أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - فاطمة الفلاحي - الغدر والخيانة في فكر يكتنزه الورق – قرات لهم






















المزيد.....

الغدر والخيانة في فكر يكتنزه الورق – قرات لهم



فاطمة الفلاحي
الحوار المتمدن-العدد: 2815 - 2009 / 10 / 30 - 08:23
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


مفهوم الغدر والخيانة

المرأة قد تصفح عن الخيانة ولكنها لا تنساها..

والعرب يقولون : اذا غدر منهم غادر يوقدون له بالموسم نارا وينادون عليه يقولون: ألا إن فلانا غدر، ولذلك قال الغادرة الغطفاني:
إسمي ويحك هل سمعت بغدرة ... رفع اللواء بها لنا في المجمع؟
وقيل: حج وفاء زهير المازني في الجاهلية ورأى في منامه كأنه حاض، فقص رؤياه على قس ابن ساعدة فقال: إنك غدرت أو غدر بعض عشيرتك! فلما قدم على أهله وجد أخاه قد غدر بجار له فعقله. وقال: علام سميت وفاء إذا رضيت بالغدر؟


• الغدر في الجاهلية

ان الشاعر بشر يعجب لخيانة بني لأم الذين لا يرعون ذمة، وينعتهم بالجهل والجبن، ويتهددهم بقصائد هجائه، وكأنه لم يبدأها بعد، ويسخر سخرية مرة من بجير بن أوس هذا الذي يبدو مظهره عكس مخبره، فهو في الظاهر جميل طيب كشجر الألاء، ولكنه، عند الاختبار، مرّ ممجوج لا يستساغ، وعندما ينتقل بشر من الابن إلى الأب لا يستسيغ له وعيده أيضاً، فيعجب:

فيا عجباً! أيوعدني ابن سعدى وقد أبدى مساوئه الهجاء

وحولي من بني أسدٍ حلولٌ كمثل الليل ضاق بها الفضاء

هم وردوا المياه على تميم كوردٍ قطا نأتْ عنه الحِساء


أضف إلى ذلك أن خيانة اللام كانت سبباً من أسباب هجاء بشرٍ أوساً. ولعل غدر بني عدس بن زيد كان وراء قصيدة بشر التي يقول فيها:

ألا أبلغ بني عُدَس بن زيدٍ بما سنُّوا لباقية الختور

شفى نفسي وأبرأ كل سقمٍ بقتلى من ضياهرة الجعور

وفي كلتا الحالتين يبدو بشر حريصاً على الحلف، جاعلاً الإخلاص له مأثرة من المآثر، والغدر به مثلبة من المثالب.


• لننظر للغدر في (لسان العرب):

الغَدْرُ: ضدُّ الوفاء بالعهد. ابن سيده
وقال غيره: الغَدْرُ ترك الوفاء؛ غدَرَهُ وغَدَر به يَغْدِرُ غَدْراً. تقول: غَدَرَ إِذا نقض العهد، ورجل غادِرٌ وغَدَّارٌ وغِدِّيرٌ وغَدُور، وكذلك الأُنثى بغير هاء، وغُدَرُ وأَكثر ما يستعمل هذا في النداء في الشتم يقال: يا غُدَرُ وفي الحديث: يا غُدَرُ أَلَسْتُ أَسْعَى في غَدْرَتك فقال في الجمع: يالَ غُدَر.
وفي حديث الحديبية: قال عروة بن مسعود للمُغِيرة: يا غُدَرُ، وهل غَسَلْتَ غَدْرَتك إِلا بالأَمس؟ قال ابن الأًثير: غُدَر معدول عن غادِر للمبالغة، ويقال للذكر غُدَر والأُنثى غَدارِ كقَطامِ، وهما مختصّان بالنداء في الغالب؛ ومنه حديث عائشة: قالت للقاسم: اجْلِسْ غُدَرُ أَي يا غُدَرُ فحذفت حرفَ النداء؛ ومنه حديث عاتكة: يا لَغُدَر يا لَفُجَر قال ابن سيده: قال بعضهم يقال للرجل يا غُدَر ويا مَغْدَر ويا مَغْدِر ويا ابن مَغْدِر ومَغْدَر، والأُنثى يا غَدارِ لا يستعمل إِلا في النداء؛ وامرأَة غَدّار وغدّارة. قال: ولا تقول العرب هذا رجل غُدَر لأَن الغُدَر في حال المعرفة عندهم.
وقال شمر: رجل غُدَرٌ أَي غادِرٌ، ورجل نُصَرٌ أَي ناصرٌ، ورجل لُكَعٌ أَي لَئيم.


