أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - محمد أبو هزاع هواش - نادر قريط أم كامل النجار تحليل تضادي














المزيد.....

نادر قريط أم كامل النجار تحليل تضادي


محمد أبو هزاع هواش

الحوار المتمدن-العدد: 2815 - 2009 / 10 / 30 - 08:19
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


نشر موقع الحوار المتمدن مؤخراً للأستاذ كامل النجار مقالاً عنوانه " إله أم صنم" وكذلك نشرت في قسمين مقال للأستاذ نادر قريط عنوانه " البدايات المظلمة للإسلام المبكر." تناول كلاً من السيدين فيما معرفتنا عن الإسلام ونقداها، كل بإسلوبه ولغايته. فلهذا فمن المهم أن نرى كيف بدأ كلا منهما مقاله ونتابع التطور ثم نرى كيف يتطابق/أو لايتطابق فكري هذين الأستاذين المهمين اليوم في منبر التتريخ والسرد المعرفي لما قد حصل فعلاً. الفرق المنهجي بين الكاتبين سوف يركز عليه لإسناد نقاط المناقشة

يبتدأ السيد نادر قريط مقاله بالشكل المعرفي الكلاسيكي: أي بالتعريف بالمصادر وماهي النقاط التي سوف تناقش وحسب أفكار من؟ مصادر السيد قريط واضحة ولكن ذلك لم يلغي إستقلالية فكره الي عرضها في المقدمة أيضاً.

مقدمة المقال هي مهمة لأنها ستعرفنا عن كيفية ونوعية الكتابة. لهذا ففي الجامعات الغربية يصرف الوقت لتعليم الطلاب كيف كتابة الباراغراف الأول.

يبدأ السيد النجار مقاله بنتيجة وليس بفكرة فيقول "أن محمد قد تشبع بتقديس الأصنام ولذلك خلق إلهاً صنماً." إختتم بهذه الفكره باراغرافه الأول والذي يجب أن يتضمن النقاط التي سوف سيناقشها حيث سيعطي نتيجته في نهاية المقال. لم يكن هناك أي مصدر في كل كلام السيد النجار الذي يخاطبنا وكأننا نسلم بأنه عراف بتلك الفترة التاريخية. هنا نتسائل، هل كان في مكة عند وقوع هذه الأحداث؟ وكيف عرف بأن النبي محمد لم يشذ عن عبادة الأصنام كما إدعى هنا السيد النجار. هذه النتائج الفورية في بداية المقال تذهب بالكثير من إستنتاج النهاية. لانرى المصادر الدعمة لهذه الفحوص السريرية من قبل السيد النجار.

بعد مقدمته القوية يذهب بنا السيد قريط لتقديم شخص (فرايتاغ) من بداية الحداثة الأوروبية والذي يشك بالكثير من الروايات الرسمية حول تلك الفترة المبكرة من تاريخ الإسلام. يتلكم السيد قريط هنا عن الأحناف وعن تشابه ذلك مع الإسلام وماهي الديانات الأخرى التي كان يمكن أن تكون في تلك المنطقة في ذلك الزمان. الشك في ماسمعناه ونعرفه عن تاريخ المنطقة والإسلام هو وقود السيد قريط الإبداعي. ثم يذهب بعد ذلك للغوص في ديانات المنطقة المتزامنة مع الإسلام وماهي وجوه التشابه، وبالطبع أحالنا السيد قريط إلى مصدره الأوروبي العلمي الحداثي.

هنا عند مقارنة هذه المرحلة في مقال السيد قريط بموازيتها في مقال السيد النجار نرى أن السيد النجار قد إعتمد الطريقة الشرق أوسطية في برهان نقطته: من دون مصادر تذكر سوى القرآن الذي طوعه لتدعيم نقاطه. قص مقاطع من القرآن ثم لصقها من قبل السيد النجار لتخدم غايته وتبرر نقاطه تضر مقاله. فمثال ثمود والناقة المبصرة هنا شرق أوسطي بإمتياز. أيضاً المصادر هنا مختفية.

موازيا لتلك النقطة في المقال نرى السيد قريط قد أخذنا إلى درس في الدين المقارن مع الإثباتات والمصادر وبعد ذلك إلى جولة في عالم الشك حيث يتلاعب السيد قريط بمهارة بجغرافيا الحدث ليعطينا إحتمالات لتفسير تاريخ متمشكل.

هنا في مقاله وفي هذه اللحظة يقودنا السيد النجار للتهكم من عقم النبي محمد فيتحدث عن عدد غير محدد من الزوجات وعن عدم وجود ذرية تذكر. يقول السيد النجار أن النبي محمد قد تزوج بأكثر من عشرين إمرأة. ماهو العدد الحقيقي للزوجات في هذه القصة؟ هل هو صحيح أنهم لم ينجبوا من الأولاد أحد؟ لانعرف ولن نعرف هذا وبالطبع ندور عن المصادر هنا ولانجدها.

