى الكتب المنزلة
ومن هذه القص التي إلفها الفكر المعارض لدعوة عيسى ابن مريم والتي استطاع من خلالها السيطرة على أفكار أهل الكتاب الدينية هي الدعوة القومية إلى مكان ولادة عيسى ابن مريم.. حيث ألف لهم مكانا وهميا وتاريخا موزورا يحمل لهم حدثا ازدواجيا إلا هو يوم ولادته هو نفسه يوم قتله وصلبه
سوف نقوم بذكر قصة ولادة عيسى ابن مريم لنتأكد...هل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ صحيح إن مكان ولادته في بيت لحم في فلسطين وهل اليوم الأول من كل سنه هو فعلا يوم الولادة الحقيقي
.
قصة ولادة عيسى ابن مريم

وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ إِذِ انتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا مَكَاناً شَرْقِيّاً{16} فَاتَّخَذَتْ مِن دُونِهِمْ حِجَاباً فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَراً سَوِيّاً{17} قَالَتْ إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَن مِنكَ إِن كُنتَ تَقِيّاً{18} قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ غُلَاماً زَكِيّاً{19} قَالَتْ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ وَلَمْ أَكُ بَغِيّاً{20} قَالَ كَذَلِكِ قَالَ رَبُّكِ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَلِنَجْعَلَهُ آيَةً لِلنَّاسِ وَرَحْمَةً مِّنَّا وَكَانَ أَمْراً مَّقْضِيّاً{21} فَحَمَلَتْهُ فَانتَبَذَتْ بِهِ مَكَاناً قَصِيّاً{22} فَأَجَاءهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنتُ نَسْياً مَّنسِيّاً{23}

من دون إشعار سابق من الله ومن دون وحيا يدفعها إلى السفر قد تكون لدى مريم الرغبة بالسفر التعبدي وأرادت من هذا السفر أن تختلي بنفسها لوحدها وهذا من باب السكينة النفسية ...عندما يختلي الإنسان بعيدا عن الناس ... انتبذت ..( نبذ) بمعنى ترك الشيء وراء الظهر والابتعاد عنه .. انتدبت من أهلها أي تركتهم وراء ظهرها متجهة باتجاه الشرق هو وصف غير محدد .. كما إن الله لم يذكر مكان أهلها ولم يذكر مكان الذي انتبذت منه .. نستدل من ذلك إن المكان كان صحراويا وليس مرتكز مدينة .. عندما نكمل باقي القصة سوف تأكد لنا الآيات إن أهل مريم هم من البدو

اذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ إِذِ انتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا مَكَاناً شَرْقِيّاً{16}

كان الهدف من هذه الخلوة أو من هذا السفر ..هو الابتعاد عن أهلها .. ويظهر الاختلاء عند المتدينين وهو من باب السكينة يبتعدون فيه عن الناس ليختلي بهمه مع خالقه .. وهذه من القضايا النفسية والإيمانية...بعد أن تركت مريم أهلها متجهة باتجاه الشرق واتخذت من دونهم حجاب .. لم يكن احتجابها عن أهلها احتجابا مكانيا .. أي بمعنى عزلت نفسها في غرفه أو اتخذت حاجرا بينها وبين أهلها .. إنما حجابا زمنيا أي تركة أهلها وسارات أياما حيث قطعة مسافة حتى وصلت إلى المكان الذي قصدته .. لان القران قال مكانا شرقيا .. عندما أصبحت مريم في المكان الذي قصدته وتأكدت أنها أصبحت بعيده عن أهلها واستبعدت إن يصل إلى هذا المكان أي إنسان .. اختار الله هذا الوقت المناسب لتبشير مريم عن طريق رسوله .. فأرسلنا إليها روحنا ... جاءت كلمة روحنا... ولم يقل الله جبريل هو تعبيرا على ما يحمله الفكر الديني الأهل الكتاب باسم الروح ..فأرسلنا إليها روحنا فتمثل لها بشرا سويا.. أي على هيئة إنسان مساويا لباقي الخلق من ناحية الهيئة والشكل.. لم يذكر الله سبحان جغرافيا المكان الذي احتجبت فيه مريم ..

