أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - فاطمة الفلاحي - الحب في فكر يكتنزه الورق – قرأت لهم















المزيد.....



الحب في فكر يكتنزه الورق – قرأت لهم


فاطمة الفلاحي
(Fatima Alfalahi)


الحوار المتمدن-العدد: 2826 - 2009 / 11 / 11 - 22:16
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


"مفهوم الحب "

وأحبها وتحبني
ويحب ناقتها بعيري
فإذا انتشيتُ فإنني
ربّ الخورنقِ والسديرِ
وإذا صحوتُ فإنني
ربّ الشويهةِ والبعيرِ.. المنخّل اليشكريّ


•الحب في الأرض بعضٌ من تخيلنا
لو لم نجده عليها لاخترعناه.. نزار قباني

""أين يقع مبعث الشعور بالحب هل هو بالقلب أم بالعقل أم بالعين أم من خليط بين هذا وذاك.. ؟""


"الحب ":

عملية تفاعل تجري في الدماغ، تحدث لدى المصابين بمرض الحب.، فهي نوع من الكآبة ، واطلقوا عليها قسطنطين اسم ( هيريوس ) يبدأ ذلك الشعور يبدأ في الانتشار في الدماغ وينشأ من رغبة غير منتظمة أو حادة."

واخر يقول :
الحب هو الشعور الأسمى للإنسانية ومقياس تحضرها وهو أعم وأشمل من أن يجمعه تفسير أو تحدده مقولة .. وهو أحد الغوامض التى لا مجال لفك قيد غموضها وهذا الغموض هو السبب الواقف خلف عدم القدرة على الخاص منه كبقية العواطف لأنه داء لا وجود لأسبابه ومعرفة السبب هى أول خطوة للعلاج
ومن العبث أن يتم ابتذال كلمة الحب أو تعميمها مع أى شعور أو قصرها على علاقة انسانية محددة فهى تعبير عن شعور لا يشترط لتوافره أن يكون بين ذكر وأنثي كما هو معتاد أو أن تحكمه علاقات اجتماعية ..
فالحب هو ما عجزنا عن تفسيره من المشاعر وهو أكبر من العاطفة ودون العبادة ..

*
*

"ما هذا الحِبُّ الطارِقُ؟" خالد ابن نَضْلَة
الحب في لسان العرب
الحُبُّ: نَقِيضُ البُغْضِ.
والحُبُّ الودادُ والـمَحَبَّةُ، وكذلك الحِبُّ بالكسر.
قال عنترة: ولقد نَزَلْتِ، فلا تَظُنِّي غيرَه، * مِنِّي بِمَنْزِلةِ المُحَبِّ الـمُكْرَمِ
وحكى سيبويه: حَبَبْتُه وأَحْبَبْتُه بمعنى. أَبو زيد: أَحَبَّه اللّه فهو مَحْبُوبٌ.
قال: ومثله مَحْزُونٌ، ومَجْنُونٌ، ومَزْكُومٌ، ومَكْزُوزٌ، ومَقْرُورٌ، وذلك أَنهم يقولون: قد فُعِلَ بغير أَلف في هذا كله، ثم يُبْنَى مَفْعُول على فُعِلَ، وإِلاّ فلا وَجْهَ له،
فإِذا قالوا: أَفْعَلَه اللّه، فهو كلُّه بالأَلف؛ وحكى اللحياني عن بني سُلَيْم: ما أَحَبْتُ ذلك، أَي ما أَحْبَبْتُ،
كما قالوا: ظَنْتُ ذلك، أَي ظَنَنْتُ، ومثله ما حكاه سيبويه من قولهم ظَلْتُ.
وقال: في ساعةٍ يُحَبُّها الطَّعامُ أَي يُحَبُّ فيها.
واسْتَحَبَّه كأَحَبَّه.
والاسْتِحْبابُ كالاسْتِحْسانِ.
وإِنه لَمِنْ حُبَّةِ نَفْسِي أَي مِمَّنْ أُحِبُّ.
وحُبَّتُك: ما أَحْبَبْتَ أَن تُعْطاهُ، أَو يكون لك.
واخْتَرْ حُبَّتَك ومَحَبَّتَك من الناس وغَيْرِهِم أَي الذي تُحِبُّه.
والـمَحَبَّةُ أَيضاً: اسم للحُبِّ.
والحِبابُ، بالكسر: الـمُحابَّةُ والـمُوادَّةُ والحُبُّ . قال أَبو ذؤيب: فَقُلْتُ لقَلْبي: يا لَكَ الخَيْرُ، إِنَّما * يُدَلِّيكَ، للخَيْرِ الجَدِيدِ، حِبابُها وقال صخر الغي: إِنّي بدَهْماءَ عَزَّ ما أَجِدُ * عاوَدَنِي، مِنْ حِبابِها، الزُّؤُدُ وتَحَبَّبَ إِليه: تَودَّدَ.
وامرأَةٌ مُحِبَّةٌ لزَوْجِها ومُحِبٌّ أَيضاً، عن الفرَّاءِ. الأَزهري: يقال: حُبَّ الشيءُ فهو مَحْبُوبٌ، ثم لا يقولون: حَبَبْتُه، كما قالوا: جُنَّ فهو مَجْنُون، ثم يقولون: أَجَنَّه اللّهُ.
والحِبُّ الحَبِيبُ، مثل خِدْنٍ وخَدِينٍ، قال ابن بري، رحمه اللّه: الحَبِيبُ يجيءُ تارة بمعنى الـمُحِبِّ، كقول الـمُخَبَّلِ: أَتَهْجُرُ لَيْلَى، بالفِراقِ، حَبِيبَها، * وما كان نَفْساً، بالفِراقِ، تَطِيبُ أَي مُحِبَّها، ويجيءُ تارة بمعنى الـمحْبُوب كقول ابن الدُّمَيْنةِ: وانّ الكَثِيبَ الفَرْدَ، مِن جانِبِ الحِمَى، * إِلَيَّ، وإِنْ لم آتهِ، لحَبِيبُ أَي لـمَحْبُوبٌ.
وقال الليث: الحِبَّةُ والحِبُّ بمنزلة الحَبِيبةِ والحَبِيب.
وحكى ابن الأَعرابي: أَنا حَبِيبُكم أَي مُحِبُّكم؛ وأَنشد: ورُبَّ حَبِيبٍ ناصِحٍ غَيْرِ مَحْبُوبِ والحُبابُ، بالضم: الحُبُّ.
قال أَبو عَطاء السِّنْدِي، مَوْلى بني أَسَد: فوَاللّهِ ما أَدْرِي، وإِنِّي لصَادِقٌ، * أَداءٌ عَراني مِنْ حُبابِكِ أَمْ سِحْرُ
وأَنشد شمر: ولَحَبَّ بالطَّيْفِ الـمُلِمِّ خَيالا أَي ما أَحَبَّه إِليَّ، أَي أَحْبِبْ بِه! والتَّحَبُّبُ: إِظْهارُ الحُبِّ.
وحِبَّانُ وحَبَّانُ: اسْمانِ مَوْضُوعانِ مِن الحُبِّ.


"والحب عبادة عند الرافعي ":

اقترب الحب عند الرافعي من العبادة، فقوته لا تقل عن قوة الإيمان إلا قليلاً، والفرق بينهما أن الخطوة قصيرة إلى القلب طويلة إلى السماء، فالحب يجعل كلَّ سهلٍ واضحٍ في الأشياء غامضاً معقداً في النفس، وهذا هو سرّه، وبهذا يرتفع بالإنسانية، ويجنح إلى التألّه ((وبسرّه وتألهه يخلق كل ما يمسه في صورة ثانية مع صورته التي تقوم به، فيجعله بصورتيه من الكون ومن النفس العاشقة أيضاً، وليس من شيء خلق مرتين، ولكن أشياء الحب كلها كذلك، خلق ثم خلق)).‏



" هل للحب أشكال؟ "
ارتبط تفسير أشكال الحب بالتوجهات الفلسفية والآراء التي كانت سائدة حوله في مختلف الحضارات

• . فكان لدى اليونانيين القدماء نمط من الحب يعرفونه باسم (إيروس)، وهو الحب الجسدي الخليع.
• يفسر أفلاطون هذه العاطفة من وجهة نظر فلسفية وينقلها إلى الجانب الروحي.
• سقراط يرى الحب على أنه جني عظيم أو روح كبير يحتل منزلة وسطى بين الآلهة والبشر، فهو ليس خالدا ولا فانيا، وهو ليس حكيما ولا جاهلا.
• النمط الآخر من الحب هو الحب الرومانطيقي الخالص المقترح بالآلام والحزن واليأس. ويعلم المحبون في مثل هذا الحب بأن عاطفتهم محرمة وليس لها أي مخرج حتى في الزواج، وليس هناك غير اليأس والقنوط. فإن ذلك النمط من الحب لم يكن موجودا في الواقع سوى في الخيال أو في التصور.
• عرف الغرب الحب العذري الذي تطور ضمن الشعر الغنائي والشعر التروبادوري، وكان في بعض الأحيان حبا مفتعلا لم يكن الهدف منه سوى إرضاء الحاجة الأدبية المعروفة.