• ماهي صفة اللئيم ؟ ..
هي الغدر :
إن الغدر صفة تدل على خسة النفس و حقارتها، بل هو خصلة من خصال النفاق التي قال فيها الرسول صلى الله عليه وسلم: "أربع من كنَّ فيه كان منافقًا خالصًا؛ ومن كانت فيه خصلة منهنَّ كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها: إذا ائتمن خان، وإذا حدث كذب، وإذا عاهد غدر، وإذا خاصم فجر". [ البخاري ومسلم].
فأي شيء أقبح من غدر يسوق إلى النفاق، وأي عار أفضح من نقض العهد إذا عدت مساوئ الأخلاق!!.

- فكم أوقع الغدر في المهالك مِن غادر، وضاقت عليه من موارد الهلكات فسيحات المصادر، وطوَّقه غدره طوق خزي، فهو على فكِّه غيرُ قادر.


"" الغدر ثوب الخيانة .. هذه من تلك . ""


• الخيانة كما ورد ذكرها في (لسان العرب):

المَخانَةُ: خَوْنُ النُّصْحِ وخَوْنُ الوُدِّ، والخَوْنُ على محن شَتَّى
(* قوله «على محن شتى» كذا بالأصل بالتهذيب).
وفي الحديث: المُؤْمِنُ يُطْبَع على كلِّ خُلُقٍ إلا الخِيانَةَ والكَذِب. ابن سيده: الخَوْنُ أَن يُؤْتَمن الإنسانُ فلا يَنْصَحَ، خانه يَخُونُه خَوْناً وخِيانةً وخانَةً ومَخانَةً؛ وفي حديث عائشة، رضي الله عنها، وقد تمثلت ببيت لبيد بن ربيعة: يتَحَدَّثونَ مَخانَةً ومَلاذَةً، ويُعابُ قائلُهم، وإن لم يَشْغَبِ. المَخانة: مصدر من الخيانة، والميم زائدة، وقد ذكره أَبو موسى في الجيم من المُجُونِ، فتكون الميم أَصلية، وخانَهُ واخْتانه.
وفي التنزيل العزيز: علم الله أَنكم كنتم تَخْتانُونَ أَنْفُسَكُم؛ أَي بعضُكم بعضاً.
ورجل خائنٌ وخائنة أَيضاً، والهاء للمبالغة، مثل عَلاَّمة ونَسّابة؛ وأَنشد أَبو عبيد للكلابي يخاطب قُرَيْناً أَخا عُمَيْرٍ الحَنَفِيِّ، وكان له عنده دم: أَقُرَيْنُ، إنك لو رأَيْتَ فَوارِسِي نَعَماً يَبِتْنَ إلى جَوانِبِ صَلْقَعِ (* قوله «صلقع» هكذا في الأصل. حَدَّثْتَ نَفْسَكَ بالوَفاءِ، ولم تَكُنْ للغَدْرِ خائِنةً مُغِلَّ الإصْبَعِ.
وخَؤُونٌ وخَوَّانٌ، والجمع خانةٌ وخَوَنةٌ؛ وقومٌ خَوَنةٌ ، وخُوَّانٌ، وقد خانه العَهْدَ والأَمانةَ. وفي الحديث: نهى أَن يَطْرُق الرجلُ أَهلَه ليلاً لئلا يَتَخَوَّنهم أَي يَطْلُبَ خِيانتَهم وعَثَراتِهم ويَتَّهِمَهُمْ.

