أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات - محمود حافظ - المرأة فى ثقافة الشرق الأوسط الجديد














المزيد.....

المرأة فى ثقافة الشرق الأوسط الجديد


محمود حافظ

الحوار المتمدن-العدد: 2818 - 2009 / 11 / 2 - 04:40
المحور: حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات
    


فى رؤيتنا لثقافة الشرق الأوسط الجديد هذه الثقافة التى كانت بداية لعصر العولمة كما قلنا سابقا بقيادة أمريكا وخاصة فكر المحافظين الجدد والتى ربطت هذه المنطقة الغنية بالطاقة والمواد الأولية وكذا المنتجات الزراعية المطلوبة للسوق الرأسمالى وفتح أسواق هذه المنطقة أمام المنتجات الرأسمالية الإستهلاكية هذا الربط الذى تم عن طريق فئة ثم طبقة طفيلية كولونيالية هذه الطبقة الكولونيالية عدوها اللدود فى المجتمعات الشرق أوسطية هو أى حراك يؤدى إلى التنمية فهى فى عداء وصراع مع الرأسمالية الوطنية أو المحلية وكذا نقيضها العمالى وهى لضمان صيرورتها تعمل جاهدة علىضرب أى مشاريع تنموية تؤدى إلى خلق طبقة عمالية أو طبقة رأسمالية محلية بمعنى لضمان تبعيتها وتأبيد هذه التبعية لابد من إقصاء البنية الإقتصادية للمجتمع وإحلال بنية مكانها لتفريغ المجتمع من محتواه وهذا ماساقته الإمبريالية العالميةوروجت له من خلال ماكينتها الإعلامية الجبارة والتى بها وبالتبعية أحلت البنية الإيديولوجية محل البنية الإقتصادية ولتأبيد هذا الوضع لابد من إعادة إنتاج أنماط إجتماعية سلبقة عن النمط السائد وهو نمط الإنتاج الرأسمالى ففى بلد كمصر يعاد إنتاج نمط الإنتاج الأسيوى ذو السلطة المركزية البيروقراطية وفى الجزيرة العربية يعاد إنتاج الأنماط الرعوية الشبيهه بالعبودية وهذا يعنى أن تجر المجتمعات الشرق أوسطية إلى سلفية أو أصولية يلغى بمقتضاها المنهج العقلانى ويحل محله التحكم الغرائزى باللعب على العواطف والغرائز وهذا ماأشرنا إليه سابقا بثقافة الشرق الأوسط الجديد .
ولأن هذه الثقافة ثقافة غرائزية فهى لها ملامحها الخاصة بها وأهم هذه الملامح إقصاء الآخر وعدم الإعتراف به ونفيه هذا بالإضافة إلى الرجوع إلى القبلية وبدلا من وجود مجتمع طبقى تتصارع فيه الطبقات يوجد مجتمع قبلى تتصارع فيه العصبيات والطوائف لتكون الملامح العامة للمجتمع طائفية إثنية .
هذه هى إدارة السلطات التابعة لمجتمعاتها ذات التوجيه الإمبريالى ونجد هنا إن إدارة الدفة لابد أن تكون فى يد السلطة الأقوى ماديا أى التى تملك الثروة وهذه السلطة تتوفر فى البلدان النفطية التى يطغى معها نمطها على بقية الأنماط بقوة تكدس رأسالمالويطغى بمقتضاه التوجه العقائدى .
هنا نجد طغيان الفكر الوهابى السلفى على الفكر الأزهرى المعتدل وهذا يعنى بالنسبة لنا هنا هو طغيان البيئة الصحراوية على البيئة المائية ومن هذا المنطلق تظهر لنا تأثير ذلك على المرأة الشرق أوسطية .
فالمرأة فى الثقافة الشرق أوسطية الجديدة تعود سلفيتها إلى المرأة الصحراوية التى هى بالضرورة مقصية من العملية الإنتاجية بعكس المرأة التى وجدت فى البيئات المائية فقد كانت هى الصانعة الأولى للحضارة الإنسانية لإكتشافها الزراعة وإستئناسها للحيوان فقد كانت المرأة فى البيئة المائية شريك أساسى فى العملية الإنتاجية وفى كافة الأنماط المائية كانت المرأة حاضرة وبقوة بل كانت حاكمة فالملكة حتشبسوت فى مصر ذات البيئة المائية وكذا بلقيس فى اليمن السعيد وكذا زونبيا فى الشام كلهن نشأن فى بيئات مائية وجميعهن أصحاب حضارات .
أما المرأة الصحراوية فقد كانت ساكنة فى خدرها تحت رعاية الرجل الذى يمتهن مهنة القنص طبقا لبيئته الصحراوية والمرأة هنا إن خرجت من خدرها أصبحت فريسة يسهل قنصها لذلك كانت المرأة دوما إن تحركت حتى مع الرجل كانت وبالضرورة داخل عباءة لامرئية حتى لاتجذب آخر يتربص بها لقنصها وكان الشائع فى هذه البيئة قنص ما يتحدث الناس عن جمالها .
إذن السائد فى هذه البيئة هو أن تكون المرأة مخفية عن الأنظار والغريب هنا إنه منذ ظهور الإسلام فقد كان الخطاب الدينى التحلل من هذه السيادة بأن تظهر المرأة وجهها وكفيها وهذا عند طوافها بمعنى إن المرأة عندما تكون فى حضرة ربها تظهر أمامه كاشفة عن وجهها وكفيها ونحن نعتبر ذلك تطورا كبيرا وتغييرا فرضته الديانة الإسلامية فى حق المرأة فعندما تكشف المرأة عن وجهها فى أكبر تجمع بشرى بالنسبة اهذه المجتمعات فإن المرأة هنا أصبحت معروفة وأصبحن جميع النساء معروفات وهنا تفرض المعرفة الجماعية الأمن الجماعى وخاصة عندما يكون الأمر مرتبط بخطاب تغييرى .
وعندما فرض الخليفة عمر بن الخطاب رجوع المرأة إلى نقابها كان هذا الفرض فى أشد الظروف قسوة إجتماعية فكانت هذه المرحلة مرحلة جدب وفى الجدب تقسوا القلوب ويظهر العنف .
هذه هى ملامح المرأة الصحراوية والتى تبناها الفكر الوهابى ونشرها فى الجزيرة العربية وخاصة فى السعودية والذى طغى بها على المجتمع الشرق أوسطى والذى تظهر فيه المرأة نتيجة هذه الثقافة كائن قابل للإفتراس بدلا من أن تكون المرأة عضوا فى المجتمع فاعلا عاملا .
إن هذه الرحعية الثقافية والتى فرضتها الإمبريالية بواسطة الطبقة التابعة لها قد أقصت كل ثقافة الحداثة التى عمل على إشعاعاتها رواد الحداثة العرب سواء فى مصر أو الشاموالتىتكافأت فيها المرأة مع الرجل حتى ثمانينات القرن الماضى وأصبحت صورة المجتمعات الشرق أوسطية مغايرة تماما عن صورتها قبل نشر وتغلغل ثقافة فكر المحافظين الجدد لإعادة تقسيم الشرق الأوسط على الطائفية والمذهبية والإثنية هذه الثقافة الإقصائية الفردية الغير معترفة بالآخر ثقافة القبلية التوريثة التقسيمية ثقافة إخضاع الشعوب وإشاعة فوضى الرغبات الغرائزية والتىتتحمل المرأة الشرق أوسطية العبء الأكبر منها .