• العاطفة الآحادية الجانب،
• نمط آخر من الحب وهو (الأجابيه) الذي يقوم على علاقة عاطفية متبادلة. فهو حب إيثار وتضحية يقوم على العقل والحكمة والاستقرار العاطفي والسعادة المشتركة، وبالتالي فإن الخالق يكون مركزه ونواته ومحوره وليس الحبيبة.
ومن هذا النمط من الحب برزت تلك العاطفة التي تحلى بها القديسون والصوفيون الذين وجهوا مشاعر حبهم للخالق وحده لكونه الهدف الأعلى في نظرهم، ولأنه وحده يمثل فكرة الخير. وحب الآخرين ليس سوى وسيلة إلى الوصول إلى الخالق.
• عرف اليونانيون القدماء نوعا آخر من الحب أطلقوا عليه (فيليا) أو عاطفة الصداقة. إنها عاطفة متبادلة وقائمة على المساواة وتتمثل في الحب الإنساني الخالص الذي يجمع بين شخصين حرين.


" يقولون ان الحب مرض "

• الإمام علي يقول : العشق مرض ليس فيه أجر ولا عوض

• توفيق الحكيم يقول:
الحب مرض والزواج صحة، والمرض والصحة لا يلتقيان!
أحب نفسي الآن أكثر من حبي لها أيام الشباب... ذلك أن القلب يصغر كلما كبرنا... فلا يتسع لغير الأنانية!
بموت الحب في الأرض ينتهي العالم!..

• عروة بن حزام يقول:

بذلت لعراف اليمامة حكمه

وعراف نجد ان هما شفياني

فما تركا من سلوة يعرفانها

ولا رقية الا بها رقياني

فقالا شفاك الله! والله ما لنا

بما ضمنت منك الضلوع يدان

• جلال الدين الرومي يقول "ان جميع المرضى يتمنون البرء من سقمهم الا ان مرضى الحب يستزيدون المرض ويحبون ان يضاعف في المهم وحنينهم. لم ار شراباً احلى من هذا السم، ولم ار صحة افضل من هذه العلة."

• أنيس منصور يقول :
الحب عند الرجل مرض خطير ، وعند المرأة فضيلة كبرى

*
*

"لهم في الحب وجهة نظر "

• قال نزار قباني
الحبُّ مواجهةٌ كبرى
إبحارٌ ضدَّ التيارِ
صَلبٌ.. وعذابٌ.. ودموعٌ
ورحيلٌ بينَ الأقمارِ..
لا سلطة في الحب تعلو سلطتي
فالرأي رأيي والخيار خياري
أنا في الهوى متحكمٌ، متسلطٌ
في كل عشق نكهة استعمارِ
إن كان عندي ما أقولُ، فإنني
سأقوله للواحد القهار!


• قال أكثم بن صيفي:
القرابة تحتاج إلى مودة ...والمودة تحتاج إلى قرابة...
وقالوا:إياكم ومن تكرهه قلوبكم!،فإن القلوب تجازي القلوب...

• كان إله الحب الصغير مستلقيا ذات يوم وقد غلبه النوم.
وكانت إلى جانبه شعلته التي تضرم نار الهوى في القلوب.. شكسبير

• الحب اعمى؟؟ والمحبون لا يدركون مدى الحماقه التي قد يقترفون. فعلا ً هذا صحيح.. فالانسان حين يحب شخصا ً يصبحان يملكان قلباً واحساساً واحداً.. ويصبح في طريقه للقيام بأي شيء في سبيل هذا الحب.. ولا يفكر بالعواقب.. فالحب حاله تصيب الانسان بهستيريا صعبة العلاج.. قد يخرج منها بسلام.. وقد لا يخرج.. وليس للمرء ان يحب الا مرة واحده.. وان تعددت القلوب والنفوس.. يبقى هناك حباً متميزا ً في حياته.. او بالاحرى حباً حقيقيا ً.. يستطيع ان يترك الجميع ويتمسك به وحده..شكسبير


• عباس محمود العقاد قال: لا أحب الكتب لأنني زاهد في الحياة.. ولكنني أحب الكتب لأن حياة واحدة لا تكفيني.. ومهما يأكل الإنسان فإنه لن يأكل بأكثر من معدة واحدة، ومهما يلبس فإنه لن يلبس على غير جسد واحد، ومهما ينتقل في البلاد فإنه لن يستطيع أن يحل في مكانين. ولكنه بزاد الفكر والشعور و الخيال يستطيع أن يجمع الحيوات في عمر واحد، ويستطيع أن يضاعف فكره وشعوره و خياله، كما يتضاعف الشعور بالحب المتبادل, و تتضاعف الصورة بين مرآتين.

• قال بيرون:
الحب جحيم يطاق.. والحياه بدون حب نعيم لا يطاق.
ماالحب إلا جنون.
الحب أعمى ..والمحبون لايرون الحماقة التى يقترفون.
ماأقوى الحب فهو يجعل من الوحش إنسانا ..وحينا يجعل الانسان وحشا

• قالت احلام مستغانمي:
عادةً، أضرحة الفقدان تبقى عارية، ففي تلك المقابر لا تنبت سوى أزهار الكراهية؛ ذلك أن الكراهية لا الصداقة هي ابنة الحب!

قالت نوال السعداوي :
كلما أمعنت النظر في مشاكل حياتنا زدت اقتناعا بأننا بحاجة إلى المزيد من الحب والرحمة؛ فالحب يجعل الحياة مقبولة بما يثيره فينا من أحاسيس، والرحمة تلطف الحياة برقتها وخيرها

• قالت نسرين طرابلس :
الحب الواقعي هو أن لا ترى ولا تسمع ولا تكلّم غير الآخر رغم أنك محاط بضجيج الآخرين وأشكالهم وإغراءاتهم، وليس عزل نفسك عن الآخرين لأنك الآن في حالة حب، وكأنك تعطيهم إشارة: أنا أحب إذن أنا غير موجود.

• قال طه حسين :
إن الحب لا يسأم ولا يمل ولا يعرف الفتور، ولا بد أن تلحّ في حبك حتى تظفر بمن تحب أو تفنى دونه.

• قال طاغور:
المحب لا يعلل فعل المحبوب، لأن التعليل من صفات العقل.. ولا عقل للمحب
كلمة واحدة تبقى لي حين أموت: أنني أحببت!

• قال إيليا أبو ماضي:
بالحب وصلت إلى نفسي وبالحب عرفت الله
- إذا كنت تفتقد إلى حبيب، فتعلم أولاً كيف تحب!
- أحبب فيغدو الكوخ كوخا نيراً، وأبغض فيمسي الكون سجناً مظلماً!


• قال قاسم أمين:
الحب :كالمعدة القوية يهضم أي أكل وأي كلام!
- الحب هو أعلى قمة في جبل الحكمة!
- الحب جنون لذيذ!
- الحب هو وتر الشاعر، وريشة الفنان، وتغريدة الطائر، وتفتح الزهرة، وإشراقة الصباح!
- الحب هو الاستراحة السعيدة بين معرفة فتاة جميلة، واكتشاف أنها لا تختلف عن أي فتاة أخرى!