والتَّخوُّن له معنيان: أَحدهما التَّنقُّصُ، والآخر التَّعُهُّدُ

* * *

• تعدد نوع الخيانات والكُنْه واحد ..

• الخيانة من الاهل .. ما قالته الكتب من اساطير

1- اغتيال تيبيريوس
كسب سجانوس كل شيء إلا عرش البلاد فقد أخذ يعمل جاهدا للوصول إليه. وكان قد أغضبه خطاب كتبه تيبيريوس إلى مجلس الشيوخ يرشح فيه جيوس ابن أجربينا ليكون زعيما من بعده، فدبر مؤامرة لاغتيال الإمبراطور . ونجا الإمبراطور بفضل أنطونيا أم جرمنكوس إذ خاطرت بحياتها لتبعث إليه تحذره من الخطر الذي يتهدده؛ واتهم بالخيانة ونفذ فيه حكم الإعدام خنقا في الليلة .


2- خيانة بروتوس
تدور تفاصيل المؤامراة ، بعد اعلان ديكتاتوريته المطلقة حكماَ دائما على روما ، قام زملاءه بمجلس السناتو بانتظاره فى القاعة، وما ان جلس معهم قاموا جميعا بطعنه بخناجرهم فى بطنه وصدره، وكان الاتفاق ان لكل شخص منهم طعنه حتى يموت ، على ايديهم جميعا دون ان تقع التهمه على شخص واحد وتتالت الطعنات على احشاء يوليوس قيصر حتى جاءه اخرهم بروتس السابق ذكره وطعنه بخنجره فقال الجملة الشهيرة حتى انت يا بروتس قال له انى احبك ولكنى احب روما اكثر منك .


3- خيانة الأبن لأمه
وكان الرادع الديني لنيرون ضئيلاً كجميع الطغاة في التاريخ، ظلَّ الإمبراطور يستبدل امرأةً بأخرى، حتى وصلَ إلى فنانةٍ بارعة فنون العشق بوبيا سابينا، كانت من النساء اللواتي يقضين النهار كله في تزيين أنفسهن، حَدَثَ أن افتخَرَ زوجها بجمالها أمام نيرون، فعينه والياً على لوزتانيا (البرتغال) وضرب حصاراً على بوبيا، ولكنها أبت أن تكون عشيقة له، وقبلت أن تتزوجه إذا طلق أكتافيا التي صبرت على مساوئ نيرون وحافظت على تواضعها وعفتها وسط تيار الدعارة الجارف، والدته أجربينا لم تترك وسيلة تثني بها الإمبراطور عن طلاق أكتافيا إلا لجأت إليها، واندلع الصراع بينها وبين بوبيا التي عيرت نيرون بأنه يخشى والدته، وأقنعته بأن أجربينا كانت تدبِّر انقلاباً ضده، فَقَتلَ المرأة التي حملته في بطنها وأعطته نصف العالم، حاول تسميمها ففشل، ثم حاول أن يقتلها غرقاً ولكنها نجت بالسباحة من السفينة التي تحطمت بتدبير الإمبراطور، فطاردها رجاله إلى دارها، فلما قبضوا عليها خلعت ثيابها، واحتاج قتلها إلى عدة طعنات، ولما رأى الإمبراطور جثتها العارية كان كل ما قاله: "لم أكن أعرف أن لي أماً بهذا الجمال". ثمَّ أمرَ سنكا بكتابة رسالة يشرح فيها لمجلس الشيوخ أنَّ أجربينا تأتمر بالزعيم، فلما افتضح أمرها انتحرت، وكان أسوء عملٍ قام به سنكا، واقتنع المجلس وهنَّأ الإمبراطور على سلامته.


