أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حسيب شحادة - إليعزر بن يهودا، أبو اللغة العبرية الحديثة















المزيد.....

إليعزر بن يهودا، أبو اللغة العبرية الحديثة


حسيب شحادة

الحوار المتمدن-العدد: 2852 - 2009 / 12 / 8 - 20:49
المحور: الادب والفن
    


جامعة هلسنكي
ولد إليعزر إسحق ليڤ پيرلمان (بن يهودا لاحقا) في ليتوانيا لأسرة متدينة عام ١٨٥٨ وتوفى في فلسطين عام ١٩٢٢ ودفن في مقبرة جبل الزيتون. ترعرع هذا الفتى الموهوب في أسرة متزمتة، مات أبوه عندما كان ابن خمس سنوات فأعاله خاله داڤيد ولفسون وأدخله إلى مدرسة الكتّاب اليهودية حيث اطّلع على أفكار حقبة التنوير، ١٧٨٠-١٨٨١ وفلسفتها، لا سيما بصدد إحياء اللغة العبرية. تولى رعايته بعد ذلك رجل الأعمال شلومو يوناس، وتعلم الفتى الفرنسية والألمانية والروسية. وعندما بلغ السابعة عشرة من عمره شرع يولي فكرة نهضة شعب إسرائيل في فلسطين مكانة مرموقة وأهمية ملحوظة. تجلّت هذه الفكرة بداية في مقالته الأولى ”مسألة محترمة“ (العنوان الأصلي كان:مسألة ملتهبة، شئيلاه لوهطاه) التي نشرت في الدورية الشهرية شاحر/الفجر. ومما ورد في هذه المفالة التي عالج فيها بن يهودا موضوعاتٍ مثل نشأة القوميات، أهمية اللغة والجغرافيا للشعب اليهودي ما معناه ”لدينا لغة نستطيع أن نكتب بها اليوم كل ما يساورنا وكذلك في مقدورنا التحدث بها إن أردنا“. ننوه في هذه العجالة أن فكرة إحياء العبرية في فلسطين لم تبدأ ببن يهودا في أواخر القرن التاسع عشر بل سبقه كثيرون مثل يهودا القلعي (١٧٩٨-١٨٧٨)، حاخام صربيا، الذي نشر مقالا بهذه الفحوى عام ١٨٤٥.
انتقل بن يهودا عام ١٨٧٨ إلى باريس لدراسة الطب وبعد ثلاث سنوات قرر التوقف عن هذه الدراسة بسبب تدهور صحته، أصيب بمرض السل وسافر إلى الجزائر للاستشفاء بالطقس الجاف هناك، وتبنّى اللفظ السفاردي ونشر مقالين نادى فيهما بتبني اللغة العبرية في التعليم بدلا من اللغات الأجنبية. ويذكر أن بن يهودا كان قد تحدث بالعبرية للمرة الأولى في أحد مقاهي باريس في شارع بولور مونمرتر مع أحد معارفه ووصف هذا الحدث بما معناه ”أصوات غريبة لهذه اللغة الشرقية القديمة الميتة امتزجت بجلبة الأسصوات السارة في اللغة الفرنسية الحية، الجميلة، الثرية“.
وفي العام ١٨٨١ وصل بن يهودا إلى فلسطين عن طريق مصر حيث تزوّج في نفس العام من دڤوراه واتفقا على التكلم بالعبرية فقط مع نسلهما المستقبلي وهو الذي قال ”باللغة العبرية فقط يحيا يسرائيل في أرضه“. وولد لهما الابن بن تصيون الذي غير اسمه فيما بعد ليصبح إيتمر بن أڤي وهو الناطق الأول بالعبرية كلغة أم. عاش بن يهودا حياته بضنك، لاحقه اليهود الأرثوذكس المتزمتون الذين عارضوه في مشروعه ووصموه بامتهان قدسية العبرية ونعتوه بـ“المجنون“ ووشوا به للسلطات العثمانية مدّعين أنه يخطّط للقيام بتمرد ضد الأتراك فاعتقل وحُكم عليه بالسجن لمدة عام إلا أن البارون روتشيلد تدخل ولم ينفذ الحكم.
ويذكر أن بن يهودا كان معارضا لخطة تقسيم البلاد ووافق على أوغندا وطنا لليهود. وفي الوقت ذاته ربط بن يهودا العودة إلى فلسطين بالعودة إلى العبرية. بعد وفاة زوجته عام ١٨٩١ تزوج من أختها بيلاه/پاوله/حمداه التي كانت تصغره بأربع عشرة سنة عام ١٨٩٢. وفي العام ١٩١٩ توجه بن يهودا للمندوب السامي، هربرت صامويل، للإعلان عن العبرية واحدة من اللغات الرسمية في فلسطين وهكذا كان بعد بضع سنوات. أسّس ”لجنة اللغة“ التي تحوّلت عام ١٩٥٣ إلى ”مجمع اللغة العبرية“ في القدس وأنجز القسم الأكبر من قاموس العبرية القديمة والحديثة وساهم في إيجاد قرابة ثلاثمائة كلمة وقد كُتب لمائة وستين منها البقاء والحياة، منها على سبيل المثال ما معناه بالعربية: أديب (من العربية)، أوركسترا، برقية، بلدية، بوظة، تأييد، تصريح، تقدّم، ثانية، جرثومة، جندي، جوارب، خارطة، دبوس، دغدغة، دفيئة، دقيقة/لحظة، رسمي (من العربية)، زكام، سأم، ستار/برداية، شرطة، صحن، عنوان (المكان)، فرشاة، فروة، قاموس، قبعة، قطار، قلم رصاص، قنبلة، كرة، كفوف (لليد)، مبادرة، محرمة، محلقة، مراسل، مرّشَحون، مسدس، مطعم، منشفة، مهاجرون، هوية. ويذكر أن ميلون أي قاموس كانت أولى الكلمات التي أوجدها بن يهودا بدلا من ”كتاب كلمات“ وهي ترجمة حرفية للمصطلح الألماني Wörterbuch.