• قالت غادة السمان:

الحب كائن غريب الأطوار لا يعيش طويلا إلا حين يتغذى بنبتة مسمومة اسمها الفراق
- الرياح وحدها تتقن فن الحب... فهي وحدها تتقن فن الرحيل بسرعة عن سرير الضجر
- كل حب هو حب جديد.. وإذا لم تصدقني اسأل شمس النهار الجديد.
- قالت الريح للعاشقة الصغيرة: تسألين عن كلمة السر في الحب؟ إنها الفراق الموسمي لترك مسافة بين العاشقين.. فالامتزاج نفور مؤجل... والالتصاق عتبة الفراق!


• قال جبران خليل جبران:

- إن الحب إذ يكلل هاماتكم له أن يعذبكم.. فهو إذ يشد من عودكم ليشذّب منكم الأغصان.
وكما يرتقي إلى أعالي آفاقكم ويداعب أغصانكم الغضة تهتز في ضوء الشمس؛ كذلك ينزل إلى جذوركم العالقة بالأرض فيهزها هزاَ، ويضمكم إلى أحضانكم كما يضم حزمة قمح.. فيدرسكم لكي يعريكم.. ثم يغربلكم فيخلصكم من القشور... ثم يطحنكم فيردكم دقيقا أبيض.. ثم يعجنكم لتلينوا... ثم يسلكم إلى ناره. كل هذا يفعله الحب بكم، كي تعرفوا أسرار قلوبكم وبتلك المعرفة تصبحون في قلب الوجود.
- الحب لا يعطي إلا ذاته، ولا يأخذ إلا من ذاته.
- الحب لا يملك، ولا يملكه أحد... فإذا أحببت فعليك أن تنهض مع الفجر بقلب مجنّح لتستقبل شاكراً يوما جديدا في الحب، ثم تخلد مع النوم وقلبك يسبح بمن تهوى.


• قال أنيس منصور:

الحب غفوة والزواج صحوة.
- الحب هو أن تحتاج إلى شخص واحد في كل هذه الدنيا.
- الحب ليس لمسة يدين بل لمسة قلبين.
- الحب يشعل كل المشاعر إلا الملل!.
- الحب هو جنون يساعدك على الإصابة به، إنسان عزيز عليك!.


• قالت سيمون دي برافو:

الرجل يريد أن يكون اول ما يدخل قلب المرأة

والمرأة تريد ان تكون أخر ما يدخل قلب الرجل .
الحب سلطان لذلك فهو فوق القانون.


• قال جان جاك روسو:
الحب كالحرب من السهل ان تشعلها.. ومن الصعب ان تخمدها

الحب هواللعبة التى يشترك فيها إثنان يكسبان فيها معا

أويخسران معا


• قال جيرالدى:
الرجل يحب ليسعد بالحياه.. والمراه تحيا لتسعد بالحب.
قد يولد الحب بكلمة ولكنه لا يمكن ابدا ان يموت بكلمة.
الحب لايقتل العشاق... هو فقط يجعلهم معلقين بين الحياه والموت.
الذى يحب يصدق كل شىء..او لا يصدق اى شىء.



• قال بابلو نيرودا:

في عناقك أعانق كل الوجود..الرمل والوقت وشجرة المطر.. وكل ما هو حي يعيش كي أحيا أنا
لا أحتاج مسافة كي أرى الأشياء، فيك أنت أرى الحياة كلها!


• قال عباس محمود العقاد:

- ثلاثة لا يمكننا إخفاؤها: الكحة... الفقر... الحب!
- الحب اندفاع روح إلى روح.. واندفاع جسد إلى جسد!
- نحن لا نحب حين نختار... ولا نختار حين نحب... إننا مع القضاء والقدر حين نولد، وحين نحب، وحين نموت!
- المحبة نعمة كبرى لمن يعطيها ولمن يأخذها!
- عند الحب حياة يهون من أجلها الموت، وموت تباع من أجله الحياة!
- عند الحب سهر أحلى من حلو النوم، ونوم أيقظ من سهر الخلود!
- عند الحب نور يطوي الشمس والقمر، وموعد ينسي الليل والنهار .



" رائعات الغزل وفق العصور "
• يقول عمر بن كلثوم :

على آثـــــارنا بيض كرام**نحاذرأن تفارق أو تهونا
أخذن على بعولتهن عهداً ** إذا لاقوا فوارس معلمينا


• يقول امرئ القيس

سـموت إليها بعدما نام أهلها
سمو حباب الماء حالاً على حـــال
فقالت : سـباك الله إنك فاضحي
ألست ترى السمار والناس أحوالي
فقلت : يمين الله أبرح قاعـداً
وإن قطّعوا رأسي لديك وأوصـالي
حلفت لها بالله حلفة فاجــر
لناموا فما إن من حديث ولا صال


• يقول عنترة بن شداد العبسيّ في محبوبته عبلة :

سأضمرُ وجدي في فؤادي وأكتمُ
وأسهرُ ليلي والعواذل نوّمُ
وأرجو التداني منكِ يا ابنة مالكٍ
ودون التداني نارُ حربٍ تُضرمِ
فمُنّي بطيفٍ من خيالك واسألي
إذا عاد عني كيف باتَ المتيمُ
ولا تجزعي إن لحَّ قومكِ في دمي
فما لي بعد الهجر لحمٌ ولا دمُ

وله
عنترة، مخاطباً حبيبته عبلة :

أحــبكِ يا ظلومُ فأنت عندي
مكان الروح من جسد الجبان
ولو أني أقول مكان روحي
خشيت عليك بادرة الطــعان


وفي طيف عبلة يقول

أتاني طيف عبلة في المنامِ
فقبّلني ثلاثاً في اللثامِ
وودّعني فأودعني لهيباً
أُستّره ويشعلُ في عظامي
ولولا أنني أخلو بنفسي
وأُطفئ بالدموع جوى غرامي
لمتُّ أسىً وكم أشكو لأني
أغار عليكِ يا بدرَ التمامِ


• يقول المنخّل اليشكريّ في حبيبته :

ولقد دخلتُ على الفتاة
الخدرَ في اليومِ المطيرِ
ولثمتها فتنفستْ
كتنفس الظبيّ الغريرِ


• يقول الدكتور طاهرمحمد سماق

غادَرَتني أصطلي في النار وحدي
أيُّ نـار تلكَ يـاربِّ تمــورُ
شُـهبٌ تُرمـى و حَـمٌّ وحميـمٌ
وشتـائي! جِـدُّ قَـرٌّ زمهـريـرٌ
بعدَ أن حَييتُهـا، حارتْ ضُلوعـي

• قالت علية بنت المهدي- أخت الرشيد

كتمتُ اسمَ الحبيبِ عن العبادِ
ورددتُ الصبابة في فؤادي
فوا شوقي إلى بلدٍ خليٍّ
لعلّي باسمِ من أهوى أنادي


• قال جرير

لقد كتمتُ الهوى حتى تهيمني
لا أستطيع لهذا الحبّ كتمانا


• يقول النابغة :

كٍلينى لهم يا أميمة ناصب وليل أقسيه بطئ الكواكب

ويقول

رأيتُ نُعْـماَ و أصحابي على عـجـلٍ
و العـسُ للبين قد شـُـدَّتْ بأكـوار

فريعَ قـلبي ، و كانت نظـرة عرضتْ
حينـاً ، و توفـيقُ أقـدارٍ لأقـدارِ

بيضاء كالشمس وافـت يوم أسْعـدِها
لم تـُؤْذِ أهلاً و لم تُفْحـِشْ على جارِ

*
*

"الحب و ما قتل! "

(موجز للقصص)


1-
(عروة و العفراء)



كان عروة يعيش في بيت عمه والد عفراء بعد وفاة أبيه، وتربيا مع بعض وأحبا بعضهما وهما صبيان.
فقد ربط الحب بين القلبين الصغيرين منذ طفولتهما المبكرة، وشب مع شبابهما.
فلما شب عروة تمنى عروة أن يتوج الزواج قصة حبهما الطاهرة، فأرسل إلى عمه يخطب إليه عفراء، ووقف المال عقبة في طريق العاشقين، فقد غالت أسرة عفراء في المهر، وعجز عروة عن القيام به.
وألح عروة على عمه، وصارحه بحب عفراء، ولأنه كان فقيرا راح والدها يماطله ويمنيه الوعود، ثم طلب إليه أن يضرب في الأرض لعل الحياة تقبل عليه فيعود بمهر عفراء.
ولم يكذب عروة خبرا، وانطلق من غده بحثاً عن المال، وعاد وجيبه عامر بالمهر وما يزيد ، فقد تيسر له ما كان يسعى إليه، والأمل يداعب نفسه، ويرسم له مستقبلا سعيداً يجمع بينه وبين عفراء.
وفى أرض الوطن يخبره عمه أن عفراء قد ماتت، ويريه قبراً جديداً ويقول له إنه قبرها.
ثم تكون مفاجأة لم يكن يتوقعها، لقد ترامت إليه أنباء بأن عفراء لم تمت، ولكنها تزوجت.



