أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - رياض الحبيّب - تأليف القرآن- الكشف الوافي بقلم معروف الرصافي 24















المزيد.....

تأليف القرآن- الكشف الوافي بقلم معروف الرصافي 24


رياض الحبيّب

الحوار المتمدن-العدد: 2841 - 2009 / 11 / 27 - 03:46
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


أمّا بعد ما تقدّم من إلقاء “بعض” الضوء على بلاغة الآيات القرآنية التي صنـّفها الرصافي في الذروة العليا من البلاغة (في القرآن) وقبل الإنتقال إلى الآيات التي تفتقر إلى البلاغة فلستُ أظنّ شاعراً مخضرماً مثل الرصافي- وهو الأديب الكبير واسع الفهم وقويّ الذاكرة- يصنّف التصنيف المذكور إلّا في إطار القرآن مقارناً بين آياته ومُفاضِلاً، لكنّه لم يقارن بين آياته وبين كلام العرب شِعراً ونثراً في الحقبة المسمّاة بالجاهليّة. إنّما اتضحتْ لي من قراءة موضوع البلاغة في القرآن- في ضوء كتاب الرصافي- أربع زوايا:

الأولى- إنّ استنتاجي من تصنيف الرصافي مبنيّ على أساس كلام الرصافي في الصفحة 616 {ليس كلّ آي القرآن في الذروة العليا من البلاغة كما يقولون، بل يقع بينها التفاضل، فمنها الأعلى ومنها الأوسط ومنها ما دون ذلك} ورُبّما تنبّه القرّاء الكرام الذين تابعوا هذه السلسلة- واللائي تابعن- إلى أنّ رأي الرصافي في كلّ آية ممّا انتقى كان بدون الرجوع إلى تفاسير المفسّرين- الزمخشري مثالاً- الذين وصفهم في أماكن متفرّقة بأنهم تارّة {يتمحّلون} [ومن معاني التمحّل: الإحتيال والتكلّف- قاموس المنجد في اللغة والأعلام] وتارّة {يتكلمون بما عَنّ لهم وخطر على قلوبهم من دون أن يستندوا في ما قالوه إلى عقل أو نقل} وتارّة {ومن الغريب أنـّهم قالوا بأنّ اللوح المحفوظ قد كـُتِبَ فيه كلّ كائن يكون، ولكنهم مع قولهم هذا جعلوا من فضل القرآن ومن شرفه أنه مكتوب في اللوح المحفوظ. وما أدري أيّ فضل للقرآن في كونه مكتوباً في اللوح المحفوظ، وقد كـُتِبَ فيه كلّ كائن يكون حتـّى الحمير ونهيقها. فسُبحان واهب العقول ومُعميها} وتارّة وصفهم بأنهم مراؤون حتى استطرد قائلاً {والرياء، قبّحه الله، من أكبر الرذائل الاجتماعية لأن فيه التمويه والتضليل وكلاهما من سموم السعادة في الحياة الاجتماعية} وقد استشهد في سياق الرّياء بقول أبي العلاء المعرّي- المعروف بشاعر الفلاسفة وفيلسوف الشعراء:
أرائيك فليغفرْ لِيَ الله زلـّتي *** فدِيني ودين العالمين رياءُ - [بحر الطويل]
كما وَصَفَ القاضيَ الباقلاني- الذي قيل أنّه مؤلّف أحسن كتاب عن إعجاز القرآن منذ أواخر القرن الثاني للهجرة- بأنّه من الرّعيل الأوّل من المُرائين. وتارّة {يتكلمون عن إيمان واعتقاد لا عن تدبر وتفكير}... إلخ. فيسرّني بهذه المناسبة أنْ أشهد بأنّ الرصافي كان مُنصِفاً وعلى حق ولم يُطلق كلاماً على عواهنه، إنما جاء بالدليل في كلّ فقرة من فقرات تحليله سواء الشخصيّة المحمّديّة وآيات القرآن.

