أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمد قانصو - العصبية والتعصب














المزيد.....

العصبية والتعصب


محمد قانصو

الحوار المتمدن-العدد: 2842 - 2009 / 11 / 28 - 15:45
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


العصبية مأخوذة في اللغة من (العَصْبِ) وهو: الطَّي والشَّد. وعَصَبَ الشيء يَعْصِبُه عَصْبَاً: طواه ولواه، وقيل: شدَّه. والتَّعَصُّب: المحاماة والمدافعة. والعُصْبَة والعِصَابة: الجماعة. ومنه {وَنَحْنُ عُصْبَةٌ} الآية، ومنه حديث (إنْ َتهْلِكْ هَذِه الْعِصَابَةُ).

أما في الاصطلاح فجاء في لسان العرب: هي-أي العصبية-: (أن يدعو الرجل إلى نصرة عصبته والتألب معهم، على من يناوئهم ظالمين كانوا أومظلومين، وعرفها بعضهم بأنها: (رابطة اجتماعية سيكولوجية، شعورية ولا شـعـوريـة معاً، تربـط أفـراد جماعـة ما، قائمة على القرابة، ربطاً مستمراً يبرز ويشتد عندما يكون هناك خطر يهدد أولئك الأفراد كأفراد أو كجماعة.

وبعيدا عن العصبية في تعريفها اللغوي والاصطلاحي، وفي محاولة لكشف اللثام عن هذه الأفة الخطيرة التي تصيب مجتمعنا العربي والإسلامي فتعيث به تشتتا وتمزيقا، وترهقه ضعفا وهوانا وانهزاما،والتي تكاد تنسحب بشكل هرمي تنازلي لتصيب المكونات الإجتماعية،بعد أن أنتشرت بخبث في الأنظمة والحكومات ومواقع السلطة والقرار، حتى انها سرت لتصيب العمل السياسي والحزبي والإجتماعي والثقافي ككل، وأصبحت سياسة حاكمة ومنطلقا لكل موقف أو فعل. إن خطر العصبية الحقيقي والذي لا بد من التنبه اليه ومعالجته، عندما تتحول هذه الأفة الى سياسة يومية أو أسلوب في التعاطي، وعندما ينطلق الانسان المتعصب من عقدة الفوقية أو النرجسية في تقييمه للآخر أو الحكم عليه هذا من جهة، ومن جهة أخرى عندما يتحول التعصب الى قناع أو حجاب يمنع من رؤية الأخر او القبول به أو الإعتراف بوجوده، ولعلنا نجد لهذه الآثار السلبية لمرض العصبية حيزا كبيرا في عالمنا العربي والاسلامي، من خلال اللغة المحكية أو المقروءة التي تطالعنا بها الصحف اليومية أو القنوات الفضائية التي تتحفنا ببرامج السب والشتيمة والإلغاء والتكفير، مما يجعلنا مهزلة في عالم يتغنى اليوم بالديموقراطية وان كان في أحيان كثيرة بعيدا جدا عنها.

إن روح الاسلام السمحاء قامت على أساس التواضع والانفتاح والاعتراف بالأخر والايمان بمبدأ الحوار، حتى مع من تختلف معه عقائديا أو سياسيا أو ثقافيا، ولقد كان الإسلام واضحا في نبذه للعصبية على لسان النبي الأكرم (ص): "من كان في قلبه حبة من خردل من عصبية بعثه الله يوم القيامة مع اعراب الجاهلية".

وعنه (ص) : "من تعصّب أو تُعصب له فقد خلع ربق الإيمان من عنقه ".

من هنا فانه تقع على المسلمين بالدرجة الأولى مسؤولية نبذ العصبية في الفكر والممارسة في ما بينهم أولا، لأن ما نشهده اليوم من واقع مزر ينبئ بكارثة قادمة تعيدنا الى زمن الاقتتال المذهبي المفتوح على أسوأ الاحتمالات والنتائج. اننا بحاجة الى تعميق لغة الانفتاح على الأخر وعدم التصنم والإستعلاء والإحتكام الى منطق المحاورة العلمية الهادفة والمنتجة، اننا مدعوون كمسلمين الى نبذ لغة التكفير في ما بيننا والى تعمييم ثقافة التسامح والتواضع في مجتمعاتنا كافة.

من هنا فان إطلاق ورشة اصلاح عامة تستهدف مؤسساتنا الثقافية والإعلامية والسياسية يعتبر أمرا في غاية الأهمية، كما لا بد من حملة توعية مركزة تستهدف الطبقة الإجتماعية الشعبية المتلقية، والتي غالبا ما تستفزها الحماسة وشعارات التجييش واللعب على الوتر العاطفي، لا بد من تطوير الوعي الديني والسياسي للشعوب المسلمة بحيث يستطيع المسلم أن يحدد خياراته ومواقفه واتجاهاته من خلال وعيه ودراسته ومقارنته وفهمه وتحليله لما يعترضه من أحداث ومواقف، كما لا بد من فرض رقابة على المنبر الدعوي الذي نراه ولبالغ الأسى قد تحول الى بوق حربي أو منصة لإطلاق التهم النابية ولتسعير العصبيات القبلية بين أبناء الدين الواحد.

كما اننا بحاجة الى اعادة ترتيب العمل السياسي والحزبي والنقابي والاجتماعي وبنائه على أسس حضارية وديموقراطية تسمح بالتنوع وابداء الرأي وتداول السلطة، وتلغي الصنمية والإستنساخ والتوارث، وتنفتح على المستقبل بعد الإستفادة من تجارب الماضي، وتؤكد على قيمة العلم والمعرفة وتلغي الموروثات القبلية البالية، وتنطلق من القواسم المشتركة مع الآخر، وتطور لغة التواصل معه.

ما أحوجنا الى الهدوء والتأمل وإعادة بناء الذات وأنسنتها، والى عقلنة مواقفنا وسياساتنا...





#محمد_قانصو (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295


المزيد.....




- مصلون يهود عند حائط البراق في ثالث أيام عيد الفصح
- الإحتلال يغلق الحرم الابراهيمي بوجه الفلسطينيين بمناسبة عيد ...
- لبنان: المقاومة الإسلامية تستهدف ثكنة ‏زبدين في مزارع شبعا ...
- تزامنًا مع اقتحامات باحات المسجد الأقصى.. آلاف اليهود يؤدون ...
- “عيد مجيد سعيد” .. موعد عيد القيامة 2024 ومظاهر احتفال المسي ...
- شاهد..المستوطنين يقتحمون الأقصى في ثالث أيام عيد -الفصح اليه ...
- الأردن يدين سماح شرطة الاحتلال الإسرائيلي للمستوطنين باقتحام ...
- طلاب يهود بجامعة كولومبيا: مظاهرات دعم فلسطين ليست معادية لل ...
- مصادر فلسطينية: أكثر من 900 مستعمر اقتحموا المسجد الأقصى في ...
- مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى تحت حراسة إسرائيلية مش ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمد قانصو - العصبية والتعصب