تُعزى بداية التحول اللغوي العبري في فلسطين إلى وصول إليعزر بن يهودا إلى البلاد في تشرين الأول عام ١٨٨١ ويدعى عادة “أبو اللغة العبرية الحديثة” رغم أنه لم يكن وحيدا في الميدان فقد سبقه على الأقل ثلاثة من المربين المعروفين: يوسيف هليڤي، باروخ بن إسحاق مطراني ونسيم بخار. (أنظر: شلومو هرماتي، ثلاثة سبقوا بن يهودا. القدس ١٩٧٨، بالعبرية). في الميثولوجيا الشعبية هناك أبطال في مجالات متعددة، هرتصل ملك أسطوري، بيالك شاعر نبي، وإليعزر بن يهودا أبو نهضة اللغة العبرية. عندما هبّ بن يهودا اللغوي والصحفي في تنفيذ مشروعه الطموح كانت اللغة العبرية المكتوبة قد قطعت شوطا طويلا وهاما في حقبة التنوير. ومن المعروف أن إليعزر وزوجته الأولى دڤوراه قررا تعليم ابنهما إيتمار (بن تصيون سابقا) الملقب فيما بعد بالولد العبري الأول، اللغة العبرية المحكية، وهما في الواقع لم يكونا ناطقين لها بالفطرة كما هي الحال بالنسبة للغات الطبيعية التي تنتقل من الأب للابن. من الواضح أن الصبي قد قاسى الكثير من هذه التجربة الفريدة (أنظر: حمداه بن يهودا، حامل العلم - حياة إيتمر بن أڤ“ي، ١٩٤٤، بالعبرية؛ دڤورا عومر، الابن البكر في عائلة أڤ“ي. عام عوڤيد ١٩٧١، بالعبرية) إذ أن لغة الأم بالنسبة لبن يهودا كانت الإيدش، خليط من العبرية والألمانية الوسطى، كما وأجاد الروسية كلغة أم تقريبا أما زوجته فلم تعرف العبرية عند ولادة الابن. ويبدو أن تجمع أولاد الهجرة الثانية عام ١٩٠٤ وانخراطهم سوية في سلك التعليم حيث اللغة السائدة كانت العبرية كانا السبب الرئيسي في تبلور العبرية المحكية الحديثة في خضم ما عرف آنذاك بمعركة اللغات، ١٩٠٨-١٩١٤ بصدد لغة التدريس. وفي هذا الشأن يمكن مقارنة تجربة بن يهودا بتجربة بعد قرن تقريبا قام بها عبد الله مصطفى الدنان الفلسطيني ومخاطبة ابنيه بالعربية الفصحى.
وفي معركة اللغات تلك كانت الغلبة للعبرية في كافة مستويات التعليم ابتداء بروضة الأطفال وانتهاء بالجامعة. وعند اندلاع الحرب العاليمة الأولى، ١٩١٤ بلغ عدد الناطقين بالعبرية كلغة أم قرابة العشرين ألفا ومكث بن يهودا خلال فترة الحرب في الغرب، أمريكا وأوروبا. وفي العام ١٩٢٢ اعترف الانتداب البريطاني باللغة العبرية كإحدى ثلاث لغات رسمية في البلاد. ويذكر أن قسما لا يستهان به من أولياء أمور الطلاب أخذ بتعلم العبرية من أولادهم وهذه حالة غير طبيعية في عملية انتقال اللغة من الكبار للصغار. في تقديرنا ما يسمى عادة بإحياء اللغة العبرية المحكية الحديثة ما هو في واقع الأمر سوى تحويل لغة الكتابة في العصر التنويري إلى لغة محكية. وفي العام ١٩١١ بدأت لجنة اللغة بتصويب الأخطاء، في المجال الفونيطيقي، نرى تطابقا شبه تام بين العبرية الإسرائيلية والإيدش، وفي الصرف مثلا هناك واوالعطف الملفوظة دائما ve.
والجدير بالذكر، وجود شهادات أدلى بها رحالة بأن العبرية كانت محكية في إوساط اليهود في القدس وصفد على سبيل المثال.من أولائك الرحالة الذين زاروا البلاد المقدسة نشير إلى أرنولد فون هارپ الألماني الذي مكث في البلاد ما بين ١٤٨٨-١٤٩٩. وفي كتابه المعدّ للسواح ألحق عيّنة من الجمل العبرية الشائعة. أضف إلى ذلك أن بعض المبشرين المسيحيين وكذلك رؤساء دول مثل قيصر البرازيل پدرو الثاني وملكة إنجلترا، جين چري، قد كانوا على معرفة ما بالتكلم بالعبرية.
في العبرية الحديثة المكتوبة والمنطوقة بمسنوياتهما المختلفة هناك عنصر خارجي قوي جدا لا سيما من حيث المعجم والنحو. قبيل وفاة بن يهودا تسنى له الاستمتاع بمشاهدة ثمرة جهوده، براعم المتحدثين با. لعبرية