يذهب السيد قريط بعد ذلك ويعطينا أفكاره الجديدة عن مايمكن لتلك الفترة أن تكون. يدعم أفكاره بأقوال لوليغ ولكنه لايفقد إستقلاليته كما كنا وأيضاً لم يفقد صبره.

في هذه المرحلة غضب السيد النجار يتعاظم. الغضب الذي يشعر به القارئ من البداية موجود في باطن النص. هذا الغضب في هذه المرحلة يقودنا إلى عبادة الأصنام وكيفية بناء الأصنام الكبيرة وعن مواصفات إلهية وغير إلهية. هنا يتكلم السيد النجار وكأنه يرتجل في محاضرة مما يفقد توازن نصه الكثير. لكن هنا حدثت معجزة لأن السيد النجار يقدم لنا مصدر كلام له وهو كتاب السيوطي ويقول لنا بأن مانقله هو من الجزء السابع؟ من أية صفحة لايقول لنا بالطبع وعلينا قلب الجزء السابع من كتاب السيوطي لندقق بصحة مانقله.

هنا في الطرف الآخر نرى السيد قريط يبدع فيقدم لنا في باراغراف واحد مختصر بأسماء أهم مترخي تلك الفترة في التاريخ الإسلامي. على القراء شكر كاتب مجد غير أناني كالأستاذ قريط لمشاركته البشر بعصارة عمله. هنا يتكلم السيد قريط عن المخطوطات الإسلامية الأقدم وعن علاقتها بالدين المسيحي. المصادر طبعاً موجودة.

المصادر تظهر في مقال السيد النجار في هذه اللحظة فهو يمطرنا بالأقوال السماوية لدعم نقطته حول الآلهة. يقودنا كل هذا بالطبع إلى الملائكة وقصة معركة بدر حيث يذكر السيد النجار عدد جيش المسلمين بدقة ويأتينا بإحصائية عن عدد الملائكة وعدد قتلى قريش وتخمين بعدد مقاتلي قريش. يذكر السيد النجار سيرة ابن كثير كمصدر له وبالطبع من دون ذكر صفحة أو كتاب ولامن يحزنون.

هنا في مقالته لايزال السيد قريط في تألقه ويعطينا درساً عن المخطوطات والمسكوكات ويقول لنا بأن التاريخ المعروف ممكشل من أساسه. في هذه المرحلة ينتقل السيد النجار إلى الخطابات الرنانة حول المأسي في العالم الإسلامي منهياً مقاله بموعظة مخلوطة مع عنترية ومشاكسة.

إنتهى مقال السيد قريط بنتيجة كلامه كله وجعلنا ننتظر إلى نهاية المقال لنرى ماستكون.

نتيجة هذه المعركة المعرفية بين هذين المقالين المتناولين لموضوعين متقاربين هي لصالح السيد قريط بوضوح.

الرابح الآخير هو القارئ....




#محمد_أبو_هزاع_هواش (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الملائكة، الأصنام، الجغرافيا والأستاذ كامل النجار
- حكاية الجني في نيويورك
- أربعين ألف محارب
- التسلل: صفحة منسية من تاريخ الشرق الأوسط الجزء الثالث
- التسلل: صفحة منسية من تاريخ الشرق الأوسط الجزء الثاني
- التسلل: صفحة منسية من تاريخ الشرق الأوسط
- صفحات من سيناريو -سر حمل أبو الشوق وأبو البحر للمسدسات المحش ...
- إدعاء النبوة والعصمة والنقد
- نقاط ممشكلة في مقال السيدة وفاء سلطان
- لغة عربية مابعد حديثة
- التركيب البنيوي لمستحاثة مخلوق اسطوري دعي مرة بالمثقف
- إختفاء الهجاء وسيادة المديح
- أحمد المتصبب عرقاً في حفلة عراة الألمان
- تفكيك مقالة -إنبعاث المارد- للأستاذ طارق حجي
- لماذا أنا لست من هواة وفاء سلطان
- كلام فاضي


المزيد.....




- فيديو صادم التقط في شوارع نيويورك.. شاهد تعرض نساء للكم والص ...
- حرب غزة: أكثر من 34 ألف قتيل فلسطيني و77 ألف جريح ومسؤول في ...
- سموتريتش يرد على المقترح المصري: استسلام كامل لإسرائيل
- مُحاكمة -مليئة بالتساؤلات-، وخيارات متاحة بشأن حصانة ترامب ف ...
- والدا رهينة إسرائيلي-أمريكي يناشدان للتوصل لصفقة إطلاق سراح ...
- بكين تستدعي السفيرة الألمانية لديها بسبب اتهامات للصين بالتج ...
- صور: -غريندايزر- يلتقي بعشاقه في باريس
- خوفا من -السلوك الإدماني-.. تيك توك تعلق ميزة المكافآت في تط ...
- لبيد: إسرائيل ليس لديها ما يكفي من الجنود وعلى نتنياهو الاست ...
- اختبار صعب للإعلام.. محاكمات ستنطلق ضد إسرائيل في كل مكان با ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - محمد أبو هزاع هواش - نادر قريط أم كامل النجار تحليل تضادي