أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الصحافة والاعلام - نضال عقلة خليف - فيلم -هيدالغو- – التهجين مشوهاً















المزيد.....


فيلم -هيدالغو- – التهجين مشوهاً


نضال عقلة خليف

الحوار المتمدن-العدد: 2824 - 2009 / 11 / 9 - 20:10
المحور: الصحافة والاعلام
    


يدور فيلم Hidalgo حول سباق خيل جرى سنة 1890 يبلغ مداه 3 ألف ميل في الصحراء العربية. ويتنافس فيه فرانك هوبكنز (فيغو مورتنسن ) الذي وصل إلى عدن على فرسه هيدالجو مع العشرات من الفرسان العرب على خيولهم العربية الأصيلة والقوية بدعوة من الشيخ الرياض ( عمر الشريف) الذي يعتبرالخيول أهم شيء في عائلته. هذا السباق الذي يدعى " محيط النار " يُنظم سنويا من عدة قرون وهو من أصعب وأخطر السباقات في الصحراء العربية والكثير من المتسابقين قضوا حياتهم بسبب قسوة الظروف أو تاهوا في الصحراء. يبدأ الفيلم بمذبحة ينفذها الجيش الاتحادي بحق إحدى القبائل الهندية. هوبنكز الذي يخدم ضابطا في الجيش يشعر بالذنب لأنه هو الذي حمل أمر جمع الأسلحة من الهنود إلى قائد الجيش المرابط حول القبيلة. لكن عند رفض أحد الهنود الصُّم تسليم سلاحه لأنه لم يفهم ما يريده الجندي منه، يتحول الصدام إلى اطلاق نار تعقبه مذبحة رهيبة. هوبكنز يصاب بالصدمة ويترك الجيش ويدمن على الكحول ويعمل في سيرك حيث يعاد أمام الجمهور المتعطش أحياء أحداث المذبحة. أحد الحاضرين للعرض يكون عزيز- مبعوث الشيخ العربي رياض. عزيز يدعو هوبكنز للمشاركة في سباق الخيل ويوحي بقيمة الجائزة فيرفض هوبكنز العرض في البداية. "الصقر البري" زعيم قبيلة هندية يأتي لصديقه هوبكنز طالبا منه التدخل لدى مدير السيرك ليساعد الهنود ببعض المال لأن الحكومة تريد مصادرة أحصتنهم أو دفع مبالغ مالية لاقدرة لهم عليها. "الصقر البري" يقنعه بالمشاركة وهكذا يكون. في الباخرة إلى عدن يتعرف هوبكنز على الليدي آن التي تود المشاركة بفرسها في السباق لأنه في حال فوزها ستحصل على مولود من الحتال- فرس الشيخ الأصيلة. أول ما يشاهده هوبكنز لدى وصوله في عدن هم العبيد المقيدين بالسلاسل. عزيز يقول له:" لم تشاهد أبداً عبيد بسلاسل سيد فرانك" .عزيز يحذر هوبكنز من أن يجامع حصانه فرس عربية لأن هذه يعتبر إهانة للقبيلة وعندها يجب ذبح المولود قبل أن تطأ قدمه الأرض.عجوز ملتح يرتدي ثياب رثة يُدعى يوسف يحاول أن يقنع هوبكنز أن يتراجع عن السباق قبل فوات الآوان وأن يؤثر عليه بالحديث عن الرمال المتحركة والرياح الرملية الشديدة وقطيع فرسان النبي والأراضي الملحية. لكن هوبكنز لا يهتم ويسأله من أنت. فيجيبه الرجل:" أنا كنت راعياُ عند العظيم. اتهمونني أني سرقت حليبا فعاقوبني بإن أرعاك وأرعى حصانك أو أن يقطعوا يدي اليسرى" هوبكنز يدخل خيمة الشيخ الرياض. الشيخ يرحب به. هوبكنز يمد يده ليسلم على الشيخ. لكن الشيخ لايمد يده. عزيز يشرح لهوبكنز:" إذا الشيخ يصافح فإنه يفقد قدرته على قراءة المستقبل" الشيخ رياض لطيفا مهتما بأخبار الغرب الأميركي. يضيفوه