أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - دابة الأرض بين الأديان السياسية والتنزيل













المزيد.....

دابة الأرض بين الأديان السياسية والتنزيل


طلعت خيري

الحوار المتمدن-العدد: 2855 - 2009 / 12 / 11 - 00:27
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


لا نستغرب عندما نجد هناك تداخل فكري بين الأديان السياسية الثلاثة ... وهنا اقصد المسيحية اليهودية الإسلام .. وخاصة في مجال الخرافة الدينية ... تظهر الخرافات الدينية .. عندما يتحول الدين الحقيقي إلى دين سياسي .. حيث يبدأ بفقدان صفاته الدعوية ولإصلاحية ... ويكون الدين بيد رجال سياسيون يتحكمون بعقول الشعوب لأهداف طائفيه ومذهبيه... ففي هذه المرحلة يصيب الشعوب التخلف الفكري لان الدين ما عاد يقدم التربية الدينية الحقيقية ...وغير قادر على إيصال فكرة الدين بشكل واقعي ...التي تجعل الإنسان يبتعد عن الكثير من الخرافات الغير واقعية ... بل تجعلته يحملها ويعتقد على أنها من أصول الدين.. السبب؟؟؟ لأن الدين سييس لأهداف دنيويه وارتبط بمصالح سياسيه ...


يحاول الدينيون السياسيون إخفاء الكثير من الحقائق وترويج الأفكار الموروثة دينيا على شكل قصص وروايات تتناقلها الشعوب.. ليحتكروا بها أفكارهم اتجاه ذلك الدين السياسي ..ويصيغون تلك الروايات بطابع ديني لا يخلوا من التاريخ وأمجاد تلك الديانات فتتناقلها الشعوب ولا تعلم مدى مصداقيتها .. مجرد أنها تنسب إلى نبي أو رسول أو رجل صالح ..فيحملها الناس على خرافتها ... أنا اعتقد أن هذا التداخل الفكري هو شيء طبيعي ويظهر من تلقاء نفسه دون اصطدام فكري أو اختراق الأديان مع بعضها البعض
ومن خلال قراءتنا للقران نجد أن الدين يتناسب تناسبا طرديا مع الزمن .. حيث كلما ابتعد الدين عن بداية الدعوة اضمحل وظهر الدين السياسي .. سوف نعرض هذه الخرافة الدينية التي حملها الدين السياسي لبني إسرائيل إلى ظهور الإسلام .. ولا تزل موجودة حتى ألان في معتقد بني إسرائيل وما لهذا المعتقد من أبعاد قوميه في التنقيب والحفريات عن عرش سليمان أو خاتمه وغيرها من المعتقدات الخرافية


نقل المورث الديني لبني إسرائيل رواية دابة الأرض ...من أصل رويه حقيقية حرّفة إلى عقائد دينيه حملها بني إسرائيل إلى ظهور الإسلام ..والتي تنقل قصة نبي الله سليمان مع النملة .. أصل القصة الحقيقية تقول.. عندما دعا سليمان ربه وقال ربي هب لي ملكا لا ينبغي لأحد من بعدي.. استجاب الله دعاءه عندما قال.. {قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكاً لَّا يَنبَغِي لِأَحَدٍ مِّنْ بَعْدِي إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ }ص35 فوهب له ملكا.. كان ملك سليمان ملكا إخباريا علميا وليس ملكا إمبراطوريا ..وهذا يعني إن الله سخر له بعض المخلوقات لتحمل له الإخبار من كل الأمم التي حوله.. قال الله..(( وَحُشِرَ لِسُلَيْمَانَ جُنُودُهُ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ وَالطَّيْرِ فَهُمْ يُوزَعُونَ{17} حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِي النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ{18})) هكذا كان ملك سليمان... حتى يثبت الله لسليمان انه استجاب دعاءه ووهب له ملكا وسيطرة لا تنبغي لأحد.. مرّه سليمان هو وجنوده على وادي النمل .. قالت نملة .. وهو ليس قولا لغويا إنما قولا سلوكيا .. عندما تحرك النملة بصوره مفزعه ومصدرة أصوات أو إشارات لأتباعها انتشر على أثرها النمل إلى مسكنه .. تأكد سليمان إن الله سبحانه ستجاب دعاه عندما فرض له سيطرته حتى على النمل .. فعندما رأى فضل الله عليه.. قال ((فَتَبَسَّمَ ضَاحِكاً مِّن قَوْلِهَا وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحاً تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ{19}))