فَاتَّخَذَتْ مِن دُونِهِمْ حِجَاباً فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَراً سَوِيّاً{17}

بعدما أن احتجبت مريم عن أهلها واعتقدت انه لا يصل إلى هذا المكان بشر.. ظهر لها الرسول على هيئة إنسان.. أوجست في نفسها منه خيفة واعتقدت انه يريد أن يقع عليها.. قالت أني أعوذ بالرحمن من شرك ...لجئت إليه ليصون عفتي ويحفظني من الوقوع في شباكك أن كنت تخشى الله .... لان الاستعاذة لا تجدي إلا عند من يتقي الله ويخشاه... تؤكد لنا هذه الآية إن جميع الافتراءات التي حملها الفكر المعارض لدعوة عيسى ابن مريم من تلفيق وطعن واتهام مريم بالزنا لا صحة له ..وتبطل هذه الآية المزاعم إن الروح واقع مريم فحملت منه ليكون عيسى ابن الله


قَالَتْ إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَن مِنكَ إِن كُنتَ تَقِيّاً{18}

كلم الرسول مريم وبشرها بان الله يهب لها غلاما زكيا .. وزكيا جاءت من التزكية الربانية التي تبرئ مريم عندما يتكلم عيسى في المهد ويكشف زكاة أمه بعد أن وجه لها الاتهام من قبل أهلها ..فان زكاة عيسى من زكاة مريم بعدما جعلهما الله أية للعالمين

قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ غُلَاماً زَكِيّاً{19}

سألت مريم الرسول عن الكيفية التي سوف يهب الله لها غلاما وهي تتكلم عن نفسها والله اعلم بها .. بقولها.. ولم يمسسني بشر ... وكلمة يمسني هي غير كلمة يلمسنني .. يمسسني جاءت من (المس) وهو التأثير على العقل .. أي لم يستطيع أي إنسان إن يصل إلى عقلي فيمسني هواه بعشق أو انخدع به بشغف الحب وأسلمه نفسي.. ترد هذه الايه على الفكر المعارض لدعوة عيسى ابن مريم الذي يتهم مريم بالزنا على اثر رواية تقول.. إن مريم في خلوتها عشقت راعي غنم ووقعت في شباكه وزنا بها وقالوا ما اختلت لوحدها لا لفاحشة } وَبِكُفْرِهِمْ وَقَوْلِهِمْ عَلَى مَرْيَمَ بُهْتَاناً عَظِيماً{156.. ولم اك بغيا أي لم أكن مجاهره بالزنا والمراد هنا إن مريم لم تزني سرا ولا جهرا

قَالَتْ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ وَلَمْ أَكُ بَغِيّاً{20}
قَالَ كَذَلِكِ قَالَ رَبُّكِ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَلِنَجْعَلَهُ آيَةً لِلنَّاسِ وَرَحْمَةً مِّنَّا وَكَانَ أَمْراً مَّقْضِيّاً{21}


بعد أن تأكدت مريم إن أمر الله قد قضيه ولا رجعة فيه ... وعلمت منذ إن جاءها الوحي أنها بدأت بالحمل وسوف تظهر عليها علامات الحمل كباقي النساء .. خافت من إن يراها أحدا وهي حامل لان فترة بقائها في هذا المكان طول فترة تسعة أشهر .. ربما يعثر عليها احد... علما أنها كانت بعيده عن أهلها(( واتخذت من دونهم حجابا)) ... حملت مريم كما تحمل باقي النساء أي حسب الفترة الزمنية التي كتبها الله على كل امرأة .. أحست مريم إن وجودها في هذا المكان لفترة حمل تطول تسعة أشهر ربما يرها احد أو يعثر عليها بالصدفة..لان حياة البدو في رحيل مستمر وان تنقلهم في الصحراء لا يخلوا من صدفة العثور عليها .. كما لا تستطيع مريم العيش مع مجتمع البدو.. لان البدو يعرفون بعضهم بعض من خلال تجمعهم في مناطق الرعي أو أبار المياه . ربما يعرفها أحدا من البدو وينشر خبر وجودها
إرادة مريم إن تبتعد أكثر عن المكان الذي كانت محتجبةً فيه إلى حين ولادتها.. لان العثور عليها وهي حامل سوف تقذف بالزنا لا محال وان أية براءتها هو ولادة عيسى وكلامه مع أهلها .... لقد غيرت مريم احتجابها من المنطقة الصحراوية إلى المنطقه الريفية