2-
( قيس وليلى)

كانا صبيان يلعبان ويرعيان ماشية أهلهما.
وكبر العاشقان، وكبر معهما حبهما، وحجبت ليلى عن قيس، فازداد حبه لها، واشتد حنينه إلى أيامهما الصغيرة أيام أن كان الحب طفلا يرعاهما دون رقيب أو حجاب.
يقول قيس :
تعلقت بليلى وهي ذات ذؤابة
ولم يبد للأتراب من ثديها حجم
صغيرين نرعى البهم، ياليت أننا
إلى اليوم لم نكبر ولم تكبر البهم

ويتحول الشاب الذي كان يزهو بفتوته بين أقرانه، إلى شبح هزيل يجبو الصحراء، تتقاذفه العلل والأوهام، يردد أبيات شعر رائعة عن حبه وعن ذكريات طفولته ويذكر فيها محبوبته كثيراً.
وذاع أمره في الحي، وتداولت الألسنة قصة حبه.
تقدم قيس إلى عمه طالباً الزواج من ابنته ليلى ، وبدلا من أن يفرح العم ويرحب، إذا به يرفض، ويصر على الرفض ..



3-
(قيس ولبنى)

قيس بن ذريح الذي عشق لبنى في زمن معاوية.
هو مضري من كنانة، وهي يمنية من خزاعة، تجمع بينهما صلة نسب من جهة الأم، فقد كانت أم قيس خزاعية.
وكانت منازل كنانة في ظاهر المدينة، ومنازل خزاعة في ضواحي مكة.
كان قيس ابن أحد أثرياء البادية، وكان أخا من الرضاعة للحسين بن علي.
وذات يوم حار كان قيس في إحدى زياراته لأخواله الخزاعيين وهو يسير في الصحراء شعر بالعطش الشديد، فاقترب من إحدى الخيام طالبا ماء للشرب ، فخرجت له فتاة طويلة القامة رائعة الجمال ذات حديث حلو هي لبنى بنت الحباب .
استسقاها فسقته ، فلما استدار ليمضي إلى حال سبيله دعته لأن يرتاح في خيمتهم قليلاً ويستبرد ، فقبل دعوتها وهو يتأملها بإعجاب شديد .
وتقول الحكاية أن أباها الحباب جاء فوجد قيسا يستريح عندهم فرحب به وأمر بنحر الذبائح من أجله واستبقاه يوما كاملاً.


4-
( الحب في بني عذرة )
عروة بن حزام وجميل بثينة

لرقة قلوب رجالهم وجمال نسائهم
أن "الجمال فى عذرة كثير"، أو أن قلوب أبنائها" كقلوب الطير تنماث كما ينماث الملح"،
اشتهرت عذرة بكثرة عشاقها المتيمين الصادقين في حبهم، المخلصين لمحبوباتهم، منها :


5-
(جميل وبثينة)

كانت بثينة فتاة من بني الأحب، وهم من رهط بني عذرة، وكذلك جميل، كان من رهط آخر من بني عذرة هم رهط عامر، وبني عذرة كانت مشهورة منذ العصر الجاهلي بالقوة والمنعة والشرف.
كان يرعى إبل أهله، وجاءت بثينة بإبل لها لترد بها الماء، فنفرت إبل جميل، فسبها، ولم تسكت بثينة وإنما ردت عليه، أي سبته هي أيضاً.. وبدلا من أن يغضب أعجب بها، واستملح سبابها فأحبها وأحبته، حيث تطور الإعجاب إلى حب، ووجد ذلك صدى لديها، فأحبته هي أيضاً، وراحا يتواعدان سرا.
يقول جميل :
وأول ما قاد المودة بيننا
بوادي بغيض، يا بثين، سباب
فقلنا لها قولا فجاءت بمثله
لكل كلام، يا بثين، جواب



6-
(عمرو بن كعب وعقيلة)

قصة مأساة عمرو بن كعب بن النعمان الملك وابنة عمه عقيلة.
نشأ عمرو معها في بيت أبيها بعد وفاة أبيه، وربط الحب بين القلبين الصغيرين، حتى إذا ما كبرا تقدم إلى أبيها يطلب عونه لما كان بين أسرتيهما من صلة.
ثم يبلغه أن عمه زوج عقيلة لأحد من بني فزارة، فكانت صدمة له لم تقوى على احتمالها أعصابه فانهار، وانطلق إلى الصحراء ذاهلا عن كل شيء هائما على وجهه في إقليم اليمامة، وقد شد بصره إلى السماء، حتى أدركته منيته في تيه لم يعرف مكانه فيه.
وفى بيت الفزارة تعيش عقيلة كما يذكر الرواة عذراء، وتنهار أعصاب زوجها، فيخرج هو أيضا إلى الصحراء هائما على وجهه فلا يدري أين مذهبه.
وتعود عقيلة إلى بيت أبيها تندب حظها، وتبكي مأساتها، وتدب الأدواء والأسقام في جسدها حتى تذويه وتضنيه، ثم يضمها الموت إليه لتلحق بحبيبها.



7-

(عبد الله بن العجلان وهند)

قصة مأساة عبد الله بن العجلان وهند، وكلاهما من نهد من قضاعة.

رأى عبد الله هندا على مورد الماء فأحبها، ثم مضى إلى أبيها فخطبها، وتحقق له أمله فتزوجها وعاش معها بضع سنين كأسعد ما يكون ، حبيبان ربط بينهما رباط الزوجية المقدس.
ولكن القدر أبى عليهما السعادة التي ينعمان بها، فقد كانت هند عاقرا، وكان عبد الله وحيد أبويه، وكان أبوه سيدا من سادات قومه المعدودين، ومن أكثرهم مالاً وأوسعهم ثراء، فطلب إليه أن يطلقها ويتزوج غيرها عسى أن ينجب منها من يحفظ على الأسرة مالها وكيانها.
وأبى عبد الله، وتحرجت الأمور بينه وبين أبيه الذي أقسم أن لا يكلمه حتى يطلقها وتمسك عبد الله بزوجه الحبيبة، ولكن أباه جمع عليه أعمامه وأبناء أعمامه، وما زالوا به حتى ضعف أمامهم فانفصل عنها.
ثم تزوجت هند في بني شخص اسمه نميـر، فضاقت السبل في وجه عبد الله، وانهارت أعصابه، وقضى عبد الله بعد ذلك حياته يبكي حبه القديم، وفردوسه المفقود، وسعادته الضائعة، حتى مات حزنا عليها، وأسفا على أمل كان بين يديه ثم فرط فيه فضاع منه إلى الأبد.



8-

(عنترة وعبلة)

نشأ عنترة العبسي من أب عربي هو عمرو بن شداد، وكان سيدا من سادات قبيلته، وأم أجنبية هي زبيبة الأمة السوداء الحبشية، وكان أبوه قد سباها في بعض غزواته.
فجمع الحب بين قلب عنترة وقلب ابنة عمه عبلة بنت مالك.
وتقدم عنترة إلى عمه يخطب إليه ابنته، ولكن اللون والنسب وقفا مرة أخرى في طريقه، فقد رفض مالك أن يزوج ابنته من رجل يجري في عروقه دم غير عربي.
ويقال إنه طلب منه تعجيزاً له وسدا للسبل في وجهه ألف ناقة من نوق الملك النعمان المعروفة بالعصافير مهراً لابنته، ويقال إن عنترة خرج في طلب عصافير النعمان حتى يظفر بعبلة، وأنه لقي في سبيلها أهوالا جساما، ووقع في الأسر، وأبدى في سبيل الخلاص منه بطولات خارقة، ثم تحقق له في النهاية حلمه، وعاد إلى قبيلته ومعه مهر عبلة ألفاً من عصافير الملك النعمان.
ولكن عمه عاد يماطله ويكلفه من أمره شططا، ثم فكر في أن يتخلص منه، فعرض ابنته على فرسان القبائل على أن يكون المهر رأس عنترة.
لقد تزوجت عبلة من غير عنترة ، يشكو حرمانه الذي فرضته عليه أوضاع الحياة وتقاليد المجتمع، وقد طوى قلبه على أحزانه ويأسه،
وأسدل الموت الستار على قصة حبه .