كانت دعوة سليمان في بني إسرائيل دعوه نبوية وليس كتابيه ..إي لم تكن تلك الدعوة مدعومة بكتاب منزل .. ولذلك نقل بني إسرائيل دعوة سليمان دعوه شفهية أو قصصيه ... وكان من السهل على الدين السياسي تحريفها... من المعروف إن الروايات التي تنقل دون دليل كتابي تأخذ اتجاهات مختلفة في قصها .. وكانت هذه الرواية من الروايات التي اختلف بها بني إسرائيل إلى ظهور الإسلام .. حيث نقلها الموروث الديني لبني إسرائيل ... بروايات مختلفة .....رواية تقول.. إن دابة الأرض تخرج أخر الزمان وتحمل خاتم سليمان وتختم على الناس بختم يتميز بها الكافر عن المؤمن... ورواية أخرى تقص إن نبي الله سليمان كلم الدابة وأوصها ببني إسرائيل بان تحميهم من الفتن التي تقع عليهم أخر الزمان ... هل؟؟؟ تعلمون من هي الدابة هي النملة انظروا كيف أصبحت دابة ... وراوية أخرى... تنقل بان بني إسرائيل لا يؤمنوا بنبي حتى يخرج لهم دابة مثل الدابة التي كلمت سليمان ... وهذه الرواية تكون على الأرجح لان الله ذكر اعتراض بني إسرائيل على الإيمان بدعوة محمد حتى يخرج الله لهم دابة من الأرض تكلمهم

وَإِذَا وَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِمْ أَخْرَجْنَا لَهُمْ دَابَّةً مِّنَ الْأَرْضِ تُكَلِّمُهُمْ أَنَّ النَّاسَ كَانُوا بِآيَاتِنَا لَا يُوقِنُونَ{82}

نجد إن سورة النمل تتكلم عن اختلافات بني إسرائيل.. والسبب؟؟؟ في ذلك لان دعوة بعض الأنبياء مثل سليمان غير مدعومة بكتب منزله.. فيتناقل الناس الدعوة على شكل روايات.. فعندما يمر عليها الزمن تأخذ هذه الروايات طابع التحريف.. فتحرفها الطوائف والمذاهب كلاً لطائفته بتحريف ديني سياسي .. نجد إن سورة النمل كشفت ثلاث روايات كان بني إسرائيل قد اختلفوا في حملها
قصة نزول الوحي على موسى

إِذْ قَالَ مُوسَى لِأَهْلِهِ إِنِّي آنَسْتُ نَاراً سآتيكم مِّنْهَا بِخَبَرٍ أَوْ آتِيكُم بِشِهَابٍ قَبَسٍ لَّعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ{7} فَلَمَّا جَاءهَا نُودِيَ أَن بُورِكَ مَن فِي النَّارِ وَمَنْ حَوْلَهَا وَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ{8} يَا مُوسَى إِنَّهُ أَنَا اللَّهُ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ{9}
وقصة سليمان مع النملة

َوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُودَ وَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ عُلِّمْنَا مَنطِقَ الطَّيْرِ وَأُوتِينَا مِن كُلِّ شَيْءٍ إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْفَضْلُ الْمُبِينُ{16} وَحُشِرَ لِسُلَيْمَانَ جُنُودُهُ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ وَالطَّيْرِ فَهُمْ يُوزَعُونَ{17} حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِي النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ{18} فَتَبَسَّمَ ضَاحِكاً مِّن قَوْلِهَا وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحاً تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ{19}