فَحَمَلَتْهُ فَانتَبَذَتْ بِهِ مَكَاناً قَصِيّاً{22}

يبقى المكان الجغرافي لولادة عيسى ابن مريم وتاريخ ولادته مجهولا ... لان المسافة التي قطعتها مريم باتجاه الشرق وعبر أحجابين غير محدده .. فعندما أشار الله إلى النخلة .. فهذه إشارة نكره لا نعلم أي نخله فهل هي نخلة من نخيل مصر أم من نخيل العراق أم نخيل ارض الحجاز ... وهذا يعني إن مكان وزمان ولادة عيسى ابن مريم لا صحة له .. وهذا يعني إن التاريخ المسيحي ينقل تاريخا كذابا عن مكان وزمان ولادة عيسى ابن مريم .. وان دعوتهم إلى الأرض ألمقدسه والى فلسطين هي دعوه دينيه قوميه .. ليس لهم علما بما يقولون إلا أتباع الظن

فَأَجَاءهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنتُ نَسْياً مَّنسِيّاً{23}


إن التاريخ المسيحي لا يبدءا من يوم الولادة عيسى ابن مريم .. لان الصحراء لا تسجل تاريخا... التاريخ يظهر في المدن العريقة التي يتنوع فيها النشاط الزراعي والصناعي والتجاري وكذلك تتنوع فيها الديانات والقوميات والأعراق والأفكار المختلفة فهي ارض خصبه لاستقبال الدعوة .. يبدأ التاريخ المسيحي منذ دعوة عيسى في بني إسرائيل .. وهي الفترة التي انتقلت بها مريم وابنها عيسى من الصحراء إلى المدينة ...وفي هذه الفترة ..قد بلغ عيسى أشده واتاه الله الكتاب والنبوة.. حيث استجبت دعوته هناك .. وبداء التاريخ بتسجيل تلك الدعوة لأنها أثرت تأثير حقي على الواقع الإصلاحي المكاني بين مدن ذالك العصر.. حيث تأكد لنا هذه الايه إن هناك تحول من الصحراء إلى المدينة حيث استجاب الناس لدعوة عيسى بعد أن جعلهما الله أية للناس...

{وَجَعَلْنَا ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ آيَةً وَآوَيْنَاهُمَا إِلَى رَبْوَةٍ ذَاتِ قَرَارٍ وَمَعِينٍ }المؤمنون50

وآويناهما .. أي احتضنهما الناس وصدقوا بدعوة عيسى بعد إن تحولا من الصحراء إلى المدينة .... يذكر الله موصفات تلك المدينة ((ربوه)) .. جاءت من كلمة رابية عاليه الروابي أي الجبال أي المكان العالي المرتفع عن مستوى الأرض .. ((قرار)).. هو مستقر أي ارض عاليه صالحة للزراعة(( ومعين)) أي ماء جاري ... جميع هذه المواصفات إذا توفرت تساعده على النشاط السكاني وإقامة المدن وهذه المدينة هي التي آوى إليها عيسى أمه حيث بدأت الدعوة من هناك... ظهرت الدعوة في الأرض المقدسة .. هي الأرض التي سجلت التاريخ الميلادي لدعوة عيسى ابن مريم حيث كانت مركز الاستيطان البشري والتقدم الحضاري ومركز انبعاث الدعوة لكل العالم .. لم يستطيع حملت الفكر الإنجيلي الحفاظ على دولتهم بسبب الانقسامات الطائفية والمذهبية .. ولذلك أصبحت دولتهم عرضة للحروب والصراعات والغزوات .. أدت إلى فقدان دولتهم الدينية وانتهاء معالمها الحضارية .. وبقت دعوتهم إلى الأرض المقدسة دعوه دينيه قوميه


{وَجَعَلْنَا ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ آيَةً وَآوَيْنَاهُمَا إِلَى رَبْوَةٍ ذَاتِ قَرَارٍ وَمَعِينٍ }المؤمنون50