4- خيانة بارس
"طروادة" مدينة تركية تقع في منطقة الأناضول . قدر لها أن تتعرض لغزو إغريقي آت من ناحية الغرب وتحديدا "إسبارطة" اليونانية . كان ذلك في القرن الثالث عشر قبل الميلاد . بدأت القصة بعد أن قام "بارس" ابن شقيق حاكم "إسبارطة" اليونانية باختطاف "هيلين" زوجه ذلك الحاكم .. أي زوجة عمه !! أو ربما هربت معه برضاها .. الله أعلم . ولم يجد طرفا الخيانة أهدأ ولا أجمل من مدينة "طروادة" التركية لتكون مقرا لخيانتهما .
غضب ملك "إسبارطة" لما حدث من خيانة وقرر استعادة زوجته الهاربة "هيلين" مع ابن شقيقه "بارس" . فضرب جيش الإغريق وحاكمهم حصارا على "طروادة" وأهلها لمدة عشر سنوات كاملة .. ولكنهم لم ينجحوا في دخولها طوال هذه الفترة الطويلة . فابتدعوا حيلة غاية في الدهاء العسكري والمكر السياسي . ولم تكن تلك الحيلة إلاحصان خشبي ضخم وأجوف اختبأ داخله عدد من الجنود حتى يقوموا بفتح أبواب المدينة أمام بقية جيش الإغريق الذي كان يختبئ بالقرب من حدود المدينة متحفزا لاقتحامها .


5- موللي الزوجة الخائنة
ملحمة «يوليسيس»الهوميرية لجيمس جويس ،جعل من موللي زوجة ليوبولد بلوم امرأة خائنة لكن خياناتها مثل خيانة عوليس، فهي تنام مع غير زوجها، لكن عواطفها تظل معه،كان يقول لها: من أجلك أشرقت الشمس اليوم ومن أجلك ستشرق غدا
( وما تزال الشمس تغيب وتشرق على النساء المخلصات والخائنات معا،)


6- أفروديت الخائنة
لقد روى عوليس لالكينوس والد نوسيكا التي انقذته بعد تحطم قاربه البدائي الذي زودته به عشيقته كاليبسو حكاية خيانة افروديت لزوجها الحداد الاعرج مع ايريس وكيف قام الحداد الحاذق بصنع شبكة سجن فيها الخائنان الى ان يأتي جميع ارباب الاولمب ويتفرجوا عليهما في ذلك الوضع المشين ثم نكتشف على لسان عوليس ان الحداد هيفستوس انما فعل ذلك مثل اي زوج بشري طماع ليستعيد بعد خطة انتقامه المبيتة، الهدايا التي قدمها لافروديت اثناء الخطبة وذلك في الكتاب الثامن من الملحمة الهوميرية، حيث نستمع الى الزوج المنكوب وهو يندب حظه ويكشف خطته.



7- الخيانة في ثلاثية الأوريستيا :
- أنجب بلوبس ولدين هما أتريوس و ثيستس ، و لقد حاول ثيستس غواية زوجة أتريوس ، قام أتريوس
- بالتظاهر بأنه قد غفر خطأ أخيه ، لكنه إنتقاماً من أخيه قام بدعوته إلى مأدبة ، كان أتريوس قد
- ذبح فيها أبناء أخيه إلا واحداً و قدمهم أتريوس لأخيه في المأدبة ، و أكل الأب لحم أبناءه دون أن يعرف
- الحقيقة و لكنه سرعان ما علمها فلعن أتريوس و ذريته وفر بإبنه الباقي هارباً .
ثم تزوج إبنا أتريوس أجاممنون و مينيلاوس من كليتمنسترا و هيلين التي قامت من أجلها الحرب الطروادية
الشهيرة و أثناء غياب أجاممنون في الحرب يعود إيجستوس ابن ثيستس ، و يتخذ كليتمنسترا عشيقة له ، وعندما يعود أجاممنون إلى وطنه منتصراً ، تتأمر كليتمنسترا و عشيقها لقتل أجاممنون ، و ينجحا