الثانية- بالعودة إلى جميع الآيات القرآنية التي علّق الرصافي على البلاغة فيها بأنها في الذروة العليا أقول: لم يكن الرّصافي- من وجهة نظري- مُقتنِعاً بتميّز القرآن من جهة البلاغة! والدليل هو أنّ معظم الآيات التي انتقى لم ينتقِها بأكملها، لكنْ مقاطع منها محدّدة؛ باستثناء الآية 64 في سورة آل عمران التي قام الرصافي سلفاً بانتقادها بأنها ممّا تحوّل إلى قرآن ولم يكن في أوّل الأمر قرآناً! إنما كانت مقطعاً من رسالة محمد التي أرسل بيَد دحية الكلبي إلى قيصر الروم وأتباعه من أهل الكتاب في الشام وذلك في السنة السادسة للهجرة ثمّ جعل من ذلك المقطع قرآناً! [راجع لطفاً الحلقتين العاشرة والخامسة عشرة في هذه السلسلة] علماً أنّ محمّداً نفسه قد انتقى المقطع الذي حوّله إلى الآية المرقّمَة 64 من دون محتويات الرسالة المذكورة، أمّا السبب فيكمن في اتفاقها مع أسلوب القرآن- قاله الرصافي. وهنا للتذكير إعادة كتابة الرسالة المحمّديّة كما وردت في كتاب الرصافي- اقتباساً من السيرة الحلبية 244:3:
(بسم الله الرحمن الرحيم، من محمد بن عبد الله إلى هرقل عظيم الروم، سلام على من اتبع الهدى. أمّا بعد، فإني أدعـوك بدعاية الإسلام. أسلمْ تسلمْ يؤتِكَ الله أجْرَك مرتين. فإن توليت فإنما عليك إثم الأريسيّين، ويا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم أن لا نعبد إلّا الله ولا نشرك به شيئاً ولا يتخذ بعضنا بعضاً أرباباً من دون الله، فإن تولّوا فقولوا اشهدوا بأنّا مسلمون)
ذلك مع استثناء آية سورة البقرة المُرقّمة 204 (ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا ويشهد الله على ما في قلبه وهو ألدّ الخصام) التي هي في الأساس مُلتبسة بين قراءات عدّة منها قراءة ابن عباس (والله يشهد) ومنها القراءة “ويستشهد الله” في مصحفـَي أبَيّ بن كعب واٌبن مسعود. أمّا عدا ذلك فجميع المقاطع التي انتقى الرصافي ابتداءً بالصفحة 614 في كتاب “الشخصيّة المحمّدية” لم تكن آيات بأكملها. وهنا سائر المقاطع التي دعتني إلى ما تقدّم من اعتقاد بالإضافة إلى 1 الآية المرقمة 64 في سورة آل عمران و 2 تلك المرقمة 204 في سورة البقرة:

3 المقطع المُنتقى من سورة النساء: ٤٧ (يا أيها الذين أوتوا الكتاب آمنوا بما نـَزَّلـْنا مُصَدِّقاً لما معكم من قبل أن نطمس وجوهاً فنردّها على أدبارها)
أمّا النصّ كاملاً: يا أيها الذين أوتوا الكتاب آمنوا بما نزلنا مصدقا لما معكم من قبل أن نطمس وجوها فنردها على أدبارها أو نلعنهم كما لعَنّا أصحابَ السبت وكان أمر الله مفعولا.

4 المقطع المنتقى من سورة الشعراء: ٢٢٧ (وسيعْلم الَّذِين ظَلَموا أيّ مُنْقلب يَنقلبون)
أمّا النصّ كاملاً: إلّا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وذكروا الله كثيراً وانتصروا من بعد ما ظلموا وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون.

5 المقطع المُنتقى من في سورة الرعد: 8 (وكلّ شيء عنده بمقدار)
أمّا النصّ كاملاً: الله يعلم ما تحمل كلّ أنثى وما تغيض الأرحام وما تزداد وكل شيء عنده بمقدار.

6 المقاطع المنتقاة من آخر سورة البقرة: ربّنا لا تؤاخذنا إنْ نسينا أو أخطأنا ربّنا ولا تَحْمِلْ علينا إصْراً كما حَمَلْتَهُ على الذين من قبلنا ربنا ولاتُحَمِّلْنا ما لا طاقة لنا به وَاعْفُ عنا وَاغْفِرْ لنا وارحمنا أنت مَولانا فانْصُرْنا على القوم الكافرين.
أمّا النصّ كاملاً: لا يكلف الله نفساً إلّا وُسْعَها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصراً كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرْنا على القوم الكافرين - البقرة: ٢٨٦