وقصة سليمان مع الهدهد

وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ مَا لِيَ لَا أَرَى الْهُدْهُدَ أَمْ كَانَ مِنَ الْغَائِبِينَ{20} لَأُعَذِّبَنَّهُ عَذَاباً شَدِيداً أَوْ لَأَذْبَحَنَّهُ أَوْ لَيَأْتِيَنِّي بِسُلْطَانٍ مُّبِينٍ{21} فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ فَقَالَ أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِن سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ{22} إِنِّي وَجَدتُّ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ وَأُوتِيَتْ مِن كُلِّ شَيْءٍ وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ{23} وَجَدتُّهَا وَقَوْمَهَا يَسْجُدُونَ لِلشَّمْسِ مِن دُونِ اللَّهِ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ فَهُمْ لَا يَهْتَدُونَ{24

بعد إن ذكر الله القصص على حقيقتها وبين لبني إسرائيل حقيقة ما كانوا يختلفون به وأبطل الروايات المزيفة التي نقلها الموروث الديني عبر الأجيال.. ومنها قصة سليمان مع النملة ...التي هي موضوعنا لهذه المقالة .. تؤكد لنا مجموعة هذه الآيات أن الاختلاف لم يقتصر على اختلاف بني إسرائيل بينهم إنما اختلفوا حتى بدعوة محمد لان الدين السياسي لبني إسرائيل حرف الكثير من الحقائق الدينية .. ومن الطبيعي( بُنِيَ) على هذا التحريف قاعدة دينيه لها دوافع سياسيه ولها منظري لتلك الأفكار حيث لا يمكن التخلي عنها بسهوله .. حيث نجد إن بني إسرائيل أيضا اختلفوا في دعوة محمد منهم من امن ومنهم من كفر

إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَقُصُّ عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَكْثَرَ الَّذِي هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ{76}

من الطبيعي عندما تكون الدعوة لها حقائق عقلانيه تقوم بإبطال الكثير من الخرافات الدينية ... ويكون لها تأثير كبير وبشكل واضح على الذين تأثروا بها وتحركت أفكارهم بالاتجاه الصحيح ..ليكون الدليل الحقيقي له هداية واضحة للتخلص من الخرافات الدينية الكاذبة.. وتغيّر الإيمان بالاتجاه الصحيح الذي يرحم الإنسان من شر يقع به ..بسبب ظلمه وجهله... أو يصيبه عذاب يخزيه يوم القيامة

َإِنَّهُ لَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ{77}

أما الذين اختلفوا من بني إسرائيل وأصروا على ضلالتهم بعد أن بين الله لهم هداتهم من خلال آيات القران.. أن الله سوف يقضي بينهم بحكمه.. إي يحكم على الذين خالفوا عن قول الحق بحكم عادل فيهم بقوته وبعلمه.. بعد أن يدبر لهم خزي في الحياة الدنيا ثم يوم القيامة يردهم إلى عذاب اليم

إِنَّ رَبَّكَ يَقْضِي بَيْنَهُم بِحُكْمِهِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْعَلِيمُ{78}

فلا تشك يا محمد في دعوتك انك على الحق ولا تخف من الذين يخالفوك من بني إسرائيل.. ولا تعتقد إن ما يحملونه من أقاويل تنسب الى أنبياء الله هي من حقائق أنبيائهم.. إن الذين اختلفوا فيما بينهم واختلفوا في دعوة الحق إنما يحملون أفكارا وأراء ليس لهم دليل على صدق ما يدّعون إنما يتبع هؤلاء ما تشتهي أنفسهم فتوكل على الله بما أوحى إليك ومضي بالتنزيل قدما فانك على الحق الواضح الصريح

فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّكَ عَلَى الْحَقِّ الْمُبِينِ{79}