• قانون الخيانة العظمى

استخدمه تيبيريوس ضد شعبه حين اتهامه بقتل
جرمنكوس حفيد ماركس أنطونيوس والذي ينص على الجرائم التي ترتكب ضد الدولة، استعان بهذا الإجراء الخطير لإرغام الناس على إطاعة قوانينه الخاصة .

يالهي ماهذه الخيانات قلب خلص لم يعد لي قلب



* * خيانات لاتغتفر ..


1- أبو رغال
بعد أن انتهى أبرهة الحبشي من بناء القليس أراد أن يحول قبلة العرب من الكعبة في مكة المكرمة إلى القليس في صنعاء ليحجوا إليه، فجهز جيشاً جراراً فيه فيلة كبيرة ليغزو مكة المكرمة ويهدم الكعبة وكان أبو رغال هو دليل أبرهة الحبشي إلى مكة المكرمة, وكان ذلك في نفس العام الذي ولد فيه النبي محمد وسمي عام الفيل.
ويشار إلى أبي رغال في كتب التاريخ العربي باحتقار وازدراء لأنه لم يعرف عن العرب في ذلك الحين من يخون قومه مقابل أجر معلوم.
ويطلق لقب أبو رغال على كل من خان قومه لمصلحته الخاصة.



2-خيانة ابن العلقمي
وسقوط بغداد سنة 656 هـ/ 1258م
يضرب المثل بما فعله الوزير ابن العلقمي الذي تآمر مع التتار ضد الخلافة الإسلامية العباسية رغم كونه وزيراً للخليفة الشهيد المستعصم بالله، ، وكان سقوط بغداد بأيدي التتار جراء خيانته



"" ياربي قد تمكن مني الحزن ، وانا افرأ هذا الوجع من الغدر والخيانات .. مازال امامي ماقاله المفكرين والفقهاء والادباء ""



• رأيت الحُرّ يجتنب المخازي ... ويحميه عن الغدر الوفاء أبو تمام
شاعر عربي

• إن الخيانة في حد ذاتها ميتة حقيرة. غسان كنفاني
كاتب فلسطيني

• كن شريفا أمينا، لا لأن الناس يستحقون الشرف والأمانة، بل لأنك أنت لا تستحق الضعة والخيانة. عباس محمود العقاد

• أكيس الكيْس التقوى، وأحمق الحَمَق الفجور، وأصدق الصِدْق الأمانة، وأكذب الكذِب الخيانة . أبو بكر الصديق


• غدرَ الرجلُ غَدْراً وغَدَراناً؛ عن اللحياني

• ولست منه على ثقة. ابن سيده

• الذئب غادرٌ أَي لا عهد له، قالوا

• الذِّئب فاجر. كما قالوا

• أَعانني فُلانٌ فأَغْدَرَ له ذلك في قلبي مَوَدَّةً أَي أَبْقاها. اللحياني

• ومِنْ غَدْره نَبَزَ الأَوّلون، بأَنْ لَقَّبوه، الغَدِير، الغدِيرا أَراد ، الكميت

• وتَخَوَّنه وخَوَّنه وخَوَّن منه: نقَصه. يقال: تَخَوَّنني فلانٌ حقي إذا تنَقَّصَك.

