أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - فاطمة الفلاحي - الكراهية في فكر يكتنزه الورق – قرات لهم















المزيد.....

الكراهية في فكر يكتنزه الورق – قرات لهم


فاطمة الفلاحي
(Fatima Alfalahi)


الحوار المتمدن-العدد: 2872 - 2009 / 12 / 29 - 18:31
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    



"الكراهية ضد الطواعية "

"‬الخوف هو السبب الرئيسي‮ ‬للكراهية‮"


"لا شيء يأتي من لا شيء، لا كراهية بلا سبب ، لأنها تعشعش بدواخلنا"


"الإكراه "
هو لغة عبارة عن حمل إنسان على شيء يكرهه وشرعا فقد ذكر في المبسوط الإكراه اسم لفعل بفعل الآمر لغيره فينتفي به رضاه أو يفسد به اختياره
و " الكره " المشقة، يقال: " جئتك على كره " أي: على مشقة، ويقال: " أقامني على كره " إذا أكرهك غيرك عليه، ومنهم من يجعل الكره والكره واحدا.


"الكره "
كره (لسان العرب)
فقد أَجمع كثير من أَهل اللغة أَن الكَرْهَ والكُرْهَ لُغتانِ، فبأَيِّ لغة وقع فجائِزٌ، إلا الفراء فإنه زعم أَن الكُرْهَ ما أَكْرهْتَ نَفْسَك عليه، والكَرْه ما أَكْرَهَكَ غيرُكَ عليه، تقول: جئْتُكَ كُرْهاً وأَدْخَلْتَني كَرْهاً،
وقال الزجاج في قوله تعالى: وهو كُرْهٌ لكم؛ يقال كَرِهْتُ الشيءَ كَرْهاً وكُرْهاً وكَراهةً وكَرَاهِيَةً،
وقال الليث في الكَرْه والكُرْه: إذا ضمُّوا أَو خفضوا قالوا كُرْهٌ، وإذا فتحوا قالوا كَرْهاً، تقول: فعلتُه على كُرْهٍ وهو كُرْهٌ، وتقول: فعلتُه كَرْهاً،
قال: والكَرْهُ المكروهُ
وشيءٌ كَرْهٌ: مكروهٌ؛ قال: وحَمْلَقَتْ حَوْلِيَ حَتَّى احْوَلاَّ مَأْقانِ كَرْهانِ لها واقْبَلاَّ وكذلك شيءٌ كَريةٌ ومكروهٌ.
وأَكْرَهَه عليه فتكارَهَه.
وتكَرَّهَ الأَمْرَ: كَرِهَه.
وأَكْرهْتُه حَمَلْتُه على أَمْرٍ هو له كارهٌ، وجمع المكروه مَكارِهُ.
وامرأَة مُسْتَكْرِهة: غُصِبَتْ نَفْسَها فأُكْرِهَتْ على ذلك.
وكَرَّهَ إليه الأَمْرَ تكرِيهاً: صيَّره كريهاً إليه، نقيض حَبَّبَه إليه، وما كانَ كَرِيهاً ولقد كَرُهَ كَراهةً؛ وعليه توجَّه ما أَنشده ثعلب من قول الشاعر: حتى اكْتَسَى الرأْسُ قِناعاً أَشْهَبا أَمْلَحَ، لا لَذّاً ولا مُحَبَّبا، أَكْرَهَ جِلْبابٍ لِمَنْ تَجَلْبَبا



الحب عكس الكره
وهل الكره عندي يعني اني لم احب احدا؟
وهل يعني ذلك اني كُرهت من الاخرين لذا وددت ان اكره احدا ما ؟
وهل ينقلب الكره الى حب؟
هل تحب التفكير في حبّ الكره؟


"اذن سلاح الكراهية فعال"
بعض الاحيان ،ذاكرتنا تختزن امرا ما، يستعصي عليك نسيانه ، او جرحا لم يدمل لغاية اللحظة ، فلايمكن التغافل حين تقابل صدق نيتك وطيب سريرتك وحفاوتك لاحدهم بالكراهية ،والتحقير المبطن ، بشكل ابتسامة صلفة او ايماءه ، او طرفة عين ، او ان ينعشون ذاكرتك بكلمات استفزازية او اهانة غير مقصودة على حد تعبيرهم ان واجهتم بافعالهم .
تجد جراة بعضهم في ان يواجهك وجها لوجه بكراهية قبيحة ، مقيتة تهز اعماقك ، فتبقى صاغرا امامه من هول الجرأة بان يرسمك بشتى صنوف الكراهية والضغينة التي تفوق قوة التحمل النفسي .
يقول كان سيغموند فرويد يرى أن العدوانية - والكراهية سليلتها المباشرة - غريزة أساسية في الطبيعة البشرية، وأنه لا سبيل لاقتلاع جذور الكراهية من نفوس البشر.