إن الذين خالفوا دعوة الحق من بني إسرائيل.. لا تستطيع يا محمد أن تسمع هؤلاء الأموات عندما ماتت قلوبهم وتوقفت عقولهم عن استدراك الحق لان أهدافهم التي يرجونها من وراء ذلك التحريف هو أمل حياتهم الكاذب.. ولا تستطيع يا محمد أن تسمع الأصم الذي فقد سمعه بسبب إعراضه إذا ولى عنك وأعطاك دبره كأنه لم يسمع.. وهذا تعبير على الذين خالفوا دعوة الحق ولم يستطيعوا الاستجابة لله بسبب تعنتهم وكبريائهم الذي أصم سمعهم وأعمى أبصارهم .... كما انك يا محمد لا تستطيع أن تهدي أو ترشد من فقد بصره وأضل طريقه.. إنما تسمع يا محمد من استجابت نفسه لدعوة الحق وامن بآيات ربه وأسلم لها..

إِنَّكَ لَا تُسْمِعُ الْمَوْتَى وَلَا تُسْمِعُ الصُّمَّ الدُّعَاء إِذَا وَلَّوْا مُدْبِرِينَ{80} وَمَا أَنتَ بِهَادِي الْعُمْيِ عَن ضَلَالَتِهِمْ إِن تُسْمِعُ إِلَّا مَن يُؤْمِنُ بِآيَاتِنَا فَهُم مُّسْلِمُونَ{81

بالرغم من كل الأدلة التي قدمها الله لبني إسرائيل بان لا وجود للدبابة.. أصر بني إسرائيل على قولهم إن نبي الله سليمان تكلم مع الدابة وليست النملة.. جاء ذكرا الآية بكلمة الدابة تعبيرا على ما يحمله بني إسرائيل وإصرارهم عليها
سبق إن قلنا أن بني إسرائيل رفضوا الاستجابة لدعوة الإسلام .. وقالوا لا نؤمن بدعوة محمد حتى يخرج الله لنا دبة من الأرض تكلمنا كما كلم سليمان الدابة .. أو لا نؤمن بدعوتك يا محمد حتى تكلم دابة من الأرض كما تكلم سليمان مع النملة التي أصبحت دابة.. وسبق أن قلنا إن الدين السياسي لبني إسرائيل حرف قصة سليمان مع النملة إلى دابة.. وسبق أن قلنا إن سليمان لم يتكلم مع النملة أنما النملة هي التي قالت للنمل ادخلوا مساكنكم .. وتبسم ضاحكا من خلال سلوكها المفزوع مع باقي النمل .. وبعد كل هذه الأدلة... وتوضيح للحقيقة ..ما على بني إسرائيل إلا الإيمان.. وإذا أصروا على قولهم برفض الإيمان أو وقع القول عليهم .. أي وقع قول الله وأمرَ بهلاكهم .. أخرجنا لهم دابة من الأرض تكلمهم من المعروف ..إن الدابة لا تتكلم لكن شكلها وهيئتها أو سلوكها يوحي على كلامها .. كما إن شكلها الغير مألوف يؤكد كلامها.. بما إن الله يعلم بحال بني إسرائيل ويعلم مدى استجابتهم لتلك الآيات ... لذلك إن الله امتنع من تلبية مطالبهم لأنه يعلم إن مستوى إيقانهم بالآيات لم يكن بالمستوى المطلوب أذا اخرج لهم ما يزعمون.. ففي حالة خروج الدابة وعدم الإيمان بها... عند اذٍ وقع عليهم القول وحل بهم سخط الله وعذابه

وَإِذَا وَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِمْ أَخْرَجْنَا لَهُمْ دَابَّةً مِّنَ الْأَرْضِ تُكَلِّمُهُمْ أَنَّ النَّاسَ كَانُوا بِآيَاتِنَا لَا يُوقِنُونَ{82