القهوة. أثناء الحديث تطل ابنة الشيخ جزيرة ( زوليخا روبنسن) فيقف هوبكنز احتراما. الشيخ ينظر بحزن إليها ثم يطلب من هوبكنز الجلوس ويقول له:" كان لدي 5 أبناء ثلاثة ماتوا في الحرب والرابع مات في سباق الخيل هذا قبل 6 سنوات ابتلعته الرمال في الصحراء" ويتابع بحزن :" حاليا أنا رجل بلا أبناء لدي فقط بنت واحدة " الفتاة تتابع حديث والدها وتحدق في هوبكنز. الشيخ يقول لهوبكنز :" أرجوك لا تهتم لوجودها" الشيخ يغير الحديث:" مبسوط انكم قبلتم المشاركة لكن حتى الآن لم يشارك أي أجنبي في السباق"
الشيخ رياض يتابع :"جائزة السباق 100 الف من العملة الأميركية وهذا مبلغ قليل بالنسبة لي. المهم بالنسبة لبيتي هو الشرف. ثقافتنا تدور حول الأحصنة يا سيد هوبكنز هذا ما هو مكتوب في القرآن لأنها مولودة من روح الله. الشيخ يضحك :" في الأيام الباردة نسائي تنام واقفات في الخيمة كي يستطيع حصاني الحتال أن ينام مرتاحاً. الشيخ يعجب بمسدس هوبكز ويقترح أن يشتري مسدسه بـ 10 آلاف دولار. هوبكنز يوافق مستغربا. هوبكنز يشتري طفلا عبدا كان قد رآه عند وصوله ويطلب منه مساعدته في حمل الماء من البئر. كاتب- ابن أخ الشيخ رياض يزور عمه ويترجاه أن يسمح له بركوب الحتال للمشاركة في السباق. الشيخ يرفض ويقول له:" ليس لديك القدرة على ركوبه اذهب واسرق الحجاجين فهذه صنعتك"فيرد عليه :" حتى الرسول كان لصا حينها)
يوم السباق يصطف المتسابقون. بعض الفرسان يستهزؤون من هوبكنز ويضايقونه ويخيفونه لاحباط همته .أحد المتسابقين يدعى صقر يقف بجوار هوبكنز يقول له :" قانون الصحراء يدفعني لاكون صريحا: هنا يوجد كافر غربي ( يقصد هوبكنز) هذا رجس لكني أثق بالله وهو سيحرق عشرة منا حتى موعد غروب الشمس وأنت ستكون الأول"
الأمير ابن الريح الذي يقود الأخطل وشديد الثقة بنفسه يقول :"يجب أن نعطي الاجنبي وحصانه فرصة يومين أفضلية. ينطلق المتسابقون. في الطريق الأمير ابن الريح يدفع مالا لجنود يحرسون بئر لمنعه من الماء لكن هوبكنز ينجح بالحصول على الماء رغما عنهم. الفرسان يتعرضون لعاصفة رملية شديدة وبعد انقضاء المرحلة الأولى يرجعون إلى المعسكر. الشيخ يستقبل الأمير ابن الريح المنهك والفرس الحتال. عزيز يخبر الأمير:" حسب التقرير 39 سقطوا و 11 اختفوا بلا أثر في العاصفة الرملية". آخر العائدين يكون هوبكنز . وعندما يراه الشيخ من بعيد يقول" لا أصدق" فهو لم يكن يتوقع عودته. أما جزيرة فتتنهد بارتياح لرؤية هوبكنز. في الخيمة يوسف يقول هوبكنز:" لقد نفدت في هذه العاصفة لكن الله يحضر لك شئيا أثقل بكثير " في أثناء الليل جزيرة تزور هزبكنز سرا في خيمته تقدم له الطعام ليتزود به في المرحلة الثانية من السباق. تنصحه ألا يخاف من فرس النبي لأنه نعمة وليس خطر كما يعتقد ويسألها :" لماذا تساعدني؟ فتجيبه لأن "الأمير ابن الريح إذا ربح السباق سيجعلني زوجته الخامسة الأصغر في حريمه" يسألها لماذا تضغين هذا ويشير إلى وجهها ويقصد لماذا تغطين وجهك؟ فترد عليه "يبدو انك لا تعرف عالمنا"جزيرة تخبره أن ابوها يقرأ الكثير عن الغرب البري "الهنود الحمر تماما كالبدو .. ثقافة الاحصنة". تسأله:"هل رايت أحدا من هذا الشعب : أبي كان في الجيش أحب فتاة هندية ابنة زعيم القبيلة فتزوجها" فتقول له:" كنت اعتقدا أنك من البيض" فيرد عليها :"وأنا أغطي وجهي (رمزيا) لوكنت تعرفين عالمنا" عزيز وحارس الشيخ وبعض الرجال يقتحمون عليهما الخيمة. ويعتقلونهما. الشيخ الغاضب يقول لابنته:" الله قرر ألا أنام جيدا هذه الليلة أنت جلبت العار لهذا البيت. الابنة تشرح لأبيها أن الأمر ليس كما يعتقد وانها راحت برغبتها لتتحدث معه عن المخاطر التي تنتظره في السباق. جزيرة تقول لأبيها:" لماذا تجبرني على الزواج من رجل لم يرني في حياته؟" فيرد عليها ابوها لو رآك لقطعت رأسه فأنت لست من أملاكه بعد" جزيرة تقول لأبيها:" النساء في القبائل الغربية لا يضعن فيرد عليها:" ليت كنت من النساء القبائل الغربية حتى لا أكون في هذا الموقف المحرج.. في وسط السباق تفعلين هذا ألا تخجلين؟" فترد :" وأنت لا تخجل عندما يكون هنا رجال أغطي وجهي ولأنك سمحت لي بركوب الخيل خفية" لأن ركوب النساء للخيل يعتبر من المحرمات كما تقول. وبينما تتحدث جزيرة مع أبيها الرجال يقتادون هوبكنز، فتقول لهم: اتركوه. فيصيح أبوها:"من أنت حتى تعطين الأوامر في خيمتي خذوها من هنا" الشيخ يلتفت إلى هوبكنز:" هكذا مكتوب ياسيد هوبكنز إذا أحد نسائنا ترتكب خطيئة وهناك دليل فأنها تضرب بالحجارة وحسب القانون فعلى الأب أن يغسل ابنته لكننا الآن بعيدين عن الماء. لذا اتخذت قرارا سريعا... ستضرب ابنتي بالسوط سبع ضربات أما أنت ايها الكافر فستحرم من عضوك . الشيخ يطلب من أحد الخدم أحمد بتحضير العدة الحديدية لقطع عضوه الذكري. الشيخ يقول:" أشعر بعطف نحوك لكن لن أسمح لذلك أن يؤثر علي. الآن تكلم كرجل هل أنتهكت شرف ابنتي" هوبكنز ينفي. فيقول الشيخ:" كيف يمكن أن يُصدق كافر". أحمد يشحذ السكين بحماسة. ثم يتابع الشيخ :"لو كانت ابنتي رجلا لشاركت في السباق.. انها إمرأة دخلت غرفة نوم كافر." القبيلة تتعرض لهجوم من قبل كاتب ورجاله. الأمير ابن الريح - خطيب جزيرة - ينهزم. جزيرة وهي تحاول ان تفك أسرهوبكنز تقول اهربْ كما فعل الأمير. فيقول" يا له من جبان لا استغرب أنك لا تريد أن تكوني زوجته الخامسة"
كاتب يخطف جزيرة. عزيز يرى ذلك لكن لا يتدخل بل يسرق من صندوق الشيخ كتاب قديم وثمين عن أنساب الخيول. حارس الشيخ حماد يخبر الشيخ يخبره بأن جزيرة قد خطفت, فيقول الشيخ:" لو أعطيه الحتال فسيعيد ابنتي وإلا فسيعطيها للنور ليتسلوا بها.. لا يمكن أن أعطي ما هو أغلى من عائلتي" الشيخ يعلم من هوبكنز أن عزيز وراء سرقة الكتاب.الشيخ يأمر باعتقال عزيز وأمام الجميع يعترف بأنه أخذ الكتاب لكي يحافظ عليه من المهاجمين لكنهم سرقوه. ويقول انه لا يعرف إلى أين اقتادوا ابنته. الشيخ يرد عليه:" سرقوه أم دفعوا لك يا أخي الغالي" هوبكنز يدوس على رقبة عزيز ثم يعلق رأس عزيز بحبل ويهم بجره بفرسه فيعترف عزيز أن جزيرة عند كاتب.