"حين تكون الكراهية تجارة رابحة "
*الدولة في سبيل مصلحتها تتعامل مع الكراهية حين تجذر الكراهية في خطاباتها بصور مختلفة من القذف والتجريم وحشر الانوف في الشؤون الداخلية لدول مجاورة.
* ومن اجل المصالح الانتخابية نتغافل عن تجار الكراهية ومحرضيها ،الذين يسيسون الكراهية لما لهم فيها من مصلحة انتخابية للفوز بالمقاعد، هذا ما حققه حزب الحرية الهولندي والحزب القومي البريطاني من مكاسب انتخابية بسبب كراهية المسلمين والأجانب.


"الكره الاعمى "
نصادف احيانا غلاظة القول ممن نحب، او قيامهم بتصرفات تتعب قلوبنا وتجعلنا مسحوقين الدواخل ، نبتعد عنهم ، لانرغب بتشويه صورهم الى اخر حدود الصورة ، نرتسم ابتسامة كاذبة كي لايشمت الاخر فينا
وحين نخلد للسكينة ، نجد باننا كرهنا انسان كنا نتدله حبا فيه ، وان كان السبب بسيط اتصور هذا الكره زائل ، واما اذا كان السبب يمس الكرامة واعماقنا ، فسيكون الكره دائم ، الا اذا بادرة القلوب بالمسامحة .


"متى يظهر على الساحة ولم ؟"
هل يظهر بعدما قرروا مصيرك دون الاخذ برايك بحجة حكم العشيرة ؟
تكره مَن؟
نِفسكْ ام تكره قوانين العشيرة ام من قرروا موعد ذبحك ؟
هل هو يظهر بعد علاقة كانت متاججة وخسر احدهما الاخر بعد ارتكابه غلطة لاتغتفر بحق شريكه ؟
ام هو مايحدث من شرخ في الصداقة بين الصديقين حين لايخلص احدهما للاخر؟
ام ان يتجاوز اخ على اخيه بحرمانه مما يملك من ارث او بوصفه بالجنون كي يستولي على ماله؟
ام
ام
الامثلة كثيرة فهي في تفاصيل حياتنا



"الكراهية"
ممكن تعريفها بأنها البغض القلبي، والنفور الذاتي، والرفض النفساني، المتمثل في طغيان مشاعر الصدور والبعد عن شخص معين، بسبب ظاهر أو خفي•



"الكراهية نوعان "

• كراهية تحريم
• كراهية تنزيه
وبين الحلال والحرام فما كان إلى الحرام أقرب فكراهية تحريم وما كان إلى الحلال أقرب فهو كراهية تنزيه


"صاحب العين"
وجمت الشيء وجما ووجوما - كرهته. أبو زيد: جويت الشيء جوى واجتويته - كرهته وجويت الطعام جوى واجتويته واستجويته - إذا كرهته فلم يوافقك وقد جويت نفسي منه وعنه.



"اسباب كره الزوجة للزوج "
*عدم المعاشرة بالمعروف
* عدم الإنفاق أو التقصير
* عدم الاعتدال في الغيرة
* عدم كتمان الأسرار الزوجية
* وجود العيوب المنفرة، سواء كانت خَلقية أو خُلقية
* وقوع الخيانة الزوجية
* هجر فراش الزوجية
*عدم معاتبتها .
*المرارة في كلامه .
*ملله منها .
*كرهه لإقترابها منه .
*عدم التسامح معها .
*سوء الظن بكلامها ومواقفها .



"قرأت لهم "

"مسؤولية المخ في الكراهية والحب وليس القلب.."
توصل علماء الأعصاب إلى أن مركزاً في المخ يعرف باسم "بوتامن" والمنطقة المعروفة باسم "انسولا" ينشطان عندما يساور الإنسان شعور بالحب أو بالكراهية، وأوضحوا أن مركز "بوتامن" يمهد لحركات الإنسان وليس عندما يصادف الإنسان شخصاً يكرهه فحسب، ولكن أيضاً عندما يظهر المنافس على الشخص المحبوب.
أما منطقة "انسولا" فإنها تنشط كرد فعل على الإثارة المقلقة ويمكن للوجه المحبوب والوجه المكروه أن يمثل هذه الإثارة حسبما أشار العلماء، كما تنشط مشاعر الكراهية مراكز أخرى في المخ إلى جانب المركزين المذكورين وهذه المراكز على صلة بالمشاعر العدائية أيضاً.