#محمود_حافظ (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- حول ثقافة الشرق الأوسط الجديد
- الحوار المتمدن كنافذة يسارية علمانية .. وثقافة الشرق الأوسط ...
- مأزق اليسار العربى .. من خطاب أوباما بالقاهرة .. ثم الإنتخاب ...
- يوم الطفولة العالمى
- الرأسمالية ..... الطبقة العاملة .... فن ممارسة الصراع
- فى ذكرى النكبة ....... ومفهوم الصراع
- فى ذكرى عيد العمال ....... ذكرى للصراع ودور اليسار
- رياح التغيير على كوكب الأ رض -6
- رياح التغيير على كوكب الأ رض -5
- طارق حجى - فؤاد النمرى مساجلة بلا قاعدة
- رياح التغيير على كوكب الأ رض -4
- رياح التغيير على كوكب الأ رض -3
- رياح التغيير على كوكب الأ رض -2
- رياح التغيير على كوكب الأ رض -1
- المرأة وحالهامع شهر مارس ( آذار ) ودورها التاريخى فى الصراع
- من الدوحة إلى شرم الشيخ ثم الكويت لأجل غزة .. ووقفة إستقبال ...
- قمة غزة فى الدوحة .. وحديث عن الراحلين
- اليسار فى مواجهة التحدى.. فى ظل الإنهيار الرأسمالى العالمى.. ...
- محرقة غزة
- منتظر الزيدى فى مواجهة المحتل


المزيد.....




- بريطانيا.. اتهام امرأة بسرقة 48 صندوقا من البيض
- السعودية.. فيديو دموع امرأة مغربية في الحرم ردا على سؤال يثي ...
- شاهد..امرأة في مصر تؤدي دور المسحراتي خلال رمضان وتجوب شوارع ...
- السعودية تترأس لجنة الأمم المتحدة المعنية بوضع المرأة والإعل ...
- صلة رحم.. معالجة درامية إنسانية لقضايا النساء
- السعودية تترأس لجنة الأمم المتحدة المعنية بوضع المرأة رغم ان ...
- البابا فرنسيس يغسل ويقبل أقدام السجينات في مراسم خميس العهد ...
- السعودية رئيسا للجنة وضع المرأة في الأمم المتحدة عام 2025
- انتخاب السعودية لرئاسة لجنة وضع المرأة في الأمم المتحدة وسط ...
- -اكتشاف هام- يمنح الأمل للنساء المصابات بـ-جين أنجلينا جولي- ...


المزيد.....

- مشاركة النساء والفتيات في الشأن العام دراسة إستطلاعية / رابطة المرأة العراقية
- اضطهاد النساء مقاربة نقدية / رضا الظاهر
- تأثير جائحة كورونا في الواقع الاقتصادي والاجتماعي والنفسي لل ... / رابطة المرأة العراقية
- وضع النساء في منطقتنا وآفاق التحرر، المنظور الماركسي ضد المن ... / أنس رحيمي
- الطريق الطويل نحو التحرّر: الأرشفة وصناعة التاريخ ومكانة الم ... / سلمى وجيران
- المخيال النسوي المعادي للاستعمار: نضالات الماضي ومآلات المست ... / ألينا ساجد
- اوضاع النساء والحراك النسوي العراقي من 2003-2019 / طيبة علي
- الانتفاضات العربية من رؤية جندرية[1] / إلهام مانع
- النسوية.المفاهيم، التحديات، الحلول.. / طلال الحريري
- واقع عمل اللمراة الحالي في سوق العمل الفلسطيني الرسمي وغير ا ... / سلامه ابو زعيتر


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات - محمود حافظ - المرأة فى ثقافة الشرق الأوسط الجديد