9-
(ولادة وابن زيدون)

كان شاعرًا ووزيرًا وعاشقًا مستلهمًا، وسجينًا وهاربًا ومطاردًا، وساعيًا من بلدة إلى بلدة ومن حاكم إلى حاكم.
وهو الملقب بذو الوزارتين.
وهو الكاتب الشاعر الرقيق عاشق ولاّدة بنت المستكفي.
اتصل بابن جمهور وصار وزيره وكاتبه الأول حتى كان حبه لولادة ومزاحمة ابن عبدوس له في حبها، ومكيدته له عند ابن جمهور التي انتهت بسجنه.

ومن أجل ولادة كتب ابن زيدون نونيته الرائعة أشهر قصائده على الإطلاق والتي عارضها أحمد شوقي وهو يعاني بدوره مرارة النفي والاغتراب في إسبانيا بنونيته التي مطلعها:
يا نائح الطلح أشباه عوادينا
نأسى لواديك أن نشجي لوادينا

ويقول ابن زيدون مخاطبًا ولادة.
أضحى التنائي بديلاً عن تدانينا
وناب عن طيب لقيانا تجافينا
ألا، وقد حان صبح البين، صبحنا
حينٌ، فقام بنا للحين ناعينا


10-
(أبو نواس وجنان)

قصة حب أبى نواس لجارية من بنات عصره، كانت تدعى جنان .
قال أغلب الذين كتبوا عن أبي نواس إن حبه لجنان كان صادقا، وكان حقيقة لم ينكرها أبو نواس ولا أنكرها أحد ممن عاصروه سوى قلة منهم شكوا في جديته .
ويقول أبو الفرج الأصفهاني أن أهل أبي نواس حاولوا أن يزوجوه حتى ينصلح حاله فأبى عليهم ولكنهم ظلوا يلحون حتى أذعن أخيرا فزوجوه جارية جميلة من أهل بيته، لكنه أعرض عنها، وطلقها.
لقد وقع في الحب حين مرت، وهو جالس مع فتيان من أهلها يتنزهون وينشدهم، فأبرزت عن وجه بارع الجمال، فجعل ينظر إليها، وأنشأ يقول :
إني صرفت الهوى إلى قمر
لم تبتذله العيون بالنظر
إذا تأملته تعاظمك إلا
قرار في أنه من البشر
ثم يعود الإنكار معرفة
منك إذا قسته إلى الصور
وشغف بها حبا وهام بها، وتناقل أهل البصرة شكايته من حبها وشعره فيها، وأكثروا ذكره في كل محفل وجمع .



11-
(عبد الله بن علقمة وحبيشة)

عبد الله بن علقمة وابنة عمه حبيشة.
كلاهما من بني عامر بن عبد مناة.
ربط الحب بين قلبيهما وهما صغيران، فقد خرجت به أمه وهو غلام لتزور أم حبيشة وكانت جارة لها، وهناك رآها فأعجبته، وانطلقت سهام الحب لتجمع بين القلبين في قصة غرام عنيف لم تفلح جميع المحاولات التي قام بها أهله وأهلها في وضع حد له.
لقد هام كل منهما بصاحبه، وأخذ يقول فيه الشعر، وكان كلاهما شاعرا، وحال أهلها بينهما، ولكن هذا لم يزدهما إلا غراما، فأخذا يتبادلان الرسائل والأشعار.
ثم تعرضت قبيلتهما لغزوة قام بها خالد بن الوليد رضى الله عنه بأمر من النبي صلى الله عليه وسلم بعد فتح مكة.
ووقع ابن علقمة أسيرا فى أيدي المسلمين، ووقعت حبيشة كذلك، وسيق هو لتضرب عنقه، ولكنه قبل ذلك طلب أن يراها قبل أن يلقى مصرعه، وتناول يدها فى يده وهو ينشدها شعره.
ضربت عنقه ووضعت حبيشة رأسه فى حجرها، وجعلت وتبكيه بأبيات لها ظلت ترددها حتى لفظت أنفاسها الأخيرة



12-
(يزيد وحبابة)


عشق يزيد جارية تدعى حبابة، كانت رائعة الجمال، وكانت أيضا تمتلك صوتا عذبا وتغني في نفس القصر الذي عاشت فيه المغنية العربية الشهيرة سلامة .
هام يزيد بصوت حبابة فلما رآها وقع في حبها وعرف عنه ذلك، حتى إن زوجته عندما فكرت في أن تهديه هدية تملكه بها قدمت له حبابة هدية !
كان يزيد خليفة عندما دخلت عليه زوجه سعدة، وسألته : هل بقي عليك من الدنيا شئ لم تنله ؟
رد الخليفة بلا تردد : نعم … الغالية، وكانت حبابة، تلقب بالغالية .
صفقت زوجة الخليفة فدخلت حبابة وقالت سعدة لزوجها: هذه هي، وهي لك فسماها حبابة وعظم قدر زوجته سعدة عنده، بل أصبحت تستخدم الجارية كي تنال منه ما تريد، وكانت قد اشترطت عليها ذلك قبل أن تقدمها لزوجها.



13-

(كثير وعزة)

ذات يوم كان يرعى بغنمه ، فمر على مجموعة من النسوة، أرسلن إليه فتاة صغيرة لتطلب منه أن يبعهن كبشا، ويأتمنهن على ثمنه حتى الغد .
نظر كثير إلى الفتاة الصغيرة فسحرته عيناها، ومن أجل خاطرها قبل الصفقة، وأعطاها الكبش ثم مضى في طريقه .
عند عودته التقى كثير بالنسوة، فأرسلن إليه ثمن الكبش مع إحداهن، فراح يسألها عن الصبية التي جاءته في المرة السابقة وعرف اسمها، إنه عزة .
وصار يتغنى بها .
لقد وصل أمر تشببه بها إلى أهلها، فرفضوه، على عادة العرب أن يزوجوها له .
أما عزة فكان لها شأن آخر، لقد أحبته كثيراً، ورضيت أن تلتقي به سراً .
لم يخلص لها في حبه



14-
(علي بن أديم ومنهلة)
العاشق
ان حكاية علي بن أديم ومعشوقته منهلة هي : ان علي لم يكن بدويا بل كان حضريا يعيش بالكوفة، ومنهلة لم تكن بنت عم علي، بل كانت جارية لبعض نساء بني عبس، ويبدو أن بني عبس أحسنوا معاملتها، وأرسلوها إلى الكتاب لتتعلم القراءة والكتابة .
فهذه الجارية التي عشقها علي بن أديم لم تكن بدوية، ولم تكن عربية صميمة،ويقال أن عليا بن أديم رأى منهلة وهي تذهب إلى الكتاب، فتعلق بها وهي لا تزال صبية، وكان يذهب إلى الكتاب، ويظل يجلس فيه ليتأمل فتاته ويتابعها، وهي تتعلم، ولابد أن عليا أعجبه في تلك الفتاة ذكاءها،وتأدبها، وليس فقط جمالها.




15-
(القس وسلامة)

هو عبد الرحمن بن أبي عمار الجمشي من أهل مكة.
وهي سلامة، مولدة من مولدات المدينة كانت مملوكة لسهيل بن عبد الرحمن بن عوف.
هو كان يوصف بأنه من أعبد أهل مكة، وقد لقبوه بالقس لكثرة تعبده.
وهي كانت من أشهر مطربات عصرها، وكانت أيضا سيدة صالون من الطراز الأول، تستقبل الشعراء فينشدونها وتنشدهم الشعر، ويتغنون بجمال صوتها وظرفها ويتنافسون للحصول على رضائها .
فلأمر ما ذهب الناسك المتعبد إلى المدينة .
والحجاز في صدر الإسلام كانت الحياة فيها كما يصفها كاتب الأغاني حياة فرح ومرح ومغنى وطرب، إلى جانب الزهد والورع والتقوى والحديث والفقه.
كان عبد الرحمن بن أبى عمار مارا فسمع غناء سلامة، فوقف وراح ينصت، وقد أعجبه صوتها وأداءها إلى الحد الذي جعله غير قادر على التحرك من مكانه.