حمل الإسلام السياسي خرافة دابة الأرض باسم (الجساسه) بأحاديث نبوية مكذوبة على رسول الله .. حيث تبين لنا إن القصة بعيده عن الإسلام.. وإنها من روايات بني إسرائيل.. وان جميع الأحاديث التي وردة في هذا الموضوع لا صحة لها
قِصَّةُ اَلْجَسَّاسَةِ.
وَلَهُ: فِي حَدِيثِ فَاطِمَةَ بِنْتِ قَيْسٍ فَلَمَّا قَضَى رَسُولُ اَللَّهِ صلى الله عليه وسلم صَلَاتَهُ جَلَسَ عَلَى اَلْمِنْبَرِ وَهُوَ يَضْحَكُ .
(لما قضى صلاته) الصلاة: صلاته يعني صلاة من الصلوات، أو صلاة الغداة الصبح نعم نعم.
جلس على المنبر وهو يضحك فَقَالَ: لِيَلْزَمْ كُلُّ إِنْسَانٍ مُصَلَّاهُ ثُمَّ قَالَ: أَتَدْرُونَ لِمَ جَمَعْتُكُمْ؟ قَالُوا: اَللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ قَالَ: إِنِّي وَاَللَّهِ مَا جَمَعْتُكُمْ لِرَغْبَةٍ وَلَا لِرَهْبَةٍ، وَلَكِنْ جَمَعْتُكُمْ لِأَنَّ تَمِيمًا اَلدَّارِيَّ، كَانَ رَجُلاً نَصْرَانِيًّا .
يعني ليس هناك خبر؛ لا خبر رغبة كأخبار النصر ولا رهبة كأخبار العدو ومن يريد غزو المسلمين، ما جمعتكم لهذا ولا لهذا، ولكن جمعتكم لحديث تميم، نعم، ولكن جمعتكم، نعم.
وَلَكِنْ جَمَعْتُكُمْ لِأَنَّ تَمِيمًا اَلدَّارَيَّ، كَانَ رَجُلاً نَصْرَانِيًّا فَجَاءَ فَبَايَعَ وَأَسْلَمَ، وَحَدَّثَنِي حَدِيثًا وَافَقَ اَلَّذِي كُنْتُ أُحَدِّثُكُمْ عَنْ الْمَسِيحِ اَلدَّجَّالِ .
عن المسيح حدثني حديثا وافق الذي كنت أحدثكم عن المسيح الدجال، فالواقع مما.. يعني يستأنس به، ويكون مصدقا لما أخبر به عليه الصلاة والسلام فإذا وقع الأمر الذي أخبر به أو جاء ما يشهد له كان هذا مما يزيد المؤمنين يعني طمأنينة وإيمانا نعم.
حَدَّثَنِي أَنَّهُ رَكِبَ فِي سَفِينَةٍ بَحْرِيَّةٍ مَعَ ثَلَاثِينَ رَجُلاً مِنْ لَخْمٍ وَجُذَامٍ، فَلَعِبَ بِهِمُ اَلْمَوْجُ شَهْرًا فِي اَلْبَحْرِ، ثُمَّ أَرْفَئُوا إِلَى جَزِيرَةٍ فِي اَلْبَحْرِ حِينَ مَغْرِبِ اَلشَّمْسِ فَجَلَسُوا فِي أَقْرُبِ السفينة -أَقْرُبِ جمع قارب- فَجَلَسُوا في أقرُب اَلسَّفِينَةِ، فَدَخَلُوا اَلْجَزِيرَةَ فَلَقِيَتْهُمْ دَابَّةٌ أَهْلَبُ كَثِيرُ اَلشَّعَرِ لَا يَدْرُونَ مَا قُبُلُهُ مِنْ دُبُرِهِ مِنْ كَثْرَةِ اَلشَّعَرِ .