• لا بَلْ هو الشَّوْقُ من دارٍ تخَوَّنَها مَرّاً سَحابٌ، ومَرّاً بارِحٌ تَرِبُ ، ذو الرمة

• لم تُخَوِّنْه الأَحاليلُ وخَوَّنه وتخَوَّنه: تعَهَّدَه. كعب بن زهير

• لا يَنْعَشُ الطَّرْفَ إِلا ما تَخَوَّنَه. ذي الرمة

• يَعْلَمُ خائنةَ الأَعْيُنِ وما تُخْفي الصُّدُور؛ في التنزيل العزيز

• لا تسمع فيها لاغِيَةً؛ أَي لَغْواً، ومثله: معنى الآية أَن الناظر إذا نظر إلى ما لا يحل له النظر إليه نظر خيانةٍ يُسِرُّها مسارقة علمها الله، لأَنه إذا نظر أَول نظرة غير متعمد خيانة غيرُ آثم ولا خائن، فإِن أَعاد النظر ونيتُه الخيانة فهو خائن النظر.

• يعلم خائنة الأَعين؛ أَي ما يَخُونون فيه من مُسارقة النظر إلى ما لا يحل. قوله عز وجل

• يا أيها الذين آمنوا لا تَخُونوا الله والرسولَ وتَخُونوا أَماناتكم؛ فمن ضَيَّع شيئاً مما أَمر الله به أَو رَكِبَ شيئاً مما نَهى عنه فليس ينبغي أَن يكون عدلاً. قوله عز وجل

• ونظيرُ خُوَانٍ وخُونٍ بِوانٌ وبُونٌ، ولا ثالث لهما، ابن بري

• " إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها " . قال الله تعالى:

• " ولاتكن للخائنين خصيما " .

• " إن الله لا يهدي كيد الخائنين " .

• لا إيمان لمن لا أمانة له. النبي صلى الله عليه وسلم

• إذا لم تكن خائنا فبت آمنا. الجاحظ

• قيل: أفحش الزمانة عدم الأمانة. إذا ذهب الوفاء نزل البلاء، وإذا مات الاعتصام عاش الانتقام. خيانة الناس أقبح الإفلاس.

• الزم الرفيعين، الأمانة والعدل. معاوية

• قيل: إذا ذهب الوفاء نزل البلاء، وإذا ظهرت الخيانات استمحقت البركات.

• قيل: الوفاء من شيم الكرام والغدر من همم اللئام.

• " وثيابك فطهر " : لا تلبس ثيابك على الغدر. قوله تعالى

• ولم توقد لها بالغدر نار.. شاعر

• فلان لا يشكره الخنا ولا يشكوه الوفا. قال أعرابي

• قيل: أكرم الوفاء ما كان عند الشدة، وألأم الغدر ما كان عند الثقة.

• ثكل وغدر أنت بينهما ... فاختر، وما فيهما حظ لمختار! الأعشى

• وخان الناس كلهم ... فلا أدري بمن أثق .موسى العلوي

• غيري بأكثر هذا الناس ينخدع ... إن قاتلوا جبنوا أو حدثوا شجعوا. المتنبي

• نعم دعت الدنيا إلى الغدر دعوة ... أجاب إليها عالم وجهول .. أبو فراس

• " الذين ينقضون عهد الله من بعد ميثاقه ويقطعون ما أمر الله به أن يوصل ويفسدون في الأرض، أولئك لهم اللعنة ولهم سوء الدار " قول الله تعالى

• الغدر مكر والمكر كفر! أمير المؤمنين رضي الله عنه

• قيل: الخيانة خزي وهوان.

• قيل: من عامل الناس بالمكر كافأوه بالغدر.

• لقد غدرت وعيب الغدر مشتهر ، شاعر

• ثلاث هن راجعات إلى أهلها، المكر والنكث والبغي. أمير المؤمنين كرم الله وجهه

• قيل: فلان أغدر من الذئب.

• إن تغدروا فالغدر فيكم شيمة ... والغدر ينبت في أصول السخبر، حسان

• ولم تتعاطى ما تعودت ضده ... إذا كنت خوانا فلم تدعي الوفا؟ الخبزارزي

• وأمنتني ثم عاقبتني ... فكان أمان أبي مسلم! جحظة

• قول الله تعالى : ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة: رجل أعطى بي ثم غدر، ورجل باع حرًّا فأكل ثمنه، ورجلٌ استأجر أجيرًا فاستوفى منه ولم يعطه أجره".[البخاري].