16-
(الصمة وريا)

الصمة القشيري، كان ينتمي إلى عائلة ثرية، وكثيرا ما يرتبط الثراء بالشح والطمع .
احب ابنة عمه فتقدم إلى عمه راغبا في خطبتها.
طلب العم مهراً غاليا لابنته، ويحدد عدد الإبل المطلوبة لا تنقص ولا تزيد، بل ونوعها أيضاً.
ويقال إن الصمة لجأ إلى أبيه ليحصل منه على ذلك المهر، لكن الأب رفض.



17-
(المرقش وأسماء)

أحب المرقش ابنة عمه أسماء وهي صغيرة وأحبته، ونما الحب في قلبيهما، ثم خطبها إلى أبيها، فأخذ يماطله ويعده فيها المواعيد.
ولعله لم يكن يراه كفؤاً لابنته، وكان أبوها عوف بن مالك من فرسان بكر المعدودين، وكذلك كان أخوه عمرو بن مالك، وهو الذي أسر مهلهل بن ربيعة أخا كليب فظل في أسره حتى مات.
وانطلق المرقش يبني مستقبله ويرفع من شأنه حتى يكون جديرا بابنة عمه المحبوبة، ثم عاد إلى وطنه بعد سنين ليفاجأ بنبأ أذهله وجعل كل آماله تتهاوى في يأس قاتل وحزن مميت.



18-
(يزيد ووحشية)

يزيد فهو بن الصيمة من بني قشير وقد اشتهر بحسن وجهه وحسن شعره وحلاوة حديثه، ولذلك لقب بالمودق، وهو من إذا جلس بين النساء فاقهن بجماله وحلاوة حديثه .
لقد عشق يزيد امرأة من جرم، التقى بها في إحدى المرات ، وكانت تسمى وحشية



19-
(ليلى وتوبة)

إنها ليلى الأخيلية وهو توبة بن الحمير.
لم تكن ليلى شاعرة نكرة أو مجهولة بل كانت ذائعة الصيت ينشد الناس شعرها ويتغنى به أشهر المغنين، وفيه كانت تفاخر بحبها لتوبة، وتحكي ما كان بينهما، ولها أكثر من قصيدة ترثيه فيها رثاء حارا بعد مقتله .



20-
(شمشون ودليلة )
شمشون معنى اسمه بالعربية شمس أما دليلة فهى امرأة فلسطينية دسها الفلسطينيون على شمشون كى تعرف منه سر قوته و معنى اسمها ( بالعبرية ) دلال أو ذليلة ضعيفة مسكينة فقيرة.و قد وردت قصته فى الكتاب المقدس فى العهد القديم



21-
(أبو دهبل وعاتكة)

ذات يوم اخترقت سهام الحب قلب فتى عربي من عامة الناس، وأميرة عربية من الأسرة الحاكمة المالكة .
كان شابا جميلا مختالا بنفسه، يطيل شعره حتى منكبيه، ويقول الشعر الجميل، يعتز بنفسه وبأصله، فهو من أشراف بني جمح، وأمه من هذيل تدعى هذيلة بنت سلمة.
أما هو فكان يدعى " أبو دهبل ".
وهذيل قبيلة من قبائل مضر كانت تسكن جبالا قريبة من مكة، اشتهر أبناؤها بكثرة شعرهم وجودته.
فهو إذن عربي أصيل.
أما محبوبته فكانت عاتكة بنت معاوية بن أبى سفيان.



22-
(وضاح اليمن وأم البنين)

بطلة الحكاية زوجة لأحد الحكام المسلمين هو الوليد بن عبد الملك والبطل شاعر معروف يسمى وضاح اليمن ، وقد لقب وضاح اليمن لجماله وبهائه.



23-
(ذو الرمة وميّ)


الشاعر الأموي الكبير ذو الرمة .. عاشق مي. والصحراء .


24-
(روميو وجولييت)


صراع بين عائلتين من أرقى عائلات فيرونا" مدينة إيطالية" عائلة "منتيغيو" و عائلة "كابوليت".. بينهما صراع منذ الأزل .
يخرج من صلب العائلتين عاشقين..روميو من مونتيغيو و جولييت من كابوليت. يقادان إلى مصيرهما المحتوم وهو الموت بسبب هذا الصراع .



25-
(ابنة بنيتو موسولينى )

أزاحت 36 رسالة عثر عليها فى جزيرة ليبارى الإيطالية، الستار عن قصة حب مجهولة بين ابنة بنيتو موسولينى دكتاتور إيطاليا الفاشى، وبين عضو بارز فى الحزب الشيوعى الإيطالى، كانت الرسائل السرية المتبادلة التى كتبت بالفرنسية والإنجليزية والإيطالية، مصدر إلهام لكتاب جديد بعنوان "إيدا شيانو والشيوعى.. الغرام المسكوت عنه لابنة الدوتشي".



26-
(اليزابيت برواننج..)

التقت الشاعرة إليزابيث برواننج Elizabeth Browning بالأديب Hugh Boyd الأعمى والذي أضرم في أعماق إليزابيث حب دراسة الأدب والفلسفة الإغريقية وخلال فترة صداقاتهما غرقت إليزابيث في الأدب الإغريقي وفي فلسفة الفلاسفة الإغريق ولكن بعد سنوات قليلة ضعف إعجاب إليزابيث ببويد.
في عام 1845 التقت الشاعرة إليزابيث بالشاعر Robert Browning روبرت براو ننج الذي أحبته كما أحبها هو ولكن علاقتهما بقيت تلتحف السرية خوفا من والدها الذي رفض زواجهما ليكون لقاء الشاعر روبرت والشاعرة إليزابيث حب شكل أجمل قصائد الحب في تاريخ الأدب الانجليزي.



27-
(ا سيمون وجان)
قصة حب عاشتها الكاتبة الفرنسية سيمون دوبوفوار صديقة الفيلسوف جان - بول سارتر وشريكته في الحياة والكتابة. وهي ليست قصة الحب السرية الوحيدة التي عاشتها دوبوفوار وهي في الوقت ذاته مع سارتر.


*
*

"وفي نهاية المطاف اترككم مع الحب عند..