الشيخ يعقد صفقة مه هوبكنز"| سأغفر لك خطيئتك إذا أعدت لي ابنتي" عزيز المكبل وهزبكنز وحارس الشيخ وأمامهما عزيز المكبل ينطلقون باتجاه ديار كاتب ومعهم حصان شبيه الحتال الذي يريده كاتب. عزيز يقول لحارس الشيخ :" ألا يخجل الشيخ أن يبعث عبده المخصي ليقوم بعم الرجال" . يتم التبادل. كاتب يكتشف أنهم خدعوه فيأمر رجاله بقتل الجميع. وتنشب معركة حامية يتمكن فيها هوبكنز من أن ينقذ جزيرة بعد أن يقتل عشرات الرجال. حارس الشيخ يقاتل بشدة لكنه يموت وهو يقاتل. جزيرة تنجح في أن تاخذ الكتاب معها. هوبكنز وجزيرة يعودان للقبيلة. ويستقبلون بالزغاريد. الشيخ يصيح:"شكرا لك يا لله.. عندما ينتهي السباق سأصلي 5مرات في اليوم" في الخيمة يوسف يتحدث مع هوبكنز :"بما أنك كافر فهناك شيء لن تفهمه أبدأ هناك مختاورن وُجدوا ليربحوا ومختارون وُجدوا ليخسروا.. الله يختارهم هكذا مكتوب" هوبكنز لا يتفق معه يقول له:" يوسف! كان عندي فرس صغيرة بثلاثة ارجل هكذا ولدت وبعد ذلك تبين انها أفضل الماشية" الليدي آن تدعو هوبكنز لخيمتها وتعرض 30 بالمائة من الجائزة ليخرج من السباق فيرفض. جزيرة تراه يخرج من خيمتها فتقول له:" انت كنت في خيمة السيدة المسيحية!"
تبدأ المرحلة الثانية من السباق. وهي مرحلة صعبة.الكثير من المتسابقين لا يستطيعون إكمال السباق. الفارس صقر يغرق في أرض طينية . هوبكنز يهب لمساعدته. فيقول له :" لا تساعدني اقتلني هذه رغبة الله" لكن هوبكنز لايلتفت لكلامه ويجره بحصانه. ويعطيه ماء. صقر :" يقال أن الله يهدي من يشاء إلى ويضل من يشاء. مكتوب علي أن أموت في السباق هذه هي إرادة الله كما هي إرادته لمن سيكتب له النجاح" هوبكنز:" لكن ما هي رغبتك. إرادة حصانك ستقودك نحو الهدف.. هذا هو المكتوب"هوبكنز يتابع السباق. يكاد يموت من العطش والجوع مع حصانه. يقع أكثر من مرة لكنه يقف من جديد. يتعرض لمحاولة قتل من كاتب الذي اتفق مع الليدي آن أن يعرقل هوبكنز وأن يخطف الحتال ليفوز فرسها بالسباق. عدة رجال يهجمون على هوبكنز. صقر يتدخل ويساعده لكن كاتب يقتله. هوبكنز ينجو بعد أن يقتل كتيب أما حصانه فيصاب بشدة. هوبكنز يرفض أن يتركه أو أن يقتله بل يعالجه ويتابع. هوبكنز ينجح في الوصول أولا. الأمير ابن الريح يحييه. أما الليدي آن فتغضب بشدة. الشيخ رياض يحييه ويدعوه للبقاء بضيافته. هوبكنز يهديه مسدسه. الشيخ يسلم عليه بيده. هزبكنز يسأله:" ألن تفقد مقدرتك على قراءة المستقبل؟" فيجيبه الشيخ :"لو كان لدي القدرة لراهنت عى حصانك ".هوبكنز يودع جزيرة يقفان لوحدهما على شاطىء البحر. جزيرة بدون حجاب! هوبكنز يعود الى اميركا. وبالمال الذي ربحه من كي يتسلوا بها!"السباق يشتري أحصنة الهنود البرية التي كانت الحكومة تنوي مصادرتها. هوبكنز يطلق سراح الأحصنة في البرابري وسراح حصانه هيدالجو أيضاً.
نظرة على الفيلم
صناع فيلم "هيدالغو" يطمحون لئن يكون أكثر من مجرد واحد من أفلام الكابوي وإن بخلفية عربية من خلال حشو قصة الفيلم بأفكار لا يتحملها عن الثقافات والديانات للشعوب الأخرى فجاء الفيلم مليئاً بالكثير من المعلومات الخاطئة والمشوهة عن الاسلام التي تزيد المشاهد ممن لا معرفة له بهذا الدين إلا تشوشاً. ويبدو أن صناع الفيلم لم يكلفوا أنفسهم عناء الاطلاع ولو قليلا عن تقاليد البدو و ثقافة المنطقة التي تجري فيها الأحداث:
1- الشيخ رياض يقول :" أن الشرف أهم شيئ بالنسبة له " لكن كل احداث الفيلم تظهر أن هؤلاء القوم بلا شرف:
- ابنته تخطف من قبل ابن عمها كاتب من أجل أن يحصل على الحصان فيقول الشيخ :" إذا أعطيه الحتال سيعيد ابنتي وإلا فهو سوف يعطيها للنور ليتسلوا بها!"