الثالثة- الإكتفاء بالتعبير عن البلاغة في آية سورة النور: 35 وعن البلاغة في آية الكرسي بتعليق مُقتضَب ومُبسَّط؛ في وقت يجد القارئ (ولا سيّما الباحث في كتب التفسير المختلفة) مئات الأحاديث عنهما- وهنا رأي الرصافي: {وفي القرآن آيات تصف عظمة الله وجلاله كآية الكرسي التي قالوا بأنها أفضل ما في القرآن. ولكنْ أراهم في قولهم هذا قد بخسوا آية النور فضلها وهي (الله نور السموات والأرض...) فإني كلّما تلوتها حسبت أنها تصف لي مصباحاً من المصابيح الكهربائية التي تتقد من دون أن تمسّها نار} انتهى. لكنّ الجدير ذكره هو أنّ الرصافي كان مطّلعاً على قدر كبير من التفاسير وهو مع ذلك لم يصف الآيات التي انتقى بأكثر ممّا استحقّت من الوصف في رأيه وتقديره، بغضّ النظر عن تعدّد الروايات وتناقضاتها واختلاف مصادرها.

الرابعة- لاحظتُ أنّ مِنْ مجموع آيات القرآن (البالغ 6236 بدون احتساب البسملة و 6237 بعد احتسابها) لم يُصَنّف الرصافي سوى ثماني آيات فقط في الذروة العليا من البلاغة، أي أنّ النسبة المئويّة ضئيلة جدّاً. قلتُ- وفق ما تقدّم- لا يستحق القرآن نسبة أعلى عند فقهاء اللغة العربيّة وعلمائها ولا سيّما الذين من وزن أديب كبير كالرّصافي.
______________

في الحلقة الخامسة والعشرين- وما يليها: ما ليس من البلاغة في القرءان- في نظر الرصافي- ابتداءً بسورة الإسراء: 16



#رياض_الحبيّب (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تأليف القرآن- الكشف الوافي بقلم معروف الرصافي 23
- تأليف القرآن- الكشف الوافي بقلم معروف الرصافي 22
- تأليف القرآن- الكشف الوافي بقلم معروف الرصافي 21
- تأليف القرآن- الكشف الوافي بقلم معروف الرصافي 20
- تأليف القرآن- الكشف الوافي بقلم معروف الرصافي 19
- رُبّ لبْسٍ في حروف الهِجا
- تأليف القرآن- الكشف الوافي بقلم معروف الرصافي 18
- تأليف القرآن- الكشف الوافي بقلم معروف الرصافي 17
- تأليف القرآن- الكشف الوافي بقلم معروف الرصافي 16
- تأليف القرآن- الكشف الوافي بقلم معروف الرصافي 15
- تأليف القرآن- الكشف الوافي بقلم معروف الرصافي- 14
- المنهل الطَّيِّب في موجز تعليقات الحبيِّب- سابعاً
- سارة القيس
- تأليف القرآن- الكشف الوافي بقلم معروف الرصافي- الحلقة 13
- سمفونيّة مريم العذراء
- تأليف القرآن- الكشف الوافي بقلم معروف الرصافي- الحلقة 12
- سونيتا: سأدّعي النبوّة
- لا نبيّ من نسل إسماعيل- خامساً وأخيراً
- ززز
- لا نبيّ من نسل إسماعيل- رابعاً


المزيد.....




- لعلها -المرة الأولى بالتاريخ-.. فيديو رفع أذان المغرب بمنزل ...
- مصدر سوري: غارات إسرائيلية على حلب تسفر عن سقوط ضحايا عسكريي ...
- المرصد: ارتفاع حصيلة -الضربات الإسرائيلية- على سوريا إلى 42 ...
- سقوط قتلى وجرحى جرّاء الغارات الجوية الإسرائيلية بالقرب من م ...
- خبراء ألمان: نشر أحادي لقوات في أوكرانيا لن يجعل الناتو طرفا ...
- خبراء روس ينشرون مشاهد لمكونات صاروخ -ستورم شادو- بريطاني فر ...
- كم تستغرق وتكلف إعادة بناء الجسر المنهار في بالتيمور؟
- -بكرة هموت-.. 30 ثانية تشعل السوشيال ميديا وتنتهي بجثة -رحاب ...
- الهنود الحمر ووحش بحيرة شامبلين الغامض!
- مسلمو روسيا يقيمون الصلاة أمام مجمع -كروكوس- على أرواح ضحايا ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - رياض الحبيّب - تأليف القرآن- الكشف الوافي بقلم معروف الرصافي 24