آخر النهر
أنت تسميه جنونا ولكن أنا أسميه حبا
دون بيس Don Byas
• جزاء الحب هو الحب. فريدريش شيلر
شاعر وأديب ألماني
• في الحياة نعمتان: حب الفن، وفن الحب. أوسكار وايلد
• الحب موت صغير. ابن عربي
• الصداقة حب دون أجنحة. لورد بايرون
• الحب ضَربٌ من الحرب. أوفيد
• الحب شِعر الحواس. أونوريه دي بلزاك
كاتب مسرحي وروائي فرنسي
• لسان الحب في عينيه. جون فلتشر
• الحب وقود الحياة. روبرت براوننغ
• الحب والعمل عماد البشرية. سيغموند فرويد
• الحب صياد، ولكنه أعمى! أنيس منصور
• الحب استنساخ للمحبوب. أنيس منصور
أديب وصحفي مصري
• سيعرف العالم السلام عندما تتغلب قوة الحب على حب القوة. جيمي هندريكس
• حب العقل أقوى وأعمق وأبقى من حب القلب. أحمد زويل
• وما حب الديار شغفن قلبي ... ولكن حب من سكن الديار قيس بن الملوح
• الحب أعمى، والصداقة تغمض عينيها. فريدريش نيتشه
• حب الشهرة أعلى درجات التفاهة. جورج سانتايانا
كاتب وفيلسوف وشاعر أمريكي
• أينما يتواجد الحب تتواجد الحياة. المهاتما غاندي
• الحب: جنون مؤقت علاجه الزواج. أمبروس بيرس
• حيث يوجد الحب توجد الحياة. أنديرا غاندي
• يغيب الحب مع غياب الإرادة. أنديرا غاندي
• الحب كالموت يغير كل شيء. جبران خليل جبران
أديب لبناني أمريكي
• كل الحب يبدأ وينتهي بالأمومة. روبرت براوننغ
• الحب حكمة الأحمق وحماقة الحكيم. صمويل جونسون
• الكراهية تشل الحياة، والحب يطلقها؛ والكراهية تربك الحياة، والحب ينسقها؛ والكراهية تظلم الحياة، والحب ينيرها. مارتن لوثر كنج
قس وناشط سياسي أفروأمريكي
• كل الحب يبدأ وينتهي بالأمومة. روبرت براوننغ
• الحب حكمة الأحمق وحماقة الحكيم. صمويل جونسون
• الكراهية تشل الحياة، والحب يطلقها؛ والكراهية تربك الحياة، والحب ينسقها؛ والكراهية تظلم الحياة، والحب ينيرها. مارتن لوثر كنج
قس وناشط سياسي أفروأمريكي
• من المحال الجمع بين الحب والحكمة. فرانسيس بيكون
• الحب ليس تعزية، بل هو نور. فريدريش نيتشه
فيلسوف ألماني
• حب النفس ليس أقل ذنباً من إهمالها. وليم شكسبير
• الحب لا ينظر بالعينين، بل بالعقل. وليم شكسبير
• حب الوظيفة يضع كمالا في العمل. أرسطو
• أعمال الخير حلقات تتشكل منها سلسلة حب. الأم تريزا
• فلنقابل بعضنا البعض بابتسامة، فالابتسامة بداية الحب. الأم تريزا
راهبة وممرضة كاثوليكية ألبانية
• الحب مفتاح يفتح كل أبواب السعادة. أوليفر وندل هولمز
• الحب أن يجتمع شخصان على حماقة. بول فاليري
• الشباب هو الذي اكتشف أن الحب سلاح. بيتر أوستينوف
• مطالب الحب أقل كثيرا من مطالب الصداقة. جورج جان ناثان
• في الحب واحد وواحد يساوي واحد. جان بول سارتر
فيلسوف وأديب فرنسي
• انزع الحب يصبح كوكبنا الأرضي مقبرة. روبرت براوننغ
• تجنب حب المرأة، ولا تخف كراهية الرجل. سقراط
• ليس الحب إلا واحداً من عواطف كثيرة. صمويل جونسون
• الحب يلمع كلؤلؤة في ظلام القلب البشري. رابندراناث طاغور
• النساء خبيرات في الحب، أما الرجال فمبتدئون. فرانسوا تروفو
مخرج سينمائي فرنسي
• يزيد الحب عمقا كلما تقدم في العمر. كيرك دوغلاس
• الحب لا تحدده جغرافيا جسد المرأة. نزار قباني
• الحبّ يا صديقي شيء خاص تماماً. عبد الرحمن منيف
• الزواج هو الترجمة النثرية لقصيدة الحب. أنيس منصور
• الحب الخالص والشك لا يجتمعان، فالباب الذي يدخل منه الشك يخرج منه الحب. ألكسندر دوما (الأب)
كاتب وروائي فرنسي
• حب الرجل هو العالم كله، أما حب المرأة فهو عالمها كله. بيتر ألتنبرغ
• الحب دون احترام متقلب وسريع الزوال، والاحترام دون حب واهن وبارد. جوناثان سويفت
• حب الوطن شيء جميل، لكن لماذا يجب أن يتوقف الحب عند الحدود؟ بابلو كاسالس
• أدين بدين الحب أنّى توجّهت ... ركائبه فالحب ديني وإيماني ابن عربي
• عندما تنام كل العيون، تظل عيون الحب وحدها ساهرة. يوهان فولفغانغ فون غوته
أديب وشاعر ألماني
• الحب أصغر كثيرا من أن يعرف ما هو الضمير. وليم شكسبير
• كل إنسان يصبح شاعراً إذا لامس قلبه الحب. أفلاطون
• السعادة شبكة من الحب يمكنك عن طريقها اصطياد الأرواح. الأم تريزا
• حب السلامة يثني عزم صاحبه ... عن المعالي ويغري المرء بالكسلِ الطغرائي
• الحب من أول نظرة هو عذر الرجال المتعجلين. إلكا سومر
ممثلة وفنانة ألمانية
• أكاد أرى وراء كل زواج بلا حب حباً بلا زواج. لورد بايرون
• يشق الحب طريقه من سبل تخاف الذئاب الصيد فيها. لورد بايرون
• الحرب تشبه الحب، فكلاهما دائما ما يجد طريقة. برتولت بريشت
• الحب غفران دائم ونظرة رقيقة تتحول إلى عادة. بيتر أوستينوف
• الحب هو القدرة على رؤية التشابه في المتباينات. تيودور أدورنو
فيلسوف واجتماعي وموسيقي ألماني
• ما مات أحد في حب أُمَّة إلا أحبته. جمال الدين الأفغاني
• الحب شعور يحس به كثيرون ويستمتع به قليلون. جورج جان ناثان
• لا يمكن لبشر أن يملي أوامره على الحب. جورج صاند
• أعتقد بأن الحب لا يمكن شراؤه إلا بالحب. جون شتاينبك
• دائما ما تفيد الصداقة، أما الحب فيضر أحيانا. سنيكا الأصغر
فيلسوف وسياسي ومسرحي روماني
• الكرم قوتنا، حتى لو لم يكن الحب كذلك. صمويل جونسون
• أيها الجمال اكتشف نفسك في الحب لا في تملق المرأة. رابندراناث طاغور
• الحب هو أجمل سوء تقدير بين الرجل والمرأة. فيكتور هوغو
• أول الحب عند الفتى الحياء، وأوله عند الفتاة الجرأة . فيكتور هوغو
• الحب الأفلاطوني هو تصويب دائم دون الضغط على الزناد. فيلهلم بوش
رسام وشاعر ألماني
• الحب أبدي، وقد يتغير مظهره، لكن جوهره لا يتغير. فينسنت فان غوخ
• الحب هو القوة الوحيدة القادرة على تحويل عدو إلى صديق. مارتن لوثر كنج
• من علامة حب الدنيا أن يكون المرء دائم البطنة. مالك بن دينار
• الحب أول ما يكون جهالة ... فإذا تمكن صار شغلا شاغلا علية بنت المهدي
• أدين بدين الحب أنّى تَوَجَّهَت ... ركائبه فالحب ديني وإيماني محي الدين بن عربي
فقيه وشاعر أندلسي
• لا يمنح الحب خيارات أخرى إلا عندما نتوهم ذلك. محمد حسن علوان
• العذاب في الدنيا ألوان: الحب والزواج والأولاد والأصدقاء والجيران. أنيس منصور
• الحب الحقيقي كالأشباح: كثيرون يتكلمون عنه، وقليلون منهم رأوه. أنيس منصور
• من الأمراض التي لا علاج لها: الحب والزواج والأبوة والأمومة. أنيس منصور
• الجاذبية ليست مسؤولة عن وقوع الناس في الحب. إسحاق نيوتن
عالم فيزياء ورياضيات وفيلسوف إنجليزي
• المرأة تميل للتجسيد في الحب لأنها أصلا موطن التجسيد. مصطفى محمود
• الحب الإنساني الشامل يجعل الإنسان يتجلى في كل إنسان. كمال جنبلاط
• الحب لا يعطي إلا ذاته، ولا يأخذ إلا من ذاته، وهو لا يَملِك ولا يُملًك، فحسبه أنّه الحب. جبران خليل جبران
• ليس للنساء عمل في الحياة سوى الحب، أما حياة الرجل فهي حب العمل، ومن هنا بدأ سوء التفاهم. توفيق الحكيم
• الفرق بين الحب الفاشل والحب الناجح أن الأول يؤلمك شهرا، في حين أن الثاني يؤلمك مدى الحياة. أنيس منصور
أديب وصحفي مصري
• الحياة والحب هما الحياة والحب، وباقة بنفسج هي باقة بنفسج، أما إدخال فكرة الغاية فهو بمثابة تدمير كل شيء. ديفيد هربرت لورانس
روائي وشاعر ومسرحي إنجليزي
• الحذر في الحب هو غالبا أكثر أنواع الحذر فتكا بالسعادة الحقيقية. برتراند راسل
• الخوف من الحب خوف من الحياة، والخوف من الحياة ثلاثة أرباع الموت. برتراند راسل
• دائما ما يوجد بعض الجنون في الحب، لكن دائما ما يوجد بعض المنطق في الجنون أيضا. فريدريش نيتشه
• ما يتسبب في الزيجات التعيسة ليس غياب الحب، بل غياب الصداقة. فريدريش نيتشه
فيلسوف ألماني
• ما يتم فعله في سبيل الحب دائما ما يتعدى حدود الخير والشر. فريدريش نيتشه
• لكن الحب أعمى والمحبون لا يستطيعون أن يروا الحماقات الصارخة التي يرتكبونها هم أنفسهم. وليم شكسبير
• الحب الحقيقي دائما ما يخلق رجلا أفضل بصرف النظر عن المرأة التي يحبها. ألكسندر دوما (الأب)
• غالبا ما تتحول الصداقة إلى حب، لكن يستحيل أن ينزل الحب إلى درجة الصداقة. لورد بايرون
• نَدِين للعصور الوسطى بأسوأ اختراعين في تاريخ البشرية: الحب الرومانسي والبارود. أندريه موروا
مؤلف فرنسي
• لا يمتزج الكرامة والحب جيدا، ولا يستمران سويا إلا لفترة قصيرة. أوفيد
• الحب الحقيقى يتغير وينمو مع الوقت ويكتشف طرقا جديدة للتعبير عن نفسه. باولو كويلو
• من يملكون الحكمة يملكونها لأنهم يحبون، والحمقى حمقى لأنهم يظنون أنهم يفهمون الحب. باولو كويلو
• الحب مصيدة، فعندما يظهر لا نرى إلا نوره وتغيب عنا ظلاله. باولو كويلو
• قد يودي بنا الحب إلى النار أو الجنة، لكنه يودى بنا حتماً إلى مكان ما. باولو كويلو
شاعر ومؤلف روائي برازيلي
• الحب الأول نوع من أنواع التطعيم لحماية الرجل من الإصابة بذلك المرض مرة أخرى. أونوريه دي بلزاك
• لا توقف الكراهية الكراهية، بل يوقفها الحب فقط، هذه هي القاعدة الخالدة. جوتاما بوذا
• ليحب أحدكما الاَخر، ولكن لا تجعلا من الحب قيداً، بل اجعلاه بحراً متدفقاً بين شواطئ أرواحكما. جبران خليل جبران
• الحب هو الشعور الذي تكنه المرأة دائما لكلب صغير وأحيانا لرجل. جورج جان ناثان
• كلمة واحدة تحررنا من كل أثقال الحياة وآلامها، ألا وهي الحب. سوفوكليس
كاتب مسرحي إغريقي
• كلما ازددت معرفة بالبشر وجدت نفسي أكن المزيد من الحب للكلاب. شارل ديغول
• متى أَحَبَّت المرأة كان الحب عندها ديناً وكان حبيبها موضع التقديس والعبادة. رابندراناث طاغور
• أحس أنه ليس من شيء فَنِّيٍّ بطبيعته أكثر من حب الناس. فينسنت فان غوخ
• صحيح أن الحب دائما ما يجلب الصعوبات، لكن جانبه الإيجابي أنه يعطي الطاقة. فينسنت فان غوخ
• الحب الروحي يوحد البشر، والصداقة تهذبهم، أما اللهو فإنه مفسدة لهم. ليو تولستوي
روائي وفيلسوف روسي
• من سحر الحب أن ترى وجه من تحب هو الوجه الذي تضحك به الدنيا، وتعبس أيضاً. مصطفى صادق الرافعي
• لولا الحب ما تذوق الإنسان سعادة الوجود ولا انتشى بخمرة الحياة. ميخائيل نعيمة
• ليست وظيفة الحب أن تجلب السعادة، بل إني أعتقد أنه موجود ليبين لنا قدرتنا على الاحتمال. هرمان هسه
• نقّل فؤادك حيث شئت من الهوى ... ما الحب إلا للحبيب الأول أبو تمام
• الحبُ فى الأرض بعضٌ من تَخَيُّلِنا، إن لم نجده عليها لاخترعناهُ. أنيس منصور
أديب وصحفي مصري
• فى حياة كل إنسان مأساتان: المأساة الأولى عندما يفتقد الحب، أما الثانية فهى عندما يجده. أنيس منصور
• الحب كالزئبق في راحة اليد: إن تركت يدك مبسوطة بقي، وإن أطبقتها أفلت. أنيس منصور
• كما أن الأنانية وحب الذات تشوش على العقل، فإن الحب ومتعته يجعل الخيال حاداً. هيلين كيلر
• أفضل لحظات حياة الإنسان الصالح هي أفعال الخير والحب الصغيرة والمجهولة والمنسية. ويليام وردزورث
• علمنتا الحياة أن الحب لا يعني أن يحدق اثنان في بعضهما البعض، بل أن ينظر كلاهما في اتجاه واحد. أنطوان دو سانت-إيكسوبيري
كاتب وطيار فرنسي
• لا يكون الغرور مرتاحا في ظل اللامبالاة، كما هو حال الرقة في ظل حب لا يمكن مبادلته. جورج إليوت
• الغيرة هي الألم الذي يحسه المرء جراء خشيته من كون من يحبه لا يبادله نفس الدرجة من الحب. جوزيف أديسون
• إذا كان يوجد شيء اسمه زواج جيد، فالسبب فيه أن فيه من الصداقة أكثر مما فيه من الحب. ميشيل دي مونتين
• ليتنا أنا وأنت جئنا العالم قبل اختراع التلفزيون والسينما لنعرف هل هذا حب حقاً أم أننا نتقمص ما نراه. أحمد خالد توفيق
• إن الحب لا يسأم ولا يمل ولا يعرف الفتور، ولا بد أن تلحّ في حبك حتى تظفر بمن تحب أو تفنى دونه. طه حسين
أديب وناقد مصري
• الحب زهرة الحياة، وهي تُزهِر على غير توقع ودون قاعدة معينة، ويجب أن تُقطف أينما وجدت، ويُستمتع بها على مدى عمرها الوجيز. ديفيد هربرت لورانس
روائي وشاعر ومسرحي إنجليزي