واستطاع العلماء باستخدام أشعة الرنين المغناطيسي مراقبة ردود الفعل في مخ 17 شخصا من المشاركين في التجارب عندما كانوا يشاهدون صوراً لأشخاص محببين وآخرين مكروهين لديهم وغالبا ما كان هؤلاء المكروهون محبوبين سابقين أو منافسين في المجال الوظيفي.

واستخدم الباحثون صوراً محايدة بالنسبة للأشخاص المشاركين في التجربة للمقارنة بين ردود أفعالهم لدى رؤية المكروهين وردود الفعل لدى رؤية الأشخاص العاديين.

وقام الباحثون أثناء الإعداد للتجربة بتقييم درجة كراهية هؤلاء الأشخاص لأصحاب الصور وصنفوا هذه الكراهية حسب مؤشر خاص يبدأ من صفر إلى 72 نقطة، فوجدوا أنه كلما زادت نسبة الكراهية لأصحاب الصور كلما زاد نشاط مراكز المخ المشار إليها عند تصوير المخ، ويرى العلماء أن نتائج هذا البحث يمكن أن تساعد في التعرف على دوافع الجريمة.




"يقول الدكتور عبد الهادي‮ ‬"
‬ من الممكن تصوير المخ في‮ ‬حالتي‮ ‬الحب والكراهية،‮ ‬أظهر التصوير أن هذه المشاعر المتناقضة تحدث تغييرا في‮ ‬كيمياء المخ والقلب والدم بما‮ ‬ينتج عنه تحولات مغناطيسية تؤثر فينا سلباً‮ ‬وايجاباً‮ ‬من خلال هذه الموجات تحدث عملية الارسال والاستقبال‮.. ‬عمليتي‮ ‬التجاذب والتنافر بين البشر،‮ ‬هذا ما اعتدنا ان نسميه في‮ ‬تفسيرنا للعلاقات الانسانية ان هذين الاثنين‮ ‬يوجد بينهما كيمياء متجاوبة او العكس‮.. ‬الكيمياء مفقودة بينهما‮.‬

ويقول:‮ ‬ان النفس والجسد‮ ‬يؤثران في‮ ‬بعضهما البعض أكثر مما نتصور ان كل ما هو نفسي‮ ‬قد‮ ‬يغير طاقات داخل جسم الانسان تؤثر في‮ ‬طبيعته وتكوينه‮.‬ من أجل هذا فإن الحب‮ ‬يعتبر اكبر مصدر للقوة وقد‮ ‬يشفي‮ ‬الألم وقد‮ ‬يدفع الأمل الي انسان بائس وقد‮ ‬يجعل المكان المتواضع اجمل من قصر منيف‮.‬ أيضا ولنفس الأسباب النفسية والجسدية فإن الكراهية تدمر البشر‮.. ‬قد تبطل اثر السعادة مهما توافرت لها الأسباب فلا رفاهية تريح ولا جمال‮ ‬يسعد ولا علم‮ ‬ينير ولا خير‮ ‬يعم أثره‮.. ‬من أجل هذا فمن أصعب الأشياء في‮ ‬الحياة ان‮ ‬يجبر الانسان على البقاء مع انسان‮ ‬يكرهه حتى لو لم‮ ‬يأت‮ "‬الحاقد بعدوان مادي‮ ‬ملموس‮".