#حسيب_شحادة (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- -أنا من اليهود- وعربيته
- خلّيه في القلب يجرح ولا يطلع لبرّا ويفضح
- حول ترجمة شعر عبري حديث إلى العربية
- العربية في الغرب
- عيّنة من الأمثال في اللغة الفنلندية
- حول تأثير العربية على عبرية “سيفر هعولام” تأليف ابن عزرا
- أنت إسرائيلي؟
- كنيسة الجسمانية
- ومضات حول التفكير العلمي
- حول بعض القيم الأخلاقية
- النقد الموضوعي ضروري جدا
- تناخ رام” للعوامّ بالعبرية الحديثة للمدارس اليهودية
- أبو حنا وأبو اسكندر و”ظل الغيمة” في معرض الكتاب بهلسنكي
- فقط قُرنة
- الحوار العربي الإسكندنافي
- “دراسات مسيحية” لميخائيل بولس
- النافع والمضلل في جسور اللغة
- السؤال مفتاح للمعرفة
- الثُّعبان حَيوان مُخيف وأليف
- العقلانية


المزيد.....




- في عيون النهر
- مواجهة ايران-اسرائيل، مسرحية ام خطر حقيقي على جماهير المنطقة ...
- ”الأفلام الوثائقية في بيتك“ استقبل تردد قناة ناشيونال جيوغرا ...
- غزة.. مقتل الكاتبة والشاعرة آمنة حميد وطفليها بقصف على مخيم ...
- -كلاب نائمة-.. أبرز أفلام -ثلاثية- راسل كرو في 2024
- «بدقة عالية وجودة ممتازة»…تردد قناة ناشيونال جيوغرافيك الجدي ...
- إيران: حكم بالإعدام على مغني الراب الشهير توماج صالحي على خل ...
- “قبل أي حد الحق اعرفها” .. قائمة أفلام عيد الأضحى 2024 وفيلم ...
- روسيا تطلق مبادرة تعاون مع المغرب في مجال المسرح والموسيقا
- منح أرفع وسام جيبوتي للجزيرة الوثائقية عن فيلمها -الملا العا ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حسيب شحادة - إليعزر بن يهودا، أبو اللغة العبرية الحديثة