وقع المسلمين في نفس الخط التاريخي عندما حددوا في 12 ربيع الأول من عام الفيل.. تاريخ ولادة محمد.. ففي المجتمع الصحراوي لا يسجل التاريخ فيه إي ولأده حقيقية.. غير ولادات تنسب إلى حوادث السنين .. مثل عام الفيل أو عام السيل أو عام القحط.. وهذه الإحداث لا تسجل تاريخا فعليا دقيقا..ولا استبعد أن تكون ولادة محمد في البدو وليس في مكة أي في مجتمع الصحراء.. نعم إن الدعوة بدأت في قومه في مكة .. وهذا لا يعني إن ولادة في مكة... لان الكثير من القبائل العربية تكون منتشرة بين المدينة والصحراء ... وان كان الموقع الاستيطاني مختلف..... لكن يبقى اسم القبيلة يجمعهم أينما وجدوا حيث نجد إن الدعوة لم تسجل تاريخا في مكة إنما التاريخ بداء في المدينة عندما استجبت الدعوة واستقبلت عوامل التغير الديني والاجتماعي

في هذه المناسبة العزيزة على قلوبنا نتقدم بأحلى الأماني الصادقة والمشاعر المخلصة لكل المسحيين في العالم .. ونقول لهم كل سنه وانتم طيبون أعاده الله على الجميع بالخير والسلام.. ولأسرة الحوار المتمدن.مزيد من التقدم والازدهار



#طلعت_خيري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- رد على مقال...خرافة العصر الذهبي في صدر الاسلام3-3
- رد على مقال...خرافة العصر الذهبي في صدر الاسلام
- رد على مقال ... تساؤلات حول اّي الكتاب المبين 2
- رد على مقال.... ماذا لو تم تغيير كلمات هذه الآيات ؟؟؟
- دابة الأرض بين الأديان السياسية والتنزيل
- رد على مقال....حقيقة الادعاء بتحريف الكتاب المقدس
- تاريخ الاديان بين الحضارة والتنزيل
- رد على مقال...الجهل الإسلامي والتجاهل العلماني في الحوار
- رد على مقال ...هل كان الله هو الإله القمر؟
- رد على مقال ...مصر أكثر الدول تطبيقاً للهمجية الإسلامية
- رد على مقال رعد الحافظ في ..مشاكل الارض الرئيسه
- دوافع الجريمة بين عقيدة الفدى والتنزيل
- ادم وذريته بين الشياطين والتنزيل
- ادم بين العلمانيه الالحاديه والاسلام السياسي
- العلمانيه الالحاديه والاسلام السياسي بين المحكم والمتشابه
- الفاحشة والاله بين الدين السياسي والتنزيل
- مكرالمسيحيه الالحاديه بين الواقعيه والتنزيل
- الزميل ... سيمون خوري ....مع التحيه
- ابعاد التنزيل بين النجاة ومزبلة التاريخ
- الازدواجيه التاريخيه بين العلمانيه الالحاديه والدين السياسي


المزيد.....




- مصر.. شائعة تتسبب في معركة دامية وحرق منازل للأقباط والأمن ي ...
- مسئول فلسطيني: القوات الإسرائيلية تغلق الحرم الإبراهيمي بحجة ...
- بينهم طلاب يهود.. احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين تهز جامعات أمري ...
- أسعدي ودلعي طفلك بأغاني البيبي..تردد قناة طيور الجنة بيبي عل ...
- -تصريح الدخول إلى الجنة-.. سائق التاكسي السابق والقتل المغلف ...
- سيون أسيدون.. يهودي مغربي حلم بالانضمام للمقاومة ووهب حياته ...
- مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى في ثاني أيام الفصح اليهودي
- المقاومة الإسلامية في لبنان .. 200 يوم من الصمود والبطولة إس ...
- الأرجنتين تطالب الإنتربول بتوقيف وزير إيراني بتهمة ضلوعه بتف ...
- الأرجنتين تطلب توقيف وزير الداخلية الإيراني بتهمة ضلوعه بتفج ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - تاريخ المسيحية بين الوهم والحقيقية