"ويقول الكاتب الكبير محسن محمد "
‬إن‮ "‬الخوف هو السبب الرئيسي‮ ‬للكراهية‮" ‬الشعوب تحارب بعضها بعضا اذا ما خافت علي اراضيها والناس قد‮ ‬يتمادون في‮ ‬الاذي‮ ‬لمجرد هاجس أو ذعر وهمي‮ ‬يصدر في‮ ‬الارجاء لذلك قيل إن الفتنة اشد من القتل‮.‬ من هنا أيضا قد لا‮ ‬يستطيع الانسان احيانا إتقاء شر الآخر اذا كان مغرضاً‮ ‬أو طامعاً‮ ‬أو مذعوراً،‮ ‬الانسان كائن مركب ممتلئ بالذكريات الموروثة والتجارب المظلمة التي‮ ‬قد تجعله‮ ‬يسقط مخاوفه على الآخرين‮.. ‬قد‮ ‬يخاف المعتدي‮ ‬من الآخرين اذا كان اسس حياته على الكذب‮.. ‬قد‮ ‬يكره الخير والعدل إذا كانت نواياه ملبدة بسوء النية‮.‬ الكراهية تنتقل بالعدوى فلا‮ ‬يمكن انسانيا ان‮ ‬يظل انسان متشبثا بمودته وحبه ازاء آخر‮ ‬يكرهه .



"الكره عند الاخيار "


ابو الحية

يخرق في آباطهن بلهذم ... يطر إذا أمكنه فيغور
وبالكره ما يحنو لهن وإنه ... لمستهزم لو يستطيع فرور
له في خبار الهبر وثب إذا أتى ... عليه ونقع بالرقاق ذمير



قال الكميت:
ولم أحلل لصاعقة وبرق ... كما درت لحالبها الزجوم
أعطهم على الكره ما يريدون كما تدر الزجوم على الكره.


لقمان ديركي

سقطت الوردة من الكف
وما لمها أحد
والذي أحبكِ أيضاً
سقط
وما لمَّ كلمته أحد
والذي كرهك
عاش في جسدك إلى الأبد



ابو فراس الحمداني

بالكرهِ مني واختياركْ، أنْ لا أكونَ حليفَ داركْ

يَا تَارِكَي، إنّي لِذِكْـركَ ما حييتُ ، لغيرُ تاركْ!

كن كيفَ شئتَ ، فإنني ذاكَ المواسي والمشاركْ



العلاء بن الحضرمي
قدم العلاء بن الحضرمي على النبي صلى الله عليه وسلم، فقال له: هل تروي من الشعر شيئا؟ قال: نعم؟ قال: فأنشدني؟ فأنشده:
تحبب ذوي الأضغان تسب نفوسهم ... تحببك القربى فقد ترقع النعل
وإن دحسوا بالكره فاعف تكرما ... وإن غيبوا عنك الحديث فلا تسل



ذو الإصبع العدواني
هو حرثان، من عدوان بن عمرو بن قيس بن عيلان. وكان جاهليا وسمى ذا الإصبع لأن حية نهشته في إصبعه فقطعها.
وهو القائل:
عني إليك فما أمي براعية ... ترعى المخاض ولا رأيي بمغبون
لا يخرج الكره مني غير مأبية ... ولا ألين لمن لا يبتغي ليني



القاضي أبو الفضل أحمد بن محمد الرشيدي اللوكري: له شرف عميم وطبع كريم وخلق عظيم ولسان فصيح ومجد صريح وأدب جزل ومنطلق فصل وهو من أولاد هرون الرشيد ولي القضاء بسجستان والوزارة بغرشستان والسفارة بين السلطان الماضي وأمير المؤمنين القادر بالله رضي الله تعالى عنهما فلم يزل فيما نيط به واعتمد عليه وأجل وبخل وبجل ولقب بتاج القضاة وزين الكفاة رضي أمير المؤمنين وهو القائل:
الدهر يلعب بالفتى ... لعب الصوالج بالكره
أو لعب ريح عاصف ... عصفت بكف من ذره
ويقوده نحو السعا ... دة والشقاء بلا بره
الدهر قناص وما ال ... إنسان إلا قنبره


يزيد:

إن تأتنا تنقاد للوصل طائعا ... نجئك ولا وصل على الكره ينفع


ابراهيم نفطويه
- الجد أنفع من عقل وتأديب ... إن الزمان ليأتي بالأعاجيب
- كم من أديب يزال الدهر يقصده ... بالنائبات ذوات الكره والحوب



قال لبيد شعرا بمعنى الكره :
ومجود صن صبابات الكدى ... عاطف النمرق صدق المبتذل
قال: هجدنا فقد طال السرى ... وقدرنا إن خنا العيش غفل
قل ما عرس حتى هجته ... بالتباشير من الصبح الأول
يلمس الأحلاس في منزله ... بيديه كاليهودي المصل
يتمارى في الذي قلت له ... ولقد يسمع قولي حين هل
المجود: أصله الذي قد مطر جودا وجعله عاطف النمرق لانثنانه في