- الشيخ يرفض إعطاء حصانه مقابل استرجاع ابنته الوحيدة التي هي رمز شرفه والتي يقول لها :" أنت أغلى ما أملك ولا أريد إلا سعادتك" لكن عندما تخطف يقول لهوبكنز:" لا يمكن أن أعطي ما هو أغلى من عائلتي"
- الشيخ لا يقود بنفسه مجموعة من رجال القبيلة الشجعان لإنقاذ ابنته بل يطلب من رجل أجنبي غريب - لا يتوقف عن مناداته بالكافر- أن ينقذ ابنته جزيرة. الأكثر من ذلك الأمير ابن الريح زوج المستقبل لجزيرة وعزيز اليد اليمنى للشيخ وهما من رجال القبيلة الكبارجبناء يهرب ان عند حصول الهجوم ورغم رؤيتهما لخطف جزيرة. في حين يرفض هوبكنز الهرب بل يقاتل بشجاعة إلى جانب الشيخ رياض رغم أن الأمر لا يعنيه. الشخض الثاني الذي يذهب للدفاع عن القبيلة هو العبد (المخصي )في حين أن كل ما يفعله رجال القبيلة مع شيخهم رياض هو الانتظار وعندما يعود هوبكنز وجزيرة يأخذ الرجال مع نساء القبيلة بالغناء الفرح.
- الشيخ يقول لابنته أنه مستعد لقطع رقبة الأمير - خطيب جزيرة - لو مجرد أنه نظر إليها لأنها " ليست من ممتلكاته بعد" لكنه يعقد صفقة مع هوبكنز الذي في خيمته مسكه الرجال يتكلم مع ابنة الشيخ "انقذ ابنتي وسأغفر لك خطيئتك" فأين الشرف في ذلك؟ وإذا كان شيخ القبيلة يتصرف بهذه الطريقة الملتوية فما بالك بباقي أفراد القبيلة الذي هو زعيمهم ومثلهم.
- ثم كيف لرجل بدوي كالشيخ الرياض شرفه يمثل رأسماله أن يسأل هوبكنز :" جاوبني كرجل هل سلبت ابنتي شرفها أي عذريتها؟ وماذا يتوقع أن يسمع؟.
- من المعروف عن البدو ولاسيما السيوخ منهم أنه يحبون ويعتزون أن يكون لديهم أبناء كثر كي يدافعون عن القبيلة عند الضرورة والرجل قد يتزوج أكثر من مرة في سبيل أن يكون لديه أبناء. صناع الفيلم يجعلون شيخ الشيوخ رياض بدون أبناء ذكور أحياء وكل ما لديه فتاة واحدة، رغم أن لديه عدة نساء وهذا طعن في رجولته. ونقطة مقتل بالنسبة له كشيخ أمام أفراد قبيلته. فهو يبدز قويا قادر على الزواج والإنجاب.
2- الشيء الآخر الذي يعتز به الشيخ وقبيلته هو الأحصنة لأن "ثقافتنا " كما يقول الشيخ تدور حول الأحصنة. والشيخ يحب حصانه الحتال لدرجة أنه في الأيام الباردة تنام نسائه واقفات في الخيمة كي يستطيع حصانه الحتال أن ينام مرتاحا. وطوال الفيلم تتحدث شخصيات الفيلم عن جمال الأحصنة العربية وقوة تحملها وصفاء عرقها وحصولها على البطولات في السباقات ومع ذلك يأتي حصان بوني بلا أصل وقصير كما تقول الليدي آن لينتصر على هذه الأحصنة التي ترعرت في الصحراء العربية وتكيفت مع ظروفها المناخية القاسية. الملفت للانتباه أن الفيلم لم يتضمن مشهدأ واحد يظهر فيه حب وتعلق الشيخ بحصانه كأن يتكلم معه أو يلمسه أو يركبه. في حين يركز صناع الفيلم طوال الوقت على علاقة هوبكنز بهيدالغو. صناع الفيلم يسرقون ( إذا جاو التعبير) صفات الحصان العربي ويلصقوها بهيدالغو والأمر كذلك بعلاقة هوبكنز بحصانه. فمن المعروف أن البدوي مرتبط بعلاقة قوية بفرسه فهو رفيقه في الصحراء وينزله منزلة أبنائه، بل أن البدوي يؤثر حصانه على نفسه فيفضل أن ينام جائعا مقابل أن يطعم حصانه.