ذكر قصة الجساسة (تابع)
فَقَالُوا: وَيْلَك مَا أَنْت؟ قَالَتْ: أَنَا اَلْجَسَّاسَةُ ، قَالُوا: وَمَا اَلْجَسَّاسَةُ؟ قَالَتْ: أَيُّهَا اَلْقَوْمُ! اِنْطَلِقُوا إِلَى هَذَا اَلرَّجُلِ فِي اَلديرِ، فَإِنَّهُ إِلَى خَبَرِكُمْ بِالْأَشْوَاقِ. قَالَ: لَمَّا سَمَّتْ لَنَا رَجُلاً فَرقْنَا مِنْهَا أَنْ تَكُونَ شَيْطَانَةً قَالَ: فَانْطَلَقْنَا سِرَاعًا حَتَّى ـ إنها شيطانة نعم، هذا هو الأقرب، نعم. دَخَلْنَا اَلدَّيْرَ فَإِذَا فِيهِ أَعْظَمُ إِنْسَانٍ رَأَيْنَاهُ قَطُّ خَلْقًا وَأَشَدُّهُ وِثَاقًا، مَجْمُوعَةٌ يَدَاهُ إِلَى عُنُقِهِ، مَا بَيْنَ رُكْبَتَيْهِ إِلَى كَعْبَيْهِ بِالْحَدِيدِ، قُلْنَا: وَيْلَكَ! مَا أَنْتَ؟ فَقَالَ: قَدْ قَدَرْتُمْ عَلَى خَبَرِي، فَأَخْبَرُونِي مَا .
قَدَرْتُمْ عَلَى خَبَرِي يقول: أنا الآن بين أيديكم،. لتكون ستسمعه قدرتم على خبري لكن أخبروني قبل، نعم.
مَا أَنْتَ فَقَالَ: قَدْ قَدَرْتُمْ عَلَى خَبَرِي، فَأَخْبَرُونِي مَا أَنْتُمْ قَالُوا: نَحْنُ مِنْ اَلْعَرَبِ، رَكِبْنَا فِي سَفِينَةٍ بَحْرِيَّةٍ، فَصَادَفْنَا اَلْبَحْرَ حِينَ اِغْتَلَمَ فَلَعِبَ بِنَا اَلْمَوْجُ شَهْرًا، ثُمَّ أَرْفَأْنَا إِلَى جَزِيرَتِكَ هَذِهِ فَجَلَسْنَا فِي أَقْرُبِهَا فَدَخَلْنَا اَلْجَزِيرَةَ، فَلَقِينَا دَابَّة أَهْلَبُ كَثِيرُ الشَّعَرِ لَا نَدْرِي مَا قُبُلُهُ مِنْ دُبُرِهِ مِنْ كَثْرَةِ اَلشَّعَرِ، قُلْنَا: وَيْلك! مَا أَنْت؟ فَقَالَتْ: أَنَا اَلْجَسَّاسَةُ ، قُلْنَا: وَمَا اَلْجَسَّاسَةُ؟ قَالَتْ: اِعْمدُوا إِلَى هَذَا اَلرَّجُلِ فِي اَلديرِ فَإِنَّهُ إِلَى خَبَرِكُمْ بِالْأَشْوَاقِ فَأَقْبَلْنَا إِلَيْكَ سِرَاعًا، وَفَزِعْنَا مِنْهَا وَلَمْ نَأْمَنْ أَنْ تَكُونَ شَيْطَانًا، قَالَ: أَخْبِرُونِي عَنْ نَخْلِ بَيْسَانَ ، قُلْنَا: عَنْ أَيِّ شَأْنِهَا تَسْتَخْبِرُ؟ قَالَ: هَلْ فِيهَا مَاءٌ؟ قَالُوا: هِيَ كَثِيرُ اَلْمَاءِ، قَالَ: أَسْأَلُكُمْ عَنْ نَخْلِهَا هَلْ يُثْمِرُ؟ قُلْنَا لَهُ: نَعَمْ، قَالَ: أَمَا إِنَّهُ يُوشِكُ أَلَّا يُثْمِرَ، قَالَ: أَخْبِرُونِي عَنْ بُحَيْرَةِ الطَّبَرِيَّة ِ قُلْنَا: عَنْ أَيِّ شَأْنِهَا تَسْتَخْبِرُ؟ قَالَ: فِيهَا مَاءٌ؟ قَالُوا: هِيَ كَثِيرَةُ اَلْمَاءِ، قَالَ: أَمَا إِنَّ مَاءَهَا يُوشِكُ أَنْ يَذْهَبَ، قَالَ: أَخْبِرُونِي عَنْ عَيْنِ زُغَرَ ، قَالُوا: عَنْ أَيِّ شَأْنِهَا تَسْتَخْبِرُ؟ قَالَ: هَلْ فِي اَلْعَيْنِ مَاءٌ وَهَلْ يَزْرَعُ أَهْلُهَا بِمَاءِ ذَلِكَ اَلْعَيْنِ؟ قُلْنَا لَهُ: نَعَمْ، قال: هِيَ كَثِيرَةُ اَلْمَاءِ، وَأَهْلُهَا يَزْرَعُونَ مِنْ مَائِهَا، قَالَ: أَخْبِرُونِي عَنْ نَبِيِّ اَلْأُمِّيِّينَ مَا فَعَلَ؟ قَالُوا: قَدْ خَرَجَ مِنْ مَكَّةَ وَنَزَلَ بِيَثْرِبَ ، قَالَ: قَاتَلَهُ اَلْعَرَبُ؟ قُلْنَا: نَعَمْ، قَالَ: كَيْفَ صَنَعَ بِهِمْ؟ فَأَخْبَرْنَاهُ أَنَّهُ قَدْ ظَهَرَ عَلَى مَنْ يَلِيهِ مِنْ اَلْعَرَبِ وَأَطَاعُوهُ، قَالَ لَهُمْ: قَدْ كَانَ ذَلِكَ؟ قُلْنَا: نَعَمْ، قَالَ: أَمَا إِنَّ ذَلِكَ خَيْرٌ لَهُمْ أَنْ يُطِيعُوهُ، وَإِنِّي مُخْبِرُكُمْ عَنِّي؛ إِنِّي أَنَا اَلْمَسِيحُ اَلدَّجَّالُ، وَإِنِّي أُوشِكُ أَنْ يُؤْذَنَ لِي فِي اَلْخُرُوجِ، فَأَخْرَجَ فَأَسِيرَ فِي اَلْأَرْضِ، فَلَا أَدَعُ قَرْيَةً إِلَّا هَبَطْتُهَا فِي أَرْبَعِينَ لَيْلَةً، غَيْر مَكَّةَ وَطَيْبَةَ .
أربعين ليلة تقدم في حديث عبد الله بن عمرو أنه يقول: لا أدري أربعين يوما أو أربعين شهرا، والصواب: أنها أربعين يوما، فالروايات الصحيحة جاءت مصرحة بأنها أربعين يوما، يوم كسنة ويوم كأسبوع ويوم كشهر كما تقدم، وهذا شاهد أيضا شاهد أنه يقيم أربعين ليلة لا أربعين شهرا ولا أربعين عاما، نعم.
فَلَا أَدَعُ قَرْيَةً إِلَّا هَبَطْتُهَا فِي أَرْبَعِينَ لَيْلَةً ، غَيْرَ مَكَّةَ وَطَيْبَةَ فَهُمَا مُحَرَّمَتَانِ عَلَيَّ كِلْتَاهُمَا، كُلَّمَا أَرَدْتُ أَنْ أَدْخُلَ وَاحِدَةً مِنْهُمَا، اِسْتَقْبَلَنِي مَلَكٌ بِيَدِهِ اَلسَّيْفُ صَلْتًا يَصُدُّنِي عَنْهَا، وَإِنَّ عَلَى كُلِّ نَقْبٍ مِنْهَا مَلَائِكَةً يَحْرُسُونَهَا، قَالَ رَسُولُ اَللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَطَعَنَ بِمِخْصَرَتِهِ فِي اَلْمِنْبَرِ: هَذِهِ طَيْبَةُ هَذِهِ طَيْبَةُ هَذِهِ طَيْبَةُ -يَعْنِي اَلْمَدِينَةَ-، أَلَا هَلْ كُنْتُ حَدَّثْتُكُمْ ذَلِكَ، فَقَالَ اَلنَّاسُ: نَعَمْ، فَإِنَّهُ أَعْجَبَنِي حَدِيثُ تَمِيم ; لِأَنَّهُ وَافَقَ اَلَّذِي كُنْتُ حَدَّثْتُكُمْ عَنْهُ ، وَعَنْ اَلْمَدِينَةِ وَمَكَّةَ ، أَلَا إِنَّهُ فِي بَحْرِ اَلشَّامِ ، أَوْ بَحْرِ اَلْيَمَنِ ، لَا بَلْ مِنْ قِبَلِ اَلْمَشْرِقِ مَا هُوَ، مِنْ قِبَلِ اَلْمَشْرِقِ مَا هُوَ، وَأَوْمَأَ بِيَدِهِ إِلَى اَلْمَشْرِقِ قَالَتْ: فَحَفِظْتُ هَذَا مِنْ رَسُولِ اَللَّهِ صلى الله عليه وسلم .