وهذه الابيات المدرجة في ادناه ، حاولت كثيرا عبر الموجات الانترية عل اجد لها قائل .. تعدد كتابها .. لكنها اعجبتني



كنت أحسبك للعهد والحب توفين ..قلتي الغدر بالحب ماهي بسواتــي
وحلفتي يمين الله ما منك اثنتين.......وانك ملاك دون كل البناتـــــــــي
وانك على عهد المودة تسيرين ....ولا تسمعين أهل الحسد والوشاتـي
وصار اليمين ستار خلفه توارين .......ورماح غدرك بالخفا مشرعاتـــي


ــــــــــــــــــــــــــ

من فكر يكتنزه الورق- قرات لهم








رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

لماذا ننصح باستخدام تعليقات الفيسبوك ؟

| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 1,628,907,675
- جذور اليكس هايلي - ( المكتبة الالكترونية )
- اسوار
- مومياء
- العشق في فكر يكتنزه الورق – قرأت لهم
- عودة الكسندر دوماس –( المكتبة الالكترونية )
- لاتبرحيني
- السعادة في فكر يكتنزه الورق – قرأت لهم
- ملحمة
- ايسخولوس - شاعر التراجيديا اليوناني
- قراءة نقدية في المجموعة القصصية ( وجوه واقنعة ) للقاص حسن ال ...
- إفتراض
- - مسافات -
- الزمن في فكر يكتنزه الورق – قرأت لهم
- صخب الصمت
- المواساة في فكر يكتنزه الورق – قرأت لهم
- حلم معلق على شفتيّ
- فرار
- الظلم في فكر يكتنزه الورق - قرأت لهم
- غنيت
- - ذات حلم ..-


المزيد.....




- رأي.. كيف يمول قتل الحيوانات الأفريقية جماعات مثل "داعش ...
- بريطانيا: توقيف ضابط بشرطة لندن قام بـ"تخزين ذخيرة" ...
- اذاعة اسبانية تخصص برنامجا اذاعيا للقضية الوطنية
- المنسق الصحراوي لمكتب شؤون الألغام يشارك في المؤتمر الثالث ل ...
- معارضون يردون على "دعايات" الزعبي: مقاتلات الأسد ل ...
- -داعش- أكثر التنظيمات الإرهابية تمويلا
- المؤشرات الخليجية تتباين في تداولات نهاية الأسبوع
- الكرملين: عزل روسيا أمر مستحيل
- -روس نفط- قد تقترح على الصين مشاركتها في تطوير حقل نفط وغاز ...
- بالفيديو من روسيا.. طريقة -العقرب- للدفاع عن النفس ضد هجوم ب ...


المزيد.....

- اسرار الوجوه في التعامل مع الاخرين / احمد رياض
- في الأسس الفلسفية للسميولوجيا جدل المربع والدائرة / بتول قاسم ناصر
- نيتشه : مولد المأساة من روح الموسيقى / عادل عبدالله
- وقائع موت الشعر في فلسفة هيجل 2 / عادل عبدالله
- موت الشعر في فلسفة هيجل / عادل عبدالله
- الكتابة بوصفها خلاصا من الكتابة - مقاربة شعرية لفهم (اختلاف) ... / عادل عبدالله
- سوسيولوجيا بورديو النقدية : قضايا واشكاليات / عصام العدوني
- السرطان : جدل الوجود بالقوة والوجود بالفعل / بتول قاسم ناصر
- الرأسمالية .. وأزمة العلم / محمد دوير
- شبح ماركس ورعب نهاية التاريخ / معن الطائي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - فاطمة الفلاحي - الغدر والخيانة في فكر يكتنزه الورق – قرات لهم