3- الشيء الثالث الملفت في الفيلم هو كثرة استخدام المصطلحات الدينية بطريقة سطحية ومغلوطة وخارج سياقها لتثير في نفس المشاهد الاستهجان والاستنكار:
- لم يتوقف رجال القبيلة عن مناداة هوبكنز بالكافر رغم عدم إظهاره لأية رموز دينية أو تطرقه لموضوعات دينية مع الشيخ أو رجاله. كان أقرب إلى الواقعية أن ينادونه بالغريب مثلاً.
- عند خروج هوبكنز من خيمة الليدي آن، تراه جزيرة فتقول له :" كنت في خيمة السيدة المسيحية" أي أن جزيرة تركز على انتماء آن الديني ولم تقل له مثلا كنت في خيمة الليدي آن أو في خيمة السيدة الإنكليزية.
- اظهار أن الاسلام دين جبري يعلم أتباعه الكسل والتواكل والطاعة العمياء فالفرسان العرب لا إرادة لهم ، سرعان ما يستسلمون عند أي صعوبة لأنهم يعتقدون أنها رغبة الله . الفارس صقر الذي يسقط في الرمال الطينية لا يقوم بأي جهد لإنقاذ نفسه كأن يصيح طلبا للمساعدة، بل يستسلم بكل رضى لأن هذه هي إرادة الله. وهذا يدل على أن صناع الفيلم
غير مطلعين على تعاليم الإسلام ولم يكلفوا أنفسهم استشارة مراجع دينية اسلامية كما هي العادة عند التطرق إلى تيمات دينية. فكيف لي أن أصنع فيلما عن البوذية مثلا دون أن أقرأ أ عن البوذية أو استشر أحدا من علماء الدين البوذيين. والحقيقة أن تناول أفكار دينية يعتبر أمرا حساسا يجب الانتباه له واحتجاجات الكنيسة التي صاحبت فيلم " الاغراءات الخيرة للمسيح" لمارتين سكوكيزي أو اعتراضات الجمعيات الدينية اليهودية على فيلم" عذابات المسيح" لميل غيبسون وأزمة الرسوم الدانمركية أو فيلم الخضوع للمخرج الهولندي تيو فان غوغ تؤكد ذلك.
- عندما يمسك الرجال جزيرة في خيمة هوبكنز ويحضروه في خيمة الشيخ. يقول له الشيخ الرياض:"هكذا مكتوب ياسيد هوبكنز إذا ترتكب إحدى نسائنا خطيئة وهناك دليل فإنها تضرب بالحجارة وحسب القانون فعلى الأب أن يغسل ابنته لكننا الآن بعيدين عن الماء لذا اتخذت قرارا سريعا ستضرب ابنتي بالسوط سبع ضربات أما أنت ايها الكافر فستُحرم من عضوك" هذا يبدو غير جدي وكاريكاتوري وكيف ستكون ردة فعل المشاهد الأجنبي على ما يسمع، وعلى ما يشاهد عندما يشحذ الخادم أحمد السكين بحماسة بالغة لقطع العضو "الغاضب" لهوبكنز. فهذا الكلام خليط من قليل ٍ من أحكام موجودة مجتزئة وكثير ٍ من خيال صناع الفيلم الذين يشيرون إلى عقوبة الزنى فى الإسلام. لكن تطبيق عقوبة الزنى في الاسلام له شروط ليست باليسيرة على الاطلاق يجب توافرها لايتسع هنا المجال لشرحها كضرورة توفر أربعة من الشهود الرجال الموثوقين البالغين مثلا. كما أن عقوبة الفتاة غير عقوبة المرأة المتزوجة مثلاُ وعقوبة الشاب غير عقوبة الرجل المتزوج. وفي المشهد الذي جمع هوبكنز وجزيرة في الخيمة يرى المشاهد أنهما لم يمارسا الجنس. أما عن ضرب البنت بالسوط بدل الرجم لعدم توفر الماء وقطع العضو الذكري فهذا كلام أقل ما يقال أنه سخيف. وما يقال عن عقوبة الزنى يقال عن عقوبة السرقة فيوسف يقول لهوبكنز :" :" أنا كنت راعياً عند الشيخ العظيم اتهمونني أني سرقت حليبا فعاقوبني بإن أرعاك وأرعى حصانك أو أن يقطعوا يدي اليسرى" فما ما وجه التقابل بين الخيارين: رعاية يوسف لهوبكنز أم قطع يده اليسرى. كما أن تطبيق عقوبة السرقة أيضا له حدود وضوابط ماذا ولماذا ومتى سرق.فالرجل المحتاج الذي يسرق لا يعاقب كالرجل غير المحتاج. كما أن يوسف يقول ( اتهمونني) أي لم تثبت عليه التهمة فكيف يصدر عليه حكما دون دليل لا شك فيه . المشاهد البعيد عن العالم الاسلامي سيخرج بعد الفيلم مقتنعا أن الاسلام دينا عنيفا لايتجاوز كونه مجرد بعض عقوبات قاسية لا إنسانية.