_________________
فكر يكتنزه الورق - قرأت لهم



#فاطمة_الفلاحي (هاشتاغ)       Fatima_Alfalahi#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- رحيل
- نسيان
- تخلي أندريه مارلو عن الشيوعية – (المكتبة الالكترونية )
- الوحدة في فكر يكتنزه الورق – قرأت لهم
- هالني لغبي
- أزقة
- مقدمة في ديوان ذاكرة معلقة
- الوجودية مذهب انساني للبير كامي – ( المكتبة الالكترونية )
- المرأة في فكر يكتنزه الورق – قرأت لهم
- محاولة إتصال
- سأرحل
- وجودية البيرتو مورافيا – ( المكتبة الألكترونية )
- الغدر والخيانة في فكر يكتنزه الورق – قرات لهم
- جذور اليكس هايلي - ( المكتبة الالكترونية )
- اسوار
- مومياء
- العشق في فكر يكتنزه الورق – قرأت لهم
- عودة الكسندر دوماس –( المكتبة الالكترونية )
- السعادة في فكر يكتنزه الورق – قرأت لهم
- لاتبرحيني


المزيد.....




- كاميرا مراقبة ترصد لحظة اختناق طفل.. شاهد رد فعل موظفة مطعم ...
- أردوغان وهنية يلتقيان في تركيا السبت.. والأول يُعلق: ما سنتح ...
- صحة غزة تعلن حصيلة جديدة لضحايا القصف الإسرائيلي
- الدفاع الروسية تكشف خسائر أوكرانيا خلال آخر أسبوع للعملية ال ...
- بعد أن قالت إن إسرائيل ترتكب إبادة جماعية في غزة.. أستاذة جا ...
- واشنطن تؤكد: لا دولة فلسطينية إلا بمفاوضات مباشرة مع إسرائيل ...
- بينس: لن أؤيد ترامب وبالتأكيد لن أصوت لبايدن (فيديو)
- أهالي رفح والنازحون إليها: نناشد العالم حماية المدنيين في أك ...
- جامعة كولومبيا تفصل ابنة النائبة الأمريكية إلهان عمر
- مجموعة السبع تستنكر -العدد غير المقبول من المدنيين- الذين قت ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - فاطمة الفلاحي - الحب في فكر يكتنزه الورق – قرأت لهم