فاجابه أبا حية النميري:
وأغيد من طول السرى برحت به ... أفانين مضاء على الأس مرجم
سريت به حتى إذا ما تمزقت ... توالى الدجى عن واضح اللون معلم
أنخنا فلما أفرغت في لسانه ... وعينيه كأس السحر قلت له قم
يود بوسطى الخمس منه لو أننا ... رحلنا وقلنا في المناخ له نم
حظاء الكره مغلوبا كأن لسانه ... بمارد من رجع لسان مرسم




ابن المعتز:
طربت إلى القصف والدسكره ... وشربي بالكأس والكبره
وعمرة مثل ذوب العقيق ... لم تشق بالنار والمعصره
وساق مليح له صولة ... على الندماء شديد الجره
وفي عطفة الصدغ خال له ... كما استلب الصولجان الكره



وقول الخَثْعَمِيَّة:
رأَيتُ لهمْ سِيماءَ قَوْمٍ كَرِهْتُهم، وأَهْلُ الغَضَى قَوْمٌ عليَّ كِرامُ إنما أَراد كَرِهْتُهم لها أَو مِنْ أَجْلِها.



وأنشدني منصور بن محمد الكريزي:
أغمض عيني عن صديقي، كأنني ... لديه بما يأتي من القبح جاهل
وما بي جهل، غير أن خليقتي ... تطيق احتمال الكره فيما أحاول



قال الشاعر:
صفوح عن الإجرام حتى كأنه ... من العفو لم يعرف من الناس مجرما
فليس يبالي أن يكون به الأذى ... إذا ما الأذى بالكره لم يغش مسلما




وليم رالف إنغ
مؤلف وقس إنجيلي إنجليزي : الأمة مجتمع يجمعه وهم عن أسلافه وكره مشترك لجيرانه.



ابو الفضل ابن الرشيد
قضى الله في المكاره .


عمر رضي الله عنه
لا يكن حبك كلفاً ولا يكن بغضك تلفاً



ابو هريرة
" أحبب حبيبك هونا ما عسى أن يكون بغيضك يوما ما و أبغض بغيضك ،هونا ما عسى أن يكون حبيبك يوما ما "


قول الله تعالى
وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم..



إريك هوفر
يوحدنا الاشتراك في الكره والاشتراك في كوننا مكروهين.


_________________________
من فكر يكتنزه الورق - قرأت لهم



#فاطمة_الفلاحي (هاشتاغ)       Fatima_Alfalahi#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- توقعات الابراج لعام 2010
- ساعة الصفر
- مجروحة بالنسيان
- انتظارات صاخبة
- خنق
- احاسيس باردة
- أنا لا أشبه الآخرين .. آنى إرنو
- إنكساراتي
- أنت
- الكذب في فكر يكتنزه الورق - قرات لهم
- عبودية
- لجة البحر
- الحياة تفوق المخيّلة خيالا وغرابة، الكاتب الملتزم، أنطونيو ت ...
- نجمة الصبح
- شمس من فضة
- الوهم في فكر يكتنزه الورق – قرات لهم
- التيه
- -الإيجاز قرين الموهبة- انطون تشيخوف .. الادب العالمي - (المك ...
- مقدمة لديوان سِفرْ الكلمات
- الغربة في فكر يكتنزه الورق – قرأت لهم


المزيد.....




- -التعاون الإسلامي- يعلق على فيتو أمريكا و-فشل- مجلس الأمن تج ...
- خريطة لموقع مدينة أصفهان الإيرانية بعد الهجوم الإسرائيلي
- باكستان تنتقد قرار مجلس الأمن الدولي حول فلسطين والفيتو الأم ...
- السفارة الروسية تصدر بيانا حول الوضع في إيران
- إيران تتعرض لهجوم بالمسّيرات يُرَجح أن إسرائيل نفذته ردًا عل ...
- أضواء الشفق القطبي تتلألأ في سماء بركان آيسلندا الثائر
- وزراء خارجية مجموعة الـ 7 يناقشون الضربة الإسرائيلية على إير ...
- -خطر وبائي-.. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
- مدفيديف لا يستبعد أن يكون الغرب قد قرر -تحييد- زيلينسكي
- -دولاراتنا تفجر دولاراتنا الأخرى-.. ماسك يعلق بسخرية على اله ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - فاطمة الفلاحي - الكراهية في فكر يكتنزه الورق – قرات لهم