- اظهار أن "الله" إله قاسي مدمر وإبعاد صفات الرحمة والتسامح عنه. فيوسف يقول لهوبكنز :" " لقد نفدت في هذه العاصفة لكن الله يحضر لك شئيا أكبر بكثير" أما الفارس صقر فيقول له عند بداية السباق:" هنا يوجد كافر غربي ( يقصد هوبكنز) هذا رجس.. لكني أثق بالله وهو سيحرق عشرة منا حتى موعد غروب الشمس وأنت ستكون الأول"
- كاتب ابن أخ الشيخ يقول ردا على تهمة عمه أنه لص :" النبي في وقتها كان لصاً" فمن أين استقى صناع الفيلم هذه المعلومة. ألا يعتبر هذا إهانة لمئات ملايين المسلمين ممن يعتبرون نبيهم قدوة لهم.
- الشيخ يرفض ملا مسة يد هوبكنز الكافر حتى لا يفقد قدرته على قراءة المستقبل . فهذا يدل على أن هؤلاء الناس يؤمنون بالسحر والخرافات بدل البراهين والحقائق.
- فكرة أخرى تحوم في الفيلم تكررت في أكثر من فيلم وهي ان البطل الغربي يأتي إلى بلاد الشرق بمهمة تمدين الناس ودفعهم نحو ما هو خير لهم وتفتيح نظرهم لرؤية حقائق الحياة من زاوية أوسع. فهوبكنز يوضح من خلال عناده وصبره وتحمله ما ما معنى الإرادة الحقيقية. يوسف يقول له أن الله يختار في الحياة أناس ليربحوا وأناس ليخسروا. وهذا فهم مغلوط لمفهوم القضاء والقدر في الاسلام . فيوسف يريد أن يقول أنه على الناس ألا يبذلوا جهدا مادام كل شيء مقدر. أما فهوبكنز فيرى أن السقوط ليس عيبا لكن على الإنسان الوقوف من جديد والاستمرار لتحقيق غاياته. وهذا مافعله صقر الذي كان يستسلم للموت عندام غرق في الطين لأن الله يريد ذلك لكن هوبكنز يقول له أن حياة الإنسان أهم من أي سباق ويسأله :" أين إراتك أين إرادة حصانك" فيتابع صقر السابق ويموت دفاعا عن هوبكنز أمام رجال كاتب. وعندما يصاب هيدالغو برمح فإن هوبكنز لا يقتله كما فعل الفارس العربي بل يداويه ويتابع السابق ويفوز لأن لديه إرادة الانتصار وإيمان بأن حصانه لن يخذله.هوبكنز يؤمن بأن عليه أن يقوم بما يجب وفي النهاية هذا ليس أكثر من سباق. في نهاية السابق الشيخ رياض يحييه بيده هذه المرة لأنه لم يعد يؤمن بخرافة قراءة المستقبل ويقول له :" الآن تعملت ما معنى إرادة الله؟" حضور هوبكنز في الصحراء العربية ينتهي بمشهد يجمعه بجزيرة وحدهما وبدون حجاب يغطي وجهها فهذا لم يعد مشكلة.