http://www.taimiah.org/Display.asp?pid=1&t=book83&f=2fetn00135.htm

ارتبط بهذه الروايات الكاذبة روايات أخرى مثل الأعور الدجال .. نزول عيسى ابن مريم .. وظهور مهدي المنتظر...دابة الأرض ...علامات الساعة الصغرى والكبرى
أنا أقول قولا نهائي .. لا دجال اعور... ولا مهدي ينتظر... ولا علامات تظهر..... ولا عيسى ينزل... ولا دابة الأرض ..






#طلعت_خيري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- رد على مقال....حقيقة الادعاء بتحريف الكتاب المقدس
- تاريخ الاديان بين الحضارة والتنزيل
- رد على مقال...الجهل الإسلامي والتجاهل العلماني في الحوار
- رد على مقال ...هل كان الله هو الإله القمر؟
- رد على مقال ...مصر أكثر الدول تطبيقاً للهمجية الإسلامية
- رد على مقال رعد الحافظ في ..مشاكل الارض الرئيسه
- دوافع الجريمة بين عقيدة الفدى والتنزيل
- ادم وذريته بين الشياطين والتنزيل
- ادم بين العلمانيه الالحاديه والاسلام السياسي
- العلمانيه الالحاديه والاسلام السياسي بين المحكم والمتشابه
- الفاحشة والاله بين الدين السياسي والتنزيل
- مكرالمسيحيه الالحاديه بين الواقعيه والتنزيل
- الزميل ... سيمون خوري ....مع التحيه
- ابعاد التنزيل بين النجاة ومزبلة التاريخ
- الازدواجيه التاريخيه بين العلمانيه الالحاديه والدين السياسي
- رد....الى الزميله سيمون خوري
- انا!!!!!!!!!! وعلماني
- المقت والتضليل بين العلمانيه الالحاديه والدين السياسي
- ذو القرنين بين الفكر الاسطوري وواقعية التنزيل
- مصير الشعوب بين التنزيل والالحاديه العلمانيه


المزيد.....




- المقاومة الإسلامية في العراق تعلن استهداف قاعدة -عوفدا- الجو ...
- معرض روسي مصري في دار الإفتاء المصرية
- -مستمرون في عملياتنا-.. -المقاومة الإسلامية في العراق- تعلن ...
- تونس: إلغاء الاحتفال السنوي لليهود في جربة بسبب الحرب في غزة ...
- اليهود الإيرانيون في إسرائيل.. مشاعر مختلطة وسط التوتر
- تونس تلغي الاحتفال السنوي لليهود لهذا العام
- تونس: إلغاء الاحتفالات اليهودية بجزيرة جربة بسبب الحرب على غ ...
- المسلمون.. الغائب الأكبر في الانتخابات الهندية
- نزل قناة mbc3 الجديدة 2024 على النايل سات وعرب سات واستمتع ب ...
- “محتوى إسلامي هادف لأطفالك” إليكم تردد قنوات الأطفال الإسلام ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - دابة الأرض بين الأديان السياسية والتنزيل