- قبل مغادرته أميركا، فإن آخر ما يشاهده هوبكنز يكون تمثال الحرية وأول ما يلحظه عند وصوله بلاد العرب يكون منظر العبيد المقيدين بالسلاسل بل أن عزبز مبعوث الشيخ يستهجن استغراب هوبكنز لرؤية العبيد ويقول له :" ألم تر أبدأ عبيد بسلاسل يا سيد هوبكنز" فبالنسبة لعزيز هذا أمر عادي. "هيدالغو" ليس الفيلم الأول الذي يتناول موضع تجارة العبيد عند العرب فقد سبقته أفلام كثيرة كـ " أشانتي" و" مناجم الملك سليمان" و " انديا نا جونز" يقوم فيها البطل في هذه الأفلام بتحرير العبيد.
- العديد من الأفلام الأميركية التي تظهر تخلف العرب والمسلمين وصعوبة تمدينهم وتقبلهم للقيم الغربية تترك بصيصا من الأمل للتغيير فالبطل الغربي مستعد أن يساعد في عملية التغيير في بلاد المسلمين إذا كان المسلم نفسه يريد التغيير والحرية ( الريح والأسد) أو أنه عاش في الغرب( الحريم) وتأثر بالأفكار الغربية(صحارى 1985). في فيلم هيدالغو الشخصيات التي يطرأ عليها تغيير ما، تنطبق عليها هذه الصفات فالشيخ رياض يقرأ عن الغرب الأميركي وابنته ترغب بخلع الغطاء عن وجهها وركوب الخيل رغم انه من المحرمات لنساء القبيلة. والأمير ابن الريح الذي يتعلم في نهاية الفيلم أن يقبل الخسارة ويحيي هوبكنز ويثني على حصانه هو متعلم كما يقول عنه الشيخ الرياض.
– هوبكنز الذي يواجه مأزقاً أخلاقي يقوم ما قام به أبطال أفلام أخرى كما في "مملكة السماء" و " الساموراي الأخير" و " بابل" و "جوهرة النيل" برحلة روحية للشرق – هذا المكان النائي الغريب لتصفية الروح مما علق بها من شوائب.هوبكنز بنجاحه في عملية تهجين رمزية بين البشر وبلعب دور في حياة البدو والتأثير الايجابي عليهم، فإنه يمارس نوع من عملية التطهير بعد صدمته للمذبحة التي شهدها وصمته وعجزه عن اتخاذ موقف ما حينها. وما أن يعود حتى يسارع إلى شراء الاحصنة البرية التي كانت الحكومة الأميركية تنوي مصادرتها من الهنود ويطلقها في البراري.





#نضال_عقلة_خليف (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295





- الصفدي لنظيره الإيراني: لن نسمح بخرق إيران أو إسرائيل للأجوا ...
- عميلة 24 قيراط.. ما هي تفاصيل أكبر سرقة ذهب في كندا؟
- إيران: ماذا نعرف عن الانفجارات بالقرب من قاعدة عسكرية في أصف ...
- ثالث وفاة في المصاعد في مصر بسبب قطع الكهرباء.. كيف تتصرف إذ ...
- مقتل التيكتوكر العراقية فيروز آزاد
- الجزائر والمغرب.. تصريحات حول الزليج تعيد -المعركة- حول التر ...
- إسرائيل وإيران، لماذا يهاجم كل منهما الآخر؟
- ماذا نعرف حتى الآن عن الهجوم الأخير على إيران؟
- هولندا تتبرع بـ 100 ألف زهرة توليب لمدينة لفيف الأوكرانية
- مشاركة وزير الخارجية الأمريكي بلينكن في اجتماع مجموعة السبع ...


المزيد.....

- السوق المريضة: الصحافة في العصر الرقمي / كرم نعمة
- سلاح غير مرخص: دونالد ترامب قوة إعلامية بلا مسؤولية / كرم نعمة
- مجلة سماء الأمير / أسماء محمد مصطفى
- إنتخابات الكنيست 25 / محمد السهلي
- المسؤولية الاجتماعية لوسائل الإعلام التقليدية في المجتمع. / غادة محمود عبد الحميد
- داخل الكليبتوقراطية العراقية / يونس الخشاب
- تقنيات وطرق حديثة في سرد القصص الصحفية / حسني رفعت حسني
- فنّ السخريّة السياسيّة في الوطن العربي: الوظيفة التصحيحيّة ل ... / عصام بن الشيخ
- ‏ / زياد بوزيان
- الإعلام و الوساطة : أدوار و معايير و فخ تمثيل الجماهير / مريم الحسن


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - الصحافة والاعلام - نضال عقلة خليف - فيلم -هيدالغو- – التهجين مشوهاً